الاثنين، 21 يوليو 2025

قصة وقصيدة محدي الهبداني

 محدى الهبدان


خطو الولد

هنيكم يا أهل القلوب المريحة- شاف شيء ما أعجبه فقرر يترك ديرته ويوم سافر شوفوا إيش صار له |ماجد الضوي


هو محدى بن فيصل الهبداني عاش الى تاريخ 1300 هجرية تقريبا ، وهو من قبيلة آل فضيل التي يرأسها الشيخ ابن رشدان ، وهي فخذ من أفخاذ قبيلة الجعافرة من ولد سليمان ، ( من ضنا عبيد ) من بشر ، وبشر هو ابن عناز بن وايل ، وهو شقيق مسلم بن عناز الذي تتفرغ منه قبيلة ( ضنا مسلم ).


نشأ هذا الشاعر وترعرع بين قبيلة ولد سليمان المشهورين بالشجاعة ، وكثرة العدد ، شيخها العواجي وعائلته ، والعواجية لازالوا هم شيوخ هذه القبيلة ، ونشأ في وقت التطاحن بين قبيلته والقبائل المحيطة بها ، وأمه ( ذكر ) بنت مشل العواجي الفارس المشهور ، ووالده فيصل الهبداني ، و ( محدى ) نشأ ثائرا وذكيا وطموحا ، يطمع بالزعامة ، ولكنه لم يلق مجالا لزعامته ، مع وجود أخواله الأبطال العواجية وبعد أن لاحظ أخواله طموحه ، وتدخله بالقبيلة ، وتحريضه لهم وترفعه عن مسلك أبيه . . ضغطوا عليه ، لهذا لم يستطع أن يبرز بينهم ، وضاقت به الأرض بما رحبت ، وأخذ يتألم ، ويقول الشعر محرصا أقاربه من آل فضيل ، وهاجيا لهم أحيانا ، وقال قصائد كثيرة بهذا المعنى لم أعرف منها سوى القليل ومنها :


هنيكم ياهل القلوب المريحــــــــــــة

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يالدالهين اللي على بركـــــــــــة الله

هنيكم بقلوبكم مستريحـــــــــــــــــه

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وياليت قلبي كل ما جاه ينســــــــــاه

ينسى هواجيس الضمير المشيحـــه

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ويرضى على غوال حلقه الى ارخاه

خطوه الولد يرضى العلوم القبيحـــه

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ويقفي ويقبل كالهنوف المرضــــــاه

وانا دليلي ما يطيع النصيحـــــــــــه

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، يا ناس عياني دليلي وانا انهـــــــاه

الثلاثاء، 15 يوليو 2025

قصة محمد بن مهلهل و الدخيل

 لكثير منا ربما تردد عليه هذا البيت المشهور


لاشفت ضول الناس بالك تعسة
وان جنبك شر المخاليق خلة
خلف هذا البيت قصيده .. وخلف القصيده قصه اشهر من نار على علم
محمد بن مهلهل الشعلان فارس وشاعر معروف اضطر أن (يجلا) عن قبيلته بسبب قتله رجل من القبيلة لمده تجاوزت السبع سنين. وبعد قضاء فترة الجلاء أتاه بشير من قبيلته زف له خبر تنازل أهل الدم عن حقهم والسماح لمحمد بالانضمام لركب القبيلة, وبالفعل ( شد ) محمد ذلوله ,, و لحق بقبيلته .
و لما اقبل على مضارب عشيرته , شاهد (ضول) و اتجه نحوهم , لكنه فوجيء برجل يركض باتجاه ويطارده رجل اخر شاهرا (شلفاه) وهو يصرخ : دخيلك يا رجل.. دخيلك !!
حاول محمد أن يمنع الرجل عن دخيله , لكن أبى و صار يتهدده وهو خلف ظهره , وحين احس بعجزه عن حماية دخيله بالطرق السلمية سحب سيفه وقتل الرجل وحمى دخيله. ثم ركب ذلوله و جلا مرة أخرى قبل أن يرى اهله وعشيرته.
وتظل قصة محمد بن مهلهل من أكثر قصص البادية مأساويه واليكم القصيده:
نورد لكم احدي قصص هذا الفارس أبن الغربة 
يا ملّ قلـب والمشاحـي تمسّـه
مسّة حبـال مهـاوزات الاظلـه 
ولّي عجـوز كـل حـي تعسّـه
حتى سفيـه للعـرب جايـز لـه 
طسّ السبيل من اصفر اللون طسّه
الشاوري يجلي عن القلـب علـه 
من كيس قرم ضاري مـا يدسّـه
تلقاه مجدوع علـى جـال ملـه 
يا الله يا للـي كـل درب تجسّـه
عقد البلش غير انت محـد يحلـه 
تفرج لمن مثلـي زمانـه برسّـه
عليه من قـرب الرفاقـة مملـه 
والبوم يفرس والفهد صار بسّـه
تبدلـت دنيـاك يـا فاطـن لـه 
سبع الخلا شفت الضواين تنسّـه
والصلح من فرق الغنم ما حصله 
والقبس يورد والضوامي تعسّـه
والمزن عطشان الوطا مـا يبلـه 
لا شفت ضول الناس بالك تعسّـه
وان جنبك شـر المخاليـق خلـه 

