الاثنين، 23 ديسمبر 2024

قصة و قصيدة مبارك بن مرجان

 “شابت لحانا ما لحقنا هوانا.. عزّي لمن شابت لحاهم على ماش” .. بيت مشهور من قصيدة جميلة ورائعة وفيها كم كبير من الشعر والفائدة والحكمة للشاعر / مبارك بن مرجان رحمه الله ، والذي ولد سنة 1275 هـ 1859م في عين ابن فهيد بالقصيم.

وكان عبداً مملوكاً لآل أبن فهيد من الأساعدة من حاضرة عتيبة ثم أعتقوه لوجه الله بعد ذلك وعاش في الأسياح وكان فقير الحال يعمل مزارعاً طوال يومه مقابل حزّمة من سنابل القمح يعود بها إلى زوجته آخر النهار لتطحنها وتصنع منها وجبة يقتاتون منها .

ومع هذا الفقر المدقع الذي عانى منه مبارك بن مرجان كان عقيماً فلم يُرزق بذريّة تُعينه عند كبره وها هو يصوّر معاناته في أبياته المشهورة والذي يقول فيها :


شابت لحانا ما لحقنا هوانا
عزّي لمن شابت لحاهم على ماش

صرنا نكّد و كدّنا ما كفانا
عيشة وزا يالله على الكره نعتاش

العمر رحله و الليالي تدانا
والآدمي لو راقب الوقت ماعاش

ياما سمعنا علمْ شينٍ دهانا
سهوم المنايا بين مسرى ومغباش

العلم و اضح والطريق يحدانا
وماكل مانبغاه يَحْصلْ وينّاش

دنياً تقلب ماعليها ضمانا
والرابح اللي سِيْرته كنّها الشاش

قَرْم ٍ يحوش المرْجِله ويتفانا
وزود ٍ على ذلك سنافي وشوّاش

لو زادت حموله وسيع البطانا
صليب راس ويحتمي موقفه كاش

ماهوب خبل ٍ لا نخيّته جبانا
اللي من ادنى صوت يَطْمر وينحاش

ماله مع رجال المكارم مكانا
وراس الظبي ماقد ذكر به عراش

وياللي لهيتوا شوفوا اللي غزانا
راحت عوايدنا على مركب الطاش

قمنا ننتناحر والتناحر بلانا
وصِرّنا على التحريف والكذب نعتاش

هذا شِذَبْ ربعه ونومس عدانا
وهذا على جاره يدوّر بمنقاش

الجار له حق ٍ كبيرٍ علانا
والعانيه واللي من البعد طَرّاش

والله عن دروب المعاصي نهانا
ونتعب على الأخْيار و نجنّب اللّاش

ويالله من شَرْ الأمور تحمانا
وتْفكِّنا من كل حاسد وغَشّاش

الأحد، 22 ديسمبر 2024

فتنة القبايل العربية في خرسان. ( . موحا ). عبد الله بن خازم السلمي

 

موحا  الروقي


https://youtu.be/Borc0btt0wk?si=Dfsa5Bzy-HzHkTs1



بعد وفاة الخليفة الأموي يزيد بن معاوية في 15 ربيع الأول 64هـ/11 نوفمبر 683، اختلفت القبائل العربية والناس في خراسان ونكثوا بيعة سلم بن زياد الوالي الأموي على خراسان، وخرج سلم عن خراسان وترك عليها المهلب بن أبي صفرة الأزدي، وعندما وصل مدينة سرخس لقيه سليمان بن مرثد البكري من بني قيس بن ثعلبة، فقال لَه: من خلفت على خراسان؟ قال: المهلب، فقالَ: ضاقت عليك قبائل نزار حتى تولي رجلا من قحطان! فولاه مرو الروذ والفارياب والطالقان والجوزجان، وولى أوس بن ثعلبة بن زفر البكري مدينة هراة، ومضى سلم حتى وصل مدينة نيسابور ولقيه عبد اللَّه بن خازم السلمي فقَال ابن خازم: من وليت على خراسان؟ فأخبره سلم بن زياد، فَقَال ابن خازم: أما وجدت في قبائل مضر رجلا توليه حتَى قسمت خراسان بين قبائل بكر بن وائل والأزد! وقَال له ابن خازم: اكتب لي عهداً على ولاية خراسان، وكتب له سلم عهده على خراسان، وذهب ابن خازم إِلى مرو، وبلغ الخبر المهلب بن أبي صفرة،، فخرج عن مرو واستخلف عليها رجلا من بني جشم من بني تميم. فمنع التميمي عبد الله بن خازم من دخول مرو، وحدثت بينهما مناوشة، فأصابت التميمي رمية بحجر فِي جبهته، وتحاجزوا وترك التميمي مرو، ودخلها ابن خازم.[1][2]

