الخميس، 22 فبراير 2024

قصيدة عدي بن ربيعة كليب وائل

عدي بن ربيعة كليب وائل

الزير أنشدَ شعراً من ضمائره

العز بالسيفِ ليس العزُ بالمالِ

شيبونٌ ارسلَ نهارَ الحربِ يطلبني

يريد حربي وقتلي دون ابطالي

نصحتهُ عن حربي فلم يطاوعني

بارزتهُ فهوى للارضِ بالحالِ

المالُ يبني بيوتاً لا عماد لها

والفقرُ يهدِّمُ بيوتاً سقفها عالي

دَعْ التقاديرَ تجري في اعنتها

ولا تبيتنَ الا خاليَ البالِ

ما بين لحظة عينٍ وانتفاضتها

يغيرُ اللهُ من حالٍ الى حالِ

فكن مع الناسِ كالميزانِ معتدلٌ

ولا تقولنَّ ذا عمي وذا خالي

العمُ من انت مغمورٌ بنعمتهِ

والخالُ من كنت من اضرارهِ خالِ

لا يقطعُ الرأسَ الا من يركِّبهُ.

ولا تردُ المنايا كثرةُ المالِ

الثلاثاء، 20 فبراير 2024

قصة و قصيدة ابن الأطنابة

 

ألا مَن مُبلِغُ الأَحلافِ عَنِّي

فَقَد تُهدَى النَصيحة للنصيحِ

فأنَّكم وما تُزجُونَ نحوي

مِنَ القَولِ المُرَغَّى والصَريحِ

سَيَندَمُ بَعضُكُم عَجلاً عليه

وما أَثرى اللِسانُ إِلى الجَرُوحِ

ابت لي عفَّتِي وأَبى بَلائي

وأَخذِي الحَمدَ بالثَمَنِ الرَبِيحِ

وإِعطائي على المكروهِ مالي

وضَربي هامَةَ البَطَلِ المُشِيحِ

بِذي شطَبٍ كَلَونِ المِلحِ صافٍ

ونَفسٍ ما تَقر على القبيحِ

وقَولي كَلَّما جَشأت وجاشَت

مَكانَكِ تُحمَدِي أو تستريحي

لأَدفَعَ عَن مآثرَ صالحاتٍ

وأحمي بَعدُ عن عِرضٍ صَحِيحِ

أُهِينُ المالَ فيما بَينَ قَومِي

وأدفَعُ عَنهمُ سُنَنَ المَنِيحِ

ابت لي أَن أُقضِّي في فعالي

وأَن أُغضِي على أمرٍ قبيحِ

فأما رُحتُ بالشرفِ المُعلى

وإِما رُحتُ بالموتِ المُرِيحِ

قرَت أحسابُنا كرما فأَبدَت

لنا الضراءُ عن أُدُمٍ صحاحِ

ولم يُظهر لنا عُقراتِ سَوءٍ

جمودُ القطرِ أو بكءُ اللقاحِ


عمرو بن الاطنابة هو عمرو بن عامر بن زيد مناة الكعبي الخزرجي، شاعر جاهلي وفارس، كان أشرف الخزرج، اشتهر بنسبته إلى أمه الاطنابة بنت شهاب، من بني القين من قضاعة، وفي الرواة من يعدّه من ملوك العرب في الجاهلية، كانت إقامته بالمدينة، وكان على رأس الخزرج في حرب لها مع الأوس.


قال معاوية بن أبي سفيان 

21px-رضي_الله_عنه.png

: لقد وضعت رجلي في الركاب يوم صفينوهممت بالفرار فما منعني إلا قول ابن الإطنابة:

أبت لي عفتي وأبي إبائي


وأخذي الحمد بالثمن الربيح


الحارث بن ظالم وعمرو بن الاطنابة

عدل

لما بلغ عمرو بن الإطنابة الخزرجي مقتل خالد بن جعفر الكلابي على يد الحارث بن ظالم المري وكان خالد صديقًا لابن الاطنابة، قال: والله لو وجده يقظان ما أقدم عليه ولوددت أني لقيته.[2]

وبلغ الحارث قوله وقال: والله لآتينه في رحله ولا ألقاه إلا ومعه سلاحه فبلغ ذلك ابن الإطنابة فقال أبياتًا منها:

أبلغ الحارث بن ظالمٍ الموعد
والناذر النّذور عليّا
إنّما تقتل النيام ولا تقتل
يقظان ذا سلاح كميّ

فبلغ الحارث شعره فسار إلى المدينة وسأل عن منزل ابن الإطنابة فلما دنا منه نادى: يا ابن الإطنابة أغثني! فأتاه عمرو فقال: من أنت قال: رجل من بني فلان خرجت أريد بني فلان فعرض لي قوم قريبًا منك فأخذوا ما كان معي فاركب معي حتى نستنقذه.

فركب معه ولبس سلاحه ومضى معه فلما أبعد عن منزله عطف عليه وقال: أنائمٌ أنت أم يقظان فقال: يقظان.

فقال: أنا أبو ليلى الحارث بن ظالم وسيفي المعلوب فألقى ابن الإطنابة سيفه وقيل: رمحه وقال: قد أعجلتني فأمهلني حتى آخذ سيفي.

فقال: خذه.

قال: أخاف أن تعجلني عن أخذه.

قال: لك ذمة ظالم لا أعجلك عن أخذه.

