قالوا : علامك صامت قلت زعلان
دنيا الفلس عيت تجيلي على الكيف
أعوذ بالله من خطاء كل شيطان
من قال : أحبك غاب عني ولا شيف
ما كنت داري مير كان الذي كان
من عين حاسد حرف العلم تحريف
مسعد
مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
قالوا : علامك صامت قلت زعلان
دنيا الفلس عيت تجيلي على الكيف
أعوذ بالله من خطاء كل شيطان
من قال : أحبك غاب عني ولا شيف
ما كنت داري مير كان الذي كان
من عين حاسد حرف العلم تحريف
مسعد
القصه شهيرة وتدورعن الخيانه وان الله فوق الكل ، ونستطيع ان نوجز عنوانها بي ( كل خينه عليها من الله بينه ) ، تدور الحكايه ان رجل من رجال البدو كان له مملوكه او جاريه ترعى غنمه وكان لها طفل صغير ، وفي يوم من الايام رجعت تاركه غنمها لتتغدى وتشرب ثم تلحق الغنم ، فلما رجعت الى البيت وجدت عند زوجة عمها رجلا غريبا بداخل مخدعها ، فتوقعت الزوجه ان الخادمه المملوكه سوف تخبر معزبها بما رأت منها والرجل عندما يحضر ، فلما حضر زوجها اسرعت اليه وقالت له ان المملوكه التي عندنا غير صالحه وتعاند ولابد من بيعها ولانرى وجهها من اليوم ، فقال : لماذا اشوفها قايمه بواجبها ، لكن الزوجه اصرت حتى رضى ببيعها ، ولما اصبح الصبح اخذ المملوكه وذهب بها للسوق لبيعها وترك طفلها وهي لاتدري ماذا يريد منها وسبب الذهاب معه ، فلما علمت بعد فتره من مسيرهم انه ذاهب لبيعها ورأت البرق يلوح أمامها قالت ابياتا من الشعر عرف منها عمها هدفها ، لانها وضحت المعنى وسبب اصرار زوجته على بيعها وقالت :
لولا الهرم والفقر والثالث الموت
يالادمي بالكون ياعظم شانك
سخرت ذرات الهوى تفهم الصوت
وخليتها اطوع من تحرك بنانك
جماد تكلمها وهي وسط تابوت
تأخذ وتعطي ماصدر من بيانك
وعزمت من فوق القمر تبني بيوت
من يقهرك لو هو طويل زمانك
لولا الثلاث وشأن من قدر القوت
نفذت كل اللي يقوله لسانك
https://al-maktaba.org/book/34080
وقع بين امرأةٍ وزوجها شرٌّ فجعل يكثر عليها بالجّماع، فقالت له: أبعدك الله!
جاء رجلٌ إلى علي، رضي الله عنه، فقال له: إنّ لي امرأةً كلّما غشيتها تقول قتلتني. فقال: اقتلها وعليّ إثمها.
غزا ابن هبيرة الغسّاني الحارث بن عمر فلم يصبه في منزله، فأخرج ما وجد له، واستاق امرأته فأصابها في الطّريق، وكانت من الجمال في نهايةٍ، فأعجبت به،فقالت: له أنج فوالله لكأنّي به يتبعك كأنّه بعيرٌ أكل مراراً. فبلغ الخبر الحارث فأقبل يتبعه حتّى لحقه فقتله، وأخذ ما كان معه، وأخذ امرأته. فقال لها: هل أصابك؟ فقالت: نعم، والله ما اشتملت النّساء على مثله قط. فلطمها ثمّ أمر بها فوثّقت بين فرسين ثمّ أحضرهما حتى تقطّعت. ثمّ أنشأ:
كلّ أنثى وإن بدا لك منها ... آية الودّ حبّها خيتعور
إنّ من غرّه النّساء بودٍّ ... بعد هذا لجاهلٌ مغرور
جواب امرأة لبعض الساخرين من بني نمير
مرت امرأة جميلة على مسجد بني نمير بالبصرة وعليه جماعة منهم فقال بعضهم : ما أكبر عجيزتها ، وقال آخر : إنها ملفوفة . وقال آخر : أنا أجيئكم بخبرها . فتبعها وضرب يده على عجيزتها . قال : فالتفتت إليه وقالت : " الحق من ربك فلا تكونن من الممترين " ثم انصرفت إلى بني نمير فقالت : يا بني نمير ؛ والله ما حفظتم في قول الله جل وعز ، ولا قول الشاعر ؛ قال الله تبارك وتعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " وقال الشاعر : فغض الطرف إنك من نمير . . . فلا كعباً بلغت ولا كلاباً 364 - قالت امرأة من نمير وحضرتها الوفاة ، وأهلها مجتمعون: من الذي يقول : لعمرك ما رماح بني نمير . . . بطائشة الصدور ولا قصار قالوا : زياد الأعجم . قالت : فإني أشهدكم أن له الثلث من مالي . وكان الثلث كثيراً . وقالت امرأة لزوجها : إن أكلك لاقتفاف ، وإن شربك لاشتفاف ، وإن ضجعك لالتفاف . تنام ليلة تخاف ، وتشبع ليلة تضاف .
