الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

قصة طائر العنقاء

 طائر العنقاء في الشعر العربي


    تقول العرب: انها طائر معروف الاسم مجهول الجسم ويسمونها


    العنقاء الُمغرِب .

    يقول الجاحظ:الامم كلها تضرب مثلا بالعنقاء للشيء الذي يسمع به ولايرى

    ومن ذلك قول ابي نؤاس:


    وما خبزه الا كعنقاء مغرب ٍ

    يصور في بسط الملوك لها المثل

    يحدث عنها الناس من غير رؤيةٍ

    سوى صورة ما ان تمرُّ ولا تُحل


    وان العرب اذا خسرت شيء وبطلانه تقول :

    حلقت به عنقاء مغرب او طارت به عنقاء مغرب


    ويقال ان هذا الطائر وصف بكلمة مغرب لبعده عن الناس وقال الخليل بناحمد:

    يقال لها عنقاء لان في عنقها طوق ابيض اللون

    والصوفية يكنون عن الهيولى بالعنقاء.

    وتعتبر العنقاء من المستحيلات الثلاثة وهي:

    الغول والعنقاء والخل الوفي .

    وقال بعض العرب :

    الجود والغول والعنقاء ثالثة

    اسماء اشياء لم توجد ولم تكنِ


    ومهما يكن من امرها فهي مجرد اسطورة حِيكت حولها الحكايات

    ولعل كتاب الف ليلة وليلة من اهم الكتب التي اشارت اليها.





السبت، 7 سبتمبر 2024

قصة البيت تلمظ السيف من شوق إلي أنس

 



أوتي  الرشيد بأنس بن أبي شيخ كان يتهم بالزندقة، وكان مصاحبا لجعفر، فداربينه وبين الرشيد كلام، ثم أخرج الرشيد من تحت فراشه سيفا وأمر بضربعنقه به (1)وجعل يتمثل ببيت قيل في قتل أنس قبل ذلك (2):


تَلَمَّظَ السَيفُ مِن شَوقٍ إِلى أَنَسِ

فَالمَوتُ يَلحَظُ وَالأَقدارُ تَنتَظِرُ

فَلَيسَ يَبلُغُ مِنهُ ما يُؤَمِّلُهُ

حَتّى يُؤامَرَ فيهِ رَأيَكَ القَدَرُ

أَمضى مِنَ المَوتِ يَعفو عِندَ قُدرَتِهِ

وَلَيسَ لِلمَوتِ عَفوٌ حينَ يَقتَدِرُ

صريع الغواني

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

قصيدة مسعد في رثا والده رحمه الله و غفر له

 يــوم الثلوث الظهر جاني خبر شين


………… مــنقــول بــالجوال والشـــر لاعـــاد


وفزيت كني صرت مضروب بالعين


……….. وكــن السمــوم بواسط القلب تــنقـاد


قــالوا: ترى والـدك خـلاك هالحيــن


……………… وأمســيت حاير كــاره الناس والزاد


راح الفقيد اللي حوى الطيب والدين


………………. راح الكــريم اللي على الطيب منقاد


راع الامانــة والوفــاء قاضي الدين


………………… ريــف الضيوف ودوم للدين ســداد


ينصــاه محتاج اللوازم على الزيـن


………………… وينصــاه راع المعضــلة بد الأبــداد


يعطــي جزيـــل المال ويرد رديـــن


……………… وياقف مــواقيف البطل ضــد من زاد !


ومبــداه وافيء في العرب ضم ثنتين


…………………… حســن الجوار وكف شره والأنكــاد


يبكــونــه اليتمــان هــم والمساكيــن


…………………… ويبــكيه مــديونٍ لـه السجـن ميعاد


ويبــكونه الصــدقان وأهــل الدواوين


……………………. ويبكيــه محتــاجٍ يبــى الســوق مداد


مــرحوم يــا من صير الطيب طيبين


………………….. طيــب الكــرام وطيب حبه للأجــواد


يــارب عبدك جاك مــا بين لحدين


………………….. تــغفر ذنــوب العـــبد والكــل عبــاد


شعر / مسعد المطيري

م/م

2/4/2012





الخميس، 5 سبتمبر 2024

مواعيد عرقوب قصة المثل

 يحكى أنه كان هناك رجل يهودي من يثرب يضرب به المثل في الكذب، وخلف الوعود، وفي مرة أتاه أخوه في طلب له، فقال له عرقوب، وقد كان لديه نخلة يزرعها: حينما تثمر النخلة سأعطيك طلعها، فلما أثمرت النخلة عاد أخوه إليه مرة ثانية يطلب ما وعده به عرقوب، فما كان من عرقوب الكذاب إلا أن قال له دعها حتى تصير بلحاً.

