الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

من. أخبار النساء الحكواتي العجفاء

جواب امرأة لبعض الساخرين من بني نمير

مرت امرأة جميلة على مسجد بني نمير بالبصرة وعليه جماعة منهم فقال بعضهم : ما أكبر عجيزتها ، وقال آخر : إنها ملفوفة . وقال آخر : أنا أجيئكم بخبرها . فتبعها وضرب يده على عجيزتها . قال : فالتفتت إليه وقالت : " الحق من ربك فلا تكونن من الممترين " ثم انصرفت إلى بني نمير فقالت : يا بني نمير ؛ والله ما حفظتم في قول الله جل وعز ، ولا قول الشاعر ؛ قال الله تبارك وتعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " وقال الشاعر : فغض الطرف إنك من نمير . . . فلا كعباً بلغت ولا كلاباً 364 - قالت امرأة من نمير وحضرتها الوفاة ، وأهلها مجتمعون: من الذي يقول : لعمرك ما رماح بني نمير . . . بطائشة الصدور ولا قصار قالوا : زياد الأعجم . قالت : فإني أشهدكم أن له الثلث من مالي . وكان الثلث كثيراً . وقالت امرأة لزوجها : إن أكلك لاقتفاف ، وإن شربك لاشتفاف ، وإن ضجعك لالتفاف . تنام ليلة تخاف ، وتشبع ليلة تضاف .

وصف امرأة لزوجها ووصفه لها

طلق أعرابي امرأته فقالت له : جزاك الله خيراً ؛ لقد كنت كثير المرق ، طيب العرق ، قليل الأرق ، قال : وأنت فجزاك الله خيراً ؛ لقد كنت لذيذة المعتنق عند الكرى والأرق ، ولكن ما قضى الله قد سبق . تزوج أعرابي امرأة أشرف منه حسباً ونسباً فقال : يا هذه : إنك مهزولة . فقالت : هزالي أولجني بيتك . لما قتل حاجب بن زرارة قراد بن حنيفة قالت قبائل بني دارم لحاجب : إما أن تقيد من نفسك ، وإما أن تدفع إلينا رجلاً من رهطك . فأمر فتىً من بني زرارة بن عدس أن يذهب إليهم حتى يقاد . فمروا بالفتى على أمه وحسبوها تجزع فيدفع حاجب إليهم غيره . فقالت : إن حيضة وقت حاجباً الموت لعظيمة البركة . قالت أعرابية وقد دفع إليها علك لتمضغه : ما فيه إلا تعب الأضراس وخيبة الحنجرة . قيل لرملة بنت الزبير : ما لك أهزل ما تكونين إذا كان زوجك شاهداً ؟ قالت : إن الحرة لا تضاجع بعلها بملء بطنها . كأنها لم تأمن قرقرة البطن وغير ذلك . نظر رجل إلى امرأتين يتلاعبان فقال : مرا لعنكما الله فإنكن صواحبات يوسف . فقالت إحداهما : يا عمي فمن رمى به في الجب : نحن أم أنتم ؟ ومرت جارية بقوم ومعها طبق مغطى فقال بعضهم : أي شيء معك على الطبق ؟ قالت : فلم غطيناه ؟ قال الجاحظ : من الأسجاع الحسنة قول الأعرابية حين خاصمت ابنها إلى عامل الماء : أما كان بطني لك وعاء ؟ أما كان حجري لك فناء ؟ أما كان ثديي لك سقاء . وقالت امرأة : أصبحنا ما يرقد لنا فرس ، ولا ينام لنا حرس .