وصف امرأة لزوجها ووصفه لها
طلق أعرابي امرأته فقالت له : جزاك الله خيراً ؛ لقد كنت كثير المرق ، طيب العرق ، قليل الأرق ، قال : وأنت فجزاك الله خيراً ؛ لقد كنت لذيذة المعتنق عند الكرى والأرق ، ولكن ما قضى الله قد سبق . تزوج أعرابي امرأة أشرف منه حسباً ونسباً فقال : يا هذه : إنك مهزولة . فقالت : هزالي أولجني بيتك . لما قتل حاجب بن زرارة قراد بن حنيفة قالت قبائل بني دارم لحاجب : إما أن تقيد من نفسك ، وإما أن تدفع إلينا رجلاً من رهطك . فأمر فتىً من بني زرارة بن عدس أن يذهب إليهم حتى يقاد . فمروا بالفتى على أمه وحسبوها تجزع فيدفع حاجب إليهم غيره . فقالت : إن حيضة وقت حاجباً الموت لعظيمة البركة . قالت أعرابية وقد دفع إليها علك لتمضغه : ما فيه إلا تعب الأضراس وخيبة الحنجرة . قيل لرملة بنت الزبير : ما لك أهزل ما تكونين إذا كان زوجك شاهداً ؟ قالت : إن الحرة لا تضاجع بعلها بملء بطنها . كأنها لم تأمن قرقرة البطن وغير ذلك . نظر رجل إلى امرأتين يتلاعبان فقال : مرا لعنكما الله فإنكن صواحبات يوسف . فقالت إحداهما : يا عمي فمن رمى به في الجب : نحن أم أنتم ؟ ومرت جارية بقوم ومعها طبق مغطى فقال بعضهم : أي شيء معك على الطبق ؟ قالت : فلم غطيناه ؟ قال الجاحظ : من الأسجاع الحسنة قول الأعرابية حين خاصمت ابنها إلى عامل الماء : أما كان بطني لك وعاء ؟ أما كان حجري لك فناء ؟ أما كان ثديي لك سقاء . وقالت امرأة : أصبحنا ما يرقد لنا فرس ، ولا ينام لنا حرس .
روي أن العجفاء بنت علقمة السعدي، وثلاث نسوة من قومها، خرجن فاتعدن بروضة يتحدثن فيها، فوافين بها ليلًا في قمر زاهر، وليلة طلقة ساكنة، وروضة معشبة خصبة؛ فلما جلسن قلن: ما رأينا كالليلة ليلة، ولا كهذه الروضة روضة أطيب ريحًا ولا أنضر، ثم أفضن في الحديث؛ فقلن: أي النساء أفضل؟ قالت إحداهن: الخروج1 الودود الولود. قالت الأخرى: خيرهن ذات الغناء2، وطيب الثناء، وشدة الحياء. قالت الثالثة: خيرهن السموع الجموع، النفوع غير المنوع. قالت الرابعة: خيرهن الجامعة لأهلها، الوادعة الرافعة، لا الواضعة. قلن: فأي الرجال أفضل؟ قالت إحداهن: خيرهم الحظ3 الرضي، غير الحظل4 البطي. قالت الثانية: خيرهن السيد الكريم، ذو الحسب العميم، والمجد القديم. قالت الثالثة: خيرهن السخي، الوفي الرضي، الذي لا يغير5 الحرة، ولا يتخذ الضرة. قالت الرابعة: وأبيكن، إن في أبي لنعتكن، كرم الأخلاق، والصدق عند التلاق، والفلج6 عند السباق، ويحمد أهل الرفاق.قالت العجفاء عند ذلك: كل فتاة بأبيها معجبة.
