السبت، 24 ديسمبر 2022

قصة المبدع العراقي كريم

 المبدع العراقي الكبير كريم العراقي كتب عدة أبيات في فترة زمنية سابقة، وعاد ليربت على المطلع والذي جاء فيه

لا تشكُ للناسِ جرحاً أنتَ صاحبهُ

لا يؤلمُ الجرحَ إلا منْ به ألمُ

فعاد بعد حوالي ثلاثين سنة من كتابته ليجعل له هذا البرواز الجميل

بيتٌ من الشعرِ أذهلني بروعتهِ

توسدَ القلبَ مذْ أن خطهُ القلمُ

أضحى شعاري وحفزني لأكرمهُ

عشرينَ بيتا لها مِن مِثلهِ حكمُ

استمعت وشاهدت المبدع العراقي الرائع عدة مرات وهو يلقي هذه القصيدة بأسلوبه الرائع والشيق

واليكم أبيات هذه القصيدة الرائعة والمعبرة

لا تشكُ للناسِ.. جرحاً أنتَ صاحبهُ

لا يؤلمُ الجرحَ.. إلا منْ به ألمُ

شكواكَ للناسِ منقصةٌ.. ومن

من الناسِ صاحٍ ما بهِ سقمُ

فالهمُ كالسيلِ والأمراضُ زاخرةٌ

حمرُ الدلائلِ مهما أهلها كتمُ

فان شكوتَ..لمنْ طابَ الزمانُ لهُ

عيناكَ تَغلي.. ومنْ تشكو لهُ صنمُ

وإذا شكوتَ لمنْ شكواكَ..تُسعدهُ

أضفتَ جرحاً لجرحكَ.. اسمهُ الندمُ

هلْ المواساةُ يوماً..حررتْ وطناً

أم التعازي بديلٌ.. ان هوى العَلمُ

منْ يندبُ الحظُ..يطفئُ عينَ همِتَّهُ

لاعينَ للحظِ.. ان لمْ تبصرْ الهممُ

كمْ خابَ ظني.. بمنْ أهديتهُ ثقتي

فأجبرتني..على هِجرانِهُ التهمُ

كمْ صِرتُ جسراً.. لمنْ أحببتهُ فمشى

على ضلوعي.. وكمْ زلّتْ به قدمُ

فداسَ قلبي..وكانَ القلبُ منزلهُ

فما وفائى لخلٍ..مالهُ قيمُ

لا اليأسُ ثوبي..ولا الأحزانُ تكسرني

جرحي عنيدٌ.. بلسعِ النارِ يلتئمُ

اشربْ دموعَكَ واجرعْ مرهَّا عسلاً

يغزو الشموعَ حريقٌ وهي تبتسمُ

والجِمْ همومَكَ واسرجْ ظهرهَّا فرساً

وانهضْ كسيفٍ إذا الانصالُ تلتحمُ

عدالةُ الارضْ مذْ خلقتْ.مزيفةُ

والعدلُ في الارضِ.. لاعدلٌ ولا ذممُ

والخيرُ.. حَملٌ وديعٌ طيبٌ قَلِقٌ

والشرُ.. ذئبٌ خبيثٌ ماكرٌ نَهمُ

كل السكاكينْ صوبُ الشاةِ..راكضةٌٌ

لِتطُمئنُ الذئبَ..ان الشملَ ملتئمُ

كنْ ذا دهاءٍ وكنْ لصاً..بغيرِ يدٍ

ترى الملذاتِ..تحتَ يديكَ تزدحمُ

المالُ والجاهُ...تمثالانِ مِنْ ذهبٍ

لهما تصلي.. بكلِ لغاتِها الاممُ

والاقوياءُ..طواغيتٌ فراعنةٌٌ

واكثرْ الناسَ تحتَ عروشِهمْ..خَدَمُ

شكواكَ شكواي.. يا منْ تكتوي ألماً

ما سالَ دمعٌ على الخدينِ.. سالَ دمُ

ومنْ سوى اللهِ..نأوي تحتَ سدرَتهِ

ونستغيثُ بهِ..عوناً ونعتصمُ

كنْ فيلسوفا ترى انَ الجميعَ هنا

يتقاتلونَ على عدمٍ وهمْ عدمُ

● آخر الكلام

اترك همومك في قلبك تجرحك

لا تجعلها على لسانك تفضحك


إذا لم يكن عَوْنٌ من الله للفتى * فأوَّلُ ما يجني عليه اجتهادُهُ

وإن كان عونُ الله للعبدِ واصلا * تأَتَّى له من كُلِّ شيءٍ مِدادُهُ

علي بن ابي طالب


Alkuwarim @hotmail.com


الجمعة، 23 ديسمبر 2022

العلماء والبلاء

 ♦️مات ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻣﻘﺘﻮﻻً.

