الجمعة، 11 يونيو 2021

ياربف قلبي. للمسايير قم شب غازي الرويس

 https://www.alsh3r.com/poems/view/13630

ياريف قلبي للمسايير قم شب

غازي الرويس 


ياريف قلبي للمسايير قم شب

وحط المناره في طويل الضلالي


عقب تشق لها لجزل الحطب جب

وهات النجر وأحضر جداد الدلالي


ثلاث(ن)الهن راعي الكيف يطرب

وسوطهن ضمر والآخر جلالي


وبطونهن ماخذن اسبوع(ن)عن الرب

وجنوبهن صفر(ن)تلالا تلالي


والرابعه ملقامةٍ لونها أصهب

حيث إنها للنار دايم تصالي


ولاجبت كل شروطها اللي تطلب

إجلس عليهن يازعيم العيالي


وإحمس لنا بريةٍحبها أشهب

وبهارها هندي وماها زلالي


وإعرف ترى قانونها مايخرب

وندارها ينقى وماها يكالي


تراه مايصلح لها كل مذهب

ولاتقبل الراضه ولا الاعت جالي


وليا حمست إحرص على حمسة الحب

واعرف ترى الحمسه تبي وسع بالي


تاخذ على ادنى الجمر فتره تقلب

لين العرق يطلع سوات اللوالي


ومن يوم يطلع فالمبردلها كب

لين الندار ان كان فيها يشالي


وليا خذت مقدار للنجر قرب

ودنه بصوتٍ يسمعه كل غالي


دنه وخله للمسايير يجذب

لاقام صوته للنشامى يلالي


يوحونه الجيران لاقام يقنب

ويجيك الاقصى والقصير الموالي


وعقب تدق البن لقم وركب

لين انها تسمح من الاجتوالي


وقبل تبهرها عن النار تجذب

وتركد شويه لين يصفى الحثالي


وبرويد في حدى المباهير تسكب

من عقب غال الهيل فيها يهالي


واعرف ليابهرتها يالمشبب

تراه يكفيها من النار صالي


ثم اجذها من يوم بالهيل تقلب

ومن يوم تركد صبها للرجالي


حتى يجي الفنجال منها لياصب

بين الشقار وبين لون الشعالي


ياأمّا أشقرٍ رايب مثل بول الارنب

والا اشعل يشبه لدم الغزالي


يطرب لها من كان للكيف يشرب

كيف النشامى اللي من العيب خالي


واعرف تراها عادةٍ ماتسيب

ولاينتقدها إلا قصير الحبالي


احرص تخلي عادة الجد والاب

ماهم عليه اول عليه انت تالي


تراك من كل المناسب معرب

مابين جدان وعمام وخوالي


وابيك عن منهاجهم ماتجنب

انكان فكنك بنات الليالي

الخميس، 10 يونيو 2021

قصيدة كريم العراقي

 شكواك للناس منقصةٌ ومن 

من الناس صاح ما به سقمُ! 


