الأحد، 5 مارس 2023

أبيات المتنبي

 هل تعلم أن المتنبي هو القائل :

"مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ".

و هو القائل :

"على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ".....

و هو القائل :

"ما كلُّ ما يتمناه المرءُ يدركُهُ تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفنُ"...

و هو القائل :

"لا يَسلَمُ الشرفُ الرفيعُ من الأذى حتى يُراقَ على جوانبِهِ الدَّمُ"..

و هو القائل :

"إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكْتَهُ وإن أنت أكرمتَ اللئيمَ تمرَّدا"..

و هو القائل :

"أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سـرْجُ سابِحٍ وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ"....

و هو القائل :

"ذو العقلِ يشقى في النعيـمِ بعقلهِ وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ يَنْعَمُ"....

و هو القائل :

"فلا مجدَ في الدنيا لمن قلَّ مالُهُ ولا مالَ في الدنيا لمن قلَّ مجدُهُ".....

و هو القائل :

"ومِن العداوةِ ما ينالُكَ نفعُـهُ ومِن الصداقةِ ما يَضُرُّ ويُؤْلِمُ"..

و هو القائل :

"وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ فهي الشهادةُ لي بأني فاضلُ"...

و هو القائل :

"وإذا لم يكنْ مِن المـوتِ بـدٌّ فمن العجزِ أن تكون جبانـا"...

و هو القائل :

"إذا غامرتَ في شرفٍ مرُومٍ فلا تقنعْ بما دون النجـومِ....

فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقـيرٍ كطعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ"..

و هو القائل :

"أغايةُ الدينِ أن تَحفوا شواربكـم يا أمةً ضحكت من جهلِها الأممُ "

و القائل :

"لا بقومي شرفتُ بل شرفوا بي وبنفسي فخرتُ لا بجدودي"...

و القائل :

"أنا الذي نظـرَ الأعمى إلى أدبي وأسـمعتْ كلماتي مَن به صممُ...

فالخيــلُ والليلُ والبيداءُ تعـرفُني و السيف و الرمح و القرطاسُ والقلمُ"...

و القائل :

"ليس التعللُ بالآمالِ من إربي ولا القناعةُ بالإقلالِ من شيمي"...

-معظم هذه الأشعار سارت مسرى الأمثال على ألسنة الناس !


#شاميات

قصة حيات الانسان

 يا لها من رحلة 


تبدأ من ظهر الأب            الى بطن الأم 


  ومن بطن الأم              إلى ظهر الأرض 


 ومن ظهر الأرض           إلى بطن الأرض 


  من بطن الأرض           إلى يوم العرض 


                 وفي كل محطة 

                    ترى العجب


           وفي النهاية تحط الرحال 


                   إما إلى الجنة

                   وإما إلى النار 


    شيئان يحزنان


            رجل لم يدخل المسجد

                  إلا في جنازته


             وإمرأة لم تستر نفسها 

                   إلا في كفنها


        كم هي مؤلمه إلى متى الغفلة 


     حقيقه مره


           يحضرون للدوام في وقته

                            و

          يحضرون للمطار قبل موعده

                            و

   يحضرون للمستشفى قبل الموعد ايضا


              ثم  ينامون عن الصلاة  


                        ويقولون

                 مشكلتنا نومنا ثقيل 


            ﴿بل تؤثرون الحياة الدنيا﴾


   درس لي ولك ولمن بعدنا


          اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

🌹اللهم اسعدنا يا الله في الدنيا والاخرة وجميع من نحب🌹


الخمر أصبح شرابا.. و الميسر أصبح حظا..؟


و الغناء أصبح فن…؟و الرشوة أصبحت قهوة..؟


و الإختلاط أصبح تحضرا.؟ و التبرج أصبح أناقة.؟


و التعري أصبح حرية..؟و الزنا أصبح علاقة عابرة..؟


و الأمر بالمعروف أصبح تزمتا..؟


و النهي عن المنكر أصبح تخلفا !!


إبليس كان صريحاً معنا منذ البداية وأخبرنا بأنه


سوف يضلنا في الدنيا ويتخلى عنا في الآخرة ولكن


*صمٌ بكمٌ عميٌ فهُم لايعقلون*.


كلام يحزن القلب على زمن تحضر الناس فيه في الدنيا 

و تخلفوا في الدين ..


نسأل الله العفو و العافيه …


اللهم ردنا إليك رداََ جميلا..


إذا نصحت أحداً بترك معصية كان رده:


أكثر الناس تفعل ذلك لست وحدي !!


وﻟﻮ ﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ ” ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ” ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺑﻌﺪﻫﺎ


(أكثر الناس ﻻ‌ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ -أكثر الناس ﻻ‌ ﻳﺸﻜﺮﻭﻥ -أكثر الناس ﻻ‌ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ )


ﻭﻟﻮ ﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ ” ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ” ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺑﻌﺪﻫﺎ


(أكثرهم  ﻓﺎﺳﻘﻮﻥ – أكثرهم ﻳﺠﻬﻠﻮﻥ -أكثرهم  ﻣﻌﺮﺿﻮﻥ -أكثرهم ﻻ‌ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ -أكثرهم ﻻ‌ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ )


ﻓﻜﻦ أﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻬﻢ :


{ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺍﻟﺸﻜﻮﺭ }


{ ﻭﻣﺎ ﺁﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺇﻻ‌ ﻗﻠﻴﻞ }


{ ﺛﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﻦ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ }


جعلنا الله وإياكم من الصالحين


اللهم امين يا رب العالمين 


         ( اعجبتني فنقلتها )

قصيدة صن النفس وأحملها على ما يرينها

صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها

تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ

وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تَجَمُّلاً

نَبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ

وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ

عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ

يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ

ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ

وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ

إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ

جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ

وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ

فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم

وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ


علي بن أبي طالب

السبت، 4 مارس 2023

قصيدة حمائم الأيك هيجتن أشجانا – أسامة بن منقذ

 

