مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
الاثنين، 25 سبتمبر 2017
قصيدة صالح فأبك بعض
عزاءكِ أيُّها العَينُ السَّكُوبُ
ودَمعَكِ، إنَّها نُوَبٌ تَنُوبُ
وكُنتِ كَرِيمَتي وسِراجَ وَجهِي
وكانتْ لي بكِ الدُّنيا تَطِيبُ
فإنْ أكُ قد ثَكِلتُكِ في حَياتي
وفارقَني بكِ الإلفُ الحَبِيبُ
فَكلُّ قَرِينةٍ لا بُدَّ يَوماً
سَيشْعبُ إلفَها عَنها شعُوبُ
على الدُّنيا السَّلامُ، فما لشَيخٍ
ضريرِ العَينِ في الدُّنيَا نَصِيبُ
يمُوتُ المَرءُ وَهوَ يُعَدُّ حيًّا
ويُخلِفُ ظنَّهُ الأَملُ الكَذُوبُ
يُمنِّيني الطَّبيبُ شِفاءَ عَينِي
ومَا غَيرُ الإلهِ لهَا طَبيبُ
إذا ما ماتَ بعضُكَ فَابكِ بَعضاً
فإنَّ البعضَ مِن بَعضٍ قَرِيبُ
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/literature_language/0/23860/%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%86/#ixzz8gFxp3cCa
موقع الألوكية
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/literature_language/0/23860/#ixzz4tiBk0Ss4
حكمة كيد الضعيف
شاعرنا هو عمارة اليماني، وهو الفقيه أبو محمد عمارة الملقب بنجم الدين.. استقر في مكة، ثم توجه الى مصر سنة 550 هـ، وكان صاحبها يومئذ، الفائز بن الظافر، ووزيره الصالح بن رُزيك فمدحهما بقصيدة ميمية التي منها:
فهل درى البيت أني بعد فرقته *** ما سرت من حرم إلا إلى حرم
ليت الكواكب تدنو لي فأنظمها *** عقود مدح فما أرضى لكم كلمي
ثم عاد الى مكة ومنها الى زبيد بلده في اليمن ولكن صاحب مكة ارسله ثانية الى مصر فاستوطن من سنة 552 هـ، وكان موالياً لآل بيت النبوة، ويقول فيهم الشعر مادحاً وكانت بينه وبين الكامل بن شاور صحبة متأكدة قبل وزارة أبيه، فلما وزر ابوه استحال عليه وجفاه، فكتب اليه عمارة اليمني يعاتبه بقصيدة جميلة سرت بعض ابياتها مسرى الامثال والحكمة الى هذا اليوم.
اذا لم يُسالِمْك الزَّمانُ فحارِبِ *** وباعدْ اذا لم تنتفعْ بالأَقاربِ
ولا تحتقِرْ كَيْد الضَعيف فَرُبَّما *** تموتُ الأَفاعي من سُمومِ العقارب
فقد هَدَّ قِدْماً عرشَ بلقيسَ هدْهُدٌ *** وخْرّبَ فأْرٌ قبلَ ذا سَدَّ مَأْرِبِ
فَبيْنَ اختلاف اللَّيْلِ والصُّبْحِ مَعْرَكٌ *** يَكُرُّ علينا جيشُه بالعجائب
وبعد ذلك اخذ يعاتبه على الصدود والهجران، ونكرانه بعد تلك الصحبة لمجرد ان والده تولى الوزارة.
