الأربعاء، 10 فبراير 2021

أشهر أبيات الحكمة

 الحكمة فن من فنون الشعر العربي ظهر مبعثرا في قصائد العصر الجاهلي ثم نما حتى أصبح فنا مستقلا تنظم فيه القصائد الطوال .

وقد زخر الشعر العربي بالحكم المستمدة من واقع الحياة العربية بالإضافة لما استمده الشعراء العرب من الكتب المترجمة الغنية بالأمثال وبالآداب، فاقتبسوا منها ونظموا على منوالها .

وفي موضوع اليوم ، اخترنا لكم باقة من أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ، لأناس وعت عقولهم وقلوبهم عمق الكلام ، وعلمتهم تجارب الأيام .

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 1 )

 

قال أحمد شوقي في التأني وعدم العجلة :

ولو تأنى نال ما تمنى  *  وعاش طول عمره مُهنّا

وفي نفس الموضوع قال الشاعر القروي :

إذا رُمتَ أمرا فلا تعجلن  *  وإلا ندمت على فعله

فما عثرت المرء قتالة  *  إذا كان يمشي على مهله

قال القطامي :

قد يدرك المتأني بعض حاجته  *  وقد يكون مع المستعجل الزلل

قال أحمد الوراق في التسامح والإحسان :

إني شكرت لظالمي ظلمى  *  وغفرت ذاك له على علمي

ورأيته أسدى إلي يدا  *  لما أبان بجهله حلمي

رجعت إسائته عليه وإحسا  *  ني فعاد مضاعف الجُرم

وغدوت ذا أجر ومحمدة  *  وغدا بكسب الظلم والإثم

فكأنما الإحسان كان له  *  وأنا المسيء إليه في الحكم

ما زال يظلمني وأرحمه  *  حتى بكيت له من الظلم

قال أبو العتاهية :

كم من سفيه غاظني سفها  *  فشفيت نفسي منه بالحلم

وكفيت نفسي ظلم عاديتي  *  ومنحت صفو مودتي سلمي

ولقد رزقتُ لظالمي غلظا  *  ورحمته إذا لج في ظلمي

قال دعبل الخزاعي :

تأنّ ولا تعجل بلومك صاحبا  *  لعل له عذرا وأنت تلوم

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 2 )

 

قال أبو الفتح البستي :

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  *  فطالما استعبد الإنسان إحسان

قال حفني ناصف :

ولربما كَدَحَ الحَكيمُ لفِكرة  *  وسِواهُ أدركها بأول نظرة

قال أحمد الكيواني :

كم حكمة عند الغَبِي كأنها  *  رَيْحانة في راحةِ المزكومِ

بسمَتْ محاسنُها لوجه كالح  *  ما أضيعَ المرآةَ عند البومِ

قال الزهاوي :

إِن الحكيمَ إِذا ما فتنة نجمتْ  *  هو الذي بحبالِ الصبرِ يمتسك

لا يرأسُ الناس في عصر نعيش به  *  إِلا الذي لقلوبِ الناسِ يمتلِك

قال الشافعي :

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى  *  وفارق ولكن بالتي هي أحسن

وقال أيضا :

لا يدركُ الحِكْمةَ من عْمرُه  *  يكدحُ في مصلحةِ الأهل

ولا يَنَالُ العلمَ إِلا فتى  *  خال من الأفكارِ والشغل

لو أن لقمانَ الحكيمَ الذي  *  سارَتْ به الركبانُ بالفضل

بُلي بفقرٍ وعيالٍ لما  *  فرَّقَ بين التَّبْنِ والبقَل

قال ابن المعتز في الصبر على كيد الحسود :

اصبر على كيد الحسود  *  فإن صبرك قاتله

كالنار تأكل بعضها  *  إن لم تجد ما تأكله

قال بشار بن برد في الخيانة والنفاق :

أنت في معشر إن غبت عنهم  *  بدلوا كل ما يزينك شينا

وإذا ما رأوك قالوا جميعا  *  أنت من أكرم البرايا علينا

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 3 )

 

قال عنترة بن شداد :

وكل قريب لي بعيد مودة  *  وكل صديق بين أضلعه حقد

قال المتنبي في الأصدقاء :

شر البلاد مكان لا صديق به  *  وشر ما يُكسب الإنسان ما يصم

قال ناصيف اليازجي :

أعدى العداة صديق في الرخاء فإن  * طلبته في أوان الضيق لم تجد

قال صالح بن عبد القدوس في الجد والاجتهاد :