وفي بعض الروايات أن إحداهن قالت: إن أبي يكرم الجار، ويعظم الخطار7، وينحر العشار8، بعد الحوار9، ويحمل الأمور الكبار، ويأنف من الصغار؛
🌺🌻 * ؛ رَجُلٌ يُفْحِمُ الحَجَّاج ؛ * 🌼🍀
أدخَلُوا عَلىٰ الحَجَّاج بن يُوسُف الثَّقَفي رَجُـلاً مُقَيَّـدَاً ..
فَقَالَ لَـهُ الحَجَّاجُ : مَا شَأنُكَ يَا هَـذا .؟
فَقَالَ الرَّجُلُ : أصْلَحَ اللَّهُ الأمير ، أرْعِنِي سَمْعَكَ ، واغْضُضْ عَنِّي بَصَرَكَ ، واكْفُفْ عَنِّي سَيْفَكَ ..
فَإنْ سَمِعْتَ خَطَأً أو زَلـلَاً .. دُونَكَ والعُقُوبَـة .!
قَـالَ : قُـلْ .!
فَقَـالَ : عَصَىٰ عَاصٍ مِنْ عُرْضِ العَشِيرَةِ ، فَحُلِّقَ عَلىٰ اسْمِي ( أيْ جُعِلَتْ حَلَقَةٌ عَلىٰ اسْمِهِ في الدَّوْلة ، كَمَا نَقُولُ الآنَ وُضِعَ في القَائِمَةِ السَّودَاء أو وُضِعَتْ عليهِ نُقْطَةٌ ) ، وهُدِّمَ مَنْزِلي ، وحُرِمْتُ عَطَائِي ( عَطَائِي مِنْ بَيْتِ المَالِ ) .
( مُجْمَلُ كَلَامهِ أنَّـهُ أُخِذَ بِذَنْبِ غَيْرِهِ ) .!
قَالَ الحَجَّاجُ : هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، أوَ مَا سَمِعتَ قَوْلَ الشَّاعِرِ :
جَانِيكَ مَنْ يَجْني عَليْكَ وَقَـد ..
تُعدِي الصِّحَاحَ مَبَارِكُ الجُرْبِ
وَلََرُبَّ مَأخُوذٍ بَذَنْبِ عَشِيرَةٍ ..
وَنَجَـا المُقَارِفُ صَاحِبُ الذَّنْبِ .؟
والمعنىٰ :
جَانِيكَ مَنْ يَجني عَليْكَ :
أي أنَّـهُ لا يَجدرُ بِكَ أنْ تَقْتَصَّ إلَّا مِمَّن تَسَبَّبَ
لكَ بِالأذىٰ ..!
تُعدِي الصِّحَاحَ مَبَارِكُ الجُرْبِ :
هذا استثناء لصدر البيت ، ويعني أنَّ الجِمَالَ الجَربَـاء تَتَسَبَّبُ بِالعَـدوَىٰ لِلجِمَـالِ السَّلِيمَـةِ ..
فَبِهذا يُمْكِنُكَ أنْ تُحَاسِبَ بِالذَّنْبِ غَيْرَ صَاحِبِهِ .!
قَالَ الرَّجُلُ : أصلَحَ اللَّـهُ الأميرَ ..
ولكنِّي سَمِعتُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يَقُولُ غَير هَذا .!
قَالَ : ومَا ذَاكَ .؟
قَالَ : قالَ عـزَّ وجَلَّ :
يَاأيَّهَـا العَزِيزُ إنَّ لَـهُ أبَـاً شَيْخَاً كَبِيرَاً فَخُذْ أَحَدَنَـا مَكَانَهُ إنَّا نَرَاكَ مِنَ المُحسِنين ، قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أنْ نَأخُذَ إلَّا مَنْ وَجَدنَا مَتَاعَنا عِنْدَهُ إنَّا إذاً لَظَالِمُون
فَقَالَ الحَجَّاج : عَليَّ بيزيد بن أبي مُسلم ..
فَمَثُلَ بَيْنَ يَدَيْـهِ ..
فَقالَ لَـهُ : افْكُكْ لهَذا عَنِ اسْمِهِ ، واصْكُكْ لَـهُ بِعَطاءٍ ، وابْنِ لَـهُ مَنْزِلَـهُ ، ومُـرْ مُنَادِيَـاً يُنَـادي :
صَدَقَ اللَّـهُ .. وكَـذَبَ الشَّاعِرُ .؟!
مِـنْ كِتَـاب :
العِقْـدُ الفَرِيـد ..
لابن عبد ربـه الأندلسي
# 🌺🌼🐦🍀🍂 #
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها ...