الاثنين، 3 ديسمبر 2018

قصيدة عدوك من صديقك ابن الرومي

أبن الرومي


عدوُّكَ من صديقك مستفادٌ

فلا تستكثرنَّ من الصِّحابَ

فإن الداءَ أكثرَ ما تراهُ

يحولُ من الطعام أو الشرابِ

إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً

مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ

ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ

مُصاحبةُ الكثير من الصوابِ

ولكن قلَّ ما استكثرتَ إلّا

سقطتَ على ذئابٍ في ثيابِ

فدعْ عنك الكثير فكم كثيرٍ

يُعافُ وكم قليلٍ مُستطابِ

وما اللُّجَجُ المِلاحُ بمُروياتٍ

وتلقى الرِّيّ في النُّطَفِ العِذابِ

الأحد، 2 ديسمبر 2018

من الروايع

في هذا المقال أقدم لكم قصيدة " الله يعَدِّلْها عن الضَّلْـع والميـل" للشاعر الكبير رشيد بن زيد بن محمد الكثيري يرحمه الله من شعراء محافظة الحريق مع ملاحظه ان البيت الاخير اختلف في نسبته ,فالبعض نسبه للشاعر خضير الصعيليك , وقد دار جدلا حوله في جريده الجزيره قبل سنوات وقد نسبه المؤرخ والاديب عبدالله بن خميس في كتابه من القائل للشاعر الكثيري , نترككم مع القصيدة:


أرجوك ربي صادقات المخاييـل
تعم شِعْبـان الحريـق وِمجـرَّه 
تسقي لنا هدب الغروس المظاليل
اللي بها للجـار حَـقّ و مبـره 
في الليل لو جونا ضيوفٍ مهاشيل
نبذلْ لهم مجهودنـا لـو نطـرَّه 
ندِقّ نجرٍ بيـن سمـر المعاميـل
لومابقي في الجيـب مثقـال ذرّه 
الله يعَدِّلْها عن الضَّلْـع والميـل
ولا يميلها علـى الخلـق مـرَّه 
أحدٍ يِلاعب لابسـات الخلاخيـل
وأحدٍ عجوزٍ شاف منها المضرَّه 
وأحد عشاه مـن الفطَّـر الحيـل
وأحدٍ رغيدٍ يلعـط القلـب حـرَّه 

وكتب أحد أقارب الشاعر مناسبة هذه القصيدة والتعريف بالشاعر في كتاب "مصابيح الظلام" وهو المؤلف/ م. عبدالله بن حمد الكثيري حيث قال :
هو رشيد بن زيد بن محمد بن ابراهيم بن محمد ( جد كثران الحريق والرياض والخرج والمزاحمية والافلاج ) بن ناصر بن علي ( جد آل علي في نجد)الكثيري اللامي الطائي-رحمهم الله- : شاعر نجد الكبير من أهل الحريق المدينة الشامخة وتقع جنوب غرب الرياض بمائتي كيلو في وادي المجازة وبها قمم جبال طويق الشماء،وقد عاش في القرن الرابع عشر الهجري وتوفي في حدود عام 1365هـ وعمره يناهز التسعين عاماً كما يقول ابن عمه الأدنى الشاعر :سعد بن عبدالله المطوع ، وشعره يشبه شعر حميدان الشويعر في السخرية ، أصابته وقومه عاديات الزمن وصروف الليالي وغوائل الدهر فافتقر وخرج شعره ساخراً من الدنيا يدل على المعاناة والألم ومرارة العيش لذوي النفوس العزيزة الكبيرة . 
كان معظم الكثران في الحريق لديهم نخيل وارفة وبساتين غناء والتاجر في ذلك الوقت من لدية نخل أما النقد فلم يكن متوفراً ولا التجارة بمعناها الحقيقي ولم يكن لدى العم رشيد بن زيد نخل ، وتزوج بامرأة كبيرة ، فخرج شعره من معاناة الفقر ولوعة العجوز شعراً لاذعاً ولكن تلاحظ الفخر العظيم والنفس الكبيرة في بداية القصيدة .

أما اهل حائل فقد نسبوا هذه البيت لشاعرهم خضير الصعيليك وقدر اوردوا هذا البيت في قصيدة " البارحة" للشاعر خضير :

البارحة ياشعيل ياحيل ابا الحيل .. والعين عن نوم المخاليق فره

لاغفلجت لكن فيها سماليل .. ولا النوفيج لايعه عقب ذره

من الهجس والهاجوس والعدل والميل .. وقالات ماليبه بلتني بشره

لاجت نجوم الليل مثل القناديل .. ووكهب على الميزان نجم المجره

غدت كني متوه الرجم بالليل .. دليل قوم ضيعته المغره

ولاضاق صدري كم احوف المعاميل .. وكيس الشقيري فاتحينٍ مصره

ودنيت محماسي وكفي خذا ميل .. بريةٍ من سوق صنعاء مقره

يامحلا صبه برقط الفناجيل .. دولابةٍ كنك بسلكٍ تجره

وشربت من بكره ثلاثة فناجيل .. واخذت من زين الغلاوين جره

مزيت مايكوي قلوب المغاليل .. لو ان شربة ما ذكر به مسره

احدٍ عشاه البر ومفطح الحيل .. واحدٍ عصيده يلعط الكبد حره

واحدٍ يلاعب لابسات الخلاخيل .. واحدٍ عجوز شاف منها المضره

يالله تعدلها عن الضلع والميل .. ولاتضيقها على الناس مره

ولعل الأخوة الكرام والمختصين في الأدب والشعر يحسمون هذا الجدل ,وعموماً القصيدتين في المجمل جميلة مهما اختلف الرواة , وسيبقى الكثير من متذوقي الشعر يرددون أبيات هاتين القصيدتين طويلاً وعلى مر السنين...


http://www.hareqnews.com/articles.php?action=show&id=213

قصيدة

‏بعض( الهوى ) ودوه سوق الحراجي
‏مأ.  حدٍ يبيه وعارضينه  بالأســواق

‏فكرت وأنه قول ما بـــه خراجـــي
‏فيه الخطر والموت مع كل مطراق

‏من.  أولٍ    راعيــه   كنه بعاجــي
‏و اليوم لا عادت طواريق الأشواق

‏أحدٍ هواه البيض للحب راجــي
‏وأحدٍ  مديّن يطلب الله بالأشفاق


‏ش/ مسعد

الأحد، 29 يوليو 2018

فصيدة يا من هواه

كلمات الامآم / سعيد ابن احمد ابن سعيد - مؤسس الدولة البوسعيديه

يامن هواه اعزه واذلني
كيف السبيل الى وصالك دلني

أنت الذي حلفتني وحلفت لي
وحلفت إنك لا تخون فخنتني

و حلفت إنك لا تميل مع الهوي
أين اليمين وأين ماعاهدتني

وتركتني حيران صبّا هائما
أرعى النجوم وأنت في نوم هني

عاهدتني ألا تميل عن الهوى
وحلفت لي يا غصن ألا تنثني

هبّ النسيم ومال غصن مثله
أين الزمان وأين ما عاهدتني

جاد الزمان وأنت ما واصلتني
يا باخلاَ بالوصل أنت قتلتني

واصلتني حتى ملكت حشاشتي
ورجعت من بعد الوصال هجرتني

لما ملكت قياد سري بالهوى
وعلمت أني عاشق لك خنتني

ولأقعدن على الطريق فأشتكي
فأقول مظلوم وأنت ظلمتني

ولأشكينك عند سلطان الهوى
ليعذبنك مثل ما عذبتني

ولأدعين عليك في جنح الدجى
فعساك تبلى مثل ما أبليتني

السبت، 28 يوليو 2018

قصة المسألة فيها إنّ

كثيرا ما نقول : الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ !!


فما أصل هذه العبارة ؟ ومن أين جاءت ؟


يُقال إن أصل العبارة يرجع إلى رواية طريفة وقعت أحداثها في مدينة حلب ، فلقد هرب رجل اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما .


فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى إبن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب

ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا ولكنه أورد في نهايتها

" إنَّ شاء الله تعالى " بتشديد النون .


فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون ، ويذكره بقول الله تعالى : " إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ " .


فرد إبن منقذ على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به وختمها بعبارة :


" إنّا الخادم المقر بالأنعام " بتشديد النون .


ففطن الكاتب إلى أن إبن منقذ قد فهم مراده بإشارته إلى قوله تعالى : " إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا " .


وعلم الكاتب أن إبن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس .

الثلاثاء، 10 يوليو 2018

قصيدة البهلول

من اغاني الزمن الماضي الجميل
...............
لما تلاقينا على سفح رامة
الشاعر..ابو وهيب..بهلول بن عمر الصيرفي. الملقب،،ابن البهلول،،
الحان وغناء الموسيقار محمد جمعة خان
الشاعر ابن البهلول من مواليد عام 745 ميلادي عاش في العصر العباسي  في حكم الخليفة هارون الرشيد توفى الشاعر عام799 ميلادي له ديوان شعر اخذ الفنان الراحل محمد خان هذه الرائعة من ديوانه ليضع لها احسن الالحان العوادية وشدا بها في اول الخمسبنات. كما تقول كلماتها
لما تلاقينا على سفح رامة
وجدت بنان العامرية احمرا
فقلت خضبت الكف بعد فراقنا
قالت معاذ الله ذلك ماجرى
ولكنني لما بليت ببعدكم
بكيت دماً حتى بللت به الثرى
مسحت باطراف البنان مدامعي
فصار خضاباً في يدي كما ترى
اكابد اهوالاً من البعد لاجلكم
ومن صدكم لا استطيع تصبرا
فكيف اصطباري عن احبة مهجتي
ونار الهوى في القلب دائم تسعرا
  ،،،،،،،
ذاعت شهرة هذي الاغنية كباقي اغاني خان.الشاعر ابن البهلول على مايبدوا اخذ الفكرة للقصيدة وبعض صورها من قصيدة الشاعر والخليفة الاموي يزيد بن معاوية  لرائعته التي يقول فيها
خذوا بدمي ذات الوشاح فأنني
رأيت بعيني في اناملها دمي
ولاتقتلوها ان ظفرتم بقتلها
بلا خبروها بعد موتي بمأتمي
وقولوا لها يامنية النفس انني قتيل الهوى والعشق لو كنت تعلمي
لها حكم لقمانوصورة يوسف ونغمة داؤود وعفة مريم
ولي حزن يعقوب ووحشة يونس وآلام ايوب وحسرة آدم
ولما تلاقينا وجدت بنانها
مخضبةً تحكي عصرة عندم
فقلت خضبت الكف بعدي
وهكذا يكون جزاء المستهام المتيم
فقالت وابدت في الحشاء حرق الجوى
مقالة من في القول لم يتبرم
وعيشك ماهذا خضاباً عرفته
فلاتك بالبهتان والزور متهمي
ولكنني لما رأيتك نائياً
وقد كنت لي كفي وزندي ومعصمي
بكيت دماً يوم النوى فمسحته بكفي وهذا الاثر من ذالك الدم
ولو قبل مبكاها بكيت صبابةً
لكنت شفيت النفس قبل التندم
ولكن بكت قبلي وهججني البكاء
بكاها  فصار الفضل للمتقدم
         ،،،،،،،،
فهنا تظهر الصور المشتركة في القصيدتين وخاصةً من البيت الذي يقول لما تلاقينا....فعلى العموم لاقت هذي القصائد انتشاراً واسعا بعد ان تألق بها خان فاخذت طريقها نحو الخليج فغناها الكثير من الفنانين الخليجيين ونسبت للتراث الخليجي
مع تحياتي
محمد معدان
الثلاثاء-10-7-201
8

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...