فلما أبلحت رجع إليه الأخ مرة ثالثة يسأله عما وعده به، فماطل عرقوب أخاه قائلاً: له دعها حتى تصير زهواً، فانصرف أخوه وعاد لما زهت يسأله عن ثمر النخلة، فقال له عرقوب: دعها حتى تصير رطباً، وانتظر الأخ مرة أخرى، ولما أرطبت الثمار ذهب يطلبها، ولكن عرقوب الماكر طلب منه أن يدعها حتى تصير تمراً، فلم يملك الأخ سوى الانتظار حتى يأتي عرقوب بما وعد، ولكنها لما أتمرت، صعد إليها عرقوب ليلاً، وجمع تمرها، ولما عاد الأخ لم يجد في النخلة شيئاً.

وبعدها صار عرقوب مضرباً للمثل بوعده أخاه وأخلف أكثر من مرة، فهو لم يخلف لأمر خارج عن يده، بل عمد إلى ذلك وقصد الخلف بالوعد، ومن الشعراء من قال عنه:

أمنجزٌ أنتمُ وعداً وثقت به * 

أم اقتفيتم جميعاً نهجَ عرقوب

وقال كعب بن زهير:

صارت مواعيد عرقوب لها مثلاً *

وما مواعيدها إلا الأباطيل

فليس تنجز ميعاداً إذا وعدت *

 إلا كما يمسك الماءَ الغرابيلُ


الأربعاء، 4 سبتمبر 2024

قصة الفضل بن يحي البرمكي و الأعرابي

 الكرم : قصة الفضل بن يحيى البرمكي مع رجل أعرابي


بسم الله

منقول : قصة الفضل مع رجل أعرابي

قصة يرويها الأصمعي الذي خرج في جمع بصحبة الفضل بن يحيى البرمكي أمير المؤمنين إلى الصيد يوما بينما هم في البرية ، إذ شاهدوا رجلا راكبا على ناقة وهي تسرع به فقال الفضل: "إن صَدَق ضني فهذا الرجل قاصِد إلينا " ثم ضيق الفضل لِثَامَهُ (أي تنكر حتى لا ترى إلا عيناه فلا يعرفه الرجل القادم). 

فلما إقترب الرجل من الفضل نزل عن ناقته وعَقَلها وقال " السلام عليك يا أمير المؤمنين " ودار هذا الحوار: 

الفضل: وعليك السلام ولست بأمير المؤمنين (وهي إجابة بلاغية صحيحة يقصد بها الفضل مداعبة الرجل )

الأعرابي: السلام عليك أيها الوزير. 

الفضل: وعليك السلام ، الان قاربت إجلس يا أعرابي من أين قَبِلْتَ؟ 

الأعرابي: من أرض قضاعة.

الفضل: ومن قصدت بالعراق؟ 

الأعرابي: هؤلاء البرامكة .

الفضل: يا أخا العرب البرامكة خلق كثيرون فمن قصدت منهم؟ 

الأعرابي: أطولهم باعا وأسمحم كفا وأظهرهم كرما .... الفضل بن يحيى (وهو لا يعلم أنه يخاطبه شخصيا)..

الفضل: يا أخا العَرَب إن الفَضْلَ جَليلُ القَدرِ لا يحضر مجَالِسهُ إلا العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء ..... فهل أنت عالم ؟ 

الأعرابي: لا 

الفضل: أفقيه أنت؟ 

الأعرابي: لا 

الفضل: أأديب أنت؟ 

الأعرابي: لا 

الفضل: أعارف أنت بأيام العرب وأنسابها وأخبارها ونواديها؟ 

الأعرابي: لا 

الفضل: يا أخا العرب لقد خدعت نفسك فبأي شئ يقصد مثلك الفضل في جلالته .