ولو عندنا من غيب الايـام رسّـه
الآدمـي مصلـوح نفسـه يدلـه 
ثنيت دون اللـي نخانـي بحسّـه
والسيف الاجرد للمعـادي نسلـه 
السيف لا جاء واجبه مـا ندسّـه
ولا خير باللي يرتضـي بالمذلـه 
أنا زبون اللـي خصيمـه ينسّـه
يامن بنا الخايف إلـى داس زلـه 
ليا صار عن حقك سلاحك تدسّـه
ما ينقعد لك في حضـون المذلـه
و=================
لشك أن هذه القصيده فيها من الحكم الشي الكثير
مما راق لي

الأحد، 13 يوليو 2025

قصة الرجل المظلوم و الحجاج

 صــدق الله و كــذب الشاعر وغفــل الحجاج .

وفـــد ذات يــــوم رجل علي ( الحجاج بن يوسف الثقفي ) فقال له :

أصلحك الله أيها الأمير أصــغ سمعك واغضــض عني بصرك فان سمعت خطأ فلك أن تعاقب ما تهيأت لك سبل العقاب وإن سمعت مني غير ذلك فلك أن تنصفني من الظالمين .

قال الحجاج: قل أسمع .

قال الرجل : جنى قريب لي لا سلطان لي عليه جناية فأمر وكيلك بهدم منزلي وقطع عني رزقي ووضع اسمي ضمن قوائم الخارجـــــين .

قال الحجاج : هيهات أما سمعت قول الشاعر :

جانيك من يجني عليك وقد *** تعدي الصحاح مبارك الجرب


ولرب مأخوذ بذنب عشيرة *** ونجا المقارف صاحب الذنب


فلما سمع المظلوم ذلك وكان ذكيا أسرع قائلا : إنك يا حجاج تذكر قول شاعر ((والشعراء يتبعهم الغاوون ))  . . . ؟


وتنسي قول الله الذي(( لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ))


قال الحجاج : وما ذاك ؟

قال الرجل : إنك لم تقرأ قول الله تعالي :

((قالوا ياأيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون ))

فلما قرئت الآية وسمعها الحجاج دعا بالقائم علي رفع المظالم ثم قال له افكك لهذا عن اسمه واصكك له بعطائه وابن له منزله ومر مناديا ينادي في الناس :


صــدق الله و كــذب الشاعر وغفــل الحجاج . . . !؟ المظلومج

السبت، 12 يوليو 2025

قصة مالك بن دينار لما أشترى العبد

 يقول مالك بن دينار رحمه الله: 


دخلت البصرة يوماً فوجدت الناس قد اجتمعوا في المسجد الكبير يدعون الله من صلاة الظهر إلى صلاة العشاء، لم يغادروا المسجد، فقلت لهم: "ما بالكم؟" 

فقالوا: "أمسكت السماء ماءها، وجفت الأنهار، ونحن ندعو الله أن يسقينا". فدخلت معهم. يصلون الظهر ويدعون، والعصر ويدعون، والمغرب ويدعون، والعشاء ويدعون.. ولا تمطر السماء قطرة.. خرجوا ولم يستجب لهم... 