♦️وﻣﺎت ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﺍﻟﺮأس.

♦️وﻣﺎت الاﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻀﺮب الـعنيف ﺑﺎﻟﻬﺮاوات.

♦️وﻣﺎت ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ فاراً.

♦️وﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻣﺤﺎﺻﺮاً.

♦️وﻣﺎﺕ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻬﺠﻮﺭاً.

♦️وﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﻘﺘﻮﻻً.

♦️وﻣﺎﺕ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻣﻄﺎرداً.

♦️وﻣﺎﺕ ﻋﻴﺎﺽ ﻣﺴﻤﻮﻣﺎً.

♦️وﻣﺎت ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﻪ ﻣﺴﺠﻮﻧﺎً.

♦️ومات نعيم بن حماد مقيدا وجر فى قيده وألقى فى حفره ولم يغسل ولم يصلى عليه.

🖋️ هذا ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﺪﻓﻌﻮﻥ أعمارهم ﻣﻦ اﺟﻞ إﻳﺼﺎﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺭﺳﺎﻻت اﻟﻠﻪ

قال الله عز وجل: "الم ۝ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ۝ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ۝ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ". [سورة العنكبوت:١-٤]،

حياة المؤمن ...

” لا تكون إلا بالإبتلاء ..

ولا يكون للإبتلاء لذةً إلا بالصبر

.. ولا يكون الصبر تاماً إلا بالرضا ..

وأعلم ...

ان الجنة عروس .... مهرها قهر النفوس .

كلنا للجنة عشاق ... ومن منا ليس بمشتاق .

فاعمل لها فإن طريقها شاق .

والدنيا ثلاث

أمل ،  وألم ،  وأجر .

فعش بالأولى وتحمل الثانية  لأجل الثالثة .

اللهم ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول وعمل…

فاصبروا

"إن الأرض للهِ يورثها من يشاء والعاقبة للمتقين“

الخميس، 22 ديسمبر 2022

قصة الشاعرة ( عليه بنت المهدي ) أخت هارون الرشيد

 

الدكتور عارف الكنعاني

شاعرتنا اليوم هي علية بنت المهدي.. التي كانت مثار جدل وخلافات في وجهات النظر عند جميع الدارسين أو المؤرخين للشعر العربي، وخاصة لشعراء العصر العباسي.

فشاعرتنا علية بنت المهدي هي سليلة أحد خلفاء بني العباس، وهو الخليفة الذي تولى الحكم بعد أبي جعفر المنصور، وهي أخت أهم خلفاء العصر العباسي ألا وهو هارون الرشيد.

ولدت علية بنت المهدي في بغداد عام 777م وتوفيت أيضاً في بغداد سنة 825م.

تعددت الروايات ووجهات النظر في أخيها هارون الرشيد، كما تعددت فيها.. فهو لدى البعض الخليفة الورع المتدين الذي يحج عاماً ويغزو عاماً.. ويصلي مائة ركعة في اليوم في بعض المراجع العربية، بينما نجده في المراجع غير العربية ذلك الملك المتخم والمتمتع بالحياة، ليله طرب وأنس بين القيان والجواري. كذلك أخته علية بنت المهدي.. فهي كما قال الصولي: لا أعرف لخلفاء بني العباس بنتاً مثلها، كانت أكثر أيام طهرها مشغولة بالصلاة ودروس القرآن ولزوم المحراب فإذا لم تصلي انشغلت بلهوها.

وماذا كان لهو شاعرة في مكانتها ودرجاتها؟

لم يكن يزيد عن نظم الشعر والتغني به.. حيث كانت كأخيها الآخر إبراهيم بن المهدي تحسن الغناء وتشتهر به، حتى قيل إن أخاها إبراهيم بن المهدي كان يأخذ الغناء عنها.

هل كانت علية بنت المهدي جميلة كليلى الأخيلية؟

تقول المراجع: كان في جبهتها اتساع يشين وجهها.. فما كان منها إلا التحايل على ذلك العيب الخلقي بوضع عصابة مرصعة بالجواهر الثمينة تغطي بها جبهتها فتظهر للعين كأجمل ما تكون المرأة.