حمائم الأيك هيجتن أشجانا – أسامة بن منقذ

حمائم الأيك هيجتن أشجانا … فليبك أصدقنا بثا وأشجانا

كم ذا الحنين على مر السنين أما … أفادكُنَّ قدِيمُ العهدِ نِسياناً

هل ذا العويل على غير الهديل وهل … فقيدكُن أعزُّ الخلقِ فقدانا

ما وجدُ صادحة ٍ في كلّ شارقة ٍ … تُرجّعُ النَّوحِ في الأفنان ألحانَا

كما وجدتُ على قَومي تخوَّنَهم … ريبُ المَنونِ ودهرٌ طَال ما خَانَا

إذا نهى الصبر دمعي عند ذكرهم … قال الأسى : فض وجد سحا وتهتانا

قالوا: تأس وما قالوا بمن وإذا … أفردتُ بالرزء ما أنفك أسوانا

ما حدثتني بالسلوان بعدهم … نَفسي، ولا حانَ سُلوانِي ولا کنَا

ما استدرج الموت قومي في هلاكهم … ولا تخرَّمَهمْ مَثْنى ووُحدانَا

فكنت أصبر عنهم صبر محتسب … وأحمل الخطب فيهم عز أو هانا

وأقتدي بالورى قبلي فكم فقدوا … أخاً، وكم فارقُو أهلاً وجيرانَا

لكن سقب المنايا وسط جمعهم … رغا فخروا على الأذقان إذعانا

وفاجأتهم من الأيام قارعة … سقتهم بكؤوس الموت ذيفانا

ماتُوا جميعاً كَرجعِ الطَّرِف، وانقرضُوا … هل ما ترى تارك للعين إنسانا

أعزز علي بهم من معشر صبر … عند الحفيظة إن ذو لوثة لانا

لم يترك الدهرُ لي من بعدِ فقدِهمُ … قلباً أُجشِّمُه صبراً وسُلوانَا

فلو رأوني لقالوا: مات أسعدنا … وعاشَ للهمِّ والأحزانِ أشقانَا

لم يترك الموتُ منهم من يُخبرِّني … عنهم فيوضح ما لاقوه تبيانا

بادُوا جميعاً، وما شَادُوا، فوا عجباً … للخطب أهلك عماراً وعمرانا

هذي قصورهم أمست قبورهم … كذاكَ كانوا بها من قبلُ سُكَّانَا


ويح الزلازل أفنت معشري فإذا … ذكرتُهم، خِلتُنِي في القوم سَكرانَا

بَنِي أبِي، إن تَبيدُوا، أن عَدا زَمنٌ … عليكم دون هذا الخلق عدوانا

فلن يَبيدَ جوَى قَلبي ولا كَمَدِي … عليكم أو يبيد الدهر ثهلانا

أفسدتم عمري الباقي علي فما … أنفك فيه كئيب القلب ولهانا

أُفردتُ منكمُ، وما يَصفُو لمنفردٍ … عيش ولو نال من رضوان رضوانا

فليتني معهم أوليت أنهم … بقوا وما بيننا باق كما كانا

لقيتُ منهم تبَاريحَ العُقوقِ، كَما … لقيتُ من بَعدهِم همّاً وأحزَانَا


لولا شَماتُ الأَعادي عند ذكرِهِمُ … لغادرت أدمعي في الأرض غدرانا

أَرُدُّ فَيضَ دُموعي في مَسالِكِها … فتستحيل مياه الدمع نيرانا

لا ألتقي الدهر من بعد الزلازل ما … بقيت إلا كسير القلب حيرانا

أخنت على معشري الأدنين فاصطلمت … منهم كهولاً، وشبّانا، ووِلدانَا

كم رامَ ما أدركتْهُ منهمُ مَلِكٌ … فعاد باليأس مما رام لهفانا

لم يحمهم حصنهم منها ولا رهبت … بأساً تَناذَرَه الأقرانُ أزمانَا

أتَاهُم قَدرٌ لم يُنْجِهم حذرٌ … منه، وهل حَذرٌ مُنجٍ لمن حَانَا

إن أقفرت شيزر منهم فهم جعلوا … منيعَ أسوارِهَا بيضاً وخُرصاناً