يقول: ثم ذهب كل منهم إلى داره، وقعدت في المسجد ولا دار لي. فدخل رجل (أسود).. (أفطس) أي صغير الأنف.. (أبجر) أي كبير البطن.. (عليه خرقتان) ستر عورته بواحدة، وجعل الأخرى على عاتقه من شدة فقره. فصلى ركعتين ولم يطل.. ثم التفت يميناً ويساراً ليرى أحداً فلم يرني.. فرفع يديه إلى القبلة وقال: "إلهي وسيدي ومولاي، حبست القطر عن بلادك لتؤدب عبادك، فأسالك يا حليماً ذا أناه، يا من لا يعرف خلقه منه إلا الجود، أن تسقيهم الساعة الساعة الساعة". 

يقول مالك: فما أن وضع يديه إلا وقد أظلمت السماء، وجاءت السحب من كل مكان فامطرت كأفواه القِرب! 

يقول مالك: فعجبت من الرجل، فخرج من المسجد فتبعته، فظل يسير بين الأزقة والدروب حتى دخل داراً، فما وجدت شيئاً أعلّم به الدار إلا من طين الأرض، فأخذت منها وجعلت على الباب علامة.. 

فلما طلعت الشمس، تتبعت الطرق حتى وصلت إلى العلامة، فإذا هو بيت نخّاس يبيع العبيد.. فقلت: "يا هذا، إني أريد أن أشتري من عندك عبداً." فأرانني الطويل والقصير والوجيه. فقلت: "لا، لا، أما عندك غير هؤلاء؟"

فقال النخاس: "ما عندي غير هؤلاء للبيع".  

يقول مالك: وأنا خارج من البيت وقد أيست، رأيت كوخاً من خشب جوار الباب، فقلت: "هل في هذا الكوخ من أحد؟" فقال النخاس: "من فيه لا يصلح.. أنت تريد أن تشتري عبداً، ومن في هذا الكوخ لا يصلح". 

فقلت: "أراه..!!" فأخرجه لي، فلما رأيته عرفته. فإذا هو الرجل الذي كان يصلي بالمسجد البارحة.. قلت للنخاس: "أشتريه.." فأجابني: "لعلك تقول غشني الرجل.. هذا لا ينفع في شيء.. هذا لا يصلح في شيء". 

فقلت: "أشتريه.." فزهد في ثمنه وأعطاني إياه.. فلما استقر بي المقام في بيتي، رفع العبد رأسه إليّ، وقال: "يا سيدي، لم اشتريتني؟ إن كنت تريد القوة فهناك من هو أقوى مني، وإن كنت تريد الوجاهة فهناك من هو أبهى مني، وإن كنت تريد الصنعة فهناك من هو أحرف مني! فلم اشتريتني؟" 

قلت: "يا هذا، بالأمس كان الناس في المسجد، وظلت البصرة كلها تدعو الله من الظهر إلى بعد العشاء ولم يستجب لهم.. وما إن دخلت أنت ورفعت يديك إلى السماء ودعوت الله واشترطت على الله حتى استجاب الله لك وحقق لك ما تريد!" فقال العبد: "لعله غيري؟ وما يدريك أنت، لعله رجل آخر؟" 

فقلت: "بل هو أنت.." فقال العبد: "أعرفتني؟" 

فقلت: "نعم." 

فقال: "أتيقنتني؟" فقلت: "نعم". 

فيقول مالك: "فوالله ما التفت إليّ بعدها، إنما خرّ لله ساجداً، فأطال السجود، فانحنيت عليه فسمعته يقول: (يا صاحب السر، إن السر قد ظهر --- فلا أطيق حياة بعدما اشتهر)".  

ففاضت الروح إلى بارئها! أي سر سره، وأي سر سرنا؟ وإلى أي درجة بلغ في الإخلاص، وكيف إخلاصنا؟!! اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا. 


اللهم اجعلنا من عبادك الأتقياء...