الهم كالسيل والأمراض زاخرة ؟

حمر الدلائل مهما اهلها كتمُ 


فان شكوت لمن طاب الزمان لهُ ؟

عيناك تغلي ومن تشكو له صنمُ 


وإذا شكوت لمن شكواك تسعده ؟

أضفت جرحا لجرحك اسمه الندمُ 


هل المواساة يوما حررت وطناً ؟

أم التعازي بديل إن هوى العلمُ 


من يندب الحظ يطفئ عين همته 

لا عين للحظ ان لم تبصر الهممُ 


كم خاب ظني بمن أهديته ثقتي 

فأجبرتني على هجرانه التهمُ 


كم صرت جسرا لمن أحببته فمشى 

على ضلوعي وكم زلت به قدمُ 


فداس قلبي وكان القلب منزله 

فما الوفىّ لخلٍ ما لهُ قيمُ 


لا الياس ثوبي ولا الأحزان تكسرني 

جرحي عنيدٌ بلسع النار يلتئمُ 


اشرب دموعك واجرع مرَّها عسلاً 

يغزو الشموع حريقٌ وهي تبتسمُ 


والجم همومك واسرج ظهرها فرساً 

وانهض كسيف إذا الأنصال تلتحمُ 


عدالة الأرض مذ خلقت مزيفةُ 

والعدل في الأرض لا عدل ولا ذممُ 


والخير حملٌ وديعٌ خائفٌ قلقُ 

والشر ذئب خبيث ماكر نهمُ 


كل السكاكين صوب الشاة راكضةٌ 

لتطمئن الذئب ان الشمل ملتئمُ 


كن ذا دهاء وكن لصاً بغير يدٍ 

ترى الملذات تحت يديك تزدحمُ 


المال والجاه تمثالان من ذهبٍ 

لهما تصلي بكل لغاتها الاممُ 


و الأقوياء طواغيتٌ فراعنةٌ 

وأكثر الناس تحت عروشهم خدمُ 


شكواك شكواي يا من تكتوي الماً 

ما سال دمع على الخدين سال دمُ 


ومن سوى الله نأوي تحت سدرتهِ 

ونستغيث به عونا ونعتصمُ 


كن فيلسوفا ترى الجميع هنا 

يتقاتلون على عدمٍ وهم عدمُ 


لا تشكو للناس جرحاً انت صاحبهُ 

لا يؤلم الجرح إلا من به المُ 

                 

كريم العراقي

#أجمل_قصائد_الشعر

قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني البو سعيدي

 ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​     

‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​ ​ ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​       يا من هواه أعزه    وأذلني ...

      ________ 

هذه القصيدة التي منها هذا البيت مشهورة جدآ وكثيرون لا يعرفون من قائلها .. وقائلها هو : السلطان سعيد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الدوسي الزهراني 1774م

والده مؤسس دولة البوسعيدي في عُمان والشاعر هو الحاكم الثاني ومن نسله سلطان عُمان الراحل السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان : 


(وهذه أبيات من القصيدة) 


يا من هواه أعزه وأذلني

كيف السبيل إلى وصالك دلني


وتركتني حيران صباً هائماً

أرعى النجوم وأنت في نوم هني


عاهدتني أن لا تميل عن الهوى

وحلفت لي يا غصن أن لا تنثني


هب النسيم ومال غصن مثله

أين الزمان وأين ما عاهدتني


جاد الزمان وأنت ما واصلتني

يا باخلاً بالوصل أنت قتلتني


واصلتني حتى ملكت حشاشتي

ورجعت من بعد الوصال هجرتني


لما ملكت قياد سرى بالهوى

وعلمت أني عاشق لك خنتني


ولأقعدن على الطريق فاشتكى

في زي مظلوم وأنت ظلمتني


ولأشكينك عند سلطان الهوى

ليعذبنك مثل ما عذبتني


( الشاعر اشتكى بها الى السلطان وهذا ما اخبرنا به وهذا رد المقصود ) 