هم حموها فلو شاهدتها وهم … بها، لشاهدتَ آساداً وخَفَّانَا

كانوا لمن خاف ظلماً أو سطا ملك … كهَفاً، وللجانِي المطلوبِ جِيرانَا

عَلَوْا بمجدِهمُ سيفَ بنَ ذي يَزَنٍ … كما علت شيزر في العز غمدانا

كانوا ملاذاً لأيتام وأرملة … وبائس فاقد أهلاً وأوطانا

إذا أتيتَهمُ ألفيتَ شطرَهُم … مسترفدين وزواراً وضيفانا

تراهُمُ في الوغَى أُسداً، ويومَ نَدى ً … غيثاً هتوناً، وفي الظلماء رهبانَا

حاولت كتمان بثي بعد فقدهم … فلم يطق قلبي المحزون كتمانا

لعل من يعرف الأمر الذي بعدت … بَعدَ التَّصاقُبِ من جرَّاهُ دَارانَا

يقولُ بالظَّنِّ، إذ لم يَدر ما خُلقِي … ولا محافظتي من حان أو بانا

أسامة لم يسؤه فقد معشره … كم أوغرُوا صَدرَه غيظاً وأضغاناً

وما درَى أنَّ في قلبِي لفقدِهمُ … ناراً تلظى وفي الأجفان طوفانا

بنو أبي وبنو عمي دمي دمهم … وإن أروني مناواة ً وشنآنا

كانوا جناحي فحصته الخطوب وإخـ … ـي، فلم تُبقِ لِي الأيّامُ إخوانَا

كانوا سيوفي إذا نازلت حادثة … وجنتي حين ألقى الخطب عريانا

بهم أصولُ على الأمرِ المهولِ، إذَا … عرا وألقى عبوس الدهر جذلانا

فكيف بالصبر لي عنهم وقد نظموا … دمعي على فقدهم درا ومرجانا

يطيب النفس عنهم أنهم رحلوا … وخلَّفونِي على الآثارِ عَجلانَا

سقى ثرى أودعوه رحمة ً ملأت … مثوى قبورهم روحا وريحانا

وألبس الله هاتيك العظام وإن … بلين تحت الثرى عفواً وغفرانا


ديوان أسامة بن منقذ

https://ia800204.us.archive.org/10/items/waq81905/81905.pdf

الجمعة، 3 مارس 2023

قصيدة أبو ذؤيب الهذلي. قالت. أوميمة

أَمِنَ المَنونِ وَريبِها تَتَوَجَّعُ

*

وَالدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجزَعُ

٢

قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِكَ شاحِبًا

*

مُنذُ ابتَذَلتَ وَمِثلُ مالِكَ يَنفَعُ

٣

أَم ما لِجَنبِكَ لا يُلائِمُ مَضجَعًا

*

إِلّا أَقَضَّ عَلَيكَ ذاكَ المَضجَعُ

٤

فَأَجَبتُها أَن ما لِجِسمِيَ أَنَّهُ

*

أَودى بَنِيَّ مِنَ البِلادِ ووَدَّعوا

٥

أَودى بَنِيَّ وَأَعقَبوني حَسْرَةً

*

بَعدَ الرُقادِ وَعَبرَةً لا تُقلِعُ

٦

وَلَقَد أَرى أَنَّ البُكاءَ سَفاهَةٌ

*

وَلَسَوفَ يولَعُ بِالبُكا مِن يَفجَعُ

٧

سَبَقوا هَوَىَّ وَأَعنَقوا لِهَواهُمُ

*

فَتُخُرِّموا وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعُ

٨

فَغَبَرتُ بَعدَهُمُ بِعَيشٍ ناصِبٍ

*

وَإَخالُ أَنّي لاحِقٌ مُستَتبَعُ

٩

وَلَقَد حَرِصتُ بِأَن أُدافِعَ عَنهُمُ

*

فَإِذا المَنِيِّةُ أَقبَلَت لا تُدفَعُ

١٠

وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها

*

أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ

١١