وما راعني غَدْرُ الشَّباب لأَنَّني *** أَنِسْتُ بهذا الخُلْق من كُلِّ صاحب
وغَدْرُ الفتى في عَهْدِه ووفائِه *** وغدرُ المَواضي في نُبُوِّ المَضارب
ثم زالت دولة الفاطميين وتولى مصر صلاح الدين، وذكر ابن خلكان وتكالب خصوم عمارة اليمني عليه وجاء في شرح لامية العجم للصفدي ان عمارة حزن كثيراً على زوال دولة الفاطميين فرثى اهل القصرين، قصر صاحب مصر، وقصر وزيره بقصيدة قال فيها:
رميت يا دهر كف المجد بالشلل *** ورعته بعد حسن الحلي بالعطل
ومنها:
قدمت مصر فأولتني خلائقها *** من المكارم ما أربى على الأمل
يا عاذلي في هوى أبناء فاطمة *** لك الملامة إن قصرت في عذلي
بالله زر ساحة القصرين وابك معي *** عليهما لا على صفين والجمل
والقصيدة طويلة، فلما بلغت السلطان صلاح الدين غضب وتغير عليه، وقال ان العلماء افتوا بقتله بسبب بيت في قصيدته الميمية رأوا فيه زندقة.
واتهم اليمني بدسيسة من اعدائه فنسبوا اليه هذا البيت وهو لم يقله، وضموه الى سبعة رجال قيل انهم كانوا يريدون قلب حكومة صلاح الدين وارجاع حكم الفاطميين فصلبوه مع السبعة وفي هذا يقول الصفدي:
ولا يستبعد ان يكون القاضي الفاضل تمالأ عليه واختار هلاكه، لأن صلاح الدين استشاره في أمر عمارة فأشار صلاح الدين بضربه فقط، فقال القاضي الفاضل الكلب يسكت ثم ينبح فقال صلاح الدين يسجن.. فقال القاضي يرجى له الخلاص فقال صلاح الدين: يقتل قال القاضي الملوك اذا ارادوا شيئاً فعلوه ونهض صلاح الدين فأمر بصلبه مع الجماعة فلما قبض عليه قال مروا بي على باب القاضي الفاضل فلما رآه مقبلاً اسرع واغلق عليه الباب فقال عمارة:
عبدالرحيم قد احتجب
إن الخلاص من العجب
هكذا في العهود السابقة كلما أبدى أحد رأيه وفيه اعتراض لنظام الحكم أتهم بالكفر والزندقة لخروجه عن طاعة الحاكم ونظامه – هذا هو عمارة اليمني.
إذا لم يسالمك الزمان فحارب
وباعد إذا لم تنتفع بالأقارب
إذا كان أصلي من تراب فكلها
بلادي وكل العالمين أقاربي
ولا تحتقر كيد الضعيف فربما
تموت الأفاعي من سموم العقارب
فقد هد قدماً عرش بلقيس هدهد
وخرب فأر قبل ذا سد مأرب
إذا كان رأس المال عمرك فاحترز
عليه من الإنفاق في غير واجب
فبين اختلاف الليل والصبح معرك
يكر علينا جيشه بالعجائب
وما راعني غدر الشباب لأنني
أنست بهذا الخلق من كل صاحب
وغدر الفتى في عهده ووفائه
وغدر المواضي في نبو المضارب
إذا كان هذا الدر معدنه فمي
فصونوه عن تقبيل راحة راهب
رأيت رجالاً أصبحت في مآدب
لديك وحالي وحدها في نوادب
تأخرت لما قدمتهم علاكم
علي وتأبى الأسد سبق الثعالب
ترى أين كانوا في مواطني التي
غدوت لكم فيهن أكرم نائب
ليالي أتلو ذكركم في مواقف
حديث الورى فيها بغمز الحواجب
التوقيع : الصديق ابوروعة |
قصيدة. وقصة الإمام الهادي
كان المتوكل العباسي يشدّد الرقابة على الإمام علي الهادي عليه السلام ، فقد نقل سبط ابن الجوزي عن المسعودي في كتاب مروج الذهب قال: نمي إلى المتوكل بعلي بن محمد أنّ في منزله كتباً وسلاحاً من شيعته من أهل قم، وأنّه عازم على الوثوب بالدولة.
