السبت، 7 يناير 2023

قصيدة علي بن ابي طالب

لا تأمننَّ من النساء ولو أخاً

 
ما في الرِّجالِ على النِّساءِ أَمِيْنُ

إِنَّ الأَمِيْنَ وإِنْ تَعَفَّفَ جُهْدَهُ

 
لا بُدَّ أَنَّ بِنَظْرَة ٍ سَيَخُونُ

القبر أوفي من وثقت بعهده

 
ما للنِّساءِ سِوَى القُبورِ حُصُونُ

الجمعة، 6 يناير 2023

قصة و قصيدة خلف الاذن

حسن النعيمي/ شاعر الامن العام

يُذكر انه جاء شاعر من إحدى القبائل زائرًا لابن رشيد، وكان ابن رشيد في مجلسه وكان خلف الأذن الشعلان العنزي جالسا معه .. وكان زامل السبهان هو كل شيء لابن رشيد وهو الذي يتكلم بالمجلس ((وفي رواية أخرى ان ابن رشيد مسافر وزامل السبهان كان هو خليفة ابن رشيد في المجلس التفت زامل السبهان الى خلَف الأذن

وطلب منه مساجلة هذا الشاعر فغضب خلف من زامل واعتبرها إهانة؛ لأنه يرى نفسه أكبر وأرفع من أن يساجل شاعرًا اقل منه، فقام من المجلس وأرسل هذه القصيدة يهجوه فيها

زامـل ينشدنـي وانـا ويـن وينـي 

هبـيـت يـــا هـــرج بـلـيـا لـبـاقـه

الشين شين وماكر الشين شينـي

عــدو جــد ولا بقـلـبـك صـداقــه

الله يخونـك كــان مــا تشتهيـنـي

لـو تحـكـي لــي بالعـلـوم الدقـاقـه

غـديـت مـثـل معـايـد القريتـيـنـي 

لاجبت خيـر ولا تبـعـت الرفـاقـه

أنـا بـلايـه مــن صـديـق بطيـنـي 

بقعـا تصفقنـي علـى غـيـر فـاقـه

فنجال طيني منت فنجال صينـي

تبرك مباريك الجمـل وانـت ناقـه

ارخص لنا وارسل لسمحه تجيني

اعـتـاق عـبـد مشتهيـنـن فـراقـه...

(سمحه هي اسم فرس خلف )

،،،،،،


مُعايد القريتَيْن"

ويقال في الرجل الجشع الذي أراد الحصول على أمرين معًا فخسرهما معًا. وقصة هذا المثل تقول: إن رجلاً في يوم عيد أراد أن يأكل طعام العيد في قريته وفي القرية المجاورة؛ فذهب منذ الصباح يجري إلى القرية المجاورة فوجدهم قد أكلوا طعام العيد؛ فضرب كفًّا بكف، وعاد مسرعًا إلى قريته فوجدهم قد أكلوا أيضًا؛ فخسر الاثنين معًا، ونال ما نال من لوم الآخرين. ويُقال هذا المثل في الرجل الذي يريد أن يضرب عصفورين بحجر واحد، ويفشل في اصطياد الاثنين. قال الشيخ (خلف الأذن):

الخميس، 5 يناير 2023

الاصمعي والفتاه. يارب استغفرك لذنبي. كله

 مرّ الأصمعي – أبو سعيد عبدالملك بن قريب – على حيّ من أحياء العرب، فوجد بنتا صغيرة، قد بلغت خمس سنين أو ستا، وهي تقول: استغفر الله لذنبي كلَّه،

فقال: يا فتاة مِمَّ تستغفرين ولم يجر عليك قلم؟ فقالت:

استغفر الله لذنبي كلَّه

قتلتُ إنسانا بغير حلِه

مثلُ غزال ناعم في دَلِه

انتصف الليل ولم أصُلِه

فقال لها: ما أفصحكِ!!.

قالت: شيخ فاني، وتخالط الغواني!!.

قال: إنما أتعجب من فصاحتكِ.

فقالت: هل ترك القرآن لأحد فصاحة؟

فقال: نبهيني على أية فصيحة منه.

فقالت: أقرأ آية القصص: (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه، فإذا خفت عليه، فألقيه في اليم، ولاتخافي ولاتحزني، إنا رادَّوه إليكِ وجاعلوه من المرسلين). فقد جمعت الآية أمرين وهما أرضعيه وألقيه، ونهيين وهما لا تخافي ولاتحزني، وخبرين تضمنا بشارتين وهما إنا رادَّوه إليكِ وجاعلوه من المرسلين. (أما قولها: قتلت إنسانا بغير حله، أرادت أنها قتلت نفسها بعدم فعل الطاعات حيث انتصف الليل ولم تقم بين يدي الله تعالى. وفي المحاورة دلالة على عناية المسلمين صغارا وكبارا بحفظ كتاب الله عز وجل).