كان أخوها الرشيد يقدر أخته علية، لا لمجرد أنها أخت، بل لأدبها وشعرها وغنائها أيضاً، فكان يبالغ في تكريمها ويجلسها معه على سريره، والسرير هنا بمعنى كرسي عرشه الذي يكون عادة في صدر المجلس، ولكنها كانت تأبى ذلك احتراماً له وإيفاء بحقه، فعلى الرغم من أنه أخوها فهو أمير المؤمنين خليفة المسلمين.

أمها كانت جارية تجيد الغناء، وتسمى بكنونة، وقد تزوجها أبوها المهدي قبل أن يتقلد الحكم ويصبح الخليفة العباسي الثالث. ومن أمها على ما يبدو تعلمت الغناء، وكان الغناء في ذلك العصر مرتبطاً بالشعر.. ولذلك عندما نطلع على ديوانها، نجد أن القصائد فيه قصيرة، أحياناً لا تزيد القصيدة عن بيتين، وحتى البحور الشعرية التي لجأت إليها في شعرها هي بحور غنائية كلها..

لم تكن علية بنت المهدي تهدف إلى مزاحمة الشعراء الفطاحل، وما أكثرهم في عصرها.. بل إنها اتجهت إلى الشعر لتسدّ حاجتها إلى الكلمة المغناة.

يروي عنها أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الذي يعتبر من أهم المراجع التاريخية في الشعر والأدب، أنها كانت تقول الشعر الجيد وتصوغ فيه الألحان الحسنة.

تزوجت علية بنت المهدي من موسى بن عيسى العباسي، ولكن بعض المراجع تذكر أنها كانت معجبة قبل الزواج بأحد خدم أخيها الرشيد واسمه طل، فكانت تراسله بالشعر ولما غاب عنها ذات يوم، سارت إليه في مكان إقامته معرّضة نفسها للخطر، وفي هذا قالت:

قـــــد كــان ـما كُلِّفْتُـــــهُ زمنــــاً

يا طــلُّ مــن وجـدٍ بكـــم يكفـــي

حتــــى أتيتـــــكَ زائـــــراً عجـــــلاً

أمشـي علـى حتــفٍ إلـى حتفــي

وعلم الرشيد بما فعلته أخته، وأدرك أنها تحب خادمه طلاّ فغضب وحلف عليها ألا تكلّم طلاً ولا تسميه باسمه، وأقسمت أمامه ألا تفعل.. وبعد ذلك بأيام دخل الرشيد إليها، وكانت تقرأ القرآن، فأخذ يصغي إليها وهي ذات الصوت العذب الأخاذ ويتأمل في الآيات التي تتلوها.. وكانت تلك الآيات من سورة البقرة، فلما بلغت قوله تعالى:

«فإن لم يصبها وابل فطل».. ووقفت فجأة عند وابل.. ثم قالت بدلاً من كلمة (فطل)، فالذي نهانا عنه أمير المؤمنين.. فابتسم الرشيد وقبل رأسها قائلاً:

لا أمنعك بعد هذا من أي شيء تريدينه.

ولها في طل الكثير من الأشعار والتي فيها صنعة ولحن.. ونقلها لنا الأصفهاني في كتابه الأغاني منها:

يا رب إنــي قـد عرضـــت بهجرهـا

فإليــك أشــــــكو ذاك يا ربَّــــــاهُ

مــولاة ســــوء تســتهين بعبـــده

نِعـمَ الغـــلام وبئســـتِ المــولاهُ

طـلُّ ولكنــــي حرمــــت نعيمـــه

ووصالـــه إن لـــم يغثنــــي اللــهُ

يـارب إن كانــت حياتــــي هكـــذا

ضــــراً علـــيَّ فـلا أريـــد حيـــــاهُ

وبما أن الحرمان هو النبع الثر للشعر، فقد أدى حرمان علية من طل ذلك الذي كان يصغي إليها بجوارحه ويدغدغ مشاعر الأنثى فيها.. أدّى ذلك الحرمان إلى أن تنظم عدة قصائد فيه بعد تحريف اسمه أو تصحيفه، فكانت تطلق على طل أسماء أخرى في شعرها، مثل ظل ..