فبعث إليه جماعة من الأتراك، فهاجموا داره ليلاً، فلم يجدوا فيها شيئاً، ووجدوه في بيت مغلق عليه، وعليه مدرعة من صوف، وهو جالس على الرمل والحصى، وهو متوّجه إلى الله تعالى يتلو آيات من القرآن. وعلى هذه الحال حمل إلى المتوكل العباسي، وأدخل عليه، وكان المتوكل في مجلس شراب، وبيده كأس الخمر، فناول الإمام الهادي ، فردّ الإمام : «والله ما خامر لحمي ولا دمي قط فأعفني»، فأعفاه. فقال له: «أنشدني شعراً»، فقال الإمام : «أنا قليل الرواية للشعر». فقال: «لا بد». فأنشده:
فبعث إليه جماعة من الأتراك، فهاجموا داره ليلاً، فلم يجدوا فيها شيئاً، ووجدوه في بيت مغلق عليه، وعليه مدرعة من صوف، وهو جالس على الرمل والحصى، وهو متوّجه إلى الله تعالى يتلو آيات من القرآن. وعلى هذه الحال حمل إلى المتوكل العباسي، وأدخل عليه، وكان المتوكل في مجلس شراب، وبيده كأس الخمر، فناول الإمام الهادي ، فردّ الإمام : «والله ما خامر لحمي ولا دمي قط فأعفني»، فأعفاه. فقال له: «أنشدني شعراً»، فقال الإمام : «أنا قليل الرواية للشعر». فقال: «لا بد». فأنشده:
قصيدة الإمام الهادي التي ألقاها على المتوكل العباسي
باتوا على قللِ الاجبـال تحرسُهـم *** غُلْبُ الرجالِ فمـا أغنتهـمُ القُلـلُ
واستنزلوا بعد عزّ مـن معاقلهـم *** وأودعوا حفراً يابئس مـا نزلـوا
ناداهمُ صارخٌ من بعد مـا قبـروا *** أين الاسـرّة ُوالتيجـانُ والحلـلُ
أين الوجوه التـي كانـتْ منعمة ً*** من دونها تُضربُ الأســتارُ والكللُ
فافصـحَ القبـرُ حيـن سـاء لهم *** تلك الوجوه عليها الــدودُ يقتتـلُ
قد طالما أكلوا دهراً وما شربـوا *** فأصبحوا بعد طول الأكلِ قــد أكلوا
وطالما عمّـروا دوراً لتُحصنهـم *** ففارقوا الدورَ والأهلينَ وارتحلـوا
وطالما كثروا الأموال و ادّخـروا *** فخلّفوها إلى الأعــداء وانتقلـوا
أضحت منازلُهـم قفـراً معطلـة ً*** وساكنوها إلى الأجداث قد رحلـوا
سـل الخليفة َإذ وافـت منيتـهُ *** أين الحماة وأين الخيلُ والخـــولُ
أين العبيد التي أرصـدتهم عددا *** أين الحــديد وأين البيض والأسلُ
أين الفوارس والغلمان ماصنعوا *** أين الصــــوارم والخطية الذبلُ
أين الرماة ُألم تُمنع بأسهمِهـمْ *** لمّا أتتـك سهـامُ المـوتِ تنصـلُ
أين الكماة ُالتي ماجوا لما غضبوا *** أين الحماة التي تُحمى بهـا الدولُ
ولا الرشا دفعتـها عنك لو بذلوا *** ولا الرقى نفعت فيهــا ولا الحيلُ
ما ساعدوك ولا وافاك أقــربهم *** بل ســلموك لها يابئس ما فعلوا
ما بال قبرك وحشـاً لا أنيس به *** يغشاك من كنفي الروع والوهــلُ
ما بال قصـرك لا يأنس به أحد *** ولا يطــــوف به من بينهم رجلُ
ما بال ذكــرك منسياً ومطرحاً *** وكلهــــم باقتسام المال قد شغلوا
لا تنكرن فما دامت على مــلك *** إلا اناخ عليــــه الموت والوجلُ
وكيف يرجو دوامَ العيش متصلاً *** وروحه بحبالِ المـوتِ تتصـــلُ
وجسمه لبنيان الـردى عرض *** وملكـــه زائل عنـــه ومنــــــــــــــــتقـلُ
( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
باتوا على قللِ الاجبـال تحرسُهـم *** غُلْبُ الرجالِ فمـا أغنتهـمُ القُلـلُ