قصة العجفاء. بنت علقمة وصاحباتها

 روي أن العجفاء بنت علقمة السعدي، وثلاث نسوة من قومها، خرجن فاتعدن بروضة يتحدثن فيها، فوافين بها ليلًا في قمر زاهر، وليلة طلقة ساكنة، وروضة معشبة خصبة؛ فلما جلسن قلن: ما رأينا كالليلة ليلة، ولا كهذه الروضة روضة أطيب ريحًا ولا أنضر، ثم أفضن في الحديث؛ فقلن: أي النساء أفضل؟ قالت إحداهن: الخروج1 الودود الولود. قالت الأخرى: خيرهن ذات الغناء2، وطيب الثناء، وشدة الحياء. قالت الثالثة: خيرهن السموع الجموع، النفوع غير المنوع. قالت الرابعة: خيرهن الجامعة لأهلها، الوادعة الرافعة، لا الواضعة. قلن: فأي الرجال أفضل؟ قالت إحداهن: خيرهم الحظ3 الرضي، غير الحظل4 البطي. قالت الثانية: خيرهن السيد الكريم، ذو الحسب العميم، والمجد القديم. قالت الثالثة: خيرهن السخي، الوفي الرضي، الذي لا يغير5 الحرة، ولا يتخذ الضرة. قالت الرابعة: وأبيكن، إن في أبي لنعتكن، كرم الأخلاق، والصدق عند التلاق، والفلج6 عند السباق، ويحمد أهل الرفاق.قالت العجفاء عند ذلك: كل فتاة بأبيها معجبة.

وفي بعض الروايات أن إحداهن قالت: إن أبي يكرم الجار، ويعظم الخطار7، وينحر العشار8، بعد الحوار9، ويحمل الأمور الكبار، ويأنف من الصغار؛ 

الاثنين، 9 أغسطس 2021

قصة رجل يفحم الحجاج

 🌺🌻 * ؛  رَجُلٌ يُفْحِمُ الحَجَّاج  ؛ * 🌼🍀


أدخَلُوا عَلىٰ الحَجَّاج بن يُوسُف الثَّقَفي رَجُـلاً مُقَيَّـدَاً  ..

فَقَالَ لَـهُ الحَجَّاجُ : مَا شَأنُكَ يَا هَـذا .؟

فَقَالَ الرَّجُلُ : أصْلَحَ اللَّهُ الأمير ، أرْعِنِي سَمْعَكَ ، واغْضُضْ عَنِّي بَصَرَكَ ، واكْفُفْ عَنِّي سَيْفَكَ  ..

فَإنْ سَمِعْتَ خَطَأً أو زَلـلَاً  .. دُونَكَ والعُقُوبَـة .!

قَـالَ : قُـلْ .! 

فَقَـالَ : عَصَىٰ عَاصٍ مِنْ عُرْضِ العَشِيرَةِ ، فَحُلِّقَ عَلىٰ اسْمِي ( أيْ جُعِلَتْ حَلَقَةٌ عَلىٰ اسْمِهِ في الدَّوْلة ، كَمَا نَقُولُ الآنَ وُضِعَ في القَائِمَةِ السَّودَاء أو وُضِعَتْ عليهِ نُقْطَةٌ ) ، وهُدِّمَ مَنْزِلي ، وحُرِمْتُ عَطَائِي ( عَطَائِي مِنْ بَيْتِ المَالِ ) .

( مُجْمَلُ كَلَامهِ أنَّـهُ أُخِذَ بِذَنْبِ غَيْرِهِ ) .! 

قَالَ الحَجَّاجُ : هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، أوَ مَا سَمِعتَ قَوْلَ الشَّاعِرِ  :


جَانِيكَ  مَنْ  يَجْني  عَليْكَ  وَقَـد  ..

                 تُعدِي  الصِّحَاحَ  مَبَارِكُ  الجُرْبِ


وَلََرُبَّ  مَأخُوذٍ  بَذَنْبِ  عَشِيرَةٍ  ..

              وَنَجَـا  المُقَارِفُ  صَاحِبُ  الذَّنْبِ .؟ 


والمعنىٰ  :

جَانِيكَ مَنْ يَجني عَليْكَ  :

أي أنَّـهُ لا يَجدرُ بِكَ أنْ تَقْتَصَّ إلَّا مِمَّن تَسَبَّبَ

لكَ بِالأذىٰ  ..! 