#منقول

قصيدة الفرزدق يمدح زين العابدين علي بن الحسين

 هَذا الَّذي تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأَتَهُ

وَالبَيتُ يَعرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ

هَذا اِبنُ خَيرِ عِبادِ اللَهِ كُلِّهِمُ

هَذا التَقِيُّ النَقِيُّ الطاهِرُ العَلَمُ

هَذا اِبنُ فاطِمَةٍ إِن كُنتَ جاهِلَهُ

بِجَدِّهِ أَنبِياءُ اللَهِ قَد خُتِموا

وَلَيسَ قَولُكَ مَن هَذا بِضائِرِهِ

العُربُ تَعرِفُ مَن أَنكَرتَ وَالعَجَمُ

كِلتا يَدَيهِ غِياثٌ عَمَّ نَفعُهُما

يُستَوكَفانِ وَلا يَعروهُما عَدَمُ

سَهلُ الخَليقَةِ لا تُخشى بَوادِرُهُ

يَزينُهُ اِثنانِ حُسنُ الخَلقِ وَالشِيَمُ

حَمّالُ أَثقالِ أَقوامٍ إِذا اِفتُدِحوا

حُلوُ الشَمائِلِ تَحلو عِندَهُ نَعَمُ

ما قالَ لا قَطُّ إِلّا في تَشَهُّدِهِ

لَولا التَشَهُّدُ كانَت لاءَهُ نَعَمُ

عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإِحسانِ فَاِنقَشَعَت

عَنها الغَياهِبُ وَالإِملاقُ وَالعَدَمُ

إِذا رَأَتهُ قُرَيشٌ قالَ قائِلُها

إِلى مَكارِمِ هَذا يَنتَهي الكَرَمُ

يُغضي حَياءً وَيُغضى مِن مَهابَتِهِ

فَما يُكَلَّمُ إِلّا حينَ يَبتَسِمُ

بِكَفِّهِ خَيزُرانٌ ريحُهُ عَبِقٌ

مِن كَفِّ أَروَعَ في عِرنينِهِ شَمَمُ

يَكادُ يُمسِكُهُ عِرفانُ راحَتِهِ

رُكنُ الحَطيمِ إِذا ما جاءَ يَستَلِمُ

اللَهُ شَرَّفَهُ قِدماً وَعَظَّمَهُ

جَرى بِذاكَ لَهُ في لَوحِهِ القَلَمُ

الخميس، 10 يوليو 2025

أقوال تشبيه مشية النساء

أرتك غداةَ البينِ كفاً ومعصماً ... ووجهاً كدينارِ الأغرةِ صافيا

وقال قيس بن الخطيم

وجيدٍ كجيد الرئمِ صافٍ يزينهُ ... توقدُ ياقوتٍ وفصلُ زبرجد

كأنَّ الثريا فوق ثغرةِ نحرها ... توقدُ في الظلماءِ أيَّ توقدِ

ومثل ذلك كثير في كلامهم ويكفي هذا الأنموذج منه وقال عبد الصمد بن المعذل في النساء

وهتكنَ ثنيَ الليلِ عن ... بيضِ السوالفِ والصفاحِ

فكأنما ضحكتْ سجو ... فُ الليل عن بيضِ الأداحي

وقال امرؤ القيس

إذا ما استحمتْ كان فضلُ حميمها ... على متنتيها كالجمانِ لدى الجاني

وقال آخر نحوه المتقارب

كأنَّ الحميم على متنها ... إذا اغترفتهُ باطاسها

جمانُ يجولُ على فضةٍ ... جلتهُ حدائدُ دواسها

وقال آخر

جردهُ الحمامُ عن فضهْ ... كشفَ منه عكناً بضهْ

كأنما الماءُ على جسمهِ ... نملٌ على سوسنةٍ غضهْ

وقال النابغة

سقط النصيفُ ولم تردْ إسقاطهُ ... فتناولتهُ واتقتنا باليدِ

بمخضبٍ رخصٍ كأنّ بنانهُ ... عنمٌ على أغصانهِ لم يعقدِ

نظرت إليك بحاجةٍ لم تقضها ... نظرَ السقيمِ إلى وجوهِ العودِ

زعمَ الهمامُ بأنّ فاها باردٌ ... عذبٌ إذا قبلتهُ قلتَ ازددِ

وإذا طعنتَ طعنتَ في مستهدفٍ ... رابى المجسةِ بالعبير مقرمدِ

وإذا نزعتَ نزعتَ عن مستحصفٍ ... نزعَ الحزورِ بالرشاءِ المحصدِ

وفي هذا المعنى ما ذكر في القصيدة التي لم ينسج على منوالها المشهورة بأنها يتيمة وقيل هي لزوبعة الملحى التي أولها

