الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

قصة طائر العنقاء

 طائر العنقاء في الشعر العربي


    تقول العرب: انها طائر معروف الاسم مجهول الجسم ويسمونها


    العنقاء الُمغرِب .

    يقول الجاحظ:الامم كلها تضرب مثلا بالعنقاء للشيء الذي يسمع به ولايرى

    ومن ذلك قول ابي نؤاس:


    وما خبزه الا كعنقاء مغرب ٍ

    يصور في بسط الملوك لها المثل

    يحدث عنها الناس من غير رؤيةٍ

    سوى صورة ما ان تمرُّ ولا تُحل


    وان العرب اذا خسرت شيء وبطلانه تقول :

    حلقت به عنقاء مغرب او طارت به عنقاء مغرب


    ويقال ان هذا الطائر وصف بكلمة مغرب لبعده عن الناس وقال الخليل بناحمد:

    يقال لها عنقاء لان في عنقها طوق ابيض اللون

    والصوفية يكنون عن الهيولى بالعنقاء.

    وتعتبر العنقاء من المستحيلات الثلاثة وهي:

    الغول والعنقاء والخل الوفي .

    وقال بعض العرب :

    الجود والغول والعنقاء ثالثة

    اسماء اشياء لم توجد ولم تكنِ


    ومهما يكن من امرها فهي مجرد اسطورة حِيكت حولها الحكايات

    ولعل كتاب الف ليلة وليلة من اهم الكتب التي اشارت اليها.





السبت، 7 سبتمبر 2024

قصة البيت تلمظ السيف من شوق إلي أنس

 



أوتي  الرشيد بأنس بن أبي شيخ كان يتهم بالزندقة، وكان مصاحبا لجعفر، فداربينه وبين الرشيد كلام، ثم أخرج الرشيد من تحت فراشه سيفا وأمر بضربعنقه به (1)وجعل يتمثل ببيت قيل في قتل أنس قبل ذلك (2):


تَلَمَّظَ السَيفُ مِن شَوقٍ إِلى أَنَسِ

فَالمَوتُ يَلحَظُ وَالأَقدارُ تَنتَظِرُ

فَلَيسَ يَبلُغُ مِنهُ ما يُؤَمِّلُهُ

حَتّى يُؤامَرَ فيهِ رَأيَكَ القَدَرُ

أَمضى مِنَ المَوتِ يَعفو عِندَ قُدرَتِهِ

وَلَيسَ لِلمَوتِ عَفوٌ حينَ يَقتَدِرُ

صريع الغواني

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

قصيدة مسعد في رثا والده رحمه الله و غفر له

 يــوم الثلوث الظهر جاني خبر شين


………… مــنقــول بــالجوال والشـــر لاعـــاد


وفزيت كني صرت مضروب بالعين


……….. وكــن السمــوم بواسط القلب تــنقـاد


قــالوا: ترى والـدك خـلاك هالحيــن


……………… وأمســيت حاير كــاره الناس والزاد


راح الفقيد اللي حوى الطيب والدين


………………. راح الكــريم اللي على الطيب منقاد


راع الامانــة والوفــاء قاضي الدين


………………… ريــف الضيوف ودوم للدين ســداد


ينصــاه محتاج اللوازم على الزيـن


………………… وينصــاه راع المعضــلة بد الأبــداد


يعطــي جزيـــل المال ويرد رديـــن


……………… وياقف مــواقيف البطل ضــد من زاد !


ومبــداه وافيء في العرب ضم ثنتين


…………………… حســن الجوار وكف شره والأنكــاد


يبكــونــه اليتمــان هــم والمساكيــن


…………………… ويبــكيه مــديونٍ لـه السجـن ميعاد


ويبــكونه الصــدقان وأهــل الدواوين


……………………. ويبكيــه محتــاجٍ يبــى الســوق مداد


مــرحوم يــا من صير الطيب طيبين


………………….. طيــب الكــرام وطيب حبه للأجــواد


يــارب عبدك جاك مــا بين لحدين


………………….. تــغفر ذنــوب العـــبد والكــل عبــاد


شعر / مسعد المطيري

م/م

2/4/2012





الخميس، 5 سبتمبر 2024

مواعيد عرقوب قصة المثل

 يحكى أنه كان هناك رجل يهودي من يثرب يضرب به المثل في الكذب، وخلف الوعود، وفي مرة أتاه أخوه في طلب له، فقال له عرقوب، وقد كان لديه نخلة يزرعها: حينما تثمر النخلة سأعطيك طلعها، فلما أثمرت النخلة عاد أخوه إليه مرة ثانية يطلب ما وعده به عرقوب، فما كان من عرقوب الكذاب إلا أن قال له دعها حتى تصير بلحاً.

