السبت، 22 مارس 2025

قصة العرفجية

 هذه القصة عن امرأة قصيمية لا تقل بطولة عن الرجال إن لم تفق الكثير منهموهي العرفجية قيل اسمها حصة وقيل فاطمة والصحيح أنها (لولوه بنتعبدالرحمن العرفج) والعهده على الراوي (سليمان بن محمد النقيدان) ،المهم انه تزوجها حجيلان بن حمد امير بريدة وهي شابه ، انجبت منه ابنواحد هو (عبدالله) الذي تولى الإمارة بعد مغادرة والدة إلى المدينة المنورة ،ولكن الله لم يمهل له ، حيث قتله ابناء عمومته غدرا ، واستولو على إمارة بريدة


وقيل إن عمرها عندما غادر زوجها إلى المدينة كان أربعون سنة ، صلبة العود ،راشدة العقل . 


استعانت بإحدى وصيفاتها ، وصفت بأنها لا تقل عنها حنكة ورباطة جأش ،ولقد دربتها على حمل السيف والكر والفر و المراوغة ، وهذا ما جعلها تثق فينفسها (ومن كانت معها في تنفيذ مهمة اخذ التأر من قتلة ابنها و إلا لذهبسغيها هباءا وقتلت خلال عملية الاقتحام الجريئة) . 


وخلاصة القصة أن أم عبدالله (العرفجية) أتت إلى بوابة القصر بعد (شهر) منمقتل ابنها وطلبت منه فتح الباب بحجة أن لها باقي ملابس في قصرها تريداخذها ولكن العبد رفض دخولها ولكن بعد اصرار وإغراء بالمال وافق . 


وكانت لولوة العرفجية تخفي تحت لباسها (سيف حاد يفلق الحجر) وكذلكوصيفتها فلما فتح الباب بادرته بضربه على رقبته (ضربه واحدة) ففصلتالرأس عن الجسم ، ثم توجهت إلى مستودع الديناميت ، وكانت تحمل مفتاحله لأنها كانت المسئولة عن القصر سابقا فأضرمت به النار ، ثم توجهت إلىسلم السطح (حيث كان سكان القصر نائمين في السطح) فوقفت في ناحيةووصيفتها في ناحية أخرى . 


ثم انفجر المخزن بعد دقائق محدثا دويا هائلا أيقظ بريدة بل أذعرها كاملة ،وهي واقفة ووصيفتها كالجبل لم تهتز لهما شعره .


ماذا احدث الانفجار؟ قتل أربعة على الفور ، والباقين أجسام بلا عقول ، لايدرون ماذا حدث ، فنزلوا من الدرج أسرع من الشهب ، فتلقتهم هيووصيفتها جلدا بالسيوف واحدا تلو الآخر حتى قضو نحبهم جميعا ، وتمتالعملية بنجاح قتل من قتل (بفتح القاف) واخذ جزائه في الدنيا عاجلا ، وبشرالقاتل بالقتل ولو بعد حين . 


وتلقت الركبان هذا الخبر ونقلته إلى كل مكان . 



يقول عبدالله العلي بن رشيد : 


مسلط يقول الحرب للمال نفـاد

انشد (مسوي السيف) ليش حانيه

إن كان ما نروي حدوده الاضداد

كزوه يم (العرفجيه) ترويـــه

وإن كان ما مر يزغرد بالاكباد

ترى الموصى يسفه إلى موصيــه

الجمعة، 21 مارس 2025

قصيدة. وارجلي اللي بعد الفارس سعدي

 الليله القلب بأطرافه هناديب

هنداب قوم تقفوا حاكمٍ عادي
عادين من ثرب وايمنهم وطا الذيب
يبون عباب ولا الحسو ميرادي
وهيض عليه ثماثيل وتعاجيب
فيّه لقوها العيال وبنت الااجوادي
امكبراً شيخته عند الخراعيب
وعند العرب مايدوّر جفره الغادي
وارجلي اللي بعد مبدا المراقيب
ماطا قدمها عن العرقوب متحادي
مشيتها في مواري الخبث والطيب
لين اعطبوها رماة الاد عبادي
فاللي مضى اقنصبها صيد الاشابيب
ارهي على القايده ولا ليا عادي
ابديبها المرفعه وام المشاعيب
وابديبها في طروق الهضب من غادي
اهذل هذيل الفهد وبري كما الذيب
وارقى مراق الطيور الشقر الافرادي
كله حشايم بكار وفطرٍ شيب
ماهيب حشمتك يامركوز الانهادي