هل بالطولِ لسائلٍ ردُّ ... أم هل لها بتكلمٍ عهدُ

إلى أن قال

ولها هنٌ رابٍ مجستهُ ... ضيقٌ مسالكهُ به وقدُ

وإذا طعنتَ طعنتَ في لبدٍ ... وإذا نزعتَ يكادُ ينسدُّ

وأخذ ابن الرومي هذا المعنى فقال حيث وصف جارية الهاشمي بطيب الريق وضيق الفرج المنسرح

وصفتُ فاها الذي هويتُ على ال ... رغمِ ولم يختبرْ ولم يذقِ

إلا بأخبارك التي وقعت ... منك إلينا عن ظبية البرقِ

يفترُّ ذاك السوادُ عن يققٍ ... من ثغرها كاللآلئ القلقِ

كأنها والمزاحُ يضحكها ... ليلٌ تفرى دجاه فلقِ

لها حرٌ تستعيرُ وقدتهُ ... من قلبِ صبٍ وصدرِ ذي حنقِ

كأنما حرهُ لخابره ... ما ألهبتْ في حشاهُ من حرقِ

يزدادُ ضيقاُ على المراسِ كما ... تزدادُ ضيقاً أنشوطةُ الوهقِ

وقال أيضاً

يا شبيهَ البدرِ في الحس ... نِ وفي بعدِ المثالِ

جدْ فقد تنفجرُ الصخ ... رةُ بالماء الزلالِ

وفي هذا المعنى لما فيه للرومي من أولِ قصيدة

صادَ القلوبَ بمقلةٍ وسنا ... وسبى العقول هلعةً وسنا

وأتى بأزرق ثوبهِ متوشحاً ... فكأنه بدرٌ بدا بسما

وقال ابن المعتز في غلام عليه ديباجٌ جرميٌّ

وبنفسجيُّ الثوبِ قت ... لُ محبهِ من دائهِ

الآنَ صرتَ البدْرَ إذْ ... ألبستَ لونَ سمائهِ

وقال أبو عثمان الناجم في هذا المعنى

ما تعدتْ قتولُ إنْ ألفتْ زي ... اً شبيهاً بوجهها ذي البهاء

لبستْ أزرقاً فجاءتْ بوجهٍ ... يشبهُ البدرَ في أديمِ السماء

وقال جرير

ما استوصفتَ الناسُ من شيءٍ يروقهمُ ... إلا رأوا أم نوحٍ فوقَ ما وصفوا

وقال

كأنها مزنةٌ غراءُ لائحةٌ ... أو درةٌ ما يوارِي لونها الصدفُ

وقال ابن الرومي في نساءٍ

تواضعَ البدرُ إذْ ألبسنَ فاخرةً ... فكنَّ دراً وكان الدرُّ أصدافا

وقال البحتري في نساء

إذا نضونَ شفوفَ الريطِ آونةً ... قشرنَ عن لؤلؤِ البحرينِ أصدافا

[باب ١٦ في]

[مشي النساء]

ومن حسن التشبيه في مشي النساء قول القائل

شبهتُ مشيتها بمشية ظافرٍ ... يختالُ بينَ أسنةٍ وسيوفِ

صلفٍ تناهت نفسهُ في نفسهِ ... لما انثنى بسنانهِ المرعوفِ

وقال الأعشى

كأن مشيتها من بيت جارتها ... مرُّ السحابةِ لا ريثْ ولا عجلُ

غراءُ فراءُ مصقولٌ عوارضُها ... تمشي الهوينَى كما يمشي الوجى الوجلُ


التطور الاجتماعي

مراحل   التطور   الاجتماعي   برأي   الفيلسوف   سبنسر   يعد   التطور   الاجتماعي   حسب رأي   الفيلسوف   هربرت   سبنسر   (بالإنجليزية:  Herber...