واستنزلوا بعد عزّ مـن معاقلهـم *** وأودعوا حفراً يابئس مـا نزلـوا
ناداهمُ صارخٌ من بعد مـا قبـروا *** أين الاسـرّة ُوالتيجـانُ والحلـلُ
أين الوجوه التـي كانـتْ منعمة ً*** من دونها تُضربُ الأســتارُ والكللُ
فافصـحَ القبـرُ حيـن سـاء لهم *** تلك الوجوه عليها الــدودُ يقتتـلُ
قد طالما أكلوا دهراً وما شربـوا *** فأصبحوا بعد طول الأكلِ قــد أكلوا
وطالما عمّـروا دوراً لتُحصنهـم *** ففارقوا الدورَ والأهلينَ وارتحلـوا
وطالما كثروا الأموال و ادّخـروا *** فخلّفوها إلى الأعــداء وانتقلـوا
أضحت منازلُهـم قفـراً معطلـة ً*** وساكنوها إلى الأجداث قد رحلـوا
سـل الخليفة َإذ وافـت منيتـهُ *** أين الحماة وأين الخيلُ والخـــولُ
أين العبيد التي أرصـدتهم عددا *** أين الحــديد وأين البيض والأسلُ
أين الفوارس والغلمان ماصنعوا *** أين الصــــوارم والخطية الذبلُ
أين الرماة ُألم تُمنع بأسهمِهـمْ *** لمّا أتتـك سهـامُ المـوتِ تنصـلُ
أين الكماة ُالتي ماجوا لما غضبوا *** أين الحماة التي تُحمى بهـا الدولُ
ولا الرشا دفعتـها عنك لو بذلوا *** ولا الرقى نفعت فيهــا ولا الحيلُ
ما ساعدوك ولا وافاك أقــربهم *** بل ســلموك لها يابئس ما فعلوا
ما بال قبرك وحشـاً لا أنيس به *** يغشاك من كنفي الروع والوهــلُ
ما بال قصـرك لا يأنس به أحد *** ولا يطــــوف به من بينهم رجلُ
ما بال ذكــرك منسياً ومطرحاً *** وكلهــــم باقتسام المال قد شغلوا
لا تنكرن فما دامت على مــلك *** إلا اناخ عليــــه الموت والوجلُ
وكيف يرجو دوامَ العيش متصلاً *** وروحه بحبالِ المـوتِ تتصـــلُ
وجسمه لبنيان الـردى عرض *** وملكـــه زائل عنـــه ومنــــــــــــــــتقـلُ
يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
الأحد، 24 سبتمبر 2017
قصيدة ما ودي
... بس التجاهل من قبلكم جريمه
وراك يا الغــالي تفرح عــداتــي
... فرحوا علي أهل الوجيه المليمه
ومن أول ماحدن يسوي سواتي
... أصبر على الأدنين عندي عزيمه
أبــذل حياتــي دون ربع سكاتي
... وأقول قول الصدق والصدق شيمه
واليوم صار الجهل فالناس عاتي
... صار الحسب والطيب عند الوليمــه
أهل الضمير الحي راحوا شتاتي
اللــي يحبــون الحــياة الجميلـــه
مات الضمير وطيب القوم ماتي
... والــلي بقى ما نيته بالسليمــه
يــارب ترزقنــا الحيــاء والثباتـي
... وأنــك تعز أهل الوجيه الكريمـه
مسعد المطيري
الخميس، 21 سبتمبر 2017
الأربعاء، 20 سبتمبر 2017
قصيدة يومن ولد اللاش رزقه على أمه
قصيدة صالح بن عبد القدوس في النصح
#كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتابا.. هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر #صالح بن عبدالقدوس احد شعراء الدولة العباسية .. تمعّنوا بكلماتها ومعا...
-
هيئة القرن والكون الذي حصل على بني عبد الله يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك : هيض عليه طرقةً ...
-
يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
-
سعوط للأطفال علاج شعبي شوفي الوالده تسويه والكل يطلبه منها ومجانا تعطيه الاقرباء ,, وهو ملعقة قسط هندي ملعقة...