الأربعاء، 22 يناير 2025

من كتاب الأمثال العربية

 361- إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ‏.‏

أي لمنتظره، يقال:‏ نَظَرْتُه أي انتظرته وأول من قال ذلك قُرَاد بن أجْدَعَ، وذلكأن النعمان بن المنذر خرج يتصيد على فرسه اليَحْمُوم، فأجراه على أثَر عَيْر،فذهب به الفرس في الأرض ولم يقدر عليه، وانفرد عن أصحابه، وأخذتهالسماء، فطلب مَلْجأ ياجأ إليه، فدُفِع إلى بناء فإذا فيه رجل من طيء يقال لهحَنْظَلة ومعه امرأة له، فقال لهما:‏ هل من مَأوًى، فقال حنظلة:‏ نعم، فخرج إليهفأنزله، ولم يكن للطائي غير شاة وهو لا يعرف النعمان، فقال لامرأته:‏ أرى رجلاًذا هيئة وما أخْلَقَه أن يكون شريفاً خطيراً فما الحيلة؟‏ قالت:‏ عندي شيء منطَحين كنت ادّخرته فاذبح الشاةَ لأتخذ من الطحين مَلَّة، قال:‏ فأخرجت المرأةالدقيق فخبزت منه مَلَّة، وقام الطائيّ إلى شاته فاحتلبها ثم ذبحها فاتخذ منلحمها مَرَقة مَضِيرة، وأطعمه من لحمها، وسقاه من لبنها، واحتال له شراباًفسقاه وجعل يُحَدثه بقية ليلته، فلما أصبح النعمان لبس ثيابه وركب فرسه،ثم قال:‏ يا أخا طيء اطلب ثَوَابك، أنا الملك النعمان، قال:‏ أفعل إن شاء الله، ثملحق الخيل فمضى نحو الحِيرة، ومكث الطائي بعد ذلك زماناً حتى أصابته نَكْبةوجَهْد وساءت حاله، فقالت له امرأته:‏ لو أتيتَ الملك لأحسن إليك، فأقبلَ حتىانتهى إلى الحِيرَة فوافق يومَ بؤس النعمان، فإذا هو واقف في خَيْله في السلاح،فلما نظر إليه النعمان عرفه، وساءه مكانه، فوقف الطائيّ المنزولُ به بين يديالنعمان، فقال له:‏ أنت الطائيّ المنزول به؟‏ قال:‏ نعم، قال:‏ أفلا جِئْتَ في غيرهذا اليوم؟‏ قال:‏ أبَيْتَ اللعن‏!‏ وما كان علمي بهذا اليوم؟‏ قال:‏ والله لو سَنَحَ ليفي هذا اليوم قابوسُ ابني لم أجد بُدّا من قتله، فاطلب حاجَتَكَ من الدنيا وسَلْما بدا لك فإنك مقتول، قال:‏ أبَيْتَ اللعنَ‏!‏ وما أصنع بالدنيا بعد نفسي‏.‏ قالالنعمان:‏ إنه لا سبيل إليها، قال:‏ فإن كان لا بدّ فأجِّلْني حتى أُلِمَّ بأهلي فأوصيإليهم وأهيئ حالهم ثم أنصرف إليك، قال النعمان:‏ فأقم لي كَفيلاً بموافاتك،فالتفت الطائي إلى شريك بن عمرو بن قيس من بني شيبان، وكان يكنى أباالحَوْفَزَان وكان صاحب الردافة، وهو واقف بجنب النعمان، فقال له:‏ ‏[‏ص 71‏]‏

يا شريكا يا ابن عمرو * هل من الموت مَحَالة

يا أخا كل مُضَافٍ * يا أخا مَنْ لا أخا له

يا أخا النعمان فُكَّ الــــيوم ضَيْفاً قد أتى له

طالما عالج كرب الـــــــموت لا ينعم باله

فأبى شريك أن يتكفل به، فوثب إليه رجل من كلب يقال له قُرَاد بن أجْدَع، فقالللنعمان:‏ أبيت اللَّعْن‏!‏ هو عليّ، قال النعمان:‏ أفعلت؟‏ قال:‏ نعم، فضمّنه إياه ثمأمر للطائي بخمسمائة ناقة، فمضى الطائيّ إلى أهله، وجَعَلَ الأجَلَ حولا منيومه ذلك إلى مثل ذلك اليوم من قابل، فلما حال عليه الحولُ وبقي من الأجليوم قال النعمان لقُرَاد:

ما أراك إلا هالكاً غَداً، فقال قُرَاد:

فإن يَكُ صَدْرُ هذا اليوم وَلىّ * فإنَّ غَداً لناظرهِ قَريبُ

فلما أصبح النعمان ركب في خيله ورَجْله متسلحاً كما كان يفعل حتى أتىالغَرِيَّيْنِ فوقف بينهما، وأخرج معه قُرَادا، وأمر بقتله، فقال له وزراؤه:‏ ليس لكأن تقتله حتى يستوفي يومه، فتركه، وكان النعمان يشتهي أن يقتل قُرَادا ليُفْلَتَالطائي من القتل، فلما كادت الشمس تَجِبُ وقُرَاد قائم مُجَرَّد في إزار علىالنِّطَع والسيافُ إلى جنبه أقبلت امرأته وهي تقول:

أيا عَيْنُ بكى لي قُرَاد بن أجْدَعَا * رَهينا لقَتْلٍ لا رهينا مُوَدّعا

أتته المنايا بَغْتةً دون قومه * فأمسى أسيراً حاضر البَيْتِ أضْرَعَا

فبينا هم كذلك إذ رفع لهم شخص من بعيد، وقد أمر النعمان بقتل قراد، فقيلله:‏ ليس لك أن تقتله حتى يأتيك الشخص فتعلم من هو، فكفَّ حتى انتهىإليهم الرجلُ فإذا هو الطائي، فلما نظر إليه النعمان شَقَّ عليه مجيئه، فقال له:‏ ما حملك على الرجوع بعدَ إفلاتك من القتل؟‏ قال:‏ الوفاء، قال:‏ وما دَعَاك إلىالوفاء؟‏ قال:‏ دِينِي، قال النعمان:‏ فاعْرِضْهَا عليّ، فعرضها عليه، فتنصر النعمانوأهلُ الحِيرة أجمعون، وكان قبل ذلك على دين العرب، فترك القتلَ منذ ذلكاليوم، وأبطل تلك السُّنَّة وأمر بهدم الغَرِيّيْن، وعفا عن قُرَاد والطائي، وقال:‏ والله ما أدري أيها أوفى وأكرم، أهذا الذي نجا من القتل فعاد أم هذا الذيضمنه؟‏ والله لا أكون ألأمَ الثلاثة، فأنشد الطائيّ يقول:

ما كُنْتُ أُخْلِفُ ظنه بعد الذي * أسْدَى إلىّ من الفَعَال الخالي

ولقد دَعَتْنِي للخلاف ضَلاَلتي * فأبَيْتُ غيرَ تمجُّدِي وفعالي ‏[‏ص 72‏]‏

إني امرؤ منِّي الوفاءُ سَجِية * وجزاء كل مكارم بَذَّالِ

وقال أيضاً يمدح قُرَادا:

ألا إنما يسمو إلى المجد والعُلا * مَخارِيقُ أمثال القُرَاد بْنِ أجْدَعَا

مخاريقُ أمثال القراد وأهله * فإنهمُ الأخيار من رَهْطِ تبعا

السبت، 18 يناير 2025

قصة بشار بن برد مع الغريب

 هذا الشطر لبيت من قصيدة لبشار بن برد، حيث تقول القصة إن عابراً سأل بشار الأعمى عن عنوان معين، فأخذ بشار يشرح له الطريق للوصول إلى هذا العنوان، لكن الغريب لم يستوعب المكان، فما كان من بشار الا ان اخذ بيده وقاده في الطرقات وهو يردد هذا البيت:

أعمى يقود بَصِيرا لا أبا لكم

 قد ضَل من كانت العميان تهديه.