أيا سـروة البســـتان طـال تشـوقي

فهـل لـي إلــى ظـلّ لديـكَ سـبيلُ

متـى يلتقــي مـن ليــسَ يقضــي

وليــس لمـن يــهوى إليـه دخــولُ

عسـى اللـه أن نرتـاحَ مـن كربـة لنـا

فيلقــى اغتباطــاً خلــــةٌ وخليـــلُ

وقالت أيضاً:

ســــلم علــــى ذلــك الغـــــــزالِ

الأغـيـــــــد الحســـــــــن الــدلالِ

ســـــلم عليـــــــه وقــــــــل لـــه

يا غـــــــل ألبـــــــاب الرجــــــــالِ

خليــــــت جســــــمي ضاحيــــــاً

وســـــكنت فـــي ظـــل الحجــالِ

كانت علية بنت المهدي شاعرة راجزة، تنظم شعرها لتلحنه وتغنيه واكتسبت مع أخيها إبراهيم بن المهدي شهرة أعظم مغنية في عصرها.. ولكنها لم تكن تغني كباقي المغنيات في مجالس الرجال، بل كان غناؤها مقتصراً على أفراد أسرتها وسكان قصر أخيها الرشيد، حيث كانت تقيم.

بل إن بعض الدارسين يرون أنه لولا إبداعها في الغناء لما نظمت الشعر.

يقول بعض الرواة: إن صفة علية كملحنة غلبت ما عداها من صفاتها.. وقيل إن ألحانها بلغت ثلاثة وسبعين لحناً لقيت الإعجاب من الجميع ففضلت بعض ألحانها على ألحان أخيها إبراهيم بن المهدي الذي كان مجدداً في الموسيقى العربية، ولكن شعر علية بنت المهدي يعتبر أيضاً تجديداً، فنحن عندما نقرأ شعرها لا نجد فيه الألفاظ الصعبة الغريبة، بل إن معظم ذلك الشعر كان في الغزل والحب، وهو ما لم يعتد عليه المجتمع العربي في ذلك الزمن رغم أن الدولة العباسية على أيام هارون الرشيد كانت متفتحة غير متزمتة تسمح للمرأة بالغناء والشعر الغربي.

فهي في النهاية إنسان من حقه أن يعشق وأن يعبِّر عن مشاعره في الحب كالرجل تماماً.. وعلى الرغم من هذا الجو المتسامح إلا أنها أخت أمير المؤمنين ومتزوجة من أمير أيضاً.

بطبيعة الحال حافظ شعرها الغزلي على نهج ما يمكن أن نطلق عليه اسم الحب العذري.. لنصغ إليها، وهي تقول:

أـما واللــه لــو جوزيـــتُ إحســـانا

لمـا صـدّ الـــذي أهــوى ولا خانــا

رأيت الناس من عليهـم نفسـه هانـا

فزد غباً تزد حباً وإن حُملـتَ أشـجانا

أحبت علية طلاً وتجرأت على زيارته وعرضت نفسها لخطر الوشاة وغضب أخيها وعائلتها.. ولكن الحب كان أقوى من مقاومتها..

وعندما علم أخوها بما فعلت، ضيّق عليها وحرمها حتى من رؤية من تحب.. ولم يكن هارون الرشيد متعصباً أو قاسياً، ولكنه بحكم مكانته كخليفة للمسلمين وكأمير للمؤمنين وتمشياً مع عادات وتقاليد المجتمع العربي المسلم فلم يكن بالإمكان أن يسمح لأخته بإعلان الحب كما يفعل أي رجل في ذلك المجتمع.

وهذا الحرمان هو الذي فجر شاعرية علية، والتي ولدت وفي فمها معلقة من ذهب.

لم نجد لهذه الشاعرة قصيدة طويلة واحدة تصلح لرواية حكايتها، ولكن شعرها كله كان عبارة عن حكايات، سنتناول بعضها كمسك الختام لهذه الشاعرة.

سُئلتَ علية بنت المهدي عن تعريفها للحب، فأجابت:

ما أقصر اسم الحب يا ويح ذا الحبِّ

وأطول بلواه على العاشـق الصـبِّ

يمر بـــه لفـــظ اللســـان مســـهلاً

ويرمي بمن قاساه في حائر صعبِ

كذلك أحبت علية شاباً آخر غير طل، وكان يعمل أيضاً في قصر أخيها هارون الرشيد.. وحتى تكتم هوية حبيبها فقد سمته زينب في شعرها وتغزلت بهذا الاسم..