قصيدة عبيد بن الأبرص وفي حياتي ما زرتني زادي

 عبيد بن الأبرص


طافَ الخَيالُ عَلَينا لَيلَةَ الوادي

لِآلِ أَسماءَ لَم يُلمِم لِميعادِ

أَنّى اِهتَدَيتَ لِرَكبٍ طالَ سَيرُهُمُ

في سَبسَبٍ بَينَ دَكداكٍ وَأَعقادِ

يُكَلِّفونَ سُراها كُلَّ يَعمَلَةٍ

مِثلَ المَهاةِ إِذا ما اِحتَثَّها الحادي

أَبلِغ أَبا كَرِبٍ عَنّي وَأُسرَتَهُ

قَولاً سَيَذهَبُ غَوراً بَعدَ إِنجادِ

يا عَمروُ ما راحَ مِن قَومٍ وَلا اِبتَكَروا

إِلّا وَلِلمَوتِ في آثارِهِم حادي

فَإِن رَأَيتَ بِوادٍ حَيَّةً ذَكَراً

فَاِمضِ وَدَعني أُمارِس حَيَّةَ الوادي

لَأَعرِفَنَّكَ بَعدَ المَوتِ تَندُبُني

وَفي حَياتِيَ ما زَوَّدتَني زادي

إِنَّ أَمامَكَ يَوماً أَنتَ مُدرِكُهُ

لا حاضِرٌ مُفلِتٌ مِنهُ وَلا بادي

فَاِنظُر إِلى فيءِ مُلكٍ أَنتَ تارِكُهُ

هَل تُرسَيَنَّ أَواخيهِ بِأَوتادِ

إِذهَب إِلَيكَ فَإِنّي مِن بَني أَسَدٍ

أَهلِ القِبابِ وَأَهلِ الجُردِ وَالنادي

قَد أَترُكُ القِرنَ مُصفَرّاً أَنامِلُهُ

كَأَنَّ أَثوابَهُ مُجَّت بِفِرصادِ

أَوجَرتُهُ وَنَواصي الخَيلِ شاحِبَةٌ

سَمراءَ عامِلُها مِن خَلفِهِ بادي

قصة ابو الأسود الدولي و أمرأته. عند معاوية

 ابو الاسود وزوجته وأبنهما والحكم العادل


كان ابو الاسود الدؤلى من اكبر الناس عند معاوية بن ابى سفيان واقربهم مجلسا 

وكان لا ينطق الا بعقل ولا يتكلم الا بعد فهم

فبينما هو ذات يوم جالسا وعنده

وجوه قريش واشراف العرب اذ

اقبلت امراة ابى الدؤلى حتى حاذت معاوية وقالت:

السلام عليك يا امير المؤمنين ورحمة الله وبركاته

ان الله جعلك خليفة فى البلاد ورقيبا على العباد

يستسقى بك المطر ويستثبت بك الشجر وتؤلف بك الاهواء

ويامن بك الخائف ويردع بك الجانف

فانت الخليفة المصطفى والامام المرتضى

فاسال الله لك النعمة فى غير تغيير والعافية من غير تعذير

لقد ألجأنى اليك يا امير المؤمنين امر ضاق على فيه

المنهج وتفاقم على فيه المخرج

لامر كرهت عاره

لما خشيت اظهاره

فلينصفنى امير المؤمنين من الخصم فانى

اعوذ بعقوبته من العار الوبيل والامر الجليل

الذى يشتد على الحرائر ذوات البعول الاجائر………

فقال لها معاوية:

ومن بعلك هذا الذى تصفين من امره المنكر ومن فعله المشهر

فقالت:

هو ابو الاسود الدولى

فالتفت اليه فقال:

ياابا الاسود ما تقول هذة المراة

قال ابا الاسود:

هى تقول الحق بعضا ولن يستطيع احد عليها نقضا 

اما ما ذكرت من طلاقها فهو حق وانا

مخبر امير المؤمنين عنه بالصدق

والله يا امير المؤمنين ما طلقتها عن ريبة ظهرت

ولا لاى هفوة حضرت 

ولكنى كرهت شمائلها فقطعت عنى حبائلها

فقال معاوية:

واى شمائلها يا ابا الاسود كرهت؟

قال يا امير المؤمنين انك مهيجها على بجواب عتيد

ولسان شديد فقال له معاوية لا بد لك من محاورتها فاردد عليها قولها عند

مراجعتها 

فقال ابو الاسود يا امير المؤمنين انها كثيرة الصخب دائمة الذرب مهينة للاهل موذية

للبعل مسيئة الى الجار

مظهرة للعار ان رات خيرا كتمته وان رات شرا اذاعته.

