الجمعة، 16 يونيو 2023

كثيرا ما نقول : الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ !!

 كثيرا ما نقول : الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ !!


فما أصل هذه العبارة ؟ ومن أين جاءت ؟


يُقال إن أصل العبارة يرجع إلى رواية طريفة وقعت أحداثها في مدينة حلب ، فلقد هرب رجل اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما .


فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى إبن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب

ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا ولكنه أورد في نهايتها

" إنَّ شاء الله تعالى " بتشديد النون .


فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون ، ويذكره بقول الله تعالى : " إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ " .


فرد إبن منقذ على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به وختمها بعبارة :


" إنّا الخادم المقر بالأنعام " بتشديد النون .


ففطن الكاتب إلى أن إبن منقذ قد فهم مراده بإشارته إلى قوله تعالى : " إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا " .


وعلم الكاتب أن إبن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس .


ومن هنا صار هذا المثل (المسألة فيها إنَّ ) دلالة على الشك وسوء النية

حكم قراقوش وأبن مماتي وكتاب الفاشوش في حكم قراقوش

 🌹#_قصة_قراقوش

#_هل_تعلم_من_هو_قراقوش؟


رجل. ظلمه. التاريخ......

قراقوش المفترى عليه ...

قراقوش اسم تركي يعني النسر الاسود هو أحد قادة جيش صلاح الدين الأيوبي كان من أخلص أعوانه وأقربهم إليه وكان مهندسًا حربيًّا منقطع النظير.


وكان أعجوبة في أمانته، لما أحس الفاطميون بقرب زوال ملكهم شرعوا يعبثون بنفائس القصر، ويحملون منها ما يخف حمله ويغلو ثمنه، وكان القصر مدينة صغيرة كدَّس فيها الخلفاء الفاطميون خلال قرون من التحف والكنوز والنفائس .


فوكل صلاح الدين قراقوش بحفظ القصر، فنظر فإذا أمامه من عقود الجواهر والحلي النادرة والكؤوس والثريات والبسط المنسوجة بخيوط الذهب ما لا مثيل له في الدنيا، هذا فضلاً عن العرش الفاطمي الذي كان من أرطال الذهب، ومن نوادر اليواقيت والجواهر، ومن الصنعة العجيبة ما لا يقوّم بثمن ،

وكان في القصر فوق ذلك من ألوان الجمال في المئات والمئات من الجواري المنحدرات من كل أمم الأرض، ما يفتن العابد..

فلا فتنه الجمال، ولا أغواه المال، ووفَّى الأمانة حقها.


وهو الذي أقام أعظم المنشآت الحربية التي تمت في عهد صلاح الدين، وإذا ذهبتم إلى مصر وزرتم القلعة المتربعة على المقطم المطلة على المدينة، فاعلموا أن هذه القلعة، بل هذه المدينة العسكرية، أثر من آثار قراقوش.


وإذا رأيتم سور القاهرة الذي بقي من آثاره إلى اليوم ما يدهش الناظر، فاعلموا أن الذي بَنَى السور وأقام فيه الجامع وحفر البئر العجيبة في القلعة هو قراقوش.


ولما وقع الخلاف بين ورثة صلاح الدين وكادت تقع بينهم الحرب، ما كفَّهم ولا أصلح بينهم إلا قراقوش. ولما مات العزيز الأيوبي وأوصى بالملك لابنه المنصور وكان صبيًّا في التاسعة، جعل الوصي عليه والمدبر لأمره قراقوش، فكان الحاكم العادل، والأمير الحازم، أصلح البلاد، وأرضى العباد.


هذا قراقوش، فمن أين جاءت تلك الوصمة التي وُصم بها؟! ومن الذي شوَّه هذه الصورة السويَّة؟!


إنها جريمة الأدب يا سادة.

وأساء ابن مماتي إلى قراقوش، فألبسه وجهًا غير وجهه الحقيقي. ولم يعرف الناس إلا هذا الوجه المعار كوجوه الورق الذي يلبسها الصبيان أيام العيد.


وابن مماتي هذا كاتب بارع وأديب طويل اللسان، كان موظفًا في ديوان صلاح الدين، وكان الرؤساء يخشونه ويتحامونه، ويتملقونه بالود حينًا وبالعطاء حينًا. ولكن قراقوش وهو الرجل العسكري الذي لا يعرف الملق ولا المداراة لم يعبأ به، ولم يخش شره، ولم يدرِ أن سن القلم أقوى من سنان الرمح..

فألَّف ابن مماتي رسالة صغيرة سمَّاها "الفافوش في أحكام قراقوش"، ووضع هذه الحكايات التي تحكي عن حاكم ظالم ونسبها إليه. وصدَّقها الناس، ونسوا التاريخ.


فيا أيها الناس لا تنخدعوا بتزييف الأدباء.

منقولة 

📖من كتاب رجال من التاريخ

🖌علي الطنطاوي.










الأربعاء، 14 يونيو 2023

من طرايف النساء هارون الرشيد. و الجارية

 جاءَ في فَصاحَةِ النِساء 


  حُكي أن جارية عُرضَتْ على الرّشيد ليشتريها فتأمّلها وقالَ لِمولاها: خُذْ جَاريتَكَ فلولا كلفٌ بوجهها، وخنس بأنفها لاشتريتُها، فلمّا سمعتْ الجاريةُ مقالةَ أمير المؤمنين قالتْ مبادرة : يا أميرَ المؤمنين، اسمعْ منّي ما أقول. فقالَ : قولي، فأنشدتْ تقول: 


  ما سلمَ الظبيُ على حُسنِهِ 


………….. كلاّ ولا البدرُ الذي يُوصفُ 


الظبي فيه خنس بيّنُ 


……………. والبدُر فيه كلفٌ يُعرفُ 


  قالَ: فعُجِبَ مِنْ فَصَاحَتِها وأَمَرَ بشرائها.

الاثنين، 12 يونيو 2023

الفصاحة اسير بني بكر. أتعقل إني عاقل

في بيان الفصاحة 

حكي أن رجلاً كان أسيراً في بني بكر بن وائل وعزموه على غزو قومه، فسألهمفي رسول يرسله إلى قومه،

فقالوا: لا ترسله إلا بحضرتنا لئلا تنذرهم وتحذرهم، 

فجاؤوا بعبد أسود، 

فقال له: أتعقل ما أقوله لك،

قال: نعم إني لعاقل،

فأشار بيده إلى الليل، فقال: ما هذا؟ 

قال: الليل

قال: ما أراك إلا عاقلاً، ثم ملأ كفيه من الرمل 

وقال: كم هذا؟ قال: لا أدري وإنه لكثير، 

فقال: أيما أكثر النجوم أم النيران؟ 

قال: كل كثير، 

فقال: أبلغ قومي التحية، وقل لهم يكرموا فلاناً يعني أسيراً كان في أيديهم منبكر بن وائل، فإن قومه لي مكرمون، 

وقل لهم إن العرفج قد دنا 

وشكت النساء، 

وأمرهم أن يعروا ناقتي الحمراء فقد أطالوا ركوبها، 

وأن يركبوا جملي الأصهب بأمارة ما أكلت معكم حيساً، 

واسألوا عن خبري أخي الحرث.

فلما أدى العبد الرسالة إليهم قالوا: لقد جن الأعور، والله ما نعرف له ناقة حمراءولا جملاً أصهب، 

ثم دعوا بأخيه الحرث فقصوا عليه القصة،

فقال: قد أنذركم،

أما قوله: قد دنا العرفج، يريد أن الرجال قد استلأموا ولبسوا السلاح 

وأما قوله: شكت النساء ..أي أخذت الشكاء للسفر، 

وأما قوله: أعروا ناقتي الحمراء أي ارتحلوا عن الدهناء، واركبوا الجملالأصهب، أي الجبل

وأما قوله: أكلت معكم حيساً، أي أن أخلاطاً من الناس قد عزموا على غزوكم لأنالحيس يجمع التمر والسمن والأقط، 

فامتثلوا أمره وعرفوا لحن الكلام وعملوا به فنجوا.


المستطرف في كل فن مستطرف

الخميس، 8 يونيو 2023

قصيدة المستنجد بالله العباسي. عيرتني بالشيب وهو وقار

 عيّرتني بالشيْب وهو وِقارُ


ليتها عيّرت بما هو عارُ

إن تكن شابت الذوائبُ منّي

فالليالي تُزيّنها الأقمارُ

دموعي بيوم فقْد الولف ليلى

وردّت عيني يمرّها النوم ليلة

تُعيّرني عجب بالشيْب ليلى

وأخير اثْنِينّا نشيّب سويّة

الأربعاء، 7 يونيو 2023

قصيدة ابو نواس ، أرى كل حي هالك وابن هالك

 

ذَريني أُكَثِّر حاسِديكِ بِرِحلَةٍ

إِلى بَلَدٍ فيهِ الخَصيبُ أَميرُ


إِذا لَم تَزُر أَرضَ الخَصيبِ رِكابُنا

فَأَيَّ فَتىً بَعدَ الخَصيبِ تَزورُ


فَتىً يَشتَري حُسنَ الثَناءِ بِمالِهِ

وَ يَعلَمُ أَنَّ الدائِراتِ تَدورُ


فَما جازَهُ جودٌ وَ لا حَلَّ دونَهُ

وَ لَكِن يَصيرُ الجودُ حَيثُ يَصيرُ


فَلَم تَرَ عَيني سُؤدُداً مِثلَ سُؤدُدٍ

يَحِلُّ أَبو نَصرٍ بِهِ وَ يَسيرُ


زَها بِالخَصيبِ السَيفُ وَ الرُمحُ في الوَغى

وَ في السِلمِ يَزهو مِنبَرٌ وَ سَريرُ


وَ إِنّي جَديرٌ إِذ بَلَغتُكَ بِالمُنى

وَ أَنتَ بِما أَمَّلتُ مِنكَ جَديرُ


فَإِن تولِني مِنكَ الجَميلَ فَأَهلُهُ

وَ إِلّا فَإِنّي عاذِرٌ وَ شُكور

ُابو نواس

----------------------


1

أَيـا رُبَّ وَجـهٍ في التُرابِ عَتيقِ

وَيـا رُبَّ حُسـنٍ في التُرابِ رَقيقِ


2

وَيـا رُبَّ حَزمٍ في التُرابِ وَنَجدَةٍ

وَيـا رُبَّ رَأيٍ فـي التُرابِ وَثيقِ


3

أَرى كُـلَّ حَـيٍّ هالِكاً وَابنَ هالِكٍ

وَذا نَسـَبٍ فـي الهـالِكينَ عَريقِ


4

فَقُـل لِقَريـبِ الـدارِ إِنَّكَ ظاعِنٌ

إِلـى مَنـزِلٍ نـائي المَحَلِّ سَحيقِ



5

إِذا امتَحَنَ الدُنيا لَبيبٌ تَكَشَّفَت

لَـهُ عَـن عَـدوٍّ فـي ثِيـابِ صَديقِ



أبو نواس

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...