يا أيها السلطانُ حسبُكَ أنني

أسرعتُ لما قيل أنت طلبتني


وأتيتُ لكن ما رأيتُ بداركم

من جاءَ يشكوني فكيف دعوتني


فابعث إليهِ الآن يأتي مسرعاً

إن لم أراهُ الآن ما أنصفتني


ولتستمع مني فقلبي يشتعل

أرجوكَ قبل سماعي لاتحتجني


وإن اكتفيت او احتكمت لزعمه

فلقد ظلمتَ الحب ثم أهنتني


قل للذي مني تشاكى قائلاً

إن الهوى قد ذلهُ وأعزني


هيهات أن يعتزَ يوماً بالهوى

من بالهوى يرضى وكيفَ سيهتني


إن الهوى بالذلِ دوماً يكتسي

من يرتدي ثوبَ الهوى فسينحني


فانظر الى جسدي ووجهي ذابلا

إن لم ترى ذلاً عليه لعنتني


إن كان لايهنئ بنومٍ جسمه

أينام جسمي يا إمامُ خذلتني


قلي بربكَ هل ينامُ متيمٌ

إن كنتَ تعرفُ من ينام أجبتني 


أما الخيانةُ للعهودِ فليتهُ

لم ينطق اللفظ الذي قد هدني


أنا ما ظلمتُ ولا هجرتُ وصالهُ

بل كلما قلتُ الوصالَ يردني


وأتى الذي مني اشتكى فحضنته

وبكيتُ منهُ وقلتُ كم أبكيتني


لم ينثني غصنُ المحبةَ إنما

أنت الذي فيما ادعيتَ ذبحتني


تبت يدي إن كنتُ أبخلُ وصلكم

أحترتُ فيما تدعي حيرتني


انت الذي أخفيت في القلبِ الهوى

وكتمتَ حُبُك لي وما صارحتني 


أنا لو علِمتُ بإنَّ حُبُكَ في يدي

سأظلُ أقبضها ولو أحرقتني


واصلتكم حتى أتى اليوم الذي

غبتم وظل الحبُ في قلبي غني


فلإن دعوت عليا في جنحِ الدجى

فاللهُ حسبي منك إن هددتني


لاتحسبنَّ اللهَ يقبلُ دعوة

ممن دعاء ظُلماَ وأنت قهرتني


ولإن قعدتَ على الطريقِ لتشتكي

فلأصبرنَّ عليك إن آذيتني 


فبكى الحبيبُ وقامَ نحوي مُسرِعاً

وأتى وقبلني وراح يَظُمُني 


وقالَ اُقسم ُ بالذي فطر النوى

لن أبتسم إلا إذا سامحتني


فنظرتُ في عينيهِ بعدَ تأملِ

وعفوتُ عنهُ وقلتُ كيف فتنتني


وتكلمَ السلطانُ قال وصالكم

فرضٌ عليا وأمرهُ قد همني


لاينبغي الا الوصال وليس في

دين الهوى غير الوصال ليبتني


فكلاكما في الحبِ أظناهُ الهوى

وأنا السبيلُ إلى وصالكما الهني


​ ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏    ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏       .☆روائع الشــــــعــر العربي☆

‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​ ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأربعاء، 9 يونيو 2021

صدقت عدواني قصيده

 صدقت عدواني وكذبت الأحباب

لين أنقلب  ::: حلو الليالي مراره


و أصبحت وأن العلم بيدين الاجناب

و أنا أحسب أني فوق راعي وزاره


لا بوك  :: يالدنيا لها سن وأنياب 

ما ينعرف  بوم الخلاء من حراره


أنكرت في دنياي والرأس ما شاب

و أصبحت فاشل نمرةٍ وأستماره


أبنصح اللي ما وعى علم وحساب

أن البدايه :: دوم  لمحة  :: شراره


لا تتبع الغاوين لو كانوا أصحاب

ولا تقرب اللي :: فيه حروة خباره


مسعد المطيري

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

صفعة معاوية ودهاء الأحنف

 

صفعة معاوية ودهاء الأحنف

عندما جمع معاوية بن أبى سفيان أنصاره من أجل أخذ البيعة لابنه يزيد، أيده الجميع وكان أشدهم تأييدا ابن المقفع العذرى الذى أشار بسيفه إلى معاوية وقال: هذا هو الخليفة فإن هلك فهذا، وأشار إلى يزيد، ومن أبى فهذا. وأشار إلى سيفه. فقال له معاوية: اجلس فأنت سيد الخطباء. ثم التفت إلى الأحنف بن قيس سيد بنى تميم قائلا: ماتقول ياأبا بحر، فقال الأحنف: نخافكم إن صدقنا ونخاف الله إن كذبنا، وأنت ياأمير المؤمنين أعلم بيزيد فى ليله ونهاره وسره وعلانيته، فإن كنت تعلمه للأمة خيرا فلا تشاور فيه، وإن كنت غير ذلك فلا تزوده الدنيا، وأنت صائر إلى الأخرة. وتفرق الناس لايذكرون من الاجتماع إلا قول الأحنف. وقد أضمر معاوية هذه الواقعة فى نفسه، وأراد أن ينتقم من الأحنف، سلط عليه رجلا أبله، وجعل له مكافأة إن صفع سيد بنى تميم، فتضيع مكانته فى قومه إذا تمسك بالحلم ورضى بالصفعة، وإذا ثار وغضب يقولون ضاع حلمه ودهاؤه أمام مجنون!

وبالفعل تقدم الرجل المجنون ولطم الأحنف بن قيس أمام قومه. فرد الأحنف بهدوء: لم لطمتنى؟ قال الرجل: جعل لى جعلا (مكافأة) أن ألطم سيد بنى تميم، فقال الأحنف بدهاء شديد: ما صنعت شيئا، عليك بحارثة بن قدامة فإنه سيد بنى تميم، فانطلق ولطمه، فقطع ابن قدامة يده فورا.

وهذا ما أراده الأحنف. وهكذا رد اللطمة بأشد منها بهدوء وذكاء شديد.

وفى السياسة عليك أن تنتبه دائما إلى صفعات معاوية التى يحملها كبار المجانين، عندما تختلف المواقف والآراء السياسية!

