الأحد، 27 يوليو 2025

قصيدة العباس بن الاحنف

 أَبكي الَّذينَ أَذاقوني مَوَدَّتَهُم

حَتّى إِذا أَيقَظوني لِلهَوى رَقَدوا

وَاِستَنهَضوني فَلَمّا قُمتُ مُنتَصِباً

بِثِقلِ ما حَمَّلوا مِن وُدِّهِم قَعَدوا

جاروا عَلَّيَ وَلَم يوفوا بِعَهدِهِمُ

قَد كُنتُ أَحسَبُهُم يوَفونَ إِن عَهِدوا

لَأَخرُجَنَّ مِنَ الدُنيا وَحُبُّكُمُ

بَينَ الجَوانِحِ لَم يَشعُر بِهِ أَحَدُ

أَلفَيتُ بَيني وَبَينَ الهَمِّ مَعرِفَةً

لا تَنقَضي أَبَداً أَو يَنقَضي الأَبَدُ

حَسبي بِأَن تَعلَموا أَن قَد أَحَبَّكُمُ

قَلبي وَأَن تَسمَعوا صَوتَ الَّذي أَجِدُ


العباس بن الأحنف


المعلم و الطبيب




الخميس، 24 يوليو 2025

قصيدة لبيد. بن ربيعة

 طَرِبَ الفُؤادُ وَلَيتَهُ لَم يَطرَبِ 

وَعَناهُ ذِكرى خُلَّةٍ لَم تَصقَبِ

سَفهاً وَلَو أَنّي أَطَعتُ عَواذِلي 

فيما يُشِرنَ بِهِ بِسَفحِ المِذنَبِ

لَزَجَرتُ قَلباً لا يَريعُ لِزاجِرٍ 

إِنَّ الغَويَّ إِذا نُهي لَم يُعتِبِ

فَتَعَزَّ عَن هَذا وَقُل في غَيرِهِ 

وَاِذكُر شَمائِلَ مِن أَخيكَ المُنجِبِ

يا أَربَدَ الخَيرِ الكَريمَ جُدودُهُ 

أَفرَدتَني أَمشي بِقَرنٍ أَعضَبِ

إِنَّ الرَزِيَّةَ لا رَزِيَّةَ مِثلُها 

فِقدانُ كُلِّ أَخٍ كَضَوءِ الكَوكَبِ

ذَهَبَ الَّذينَ يُعاشُ في أَكنافِهِم 

وَبَقيتُ في خَلفٍ كَجِلدِ الأَجرَبِ

يَتَأَكَّلونَ مَغالَةً وَخِيانَةً 

وَيُعابُ قائِلُهُم وَإِن لَم يَشغَبِ

وَلَقَد أَراني تارَةً مِن جَعفَرٍ

في مِثلِ غَيثِ الوابِلِ المُتَحَلَّبِ

مِن كُلِّ كَهلٍ كَالسِنانِ وَسَيِّدٍ 

صَعبِ المَقادَةِ كَالفَنيقِ المُصعَبِ

مِن مَعشَرٍ سَنَّت لَهُم آباؤُهُم 

وَالعِزُّ قَد يَأتي بِغَيرِ تَطَلُّبِ

فَبَرى عِظامي بَعدَ لَحمِيَ فَقدُهُم 

وَالدَهرُ إِن عاتَبتُ لَيسَ بِمُعتِبِ

الثلاثاء، 22 يوليو 2025

قصيدة عبيد الرشيد

 يقول الشاعر عبيد الرشيد :


القلب من كثر الهواجيس قزان = 

                             ما يستريح من الدهر ربع ساعة


يا غافر الزلات يا وال الإحسان = 

                            تجعل من التقوى لنفسي بضاعة


أنا على لان وربعي على لان = 

                           متخالف ٍ رايي وراي الجماعة


ماني بشاوّيٍ يربت على الضان = 

                            ويعطي لطلاب الجنايا رتاعة


أنا ولد علي سلايل كحيلان = 

                             ربي خلقني للسبايا وداعة


الناس ما تسقيك لا صرت عطشان = 

                          ولا يشرب الظامي عدا من ذراعه


إضرب على الكايد إلى صرت بحلان =           

                           وعند الولي وصل الرشا وانقطاعه


عيب ٍ على اللي يتقي عقب ما بان =   

                           ويرضى طمان النفس عقب ارتفاعه


أما تجيب عقود لولو ومرجان = 

                           ولا فهي لابليس يطير بشعاعه


وطرّابة الدنيا مع الفجر دخان = 

                            وكرارةً بأطراف خطو الصعاعة

الاثنين، 21 يوليو 2025

قصة و قصيدة عبيد العلي الرشيد

 الخوة لها معاني قد تختلف من شخص لاخر 


ولنعرف معني الخوي عند احد فرسان العرب


عبيد بن علي الرشيد مع الخوي .


