الخميس، 26 أغسطس 2021

قصيدة ياكثر زلات البشر يا مكافي

 يـــا كثر زلات البشر يا مـــكافي

........... ما ينعرف كذب البشر من صوابه

أعــــلام يرطــن ناطق بأحترافي

.......... ولا فيه مشرب صافيلي شرابه

وما شفت خـل بالـمروات وافـي

.......... والناجح اللي ضـــاع حزة شبابه

ولا فيه جو من العواصيف صافي

.......... و أمن البشر كل سعى في خرابه

كـــل يبرر مــوقـــفـــه ما يخافي

......... قطــاعــةٍ للناس مثل الــذئابـــه

أحـــدٍ فقير ويقطــع البيد حافــي

........ و أحـــدٍ كثير المــال رافـع جنابه

وأحــدٍ يهل المال طالع سنافي

........ متكيبرٍ بالظلـــم ينهب نهابــه


شعر  /  مسعد المطيري

م / م


الأربعاء، 25 أغسطس 2021

قصيدة. قالوا علامك

 قالوا  : علامك صامت قلت زعلان

دنيا الفلس عيت تجيلي على الكيف

أعوذ بالله من خطاء  كل شيطان

من قال  : أحبك غاب عني ولا شيف

ما كنت داري مير كان الذي كان

من عين حاسد حرف العلم تحريف


مسعد

الأحد، 15 أغسطس 2021

قصة مثل ( هذه حشية عريعر

 القصه شهيرة وتدورعن الخيانه وان الله فوق الكل ، ونستطيع ان نوجز عنوانها بي ( كل خينه عليها من الله بينه ) ، تدور الحكايه ان رجل من رجال البدو كان له مملوكه او جاريه ترعى غنمه وكان لها طفل صغير ، وفي يوم من الايام رجعت تاركه غنمها لتتغدى وتشرب ثم تلحق الغنم ، فلما رجعت الى البيت وجدت عند زوجة عمها رجلا غريبا بداخل مخدعها ، فتوقعت الزوجه ان الخادمه المملوكه سوف تخبر معزبها بما رأت منها والرجل عندما يحضر ، فلما حضر زوجها اسرعت اليه وقالت له ان المملوكه التي عندنا غير صالحه وتعاند ولابد من بيعها ولانرى وجهها من اليوم ، فقال : لماذا اشوفها قايمه بواجبها ، لكن الزوجه اصرت حتى رضى ببيعها ، ولما اصبح الصبح اخذ المملوكه وذهب بها للسوق لبيعها وترك طفلها وهي لاتدري ماذا يريد منها وسبب الذهاب معه ، فلما علمت بعد فتره من مسيرهم انه ذاهب لبيعها ورأت البرق يلوح أمامها قالت ابياتا من الشعر عرف منها عمها هدفها ، لانها وضحت المعنى وسبب اصرار زوجته على بيعها وقالت :


كريم يا برق عقبنا على أهلنا
جعله على دار الغريـر يلوح

لاعود الله نكستي من رعـيـتي
يومي نكست ابغي غذا وصبوح

مايستوى طفلين طفل على امه
وطفـل يعاجا ما بقالـه روح

ولا يستوي رجلين رجل على الشقا
ورجل على جال الفراش سـدوح

ويا ويلنا من طبة السوق باكر
هذا يساومنـي وذاك يـروح

فتركها عند راحلته ورجع الى زوجته ، وعندما وصل البيت خفيه رأى ما أشارت اليه رؤية العين ، فهجم على الرجل وقتله ووضعه في عدل من ضمن عفشها ، وطلقها وأرسلها الى أهلها هي والعدل اللي فيه الرجال القتيل وعندما جاءت لاهلها قالوا ماهذا العدل ، قالت حشية عريعير فصارت مثلا عند العرب ( حشية عريعير ) وفتحوا اهلها العدل وشاهدوا القتيل وعرفوا خيانتها ، فربطوها بين جملين ووضعوا الجملين بأتجاهين وضربوا الجمال بقوه فشقوها الى نصفين وهذا دليل على حرص العرب على الكرامه والبعد عن العار.

ارجو ان تحوز على اعجابكم وحفظ الله الدين في قلوبنا.

الخميس، 12 أغسطس 2021

قصيدة محمد أحمد السديري لولا الهرم

لولا الهرم والفقر والثالث الموت

يالادمي بالكون ياعظم شانك


سخرت ذرات الهوى تفهم الصوت

وخليتها اطوع من تحرك بنانك


جماد تكلمها وهي وسط تابوت

تأخذ وتعطي ماصدر من بيانك


وعزمت من فوق القمر تبني بيوت

من يقهرك لو هو طويل زمانك


لولا الثلاث وشأن من قدر القوت

نفذت كل اللي يقوله لسانك

الأربعاء، 11 أغسطس 2021

كتاب أخبار النساء لأبن الجوزي

 https://al-maktaba.org/book/34080

وقع بين امرأةٍ وزوجها شرٌّ فجعل يكثر عليها بالجّماع، فقالت له: أبعدك الله!

