الأربعاء، 29 مايو 2024

قصيدة عدي بن الرعلاء ميت الأحياء قيلت في. يوم حليمة






الراوي حمود الصاهود


قصة قصيدة ربما ضربة بسيف صقيل

أمّا عن مناسبة قصيدة “ربما ضربة بسيف صقيل” فيروى بأنه عندما أصبح المنذر بن ماء السماء ملكًا على الحيرة، وأصبح مستقرًا في ملكه، وضمن بأنه لا يوجد ما يعكر صفو مملكته، جهز جيشًا كبيرًا، وتوجه في يوم من الأيام صوب الحارث بن جبلة، وهو ملك الغساسنة، الذي كان قد قتل أباه، وكان مسيره نحوهم للثأر لأبيه، وبينما هو في الطريق إليه بعث له بأنه قادم إليه بجيش كبير، فبعث له الحارث بأنه ينتظره بجيش أكبر، وسار الجيشان حتى التقيا في مكان يقال له مرج حليمة.

واشتبك الجيشان في القتال، واستمرت الحرب بينهم أيامًا عديدة، من دون أن يتمكن أحد الجيشين من الانتصار على الآخر، وعندما رأى الحارث ذلك، توجه عائدًا إلى قصره، وجلس في مجلسه، ودعا ابنة له شديدة الجمال، وأمرها بأن تمسك بزجاجة من الطيب، وتطيب بها من يمر أمامها من الجنود، ، فأصبح الجنود يمرون من أمامها، وهي تطيبهم، ومن ثم وقف الحارث أمام الجيش، وأخبرهم بأنه من يقوم بقتل المنذر بن ماء السماء سوف يتزوج من ابنته، فأخذ الجنود يتزاحمون على قتل المنذر، حتى تمكن رجل يقال له لبيد الغساني من قتله.

وبعد أن قام بقتله، قطع رأسه، وأمسك بها، وتوجه صوب القصر، ودخل إلى مجلس الحارث، ووضع الرأس بين يديه، فقال له الحارث: لقد زوجتك من ابنتي، فقال للملك بأنه سوف يعود للقتال، وبعد أن ينتهي سوف يتزوج منها، وعاد للقتال، وبقي يقاتل حتى قتل، ولكن الغساسنة في النهاية انتصروا في تلك الحرب، وفي خبر ذلك اليوم أنشد الشاعر عدي بن  الرعلاء قصيدة قال فيها:

رُبَّما ضَربَةٍ بسيفٍ صَقِيلٍ
دُونَ بُصرَى وَطَعْنَةٍ نَجلاءِ

وغَمُوسٍ تَضِلُّ فيها يَدُ الآسِى
ويَعيَى طبِيبُها بالدَواءِ

رفعُوا رايةَ الضِرابِ وآلو
لَيَذُودُنّ سامِرَ المَلحاءِ

فَصَبَرْنَ النُّفُوسَ للطَّعنِ حتَّى
جرَتِ الخيلُ بينَنا في الدماءِ

لَيْسَ مَنْ ماتَ فاِستراحَ بِمَيْتٍ
إنَّمَا المَيْتُ مَيِّتُ الأحياءِ

إنَّما المَيْتُ مَنْ يعيشُ ذليلاً
سِيّئاً بالُهُ قليلَ الرّجاءِ

نبذة عن عدي بن الرعلاء

عدي بن الرعلاء الغساني، وهو شاعر من شعراءالعصر الجاهلي، واشتهر بنسبه إلى أمه، وضاع اسم أبيه.