دعونا : ناخذ نبذة مختصرة عن صاحب هذه القصّة والقصيده :


هو : عبيد العلي الرشيد ( اخو عبدالله العلي الرشيد أمير حائل) ولكنه امتاز عن اخيه بأمور ثلاثة بغلوّه في المذهب كما قيل، وبخشونة طبعة ، وبنزعتة شديدة إلى القتال ، وكان رسول النجدييين الأكبر في الجبل وكان بيته محط رحال النجديين في حائل ومرجعهم الاعلى والصله بينهم وبين الرياض.

وهو فارس من ابطال الفرسان وشاعر من فحول الشعراء .

---------

قال عبيد العلي الرشيد في آخر ايامه هذه القصيده وكانت قصتها كالتالي :

كان لعبيد صديق صادق من الرجال وكان عبيد يقرب هذا الرجل ويجلسه بجواره بالإضافة لطرافة الحديث, وكان هذا الرجل خامل النسب , فأحذ البعض يلومه لتقريب رجل خامل النسب ...

فقال عبيد : نعم ان هذا رجل طيّب ، وفيه شجاعه وهمّه عاليه ونفس ابيّه عن الادناس فمن اجل ذلك قال هذه القصيده :


وهي :



طـلـبـت ربّ عالم الــســر والـغـيــب

يقـبل صلاتي له ُ ويقـبل صيامي


ويجعـل لنـا عـرض نـزيـه عـن العـيـب

ويفـكـنا مــن شـر سوء الاثامي


إبـن آدم مـلـفـى الـردى والـعـذاريـب

لو ما فعل رميت علـيه التهامي


جلّيت عن نفسي شبا الشـك والريـب

ولا حسب يلقـون العرب بي كلامي


وربعي لقو بـي عقـب شيبي عذاريـب

بتسطير كذب أمفسـرين الحلامي


قلت اخبروني ويش لقيتوا من العيب

قالوا عـلى ساقت خويك تحامي


قـلت إن هـذا مــن قديـم لـنا عـــيب

مستارثـيـنه مـن خوال وعـمامي


العـيب ترك المعـــرضـه بالمواجـيب

والاّ الـرفـيـق إبفـزعـته ما نلامي


رفـيقـنـا كــنّــه بـروس الـشغانيـب

في راس حـيـد نايـف ما يـظـامي


رفيقـنا مـا نجـدعــه للقصاصـيـب

يجـبر بنا لو هو كسير العـظامي


والـشـر ما نسعـى بـجـرّه بتقـريب

وندري إلـى هبّت لـنا بِالاَ ولامي


ويوم الوغى ما نستشـير الـزواريب

لا طار عن سـود العيون اللثامي


مركاضـنا يشـبع به الـطـير والـذيب

ونروي معاطيش السيوف الظوامي


نلـحـق عـلـى سـرد يجنّك جناذيـب

بمـطارق مـع مثل صف النعامي


يـتلـون ابـو بـنـدر ربـيع السعاييب

الـلي على خيره تعـيش اليـتامي


فإن سِلـم راس امبيّـد الكـنّس النيب

حـريـبـنا ما يهـتـنــي بالمـنامي


غـنّـوا بهـا اركان عـوج المصاليب

مـن مصـر الغـربي إلى دار يامي


هــذي قدايمـنا إلـى عــدو الـطـيب

وكل يريه الفعـل أهلـه الـقدامي 

قصد شاعرنا في قوله ( ابو بندر : طلال العبدالله الرشيد) والكنس اللنيب ( وصف للإبل التي اكتنزت من الشحم وشق نابها ) .

التطور الاجتماعي

مراحل   التطور   الاجتماعي   برأي   الفيلسوف   سبنسر   يعد   التطور   الاجتماعي   حسب رأي   الفيلسوف   هربرت   سبنسر   (بالإنجليزية:  Herber...