فَالعَينُ بَعدَهُمُ كَأَنَّ حِداقَها

*

سُمِلَت بشَوكٍ فَهِيَ عورٌ تَدمَعُ

١٢

حَتّى كَأَنّي لِلحَوادِثِ مَروَةٌ

*

بِصَفا المُشَرَّقِ كُلَّ يَومٍ تُقرَعُ

١٣

وَتَجَلُّدي لِلشامِتينَ أُريهِمُ

*

أَنّي لَرَيبِ الدَهرِ لا أَتَضَعضَعُ

١٤

وَالنَفسُ راغِبِةٌ إِذا رَغَّبتَها

*

فَإِذا تُرَدُّ إِلى قَليلٍ تَقنَعُ

١٥

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

*

جَونُ السَراةِ لَهُ جَدائِدُ أَربَعُ

١٦

صَخِبُ الشَوارِبِ لا يَزالُ كَأَنَّهُ

*

عَبدٌ لِآلِ أَبي رَبيعَةَ مُسبَعُ

١٧

أَكَلَ الجَميمَ وَطاوَعَتهُ سَمحَجٌ

*

مِثلُ القَناةِ وَأَزعَلَتهُ الأَمرُعُُ

١٨

بِقَرارِ قيعانٍ سَقاها وابِلٌ

*

واهٍ فَأَثجَمَ بُرهَةً لا يُقلِعُ

١٩

فَلَبِثنَ حينًا يَعتَلِجنَ بِرَوضَةٍ

*

فَيَجِدُّ حينًا في العِلاجِ وَيَشمَعُ

٢٠

حَتّى إِذا جَزَرَت مِياهُ رُزونِهِ

*

وَبِأَيِّ حينِ مِلاوَةٍ تَتَقَطَّعُ

٢١

ذَكَرَ الوُرودَ بِها وَشاقى أَمرَهُ

*

شُؤمٌ وَأَقبَلَ حَينُهُ يَتَتَبَّعُ

٢٢

فَافتَنَّهُنَّ مِن السَواءِ وَماؤُهُ

*

بِثرٌ وَعانَدَهُ طَريقٌ مَهيَعُ

٢٣

فَكَأَنَّها بِالجِزعِ بَينَ نُبَايعٍ

*

وَأولاتِ ذي العَرجاءِ نَهبٌ مُجمَعُ

٢٤

وَكَأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ وَكَأَنَّهُ

*

يَسَرٌ يُفيضُ عَلى القِداحِ وَيَصدَعُ

٢٥

وَكَأَنَّما هُوَ مِدوَسٌ مُتَقَلِّبٌ

*

في الكَفِّ إِلّا أَنَّهُ هُوَ أَضلَعُ

٢٦

فَوَرَدنَ وَالعَيّوقُ مَقعَدَ رابِىءِ الضـ

*

ـضُرَباءِ فَوقَ النَظمِ لا يَتَتَلَّعُ

٢٧

فَشَرَعنَ في حَجَراتِ عَذبٍ بارِدٍ

*

حَصِبِ البِطاحِ تَغيبُ فيهِ الأَكرُعُ

٢٨

فَشَرِبنَ ثُمَّ سَمِعنَ حِسًّا دونَهُ

*

شَرَفُ الحِجابِ وَرَيبَ قَرعٍ يُقرَعُ

٢٩

وَنَميمَةً مِن قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ

*

في كَفِّهِ جَشءٌ أَجَشُّ وَأَقطُعُ

٣٠

فَنَكِرنَهُ فَنَفَرنَ وَامتَرَسَت بِهِ

*

عَوْجَاءُ هادِيَةٌ وَهادٍ جُرشُعُ

٣١

فَرَمى فَأَنفَذَ مِن نَجودٍ عائِطٍ

*

سَهمًا فَخَرَّ وَريشُهُ مُتَصَمِّعُ

٣٢

فَبَدا لَهُ أَقرابُ هذا رائِغًا

*

عَجِلًا فَعَيَّثَ في الكِنانَةِ يُرجِعُ

٣٣

فَرَمى فَأَلحَقَ صاعِدِيًّا مِطحَرًا

*

بِالكَشحِ فَاشتَمَّلَت عَلَيهِ الأَضلُعُ

٣٤

فَأَبَدَّهُنَّ حُتوفَهُنَّ فَهارِبٌ

*

بِذَمائِهِ أَو بارِكٌ مُتَجَعجِعُ

٣٥

يَعثُرنَ في عَلَقِ النَّجِيعِ كَأَنَّما

*

كُسِيَت بُرودَ بَني يَزيدَ الأَذرُعُ

٣٦

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

*

شَبَبٌ أَفَزَّتهُ الكِلابُ مُرَوَّعُ

٣٧

شَعَفَ الكِلابُ الضارِياتُ فُؤادَهُ