الاثنين، 27 مايو 2024

قصيدة محمد العبد الله القاضي حذراك خلان الرخى

قصيدة رائعه للشاعر / محمد بن عبد الله القاضي
*************** 


فكـرت بالـدنـيـا وبيحــــــت مكتـــــوم


ماحـن فــي ليحـــــان صــدري وحـامـي


فـكـرت ولــي بـأفكـار الأيـــام مـفـهـوم


قـلـب شــوى جـاشـه لهـيـب الـغـرامـي


يخفق خفيق سبـوق طيـر يبي الحــــــوم


يــرف مــن جـاشــه رفـيــف الحـمـامـي


وشـاهــدت بالـدنـيـا عـبــارات وعـلــوم


وعـجـايـب بــاحــوال حــــامٍ وســامــي


اسج واسبـح بهـا كمـا الغــرق بالنـــوم


كـنـي عـلـى لــوح بــه الـمـوج طـامـي


كــم دولــة صـالـت وزالــت لـهـا حـوم


اخـبـارهــم واذكــارهــم كـالاحـلامـــي


استغفلتهم يم الاجــــداث بـسهـــــوم


يقـطـعـك دنـيــا مـــا لعـيـشـك دوامي


مـا قدر البـاري علـى العـبـد مقـســـوم


يسلِم ويرضــى بـالقــدر والـســـــلامي


العمر له حد بالاوراق مرســـــــــــــوم


والرزق مضمــون حسـابه تمــــــــــامي


لو تســــأل اللي عـاش بـه دهـر أو يـوم


عمره سوى الله عاش بـه ألـف عــــــامي


وابصــــــــر إلى منه صفا الدهر لك يوم


يكويك مسمـاره على الكبـد حـــــــامي


ومن خاطب الجاهل جهل منه ملـــــزوم


حده لمــا ياطــا الخـطـأ بالحـســــــــامي


ومن شاف عيب النـاس بالعيـن معلــوم


مغـرا وعن عيبه عمـا العين عــــــــامي


هيهات مـن يسلـم مـن الشـوم واللـوم


رضا الناس فيها غــــــــــــاية ماترامي


ولا ذكر مخلوق عن العـيب معصــــــــوم


إلا الذي ظلل عليه الغمــــــــــــــــامي


فكم واحد حـده طغـا الجهـل والــــــزوم


لمـا شــرب بالكـره كاس الحمـــــــــــامي


وكم ســاري فـي تايه الرأي منجــــــــوم


اصبح بضحضاح بعيد المظـــــــــــــــامي


وكم جاهل يغرا برايه وهـــــــــــــو دوم


يخـوض في جهله غـزيـر الجمـــــــــــامي


ولاعاد ينفع ميت القلب تعلــــــــــــــوم


تاه بعما رايه قليل الرحـــــــــــــــــامي


ومن يبـذل المعـروف بالنـذل مليــــــــوم


خاب وخسـر من ياصفـه باللئـــــــــــامي


حذراك خلان الرخـا عدهم قــــــــــــــوم


خلان من دامت نعيمه  ودامــــــــــــــي


إن ادبرت دنياك عــــدوك معــــــــــدوم


مروا ولا ردوا عليك الســـــــــــــــــلامي


عنز إلى من ضــدك الدهـر مضيـــــــــوم


عد يصـــدر حايمات الظــــــــــــــــوامي


فكم جامعٍ للمال هو منه محــــــــــــروم


سلط على ماله عيال الحــــــــــــــــرامي


وابصـر بحالاتـك تـرا العجل مذمـــــــــوم


ماساعف الله من غشمهـا اشمـــــــــــامي


نفسك وطيب الخيـم معطـا ومحــــــــروم


وهايبٍ تعطى النفوس الكـــــــــــــرامي


والمكر واثار المعاصي لها شــــــــــــــــوم


واخطا الخطا خلـط الحــــــــــلال بحـرامي


ودار العقوبة عن دعا كل مظلـــــــــــــوم


عينه تنام وخالقه ما ينــــــــــــــــــامي


لا تكترب يا ســــــــــــــــاهر بات مهموم


تــرا الفرج عنـد اكتـراب الحــــــــــزامي


وذكار مافايت من الدهـر مذمــــــــــــوم


فالبحث للفايت يزيد الغـــــــــــــــرامي


وللشر ميعاد ولا الخيــر معـــــــــــــدوم


والله جعل للصــــــــــــــــابرين احترامي


للحلم هو والصبر حد ورســـــــــــــــــوم


بحـال أو حــــــــــــــال لو غضب مايلامي


خل النمر والحــر والهــــــــــــــر والبوم


كل ينزل له محـل ومقـــــــــــــــــــامي


واياك وعــرض الغـافـل الغـر مذمــــــوم


احلم على الجـــــــــــاهل ورد الســـلامي


والبحث يظهـر مضمر فيك مكتـــــــــوم


وعند الجــــــدال يبيـن خافـي العــلامـي


وزلــة صديـقـك إمحها مـــا بها لـــــــوم


لعاد ما له عن مقامك مـــــــــــــــرامي


والفــرق ما بين المحبين معــــــــــــــدوم


والمــزح يـــرث بالقـلـوب النـــــــــدامي

السبت، 25 مايو 2024

العلم والحديد

 ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ لا يعرفها الا القليل ولكن وكاله ناسا تعرفها جيدا ولكنها تخفيها خوفا من إنتشار الإسلام 

ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻤﻨﺎ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ !!