فلما أبلحت رجع إليه الأخ مرة ثالثة يسأله عما وعده به، فماطل عرقوب أخاه قائلاً: له دعها حتى تصير زهواً، فانصرف أخوه وعاد لما زهت يسأله عن ثمر النخلة، فقال له عرقوب: دعها حتى تصير رطباً، وانتظر الأخ مرة أخرى، ولما أرطبت الثمار ذهب يطلبها، ولكن عرقوب الماكر طلب منه أن يدعها حتى تصير تمراً، فلم يملك الأخ سوى الانتظار حتى يأتي عرقوب بما وعد، ولكنها لما أتمرت، صعد إليها عرقوب ليلاً، وجمع تمرها، ولما عاد الأخ لم يجد في النخلة شيئاً.

وبعدها صار عرقوب مضرباً للمثل بوعده أخاه وأخلف أكثر من مرة، فهو لم يخلف لأمر خارج عن يده، بل عمد إلى ذلك وقصد الخلف بالوعد، ومن الشعراء من قال عنه:

أمنجزٌ أنتمُ وعداً وثقت به * 

أم اقتفيتم جميعاً نهجَ عرقوب

وقال كعب بن زهير:

صارت مواعيد عرقوب لها مثلاً *

وما مواعيدها إلا الأباطيل

فليس تنجز ميعاداً إذا وعدت *

 إلا كما يمسك الماءَ الغرابيلُ

قصيدة محمد القاضي حذراك خلان الرخى

 من قصيده للشاعر / محمد العبدالله القاضي :

==============================


افكرت بالدنياوهيضت مكتوم +++ ما حن في ليحان قلبي وحامي


افكر وانا في كار الافكار مهموم++قلب كوا جاشه لهيب الغرامي


يخفق خفوق سبوق طير يبا الحوم+يرف من جاشه رفيف الحمامي


وشاهدت بالدنيا غيارات وعلوم++ وعجايب باحوال سام(ن)وحامي


كم دولة صالت وزالت لهاحوم++ اخبارهم واذكارهم كالحلامي


تناقلتهم يم الاجداث بسهوم +++ يقطعك دنيا ما لعيشك دوامي


ما قدر الباري على العبد مقسوم+ يسلم ويرضى بالقدر والسلامي


فالعمر له حد بالاوراق مرسوم++ والرزق مضمون حسابه تمامي


وابصرالى منه صفا الدهر لك يوم+ يكويك مسماره على الكبدحامي


ومن خاطب الجاهل جهل منه ملزوم+حده لما ياطا الخطا بالخطامي


ومن شاف عيب الناس بالعين معلوم+مغرا وعن عيبه عمى العين عامي


هيهات من يسلم عن الشوم واللوم++رضى الناس فيه غاية ماترامي


ما ذكر مخلوق عن العيب معصوم++الا اللذي ظلل عليه الغمامي


كم ساري في تالي الليل منجوم +++ اصبح بضحضاح بعيد المظامي


وكم جاهل يغر برايه وهو دوم +++ يخوض في جهله غزير الحمامي


ولا عاد ينفع ميت القلب تعلوم+++ تاه بعمى رايه قليل الرحامي


ومن يبذل المعروف بالنذل مليوم++ خاب وخسر ياصانعه بالليامي


حذرك خللان الرخى عدهم قوم++ خلان من دامت نعيمه ودامي


الى ادبرت دنياك عدوك معدوم +++ مروك ما ردوا عليك السلامي


وكم جامع مال(ن)وهو منه محروم+ سلط على ماله عيال الحرامي


والمكر وآثار المعاصي لها شوم++واخطا الخطا خلط الحلال الحرامي


ودار العقوبه عن دعا كل مظلوم++ عينه تنام وخالقه ما ينامي


لاتكترب ياساهر بات مهموم +++ ترا الفرج عند اكتراب الحزامي


خل النمر والحر والهروالبوم+++ كل(ن) ينزل له محل ومقامي


واياك وعرض الغافل الغر مذموم+ احلم على الجاهل ورد السلامي


والبحث يظهر مضمر فيك مكتوم++ وعند الجدال يبين خافي العلامي


وزلت صديقك امحها ما بها لوم++ لعاد ماله عن مقامك مقامي


والفرق بين المحبين معدوم +++ والمزح يرث بين القلوب الندامي


وصلاة ربي عد ما صاح مضيوم++ على النبي مني صلاة وسلا مي

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...