جاء في كتاب الأغاني: أخبرني محمد بن يحيى قال: حدثني ميمون بن هارون عن محمد بن علي بن عثمان الشطرنجي أن علية تقول الشعر في خادم لها يقال له: رشأ وتكنى عنه بزينب:

وَجَـــــدَ الفــــــــؤادُ بزينبــــــــــا

وجـــــداً شــــــــــديداً متعبـــــــا

أصبحــــت مــــن كلفــــي بهــــا

أدعــــــى ســــــــقيماً منصبـــــا

ولقــــد كنيـــت عــــن اســـــمها

عمـــــــداً لكـــــي لا تغضبــــــــا

وجَعلــــــــتُ زينــــبَ ســــــــترةً

وكتمــــــت أمــــــــراً مُعجبـــــــا

قالـــت وقـــــد عـــز الوصــــــال

ولـــــم أجـــــد لــــي مذهبـــــــا

واللـــــــه نلــــــــتُ مودّتـــــــي

أو أن تنـــــــــــالَ الكوكبـــــــــــا

المراجع والمصَادر:

-1 الأغاني لأبو الفرج الأصفهاني.

-2 أشعار أولاد الخلفاء/ أبو بكر الصولي.

قصة وقصيدة عبد البجادي

 قصة العبد الذي خان عمه

يقولون كان فيه رجال يقاله البجادي وعنده أربع حريم وكان يملك عبد مقرب منه 
لدرجة انه يثق فيه ثقة عمياء زي ما يقولون و لدرجة أنه يدخل 
على حريم عمه ويقضي حوايجهن وفي يوم من الايام غاب 
عمه وطاح المحظور و عشق العبد حدى زوجات عمه وهي عشق وطال العشق
وما احد يدري عنهم إلى يوم من الايام حلو ضيوف على البجاديوعزمهم
ولما حصل الغداء ارسل العبد عشان يجيبه من داخل البيت ويوم
دخل العبد إلى المحرم حصل عمته تنتظره متبرجة وكانت مشطت شعرها بالحناء
وش سوا العبد

ضمها لصدره بلهفة العاشق الولهان وذابت العمة بين أحضان العبد 
لبرهة من الزمن وصار أثرا الحناعلى صدر العبد وما انتبه لي الحناءويوم
دخل على عمه شايل غدا الضيوف شاف عمه اثر الحنا وعرف ان العبد 
خانه سكت حتى انه يتأكد من الموضوع ويوم مشو الضيوف وفكر
اليجادي في طريقه يعرف بها القصة و أمرعلى العبد أن يجهز الركايب 
و يرافقه للصيد وفي اليوم الثاني طلعو للصيد مكان بعيد عن الدار ثم
قال البجادي لعبده سو لنا القهوة وأنا ابي انا شوي واذا جهزت القهو 
صحني قام العبد يزين القهوة والبجادي حاط نفسه نايم وكان يراقب
العبد وش يقول انشغل العبد وسرح في سواته للقهوه وتذكر زوجة عمه الي هو يعشقها

فأنشد له كم بيت ويحسب أن عمه نائم و قال

فقال

سقوى سقى الله ربع دار البجادي
من مدلهمٍ تالي الليل هطّال

حيث ان فيها الغرو زين المقادي
راعي خلاخيل وشنفين وهلال

وقذيلةٍ شقرا بوسطه تشادي
زهر الربيع ليا انجلت عنه الأطلال

عصر الخميس اسقيت زهر الفوادي
من مبسمٍ راعيه ماهوب زعّال

كلٍ نهار العيد بجح وبادي
على مظنة خاطره طيّب الفال

وأنا تكسر عبرتي في فوادي
ما كني ألا واحدٍ ربط بحبال



سمع البجادي وش قال االعبد وتأكد من خيانته وأنه يعشق حدى حريمه
الأربع يوم يقول العبد في قصيدته (ربع دار البجادي) قام البجادي يم العبد
وقتله و تركه في مكانه ورجع إلى بيته وقال ان العبد سيتأخرفي الالبر عنده 
شغل واحتار البجادي في معرفة أي وحده من حريمه الخاينة فراح لعجوز 
جارتا لهم وعلمها بالسالفه بعدما استأمنها على سرها فقالت العجوز يأمرهن
ان تطحن كميه من الحبوب على الرحى كل يوم وحده لانه موعود بضيوف بعد يومين وقالت 
له خلك قريب منهم لان الحريم اذا طحنو على الرحى عادة ما تجاوبها النساء بالغناء 
ويستمع لما تقول كل واحده وخذ بمشورتها وسوء ما قالت له العجيز وكل  
بوم تطحن وحده وفعلا كانو يغنون اثاء الطحن وهو يراقب لكن كئنه غا فل ع
نهن فسمع الأولى تغني في ولدها الصغير والثانية تغني في والدها 
والثالثة تغني في زوجها ويوم استمع للرابعة تغني وهي تقول :
..........................................
يا شيٍ بصندوق الحشا له زفيري
لو هو على جمر الغضا فاح وأطفاه