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ : " ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ " ﻗﺎﻝ " ﺍﻧﺰﻟﻨﺎ " ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺧﻠﻘﻨﺎ !

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .. ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ .. ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﺭﺽ .. ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺳﺘﺤﺼﻞ ﻋﻨﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳد لم ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻨﺎ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ .. ﻓﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﻃﺎﻗﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ !!.. ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻥ ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ اﻟﻼﺯﻡ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺫﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺗﻘﺪﺭ ﺏ 5 ﺑﻼﻳﻴﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﺆﻳﺔ !.. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ .. -ﻳﺒﻠﻎ ﺩﺭﺟﺔ ﺳﻄﺤﻬﺎ 6000 ﺩﺭﺟﺔ ﻭ ﻣﺮﻛﺰﻫﺎ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔ !

ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺬﺭﻱ ﻟﻠﺤﺪﻳﺪ 57 ﻭﻫﻮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻭﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺬﺭﻱ ﻟﻠﺤﺪﻳﺪ 26 .. ﻭﻫﻮ ﺭﻗﻢ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ !.. ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻼﻗﻲ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ !..

ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻷﺭﺽ " ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ .. ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﻄﻲ للكرة ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ ﻣﺠﺎﻟﻬﺎ اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻏﻼﻓﻬﺎ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻭﻳﺤﻤﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ !.. ﻓﻠﻮﻻﻩ ﻻﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻷﺭﺽ !..

ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻥ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻷﺭﺽ !.. ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ 57 ﻭمجموع ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ 114

سبحان الله ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ !!!





الجمعة، 24 مايو 2024

قصيدة في الحب محمود سامي البارودي

 هَلْ مِنْ طَبِيبٍ لِدَاءِ الْحُبِّ أَوْ رَاقِي


                                  يَشْفِي عَلِيلاً أَخَا حُزْنٍ وَإِيرَاقِ


قَدْ كَانَ أَبْقَى الْهَوَى مِنْ مُهْجَتِي رَمَقاً


                      حَتَّى جَرَى الْبَيْنُ فَاسْتَوْلَى عَلَى الْبَاقِي

           

                         محمود سامي البارودي


معاني المفردات

          رَاقِي: الذي يُعالِج بالرُقية الشرعية.

          الإيراق: التعب والإعياء.

          مُهجَة: الروح والحياة. البَيْنُ: الفراق أو البُعد.


شرح بيت الشعر:


يشكو الشاعر ما أصابه من العلة والمرض ، والحزن والهم ، ، بسبب ما يستشعره من الوجد والحب وشدة الحنين إلى وطنه وأهله ، ويتمنى أن يجد  طبيبا يشفيه ، أو راقيا يرقيه


يقول إن الهوى قد أثر فيه ، ولم يبق من روحه غير بقية ضئيلة ، فلما فارق أهله ووطنه ذهب الفراق بما بقي من منها ، واشتد عليه الأمر ، حتى أشرف على الموت والهلاك

من أقوال القادة و الفلاسفة

 كان نابليون بونابرت يرد بثلاث على ثلاث


من قال لا اقدر : قال له حاول


ومن قال لا اعرف : قال له تعلم


ومن قال مستحيل : قال له جرب


وقيل لنابليون بونابرت يوما ، ان جبال الالب الشاهقه تعوقك عن التقدم … فقال يجب ان تزول من الارض

 قيل للأحنف بن قيس

‏من سيّد القوم ؟ فقال : 

‏من إذا أقبل هابوه ، وإذا أدبر اغتابو

الأربعاء، 22 مايو 2024

قصيدة الأحنف العكبري. أحبّ بنيتي.

 أحبّ بنيّتي ووددت أنّي

دفنت بنيّتي في قعر لحد

وما بي دفنها غرضا ولكن

مخافة أن تذوق الذل بعدي

مخافة أن تصير إلى لئيم

فيشتم والدي ويسبّ جدّي

فليت الله اسعدها بموت

وإن كانت أعزّ الناس عندي

ويتبع ذاك في بأمّ صدق

فتؤنس بنتها وأعيش وحدي


الأحنف العكبري العصر العباسي

الأحد، 19 مايو 2024

* من روائع الادب السياسي الساخر

 * من روائع الادب السياسي الساخر 


قام سجين بطلب كتاباً معيناً من إدارة السجن للمطالعة، وأعطاهم اسم الكتاب .. 


 ردت عليه إدارة السجن بأن الكتاب المطلوب غير موجود 

لكن إذا أردت المؤلف فهو عندنا !!





معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...