الجمعة، 30 ديسمبر 2022

قصيدة مسعد

 مرحبا بأهل العــقــول النــاقده

عـارفيــن الحب دايم يشهدون


لـي حبيب طــالب بمشاهـده

صابني حبه بشيء من الجنون


جيت أفــكر وأن قلبي فاقــده

ضاع عقلي بين خده والعيون


مــا علي مــن القلوب الراقده

يوم سطــرت القوافي والفنون


مـار غضي يالنفوس الحاقـده

مال أحد عندي بهالدنيا ديون


شعر :::::: مسعد المطيري

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

قصة وقصيدة يا بنت ياللي عن عشيرك تسالين حنا لنا حي يسالون عنا

 غزا عقاب العواجي وجماعته وبعد مدة طويلة من الغزو .. وأثناء رجوعه وعند وصوله الى أحياء قبيلته ، اعترضته فتاة تسأله عن 


حليلها ، وكان من الفرسان المرافقين له ولم تراه مع الفرسان فقالت وقلبها يخفق : 



/


ياعقاب ياحبس الضعن باللقا الشين

ياللـي حريبـك بالهزيمـه يمنّـا 

عيّنت ذيب الخيل يـوم الأكاويـن

نور العيون بغيبـة الشمـس عنـا 

هـو سالـم ولا رمـوه المعاديـن

يا عقـاب خبرنـي تـراي اتمنـا 





فأجابها عقاب قائلا :




يا بنت ياللي عن حليلـك تسأليـن

حنـا لنـا حيي يسألـون عنـا 

خمسة عشر ليله على الوجه مقفين

نـدور وضـح بالأباهـر تحـنـا 

وشفنا هل البل شاربين الغلاويـن

مـن دون رخـم للحويّـر تحنـا 

جونـا ثلاثميـة وحنـا ثمانـيـن

مثل المحوص الشلف منهم ومنـا 

وبانت رديتهـم وشفنـا الردييـن

وكل عرفنـا عزوتـه يـوم كنـا 

ليتك تراعي يا عـذاب المزاييـن

يـوم أن عيـدان القنـا يطعننـا 

منا حليلك طـاح بيـن المثاريـن

في ديرة فيهـا الوضيحـي تثنـا 

ومنهم جدعنا عند شوقك ثلاثيـن

وكم خير من راس رمحـي يونـا 

في ساعة فيها تشيـب الغلاميـن

انطح نحور الخيـل يـوم اقبلنـا 

ياما نقلت الدين والحقتـه الديـن

وحريبنا فـي نومتـه مـا تهنـا 

أرسي لهم يا بنت وانتي تعرفيـن

لياما حمام النصر رفـرف وغنـا 

وأردها وألحـق ربـوع مخليـن

بوجيـه قـوم يطلقـون الأعـنـا 

عاداتنا نخلي سـروج المسميـن

ونروي حـدود مصقـلات تجنـا 

وقلايعي من نقوة الخيل عشريـن

قـب ولافيهـن ثـبـار ودنــا 


إقرأ المزيد : https://www.btalah.com/t204194.html#ixzz7ogXMgBOI 
Follow us: @btalah1 on Twitter

الاثنين، 26 ديسمبر 2022

قصة مصايب الدنيا عبر

مصايب الدنيا عبر


 الدنيا غداره


لما  تمكن عامر بن إسماعيل من قتل مروان بن محمد ، واحتل بيته ، وقعد علىفراشه ؛ فإذا بابنة مروان – عبدة – و قد دخلت عليه ؛ فقالت يا عامر : إن دهراأنزل مروان عن فراشه ، وأقعدك عليه لقد أبلغ في عظتك !!

وقال مالك بن دينار – و كان زاهدا – مررت بقصر تضرب فيه الجواري بالدفوفوينشدن يقلن :

إلا يا دار لا يدخــــــلك حزن … ولا يغــــدر بصاحبك الزمان 

فنعــم الدار تأوي كل ضيــف … إذا ما ضاق بالضيف المكان


ثم مررت عليه بعد حين ، وقد استحال خرابا به عجوزا ؛ فسألتها عما كنت رأيتوسمعت قبل زمن ؛ فقالت يا عبد الله : إن الله يغير ولا يتغير ، والموت غالب كلمخلوق ؛ قد والله دخل به الحزن وذهب بأهله الزمان .