الأعرابي: والله ما قصدته من مسافة ثمانِمئة فرسخ إلا لإحسانه وبيتين من الشعر قلتهما فيه. 

الفضل: إن بيتي شعر تَقصُدُ بهما الفضل لجليلان فأنشدنيهما فإن كانا جيدين أشرت عليك بذلك، وإن لم يكن شعرك حسنا أعطيتك من مالي وأرجعتك إلى دارك مسرورا.. 

الأعرابي أو فاعل أنت أيها الأمير؟


الفضل: نعم 


الأعرابي: 


ألم تر أن الجود من صـــلب ادم * تحدر حتى صار يملكه الفضـــــل 

ولو أم طفل مضها جوع طفلهــا * فغدته باسم الفضل لاستطعم الطفل


الفضل: أحسنت يا أخا العرب .. فإن قال لك الفضل أنهما مسروقان فهل لك في غيرهما


الأعرابي: نعم أقول: 


ملت توابع الفضل وزن نائله * ومل كتابه إحصاء ما يهـــــب 

وإنه لولاك لم يمدح بمكرمـه * ثان ةلم يكتسب مجد ولا حسب


الفضل: أحسنت ولكن الفضل رجل متعنت بصير بالأشعار، وأخشى عليك أن يقول هذان مسروقان فماذا تقول؟ 

الأعرابي: عندئد أقول: 


وما الناس إلا اثنان صب وباذل * وإني لذاك الصب والبادل الفضلُ

علـــي أن لي مثلا إذ ّكر الورى * وليس للفضل في سمـــــاحته مَثَلُ


الفضل: أحسنت فإن قال ممتحنا أنشدنا على الكنية لا على الإسم، فهل لك؟

الأعرابي: والله أقول ساعتئد:


ألا يا أبا العباس يا واحد الورى * يا ملكا خد الملوك له نــــعل 

إليــــك تسير الناس من كل بلدة * فرادى وأزواجا كأنهم النحل 


الفضل: أحسنت فإن قال لك هذان مسروقان فماذا تقول؟ 

ٍالأعرابي: إن قال ذلك وزاد في إمتحاني وتعنت علي، والله لأقولن فيه أربعة أبيات ماسبقني إليها عربي ولا أعجمي فأن قال لي مسروقات وليست لك، جعلت قوائئم ناقتي في بطن أمه ورجعت إلى قضاعة خائبا...

فنكس الفضل رأسه وقال أنشدني 


الأعرابي: 


ولائمة لا متك يا فضل بالعطــــا * فقلت هل يتفع اللــــوم في البحـــــر 

أتنهين فضلا عن عطاياه للورى * من ذا الذي ينها السحاب عن القطر

مواقـــع جود الفضل في كل بلدة * كموقع مـــــاء المزن في مهمة قفــر 

كأن وفود الناس من كل وجـــهة * إلى الفضل لاقوا عنده ليلة القــــــدر 


فضحك الفضل حتى سقط على وجهه، ثم رفع رأسه وقال يا أخا العرب أنا الفضل فاطلب ما شئت ..

الأعرابي: أول حاجة أن تقيلني من عثرتي ( لأنه هدد بوضع قوائم ناقته في بطن أم الفضل)

الفضل: عفوت عنك فسل حاجتك.. 

الأعرابي: عشرة الاف درهم لأكيد بها عدوي وأسر بها صديقي...

الفضل: أعطوه عشرة الاف درهم.... وعشرة الاف لطول سفره.... وعشرة الاف لقصده إلينا.... وعشرة الاف يعود بها إلى أهله.... وعشرة الاف لقوائم ناقته!!! 

فأخذ الأعرابي المال والدموع في عينيه وانصرف وهو يبكي .

الفضل: مم بكاؤك يارجل أستحقرت ما أعطيناك.. 

الأعرابي لا والله، ولكني أبكي على مثلك كيف يضمه ويأكله التراب ثم أنشد:


لعمرك ما الرزية فقد مال * ولا فرس يموت ولا بعير 

ولكن الرزية فقد شخـص * يموت لموته خلق كثيـــر

قصة ساجر الرفدي العنزي و جاره خليف

  وهالقصة   بعد   وهي   من   طرائف   القصص   اللي   صارت   للشيخ   ساجر   الرفدي  .. من   القصص   والعلوم   اللي   صارت   لساجر   الرفدي   م...