*

فَإِذا يَرى الصُبحَ المُصَدَّقَ يَفزَعُ

٣٨

وَيَعوذُ بِالأَرطى إِذا ما شَفَّهُ

*

قَطرٌ وَراحَتهُ بَلِيلٌ زَعزَعُ

٣٩

يَرمي بِعَينَيهِ الغُيوبَ وَطَرفُهُ

*

مُغضٍ يُصَدِّقُ طَرفُهُ ما يَسمَعُ

٤٠

فَغَدا يُشَرِّقُ مَتنَهُ فَبَدا لَهُ

*

أَولى سَوابِقَها قَريبًا توزَعُ

٤١

فانْصَاعَ مِن فَزَعٍ وَسَدَّ فُروجَهُ

*

غُبرٌ ضَوارٍ وافِيانِ وَأَجدَعُ

٤٢

فَنَحا لَها بِمُذَلَّقَينِ كَأَنَّما

*

بِهِما مِنَ النَضحِ المُجَدَّحِ أَيدَعُ

٤٣

يَنهَسنَهُ وَيَذُبُّهُنَّ وَيَحتَمي

*

عَبلُ الشَوى بِالطُرَّتَينِ مُوَلَّعُ

٤٤

حَتّى إِذا ارتَدَّت وَأَقصَدَ عُصبَةً

*

مِنها وَقامَ شَريدُها يَتَضَرَّعُ

٤٥

فَكَأَنَّ سَفّودَينِ لَمّا يُقتَرا

*

عَجِلا لَهُ بِشَواءِ شَربٍ يُنزَعُ

٤٦

فَبَدا لَهُ رَبُّ الكِلابِ بِكَفِّهِ

*

بيضٌ رِهافٌ ريشُهُنَّ مُقَزَّعُ

٤٧

ففَرَمى لِيُنقِذَ فَرَّها فَهَوى لَهُ

*

سَهمٌ فَأَنفَذَ طُرَّتَيهِ المِنزَعُ

٤٨

فَكَبا كَما يَكبو فِنيقٌ تارِزٌ

*

بِالخُبتِ إِلّا أَنَّهُ هُوَ أَبرَعُ

٤٩

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

*

مُستَشعِرٌ حَلَقَ الحَديدِ مُقَنَّعُ

٥٠

حَمِيَت عَلَيهِ الدِرعُ حَتّى وَجهُهُ

*

مِن حَرِّها يَومَ الكَريهَةِ أَسفَعُ

٥١

تَعدو بِهِ خَوصاءُ يَفصِمُ جَريُها

*

حَلَقَ الرِحالَةِ فَهِيَ رِخوٌ تَمزَعُ

٥٢

قَصَرَ الصَبوحَ لَها فَشَرَّجَ لَحمَها

*

بِالنَيِّ فَهِيَ تَثوخُ فيها الإِصبَعُ

٥٣

تَأبى بِدُرَّتِها إِذا ما استُكرِهَت

*

إِلّا الحَميمَ فَإِنَّهُ يَتَبَضَّعُ

٥٤

مُتَفَلِّقٌ أَنساؤُها عَن قانِئٍ

*

كَالقُرطِ صاوٍ غُبرُهُ لا يُرضَعُ

٥٥

بَينَنا تَعَانُقِهِ الكُماةَ وَرَوغِهِ

*

يَومًا أُتيحَ لَهُ جَريءٌ سَلفَعُ

٥٦

يَعدو بِهِ نَهِشُ المُشاشِ كَأَنّهُ

*

صَدَعٌ سَليمٌ رَجعُهُ لا يَظلَعُ

٥٧

فَتَنَازَلا وَتَواقَفَت خَيلاهُما

*

وَكِلاهُما بَطَلُ اللِقاءِ مُخَدَّعُ

٥٨

يَتَنَاهَبَانِ المَجدَ كُلٌّ واثِقٌ

*

بِبَلائِهِ وَاليَومُ يَومٌ أَشنَعُ

٥٩

وَكِلاهُما مُتَوَشِّحٌ ذا رَونَقٍ

*

عَضبًا إِذا مَسَّ الضَريبَةَ يَقطَعُ

٦٠

وَكِلاهُما في كَفِّهِ يَزَنِيَّةٌ

*

فيها سِنانٌ كَالمَنارَةِ أَصلَعُ

٦١

وَعَلَيهِما مَاذِيَّتَانِ قَضاهُما

*

داودٌ أَو صَنَعُ السَوابِغِ تُبَّعُ

٦٢

فَتَخالَسا نَفسَيهِما بِنَوافِذٍ

*

كَنَوافِذِ العُبُطِ الَّتي لا تُرقَعُ

٦٣

وَكِلاهُما قَد عاشَ عيشَةَ ماجِدٍ

*

وَجَنى العَلاءَ لَو انَّ شَيئًا يَنفَعُ


بصوت 

https://youtu.be/pag7LR4alqg?si=ctsD5Zvwi_jZDO-V

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...