فقالت:

والله لولا مكان امير المؤمنين وحضور من حضر من المسلمين

لرددت عليك بوادر كلامك بنوافذ اقرع كل سهامك وان كان لا يجمل بالمرأة الحرة

ان تشتم بعلا ولا ان تظهر لاحد جهلا..

فقال معاوية:

عزمت عليك لما اجبته

فقالت:

يا امير المؤمنين ما علمته الا سؤولا جهولا ملحا بخيلا

ان قال فشر قائل وان سكت فذودغائل

ليث حين يامن وثعلب حين يخاف 

شحيح حين يضاف ان ذكر الجود

انقمع لما يعرف من قصر شانه ولؤم ابائه

ضيفه جائع وجاره ضائع

لا يحفظ جارا ولا يحمى ذمارا ولا يدرك ثارا 

اكرم الناس عليه من اهانه

واهونهم عليه من اكرمه

فقال معاوية :

سبحان الله لما تاتى به هذة المراة من السجع

فقال ابو الاسود:

اصلح الله امير المؤمنين انها مطلقة ومن اكثر كلاما

من مطلقة..

فقال لها معاوية اذا كان رواحا فتعالى افصل بينك وبينه بالقضاء

..فلما الرواح جاءت ومعها ابنها قد احتضنته فلما راها ابو الاسود قام اليها لينتزع ابنه

منها فقال له معاوية:

يا ابا الاسود لا تعجل المراة ان تنطق بحجتها

قال:يا امير المؤمنين انا احق بحمل ابنى منها..

فقال له معاوية:

يا ابا الاسود دعها تقل.. فقال:

ياامير المؤمنين حملته قبل ان تحمله

ووضعته قبل ان تضعه

فقالت:صدق والله يا امير المؤمنين حمله خفا وحملته ثقلا

ووضعه بشهوة ووضعته كرها ان بطنى لوعاؤه وان ثدى لسقاؤه وان حجرى لفناؤه

فقال معاوية:سبحان الله لما تاتين به

فقال ابو الاسود:انها تقول ابيات من الشعر فتجيدها

فقال معاوية:انها قد غلبتك فى الكلام فتكلف لها ابياتنا لعلك تغلبها.. فانشا ابو الاسود يقول:

مرحبا بالتى تجور علينا,,, ثم سهلا بالحامل المحمول

اغلقت بابها على وقالت,,,,,,, ان خير النساء ذات البعول

شغلت نفسها على فراغا,,,,,,,, هل سمعتم بالفارغ المشغول

فاجابته وهى تقول:

ليس من قال بالصواب وبالحمق…. كمن جار على منار السبيل

كان ثدى سقاؤه حين يضحى……… ثم حجرى فناؤه بالاصيل

لست ابغى بواحدى يا بن حرب……. بدلا ما علمته والخليل

فقال معاوية:

ليس من غذاه حينا صغيرا…. سقاه من ثديه بخذول

هى اولى به واقرب رحما……. من ابيه بالوحى والتنزيل

ام ما حنت عليه وقامت…… هى اولى بحمل هذا الضئيل

………..

فقضى لها معاوية عليه واحتملت ابنها وانصرفت……..