يالعبد ويش امريّضك بالمسيري
كنّه يتلّه واحدٍ من مقفاه

عليك شلّقنا ثياب الحريري
وشوك الهصير بروس الأقدام ناطاه

يفوح من جيبه سواة الذريري
عندي وكلٍ له مع الناس مشهاه

واد الرمه من موق عيني يسيري
وراع الحليفة فجّر الزرع من ماه

وأشوف رخةٍ تجتلد في ضميري
وعصيفره قامت تلوّح  لمبهاه

خانت ضميري ما صبر عن عشيري
خانت ضميري خونة الدلو لرشاه

صبرت صبرٍ ما قواه البعيري
وأخفيت سدٍ ما حدٍ قبلي أخفاه

ولي قذلةٍ تشدي جناح الغويري
وأنا أشهد انها علة العبد ودواه


ويوم قضت من الغنا من قصيدتها عرف البجادي أنها هي عشيقة العبد يوم 
يتذكرها العبد في أبياتها ومدى تولع العبد فيعشقها فطلقها وأرسلها لأهلها ،
وفي رواية أخرى يقال أنه ذبحها والاولى اصوب واسلم والله اعلم
وسلامتكم

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

من طرائف الاعراب ابيات سألت الندى والجود

 قيل: إن شاعرا قصد خالد بن يزيد، فأنشده شعرا يقول فيه:

سألت الندى والجود حرّان أنتما ... فقالا يقينا إنّنا لعبيد

فقلت ومن مولاكما فتطاولا ... إليّ وقالا خالد ويزيد

فقال: يا غلام أعطه مائة ألف درهم، وقل له: إن زدتنا زدناك فأنشد يقول:

كريم كريم الأمهات مهذّب ... تدفّق يمناه الندى وشمائله

هو البحر من أي الجهات أتيته ... فلجّته المعروف والجود ساحله

جواد بسيط الكف حتى لو انه ... دعاها لقبض لم تجبه أنامله

فقال يا غلام: أعطه مائة ألف درهم، وقل له إن زدتنا زدناك، فأنشد يقول:

تبرّعت لي بالجود حتى نعشتني ... وأعطيتني حتى حسبتك تلعب

وأنبتّ ريشا في الجناحين بعدما ... تساقط مني الريش أو كاد يذهب

فأنت الندى وابن الندى وأخو الندى ... حليف الندى ما للندى عنك مذهب

فقال يا غلام: اعطه مائة ألف درهم وقل له: إن زدتنا زدناك، فقال: حسب الأمير ما سمع، وحسبي ما أخذت وانصرف.


                                 ... نافع الكوماوي ...

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

قصيدة سليمان الوابصي

 قصيدة الشاعر - 

سليمان ابراهيم الوابصي البلوي شافاه الله

 

مر :: الدوا يوخذ على الريق سفي

واللي بها العلة على المر مغصوب

الله  ::: من هاجس بصدري يلفي

تايه كما التايه على مفرق دروب

أتهم  ::: وأتاهم وأتعوذ وشفي

واضرب وعد واستغفر الله واتوب

واشوف واقرا في عجاريف كفي

أن الوعد من جدول الربع مشطوب

ياملغي. ::: الميعاد صدر :: ملفي

لاعاد ماني عند الاجواد مرغوب

النفس :: ماتتبع :: رفيق مقفي 

تصبر على فرقاه لوكان محبوب

أصفها :::  ياذيب عيت تصفي

وعذروبها مني ولافيك عذروب

قلبي شكى ياذيب ماني مخفي 

المسألة صارت مواعيد عرقوب

لدن الجرايد وأخضر العود جفي

وانا أتحرى وانتظر منك مندوب 

واللي :: عطا الميعاد لازم يوفي

ولايخلف الميعاد رجال محسوب

الاثنين، 19 ديسمبر 2022

قصيدة مسعد ماني على غرات الاجواد ملحاح

 ماني على غرات الاجواد ملحاح

و النفس ماني خافضٍ مستواها


ولاني على طرد الهوى مثل وضاح

اللي  :: رماه ::الحب  :: باكر لقاها


و  ماني لبعض المخاليق مرتاح

اللي  ::: سوالفهم  :: كثيرٍ بلاها


موج البحر ماهو قليل كما الضاح

و النفس خالف رايها  :: في هواها


الراوي مسعد المطيري

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...