الجمعة، 20 ديسمبر 2024

قصة إذا شب الفتى عشرين عام

 https://youtu

https://youtu.be/ImbxMms1hBY?si=0cuGPQ93SUlPptoO



https://vt.tiktok.com/ZS6Npg2n5/


إذا شب الفتى عشرين عامًا… ولم يملأ عيون المكرماتْ


فلا تفرح به إذ قيل: حي ... ولا تبك عليه إن قيل ماتْ




قصيدة يا طارق الباب رفقا

 يا طارق البابِ رفقاً حين تطرقهُ

فإنَّه لم يعد في الدار أصحابُ


لا تسألِ الدارَ عنْ من كان يسكُنها

البابُ يُخبرُ أن القوم قد رحلوا


ما أبلغ الصمت لمّا جئتُ أسأله

صمتٌ يعاتبُ من خانوه وَ ارتحلوا


تفرقوا في دروبِ الأرض وَ انتثروا

كأنه لم يكن أنسٌ وَ أحبـــــــابُ


ارحم يديك فما في الدارِ من أحدٍ

لا ترجُ رداً فأهلُ الودِ قد راحوا


وَ لترحم الدار لا تُوقظ مواجعها

للدور روحٌ كما للناس أرواحُ 💔




الخميس، 19 ديسمبر 2024

قصة نويشي بن ناشئ الحربي. وجاره المطيري

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كان نويشي بن ناشي المشيعلي من بني عمرو من حرب الذي عاش بحدود نهاية القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر الهجري . في وادي الفرع له جار يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير قدم الى الوادي واصبح جارا لـ نويشي وفي احد المرات تعرض له مجموعه من قبيلة نويشي, وارادوا سلب ما معه فقال لهم تراي خوي نويشي بن ناشي فلم يصدقوه فقاومهم ولكنهم قتلوه واستولوا على مامعه . ولما وصل الخبر الى نويشي طار الشرر من عينيه واقسم بأغلظ الايمان ان ينتقم لخويـه , وقام بقتلهم وعددهم سته واحدا بعد الاخر 

وفي يوم من الايام كان يسير ومعه خاله , وعندما مروا في احد المواقع قال له خاله انظر الى ذلك المكان يا نويشي فقال وماذا في ذلك فقال ذلك المكان هو الذي تم قتل جارك اليتيم فيه فلم يتمالك نويشي نفسه وتحمل ذلك فسل سيفه وقطع يد خاله التي كان يؤشر بها , من واقع القهر الذي يعيشه بسبب خفر ذمته .وقد ارسل نويشي الابيات التاليه الى زوجة جاره يقول فيها :-








يا راكـب اللـي شايبـاتٍ مقاريـه



مثل الظليم اليـا ضـرب لـه قـرارا



يسـرح وممسـاه البديـري حراويـه



اللي نـزل بيـن السهـل والوعـارا



خوينـا يـا متلـف الـروح نغليـه



واللي ورى الصبيـان دربـه عسـارا



مطلق مطيحه بأيمـن السـوق شوفيـه



فوقـه رمـن شنودهـن الـعـذارا



ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه



عند الخـوي كنـه حتيـن الجفـارا



اقفـى مـع الطـاروق دمـه يباريـه



دمه مع الطـاروق يغشـى الجـدارا



احدٍ سمـع واحـدٍ بالأعيـان راعيـه



البـدو والحضـران فوقـه صـبـارا


وكان نويشي يريد الاستمرار بتصفية اقارب الذين قاموا بقتل جاره أي انه لم يكتفي بالمعتدين بل يريد القضاء على اقاربهم , ولكن مشائخ القبيله تدخلوا والتزموا له بارضاء قبيلة جاره ودفع ديته . وقد سارت الركبان بهذه القصه واصبح المثل يضرب في نويشي الحربي, وقد حصل ان حدثت قصه مشابهة لأحد الاشخاص من قبيلة جار نويشي ولم يستطع القصاص من قاتل جاره فقال هذه الأبيات :-


لا وهني نويشي اللي قضى الدين




وجهه كما القمرا من اول شهرها




وانا ديونـي مرمسـات زمانيـن




امشي وكني دارع فـي غدرهـا




احيا اليتيم واقعده بالنبا الزيـن




يستاهل البيضا بـدارٍ حضرهـا




عقب اربعه واثنين يسلم من الشين




غير اليمين اللي نويشـي عثرهـا







وقد حضر رجل الى ابن رشيد حاكم زمانه يذكر بأن ذمته قد خفرت في جاره ويسأله ما العمل , وكيف يعمل فقال ابن رشيد ( يابعد حيي انشد نويشي الحربي) وقد اصبحت هذه القصه مجال رحب للشعراء , حيث يقول الشاعر الكبير المرحوم / سبيل بن سند الحصني الحربي من اهل دخنه في نجد :-







ونويشي اللي بالخوي كلٍ اوحاه




بثرا خويه عن عوانيـه نايـب




قص اربعه واثنين والسابع انجاه




انهى الملام وخاطره ماهو طايب








كما يقول الشاعر غزاي بن مطر الطريسي في قصيدة يمدح فيها المشاعله منها هذه الابيات :







منهم نويشي كان حـل المجالـي




سجل له التاريخ بالمجد مكتـوب




عند الخوي ما حسبوا بالموالـي




انهى الملامه واشقر الدم مصبوب




ذباح في ثار الخوي كل غالـي




في حزة مافيه قاضب ومقضوب




سته وخاله مع رجـالٍ غوالـي




دون الخوي ما قال غالي ومحبوب








ويقول الشاعر رباح بن خلف الشمري الابيات التالية ضمن قصيده ارسلها الى محمد بن عوض المعمري:-







موقفك شرف دوننا يابن الاخيار




حق الخوي تعطونه اول وتالـي




ونويشي اللي للعرب حط تذكار




بيض تغزز له بـروس الجبالـي








كذلك يقول الشاعر محمد بن عبدالله العسيلي البشري الابيات التاليه من ضمن قصيدة طويله :-







ونويشي اللي خلد الوقـت ذكـراه




له مركز فـي قمـة المجـد مرمـوق




راع النقـا زاح الملامـه بيمـنـاه




دون الخوي ما يلحقه كل ملحـوق




قص اربعه واثنين والسابـع اعيـاه




وقطع اليمين اللي على الجنب مطروق








ويقول الشاعر مرزوق بن مبشر الحصني من اهل دخنه :-







والفعل الآخر نور يجلى الظلامي




فعل جلى نـوره كـل ليلـي




فعل يزيل من الوجيه الملامـي




ماله مثيل ولا ذكر له بديلـي




نويشي اللي قال فيه الدهامـي




اللي شكا من ضيم حمل محيلي

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...