مع الأسف هذا البيت ينطبق على البعض ممن يقودوننا في العالم العربي. محلياً اتذكر هذا البيت كلما رأيت تصرفات بعض المسؤولين او المشرعين في مجلس الامة وتخبطهم، وكأنه لا يوجد في هذا البلد من يميز الطريق السليم من الغلط، او يفقه في القانون، لذلك نجد كثيراً من القرارات تنقضها المحاكم: إما لعدم دستوريتها، او مخالفتها للقانون، او الخطأ في إجراءات صدورها، وآخرها الحكم بنقض قانون زيادة أسعار البنزين وسحب او إسقاط جنسية احمد الجبر مع وجود جيش من القانونيين في «الفتوى والتشريع» والعديد من المستشارين القانونيين، ولا يفوتني في هذا المجال القصور في التشريع الذي أدى الى ابطال مجلس الامة عدة مرات، والخطأ بإلغاء عقد الداو وما ترتب عليه من غرامة بالغة ومجمع الغاز والمولدات المستعملة وعقد شِل والمكافآت المليونية لبعض الجهات، كلها أمور تندرج تحت بند اعمى يقود بَصِيرا فهلا فتحتم عيونكم؟ خصوصا ان الحال غير الحال والمال غير المال ودولة الرفاه الى زوال.

***

قابلته فجأة بجانب باب السفارة في لندن يلبس بنطلونا اخضر وجاكيتاً أحمر وقميصا لا اعرف لونه، قصة شعره غريبة، وينتعل نعال حمام. وبالمجمل كأنه أراجوز يتكلم بالتلفون بلهجة قطعاً ليست كويتية. ركبت معه المصعد وهو يواصل الحديث مع شخص آخر ويتكلم عن احدى غزواته الغرامية من دون تحفظ وكأنني لا أقف بجانبه، حين أقفل التلفون دفعني الفضول وحب الاستطلاع فسألته هل انت كويتي؟! أجابني بلهجة جافة: إلا؟

لم افهم تلك الـ «إلا»، وهل هي نعم ام لا، ولم أعد السؤال عليه كي لا يغلط علي، حين فُتح الباب توجه اولا الى المكتب الصحي في وزارة الدفاع، سألت رجلا في الاستقبال عن هذا المخلوق فقال انه كويتي ويتردد يومياً عليهم، أسفت كثيراً وتساءلت كيف يسمح له ان يسافر وهو بهذه الهيئة كي يشوه بلداً يتميز شعبه بحسن المظهر ودماثة الخلق.

رجاء للمكاتب الصحية قبل ان تعطي المريض تذاكر السفر ان تعطيه نشرة صغيرة عن احوال البلد الذي سيغادر اليه، وان تحثه ان يكون سفيراً لبلاده في حسن مظهره وملبسه.

د. صلاح العتيقي



 

الثلاثاء، 14 يناير 2025

قصيدة زفر بن الحارث الكلابي أريني سلاحي

أريني سلاحي لا أبالكِ إننّي

أرى الحربَ لا تزدادُ إلاّ تمادَيا

أتانيَ عَن مروان بالغَيب أنّه

مقيدٌ دَمي أو قاطعٌ من لسانيا

ففي العيس مَنَجاةٌ وفي الأرض مَهربٌ

إذا نحنُ رفّعنا لَهُنَّ بلقائيا

فَقد يَنبُتُ المَرعى على دَمِن الثّرى

وتَبقَى حزازات النُّفوس كما هيا

أتذهَبُ كَلبُ لم تَنَلها رِماحُنا

وتُتركُ قَتلَى راهطٍ وهيَ ما هِيا

لعَمري لقد أبقَت وقيعةُ راهطٍ

لَحِسّان صَدعاً بَيّنا متنائيا

أبعدَ ابن عمروٍ وابن معنٍ تتابعا

ومقتَلِ هَمّامٍ أُمَنّي المانَيا

فلم تُرَ مِنّي نَبوةٌ قَبلَ هذه

فِراري وتركي صاحبيَّ ورائيا

عَشيّة أَعدو بالقِرانِ فلا أرى

مِن الناسِ إلا مَن عَلَيّ ولا ليا

أيَذهَبُ يومٌ واحدٌ إن أسَأتُهُ

بصالح أياميوحُسنِ بَلائيا

فلا صُلحَ حتى تَنحِطَ الخيلُ بالقنا

وتثأرَ مِن نِسوَان كلب نسائيا

ألا ليتَ شعري هل تُصيبَنَّ غارتي

تَنَوخاً وحبي طَيّءٍ من شِفائيا

أبيات من الشعر الشعبي صارت. أمثال

  يحفل الشعر الشعبي في المملكة وخصوصا القديم منه وقليل من جديده بأبيات سارت مسار الامثال ويرددها الناس في مجالسهم ويستشهد بها في بعض المناسب...