,,,,,,, من كتاب بلاغات النساء,,,,,,,,


 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أختيارات أخوكم مسعد

الأربعاء، 19 مارس 2025

قصيدة أني بليت بأربع

 إِني بُلِيتُ بِأَرْبعٍ مَا سُلِّطُوا ... إِلاَّ لأَجْلِ شَقَاوَتي وَعَنَائِي

إِبْلِيْس والدُنْيَا ونَفْسِي وَالهَوَى ... كيفَ الخََلاصُ وكُلُّهُم أَعْدَائِي

إبْلِيْس يَسْلُكُ في طَرِيق مَهَالِكي ... والنَّفْسُ تَأْمُرُني بِكُلِّ بَلائِي

وأرَى الهَوَى تَدْعو إليه خَوَاطِري ... في ظُلْمَة الشُبُهَاتِ وَالآراءِ

وزَخَارِفُ الدُنيا تَقُولُ أما تَرَى ... حُسْنِيْ وفَخْرَ ملاَبِسِي وَبَهَائِي

أبن القيم

قصيدة الغيهبان المري

 يالله يالمطلوب ياجزل العطا

ياللي بغيب الكامتين أدرائي

ياللي الامن قال كن كان الحيا

يحيى العضاة البايدة بالمائي

ربي بلاني بخبرة لم يخلقوا

إلا لأجل شقاوتي وعنائي

أبليس والدنيا ونفسي والهوى

وكيف النجاة وكلهم أعدائي

إبليس يرمى بي لدرب مهونتي

والنفس ترمي بي على البلوائي

فإذا نهيت النفس عن درب الهوى

قامت تزايد دائماً قشرائي

يوم جيت لاذي كاعبي مسلوبه

تذرف بدمعة عينها النجلائي

بيضا مخالطها البياض بصفره

مثل الذهب في الفضة البيضائي

لاهي قصيره والقصيره شينه

ولاهي بالطويلة العنبائي

ثم قلت يالكاعب عليش بسترش

والستر تحت البيضة النصبائي

ابن شبيب والذي له سابق

من خيل نجد مهرة شعوائي

كود على الرجل القصير يعنها

إلا يعرضها شبا سندائي

أبرها ولابعد ركبتها

إلا نهار ميرادنا الأطوائي

سميت بالرحمن ثم ركبتها

وطلبت من عند الولي اهدائي

لحقت شيخ القوم ثم قضعته

قضع الجمال الصدر في الظلمائي

ذبحت منهم سبعة وثمانية

ورديت جزلاهم على الهزائي

كاني لحقت البل ولارديتها

فانا رقيد القينة السودائي

وكاني لحق البل ثم رديتها

فانا رقيد الكاعب البيضائي

أنا الا اجتمعوا الشيوخ ثم جلهموا

فالعلم تحت العمامة الصعيائي

أنا كما رص نشا في رصرص

شروبه الداء والنداء والدائي

فلا بتلقاني مدرج ضلع

ولابراعي فرقة معزائي

لكن تلقاني على شلوانه

طويلة السمحاق والعلبائي

وحوافر مثل الزلف متجفيه

قباً قحوص تجرح البيدائي

تلحق ولايلحق بها طرادها

مثل الوحش لاعانق الربدائي

ياعم لاتفرح على بقله

يوم حن شوي وانتم الكثرائي

ترى الحرار عيالها ثلاثة

ولا الدجاج تكثر الضنائي

يشهد لفعلي ناصر بن مقرف

راعي الرغين وراعي الحمرائي

ساعة لحقته في المضيق فقال لي

يامن وياسر لابغيت جزائي

عدلت راس الرمح ثم ركزته

في راعي المجبوبة الزرقائي

ذا قول منهو ماغدا في زله

عند الرفاقة دائماً طرقائي

إلا ورى بدوان يام سابر

نكال كل سرية دهيائي

ياما خذينا دونهم من جرده

تلقى مراجع خيلهم هملائي

وياما عقرنا دونهم من سابق

بمسرهد وطويلة علبائي

أهل دهاديم الجهام وسربه

شهب على روس القناة أثنائي

واهل تطاليع القفور الاوزا

في القبض راعي الفرقة المعزائي

مرية في الحرب يضرب بها المثل

رجليهم يكسب مع المطائي

تكرم من الهرج الخبيث لحانا

وفروجنا تكرم من الفحشائي

مرباعنا السودة ومقياضنا العبر

ونجران وحبونا موارد مائي

هذا وصلى الله على سيد البشر

اختم بها قولي بعد مبدائي

واجتمع عليه قومه بعدها وكان رحمه الله مثالاً في الصفات الحميدة والإصلاح بين الناس واشتهر بذلك وسلالته ورثوا هذا الشيء من بعده فهم الذين يصلحون بين القبيلة إذا حدثت أي مشكلة حتى في الوقت الحاضر والقصيدة التي ذكرنا ليست الوحيده فله قصائد مشهوره مثل قصيدة الحصان وقصيدته في نفسه وهي لاتكاد تخالف هذه القصيدة في الوزن واللهجة.

سعود بن فهيد بن جباره بن قريع بن فهيد بن عويضة بن فهيد بن علي بن حمد بن هادي بن حمد (الغيهبان) بن هادي بن حمد علي آل جابر المري

التطور الاجتماعي

مراحل   التطور   الاجتماعي   برأي   الفيلسوف   سبنسر   يعد   التطور   الاجتماعي   حسب رأي   الفيلسوف   هربرت   سبنسر   (بالإنجليزية:  Herber...