والأحنف الذى ولد بحنف فى قدمه (عوج) كان يمشى على ظهر قدميه سماه عمر بن الخطاب سيد أهل البصرة، واستمع إلى رأيه فى غزو فارس رغم حداثة سنه وعندما لمس شجاعته جعله على قيادة الجيش الذى فتح خرسان. وكان دهاء الأحنف متسقا مع مواقفه ففى موقعة الجمل كان قد بايع عليا بالمدينة أثناء خروجه للحج. يروى الطبرى فى تاريخه أن الأحنف لم يبايع عليا حتى قابل طلحة والزبير والسيدة عائشة بالمدينة، وقال لهم: إن الرجل مقتول يعنى عثمان بن عفان، فمن تأمرونى أن أبايع، فكلهم قال: بايع عليا. فقلت: أترضونه لى. فقالوا: نعم فبايع عليا بعد مقتل عثمان وعاد لأهله فى العراق، لكنه فوجئ بالسيدة عائشة والزبير بن العوام وطلحة بن عبيدالله رضى الله عنهم يرسلون إليه يريدونه معهم فى الصراع ضد على بن أبى طالب. فقال إن خذلانى أم المؤمنين وحوارى رسول الله لشديد، وإن قتال ابن عم رسول الله، وقد أمرونى ببيعته أشد. ثم ذهب إليهم وقال لهم: ياأم المؤمنين ويازبير وياطلحة، أنشدكم الله، أقلت لكم من تأمرونى أبايع، فقلتم: بايع عليا، فقالوا نعم لكنه بدل وغير. فقال لهم لا أقاتلكم ومعكم أم المؤمنين ولا أقاتل ابن عم رسول الله وقد أمرتونى ببيعته، ولكنى اعتزل، فأذنوا له فى ذلك ومعه 10 آلاف مقاتل. بعد ذلك شارك الأحنف فى معركة صفين ضد معاوية، وبعد مقتل الأمام على أصبح معاوية خليفة وقال للأحنف: أنت الشاهر سيفك علينا يوم صفين، والمخزل عن أم المؤمنين يوم الجمل. فقال له الأحنف: والله يامعاوية ان القلوب التى أبغضناك بها لفى صدورنا، وان السيوف التى قاتلناك بها لفى أغمادها، وإن تمشى إلى الحرب نهرول إليها. ولأن معاوية كان داهية أيضا طبقا لمقولته الشهيرة : لانحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا. فلم يغضب ضد الأحنف وقال لأخته التى سمعت الحوار من وراء حجاب: هذا الذى إذا غضب، غضبت له مائه ألف من بنى تميم لايدرون فيما غضب، وقيل للأحنف بما سدت قومك؟ قال: لو عاب الناس الماء لم أشربه. ومات الأحنف وعمره 75 عاما فى إمارة مصعب بن الزبير الذى صار فى جنازته بغير رداء، حزنا على هذا الداهية الكبير الذى رد صفعة معاوية بقطع يد صاحبها قبل أن يقوم من مكانه.

قصيدة مدح العيابين مسعد

 قصيده نبطية



ياجاهل العيبان علمك هشاشي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قــــــالوا لي العــذال وين أنت ماشي؟

قلت أتجاهي يــــــــــم جمع العيابين


رجالهــــــــم دائم على الطيب ناشي

وليا ... نصاهم واجبٍ   .. جوه عجلين


قــــــوم كــرام .... ومبعدين المماشي

أحبهـــــم ... حب العـــرب .. للكريمين


يالله عسـى حيانــــــــهم للرشاشي

ينزل عليهــا لين ... تغــــدي بساتين


وفي منتداهــــم يصبح العشب غاشي

كل ... المحاجر والوطى ....والـدواوين


يا جاهـل ....  العيبان علمك هشاشي

ما ينطح   ....  القالات غير .. العريبـين


أهل المروة  ...  والكـرم ... والبشاشي

قالـه ( جهز) :: سور الحرايب ومضحين


لهم سلامي فالضحــــــى .. والغباشي

يالله عسى.. العيبان  ..... دائــم قويين


وفــي ... منتدى العيبان نكتب حواشي

يطرب لــها ... المشتاق للـــعلم والزين


ونبعد عـــن اللــي ...همهم بالقشاشي

اللي  ...  سـوالفهم ....نميمة وتخمين


واللـــي .... تبعهـم .. ضاع علمه بلاشي

وأصبح غريب  .... وجاهل العلم مسكين


ومطير ضـــد ... ..اللي نظرهم عماشي

نمشي مـع التوحيد ...والعلــــم والدين


وصلاة ....  ربــــي ..عـد برق النواشي

على نبيٍ  ....  رد كـيد الشياطــــــين


شعر:::::::: :: أخوكم مسعد المطيري


12/4/1431

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...