تُعدِي الصِّحَاحَ مَبَارِكُ الجُرْبِ  :

هذا استثناء لصدر البيت ، ويعني أنَّ الجِمَالَ الجَربَـاء تَتَسَبَّبُ بِالعَـدوَىٰ لِلجِمَـالِ السَّلِيمَـةِ  ..

فَبِهذا يُمْكِنُكَ أنْ تُحَاسِبَ بِالذَّنْبِ غَيْرَ صَاحِبِهِ .! 


قَالَ الرَّجُلُ : أصلَحَ اللَّـهُ الأميرَ  ..

ولكنِّي سَمِعتُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يَقُولُ غَير هَذا .!

قَالَ : ومَا ذَاكَ .؟

قَالَ : قالَ عـزَّ وجَلَّ  :

يَاأيَّهَـا العَزِيزُ إنَّ لَـهُ أبَـاً شَيْخَاً كَبِيرَاً فَخُذْ أَحَدَنَـا مَكَانَهُ إنَّا نَرَاكَ مِنَ المُحسِنين ، قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أنْ نَأخُذَ إلَّا مَنْ وَجَدنَا مَتَاعَنا عِنْدَهُ إنَّا إذاً لَظَالِمُون


فَقَالَ الحَجَّاج : عَليَّ بيزيد بن أبي مُسلم  .. 

فَمَثُلَ بَيْنَ يَدَيْـهِ ..

فَقالَ لَـهُ : افْكُكْ لهَذا عَنِ اسْمِهِ ، واصْكُكْ لَـهُ بِعَطاءٍ ، وابْنِ لَـهُ مَنْزِلَـهُ ، ومُـرْ مُنَادِيَـاً يُنَـادي  :

صَدَقَ اللَّـهُ  ..  وكَـذَبَ الشَّاعِرُ  .؟! 


مِـنْ كِتَـاب  :

العِقْـدُ الفَرِيـد  ..