جاء رجلٌ إلى علي، رضي الله عنه، فقال له: إنّ لي امرأةً كلّما غشيتها تقول قتلتني. فقال: اقتلها وعليّ إثمها.

غزا ابن هبيرة الغسّاني الحارث بن عمر فلم يصبه في منزله، فأخرج ما وجد له، واستاق امرأته فأصابها في الطّريق، وكانت من الجمال في نهايةٍ، فأعجبت به،فقالت: له أنج فوالله لكأنّي به يتبعك كأنّه بعيرٌ أكل مراراً. فبلغ الخبر الحارث فأقبل يتبعه حتّى لحقه فقتله، وأخذ ما كان معه، وأخذ امرأته. فقال لها: هل أصابك؟ فقالت: نعم، والله ما اشتملت النّساء على مثله قط. فلطمها ثمّ أمر بها فوثّقت بين فرسين ثمّ أحضرهما حتى تقطّعت. ثمّ أنشأ:

كلّ أنثى وإن بدا لك منها ... آية الودّ حبّها خيتعور

إنّ من غرّه النّساء بودٍّ ... بعد هذا لجاهلٌ مغرور


الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

من. أخبار النساء الحكواتي العجفاء

جواب امرأة لبعض الساخرين من بني نمير

مرت امرأة جميلة على مسجد بني نمير بالبصرة وعليه جماعة منهم فقال بعضهم : ما أكبر عجيزتها ، وقال آخر : إنها ملفوفة . وقال آخر : أنا أجيئكم بخبرها . فتبعها وضرب يده على عجيزتها . قال : فالتفتت إليه وقالت : " الحق من ربك فلا تكونن من الممترين " ثم انصرفت إلى بني نمير فقالت : يا بني نمير ؛ والله ما حفظتم في قول الله جل وعز ، ولا قول الشاعر ؛ قال الله تبارك وتعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " وقال الشاعر : فغض الطرف إنك من نمير . . . فلا كعباً بلغت ولا كلاباً 364 - قالت امرأة من نمير وحضرتها الوفاة ، وأهلها مجتمعون: من الذي يقول : لعمرك ما رماح بني نمير . . . بطائشة الصدور ولا قصار قالوا : زياد الأعجم . قالت : فإني أشهدكم أن له الثلث من مالي . وكان الثلث كثيراً . وقالت امرأة لزوجها : إن أكلك لاقتفاف ، وإن شربك لاشتفاف ، وإن ضجعك لالتفاف . تنام ليلة تخاف ، وتشبع ليلة تضاف .

وصف امرأة لزوجها ووصفه لها

طلق أعرابي امرأته فقالت له : جزاك الله خيراً ؛ لقد كنت كثير المرق ، طيب العرق ، قليل الأرق ، قال : وأنت فجزاك الله خيراً ؛ لقد كنت لذيذة المعتنق عند الكرى والأرق ، ولكن ما قضى الله قد سبق . تزوج أعرابي امرأة أشرف منه حسباً ونسباً فقال : يا هذه : إنك مهزولة . فقالت : هزالي أولجني بيتك . لما قتل حاجب بن زرارة قراد بن حنيفة قالت قبائل بني دارم لحاجب : إما أن تقيد من نفسك ، وإما أن تدفع إلينا رجلاً من رهطك . فأمر فتىً من بني زرارة بن عدس أن يذهب إليهم حتى يقاد . فمروا بالفتى على أمه وحسبوها تجزع فيدفع حاجب إليهم غيره . فقالت : إن حيضة وقت حاجباً الموت لعظيمة البركة . قالت أعرابية وقد دفع إليها علك لتمضغه : ما فيه إلا تعب الأضراس وخيبة الحنجرة . قيل لرملة بنت الزبير : ما لك أهزل ما تكونين إذا كان زوجك شاهداً ؟ قالت : إن الحرة لا تضاجع بعلها بملء بطنها . كأنها لم تأمن قرقرة البطن وغير ذلك . نظر رجل إلى امرأتين يتلاعبان فقال : مرا لعنكما الله فإنكن صواحبات يوسف . فقالت إحداهما : يا عمي فمن رمى به في الجب : نحن أم أنتم ؟ ومرت جارية بقوم ومعها طبق مغطى فقال بعضهم : أي شيء معك على الطبق ؟ قالت : فلم غطيناه ؟ قال الجاحظ : من الأسجاع الحسنة قول الأعرابية حين خاصمت ابنها إلى عامل الماء : أما كان بطني لك وعاء ؟ أما كان حجري لك فناء ؟ أما كان ثديي لك سقاء . وقالت امرأة : أصبحنا ما يرقد لنا فرس ، ولا ينام لنا حرس .



معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...