السبت، 24 ديسمبر 2022

قصيدة طول الجدار وقصرت الرجل نوماس. لأبن عبيكه

 الشاعر مبارك بن محمد بن عبيكه


طول الجدار وقصرت الرجل نوماس
لاصار ماللرجل داعي دعاهـا 
من أخبار الشاعر المشهور مبارك بن محمد ابن عبيكة ، أمير قنا وأم القلبان وجبة ، بمنطقة حايل ، عاش في أواخرالقرن الثالث عشر الهجري وجزءا من القرن الرابع عشر .. وقد توفي قبل 93 عاما تقريبا ، حيث توفي حوالي 1330هـ - 1911 م .
وبلدة قنا ، في ذلك الوقت ، تحيط بها النفود ، وهي شبه منعزلة عن العالم الخارجي ، حيث تبعد حايل عنها 40 كلم تقريبا .
وكان ، يرحمه الله ، معروفا بالكرم الشديد ، وهو القائل في احدى قصائده : 
قم يالمقهـوي دن نجـرٍ ومحمـاس 
واحمس لنا من حب صنعـا نماهـا 
احمس وزيّن حمسـة البـن بقيـاس 
دقّـه ولقمهـا وعـجّـل سـواهـا 
وصبّه لممرورٍ على الخيل مدبـاس
تقفي عنه صم الرمـك لا نصاهـا 
من فوق ما تأخذ على الخيل مرواس 
لا جدعت خبثـات الانفـس حذاهـا 
واثنه لمن حوله على الزبر جـلاس 
أهل السمـوت اللـي بعيـدٍ مداهـا 
ابن عبيكة هرجته مـا بهـا بـأس
تطرب لها كرام اللحى مـن حلاهـا 
طول الجدار وقصرت الرجل نوماس
لا صار مـا للرجـل داعي دعاهـا 
تصير بعيون الرفاقة معـك بـاس 
لا صار ما تدعى تره مـن عناهـا 
يصيربه قـالات ويصيـر لـولاس 
ونوب مـن الادنيـن ياتـي بلاهـا 
قلبك يصد ويضرب القلب عومـاس
والنفس تقدح عقـب زايـد غلاهـا 
خلك على بابك تقل لـون حـراس 
لا جوا عليهـن محتريـنٍ عشاهـا 
لا جن مع الخل الشمالي لها اضراس
والكل تشكي رجلهـا مـن حفاهـا 
نرحب بهم من قبل تجديع الألبـاس 
نقلط لهم تمـر الحـلا مـن نماهـا 
ونذبح لهم كبشٍ مربـع بالاطعـاس
نقلطـه مـن قبـل يقـرب مساهـا 
هذي سلوم جدودنا قبـل مـن راس 
واللي بعدنـا كـان ربـي هداهـا 
وفي أحد الأيام حل عليه ضيوفا ، ولم يكن عنده ما يقدمه قرى لهم ، فشعر بالحرج الشديد ، خاصة عندما بحث عند جيرانه عن أي طعام يمكن أن يقدمه لضيوفه في تلك الساعة ، فلم يجد .
فقد كان هو وجيرانه بانتظار ( المديد ) قافلة التموين ، التي ربما تصل بعد أيام . 
فكان في حال من الحرج لا يعلم به إلا الله تعالى ، فبماذا يتصرف وعنده ضيوف لهم مكانة وهو مشهور بالكرم ! .
فكان يدخل عليهم حينا ، يصب القهوة ، ويسألهم عن أحوالهم ويهلي ويرحب ، ويخرج حينا آخر لايعرف بماذا يتصرف ؟!.. وكان كل ما يستطيع فعله ، أن يمد بصره في البعيد ، لعله يرى قادما يكون معه شيئا . وفي احدى المرات رآى ( زول ) من بعيد ، فركب حصانه مسرعا لعل وعسى .وكان فضل الله تعالى كبيرا به ، حين وجد القادم رجلا معه حمل بعير من الأرز العراقي ، جاء به ليقضي دينا لرجل عليه . فطلبه منه ابن عبيكه بأي ثمن بيعا أو سلفا . فسلفه إياه الرجل .
فعاد به لاهله وأمر بطبخه . لكن هذا جزءا من المشكلة .. فكيف يقدم لضيوفه طعاما دون اللحم ، فهذا لم يعرف عنه من قبل .
فعاد لحاله الأول ، يجلس معهم تارة ، ويقوم يترقب تارة أخرى .
وأكرمه الله تعالى مرة ثانية ، حين رآى قادما من بعيد ، فلما استقبله ، فإذا هو رجل ، راعي قنص ، معه ظباء ، صادها ، وجاء ليبيعها . فاشتراها منه . 
وحين قدمها لضيوفه ، كان الطعام من أشهى وألذ ما يمكن ، فكان ينظر لهم مرحبا .. وفي داخله يحمد الله على الفرج .. ويتذكر ما كان عليه قبل ساعات من ضيق وحرج .
هذه حياة البادية ، بحلاوتها ومرارتها ، وصعوباتها وقساوتها ، صنعت مثل هؤلاء الرجال





وشبيت نار مثل نار iiالحرابه
ثم انحرفت وجبت عوج iiالمناقير 
على صلا جمر يشوق iiالتهابه
كثرت أنا الطبخه وكثرت iiتبهير 
خطر على العذرا تمنا خضابه
ان شفت الطرقي بلج بلجة iiالطير 
يازين وجهة عقب وسم iiالخلابه
فان جن مع الخل الشمالي iiدعاثير 
مهرولات كنهن iiالذيابه
ان ساعفت نحط كبش على iiمير 
ون عاظبت يسد قوله iiهلابه 


الشاعر عبيكة الشمري


معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...