لابن عبد ربـه الأندلسي


# 🌺🌼🐦🍀🍂 #

الجمعة، 6 أغسطس 2021

قصيدة تأبط شراً / لتقرعن علي السن من ندم

يا عيدُ ما لَكَ مِن شَوقٍ وَإيراقِ

وَمَرِّ طَيفٍ عَلى الأَهوالِ طَرّاقِ

يَسري عَلى الأَينِ وَالحَيّاتِ مُحتَفِياً

نَفسي فِداؤُكَ مِن سارٍ عَلى ساقِ

طَيفِ اِبنَةِ الحُرِّ إِذ كُنّا نُواصِلُها

ثُمَّ اِجتُنِنتَ بُها بَعدَ التِفِرّاقِ

تَاللَهِ آمَنُ أُنثى بَعدَما حَلَفَت

أَسماءُ بِاللَهِ مِن عَهدٍ وَميثاقِ

مَمزوجَةُ الوُدِّ بَينا واصَلَت صَرَمَت

الأَوَّلُ اللَذ مَضى وَالآخَرُ الباقِ

فَالأَوَّلُ اللَذ مَضى قالي مَوَدَّتُها

وَاللَذُّ مِنها هُذاءٌ غَيرُ إِحقاقِ

تُعطيكَ وَعدَ أَمانيٍّ تُغِرُّ بِهِ

كَالقَطرِ مَرَّ عَلى ضَجنانَ بَرّاقِ

إِنّي إِذا خُلَّةٌ ضَنَّت بِنائِلِها

وَأَمسَكَت بِضَعيفِ الوَصلِ أَحذاقِ

نَجَوتُ مِنها نَجائي مِن بَجيلَةَ إِذ

أَلقَيتُ لَيلَةَ خَبتِ الرَهطِ أَرواقِ

لَيلَةَ صاحوا وَأَغرَوا بي سِراعَهُمُ

بِالعَيكَتَينِ لَدى مَعدى اِبنِ بَرّاقِ

كَأَنَّما حَثحَثوا حُصّاً قَوادِمُهُ

أَو أُمَّ خِشفٍ بِذي شَثٍّ وَطُبّاقِ

لا شَيءَ أَسرَعُ مِنّي لَيسَ ذا عُذَرٍ

وَذا جَناحٍ بِجَنبِ الرَيدِ خَفّاقِ

حَتّى نَجَوتُ وَلَمّا يَنزِعوا سَلَبي

بِوالِهٍ مِن قَبيضِ الشَدِّ غَيداقِ

وَلا أَقولُ إِذا ما خُلَّةٌ صَرَمَت

يا وَيحَ نَفسِيَ مِن شَوقٍ وَإِشفاقِ

لَكِنَّما عِوَلي إِن كُنتُ ذا عِوَلٍ

عَلى بَصيرٍ بِكَسبِ الحَمدِ سَبّاقِ

سَبّاقِ غاياتٍ مَجدٍ في عَشيرَتِهِ

مُرَجِّعِ الصَوتِ هَدّاً بَينَ أَرفاقِ

عاري الظَنابيبِ مُمتَدٍّ نَواشِرُهُ

مِدلاجِ أَدهَمَ واهي الماءِ غَسّاقِ

حَمّالِ أَلوِيَةٍ شَهّادِ أَندِيَةٍ

قَوّالِ مُحكَمَةٍ جَوّابِ آفاقِ

فَذاكَ هَمّي وَغَزوي أَستَغيثُ بِهِ

إِذا اِستَغَثتُ بِضافي الرَأسِ نَغّاقِ

كَالحِقفِ حَدَّءُهُ النامونَ قُلتُ لَهُ

ذو ثَلَّتَينِ وَذو بَهمٍ وَأَرباقِ

وَقُلَّةٍ كَسِنانِ الرِمحِ بارِزَةٍ

ضَحيانَةٍ في شُهورِ الصَيفِ مِحراقِ

بادَرتُ قُنَّتَها صَحبي وَما كَسِلوا

حَتّى نَمَيتُ إِلَيها بَعدَ إِشراقِ

لا شَيأَفي ريدِها إِلّا نَعامَتُها

مِنها هَزيمٌ وَمِنها قائِمٌ باقِ

بِشَرثَةٍ خَلَقٍ يوقى البَنانُ بِها

شَدَدتُ فيها سَريحاً بَعدَ إِطراقِ

يامَن لِعَظّالَةٍ خَذّالَةٍ أَشِبٍ

حَرَّقَ بِاللَومِ جِلدي أَيَّ تِحراقِ

يَقولُ أَهلَكتَ مالاً لَو قَنِعتَ بِهِ

مِن ثَوبِ صِدقٍ وَمِن بَزٍّ وَأَعلاقِ

عاذِلَتي إِنَّ بَعضَ اللَومِ مَعنَفَةٌ

وَهَل مَتاعٌ وَإٍ أَبقَيتُهُ باقِ

إِنّي زَعيمٌ لَئِن لَم تَترُكي عِذَلي

أَن يَسأَلَ الحَيَّ عَنّي أَهلَ آفاقِ

أَن يَسأَلَ القَومُ عَنّي أَهلَ مَعرِفَةٍ

فَلا يُخَبِّرُهُم عَن ثابِتٍ لاقِ

سَدِّد خِلالَكَ مِن مالٍ تُجَمِّعُهُ

حَتّى تُلاقي الَّذي كُلُّ اِمرِئٍ لاقي

لَتَقرَعَنَّ عَلَيَّ السِنَّ مِن نَدَمٍ

إِذا تَذَكَّرتَ يَوماً بَعضَ أَخلاقِ

علي كيالي التفسير

https://youtu.be/AwpE1xbkAXo

قصيدة لطيفة النومسية وجضتي

 



قصيدة صالح بن عبد القدوس في النصح

 #كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتابا..  هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر #صالح بن عبدالقدوس احد شعراء الدولة العباسية ..  تمعّنوا بكلماتها ومعا...