قال: فوذمة الإطنابة لا آخذه ولا أقاتلك! فانصرف الحارث وهو يقول أبياتًا منها:

بلغتنا مقالة المرء عمروٍ
فالتقينا وكان ذاك بديا
فهممنا بقتله إذ برزنا
ووجدناه ذا سلاح كميّا
غير ما نائمٍ يروّع بالفتك
ولكن مقلّداً مشرفيّا
فمننّا عليه بعد علوّ
بوفاء وكنت قدماً وفيّا

الأربعاء، 14 فبراير 2024

عبد الملك بن مروان و جرير و العذري و أمدح بيت

 أولم عبدالملك بن مروان لخلق كثير فأكلوا ثم قال لرجل من بني عذرة ألك علم بالشعر فقال سلني يا أمير المؤمنين فقال أي بيت قالت العرب أمدح فقال قول جرير :

ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح فرفع جرير رأسه وتطاول لها! فقال عبدالملك فأي بيت قالته العرب أفخر!؟
قال قول جرير إذا غضبت عليك بنو تميم حسبت الناس كلهم غضابا فتحرك جرير! ثم قال أي بيت أهجا!؟ قال قول جرير فغض الطرف إنك من نمير فلا كعباً بلغت ولا كلابا فاستشرف لها جرير! قال فأي بيت أغزل فقال : قول جرير
 إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا 2
فاهتز جرير وطرب! ثم قال فأي بيت قالت العرب أحسن تشبيها قال : قول جرير 
سرى نحوهم ليل كأن نجومه 
قناديل فيهن الذبال المفتل 
 فقال جرير جائزتي للعذري يا أمير المؤمنين! فقال له عبد الملك وله مثلها من بيت المال ولك جائزتك يا جرير لا ننقص منها شيئا! 3
قال أبو معاوية البيروتي ويتكرر ذكر هذه الدعوى في الكتب كثيرا لكن هل هذه الدعوى مسلم لها عند أهل الشعر!؟ فمن الذين لم يسلموا بهذه الدعوى في أرق بيت شعر قالته العرب قال أبو عبد الله محمد بن سلام وبيت النسيب عندي فلما التقى الحيان ألقيت العصا ومات الهوى لما أصيبت مقاتله 4
وقيل إن أفخر الشعر قول كعب بن مالك: وببئر بدر إذ يرد وجوههم جبريل تحت لوائنا محمد وقال الحاتمي قول الفرزدق: ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا ويتلوه قول جرير: إذا غضبت عليك بنو تميم حسبت الناس كلهم غضابا 5
وقال آخرون بل بيت الفرزدق:
 ونحن إذا عدت معد قديمها 
 مكان النواصي من وجوه السوابق 
وقال غيرهم بل قوله لجرير: 
وإذا نظرت رأيت فوقك دارما 
والشمس حيث تقطع الأبصارا 
وقيل بل قول ابن ميادة واسمه الرماح بن أبرد 
ولو أن قيسا قيس عيلان أقسمت 
على الشمس لم يطلع عليك حجابها

الثلاثاء، 13 فبراير 2024

قصيدة ابو العينا من كان يملك درهمين

 مَنْ كَانَ يَمْلِكُ دِرْهَمَيْنِ تَعَلَّمَتْ 

شَفَتاهُ أَنْواعَ الكَلامِ فَقَالا

وَتَقَدَّمَ الفُصَحاءُ فَاسْتَمَعوا له 

وَرَأَيْتَهُ بَيْنَ الوَرى مُخْتالا

لولا دَراهِمُهُ الَّتي فِي كِيسِــهِ 

لَرَأَيْتَهُ شَرَّ البَرِيَّةِ حـــــالا

إِنَّ الغَنيَّ إِذا تَكَلَّمَ كَاذِباً 

قَالوا صَدَقْتَ وَما نَطَقْتَ مُحالا

وَإِذا الفقيرُ أَصابَ قالوا لَمْ تُصِبْ 

وَكَذَبْتَ يا هذا وَقُلْتَ ضلالا

إِنَّ الدَّراهِمَ فِي المَواطِنِ كُلّها 

تَكْسُو الرِّجَالَ مَهابَةً وجَلالا

فَهْيَ اللِّسانُ لِمنْ أَرادَ فَصاحةً 

وَهْيَ السِّلاحُ لِمَنْ أَرادَ قِتالا

أبو العيناء

الاثنين، 12 فبراير 2024

قصيدة قطري بن الفجاءة أقول لها و قد طارت شعاعا

 أَقولُ لَها وَقَد طارَت شَعاعاً

مِنَ الأَبطالِ وَيحَكَ لَن تُراعي

فَإِنَّكِ لَو سَأَلتِ بَقاءَ يَومٍ

عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي

فَصَبراً في مَجالِ المَوتِ صَبراً

فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ

وَلا ثَوبُ البَقاءِ بِثَوبِ عِزٍّ

فَيُطوى عَن أَخي الخَنعِ اليُراعُ

سَبيلُ المَوتِ غايَةُ كُلِّ حَيٍّ

فَداعِيَهُ لِأَهلِ الأَرضِ داعي

وَمَن لا يُعتَبَط يَسأَم وَيَهرَم

وَتُسلِمهُ المَنونُ إِلى اِنقِطاعِ

وَما لِلمَرءِ خَيرٌ في حَياةٍ

إِذا ما عُدَّ مِن سَقَطِ المَتاعِ

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...