والناس في طلب المعاش وإنما  *  بالجد يُرزق منهم من يُرزق

وقال أبو تمام :

بَصُرتَ بالراحة الكبرى فلم ترها  *  تُنال إلا على جسر من التعب

قال أحمد شوقي :

بقدر الكد تُكتسب المعالي  * ومن طلب العلى سهر الليالي

قال الإمام علي – رضي الله عنه – :

يُمَثِّلُ ذو الحزمِ في نفسه  *  مَصَائِبَهُ قَبْلَ أَنْ تَنْزِلا

فإن نزلت بغتة لم ترعه  *  لِمَا كانَ في نِفْسِهِ مَثَّلا

رَأَى الأَمْرَ يُفْضِي إلى آخر   *  فَصَيَّرَ آخِرَهُ أَوّلاَ

وَذُو الجَهْلِ يأْمَنُ أَيَّامَهُ  *   وَيَنْسى مَصَارِعَ مَنْ قَدْ خَلا

فإن بدهته صروف الزمان  *  بِبَعْضِ مَصَائِبِهِ أَعْوَلا

ولو قدّم الحزم في نفسه  *  لعلّمه الصبر عند البلا

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 4 )

 

قال لبيد بن ربيعة في بيته الخالد :

ألا كل شيء ما خلا الله باطل  *  وكل نعيم ، لا محالة زائل

قال أبو البقاء الرندي :

لكل شيء إذا ما تم نقصان  *  فلا يُغر بطيب العيش إنسان

هي الأمور كما شاهدتها دول  *  من سره زمن ساءته أزمان

وهذه الدار لا تبقي على أحد  *  ولا يدوم على حال لها شان

قال البوصيري في قصيدة البردة المشهورة :

والنفس كالطفل إن تهمله شب على  *  حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

فاصرف هواها وحاذر أن توليه  *  إن الهوى ما تولى يصم أو يصم

واخش الدسائس من جوع ومن شبع   *  فرب مخمصة شر من التخم

وخالف النفس والشيطان واعصهما  *  وإن هما محضاك النصح فاتهم

ونختم بأبيات ابن دريد في نعمة العقل :

و أفضل قسم الله للمرءِ عقلهُ   *  فَلَيْسَ مِنَ الخَيْرَاتِ شَيْءٌ يُقَارِبُهْ

يزين الفتى في الناس صحة عقله   *  وإِنْ كَانَ مَحْظُورا عَلَيْهِ مَكَاسِبُهْ

يعيش الفتى بالعقل في كل بلدة  *  على العقل يجري علمهُ وتجاربه

ويُزرى به في الناس قلة عقله *  وإن كرُمت أعراقه ومناسبه

إِذَا أَكْمَلَ الرَّحْمَانُ لِلْمَرْءِ عَقْلَهُ  *  فقد كملتْ أخلاقه ومآربه


الدار ليست بالبناء جميلةٌ

إن الديارَ جميلةٌ بذويها ..

قد يعشقُ الإنسانُ أسوأ بقعةٍ 

ويزورها من أجل شخصٍ فيها..






أحمد شوقي


خذ بعلمى ولا تركن إلى عملى ... واجن الثمار وخل العود للنار (١)

وقيل:

اعمل بقولى وإن قصرت فى عملى ... ينفعك قولى ولا يضرك تقصيرى


لما رأيتُ بني الزمانِ وما بهم

‏خِلٌّ وفيٌّ للشدائد أصطفي


‏أيقنتُ أنَّ المستحيلَ ثلاثةٌ

‏الغولُ والعنقاءُ والخلُّ الوفي

مهيار الدليمي




إن كان عندك يا زمانُ بقيّةٌ


ممّا. يضامُ بها الكرام فهاتِها



"جَزَى اللهُ الشَّدَائِدَ كُلَّ خَيْر 

وإن كانت تُغصّصُنِي بِرِيقِي 

وما شُكْرِي لهَا حمْداً وَلَكِن 

عرفتُ بها عدوّي من صديقي

— الإمام الشافعي.١٨‏/٠



"صفي الدين الحلِّي"


لا تمدح الصانع على صنعة السيف

‏امدح  يمين ٍ  .. ف اللقا .. لوحت به !!

‏((  عفاس بن حرباش  ))

أبو نواس

فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً

حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ








فتيان الشاغوري


شاوِر سِواكَ إِذا نابَتكَ نائِبَةٌ

يَوماً وَإِن كُنتَ مِن أَهلِ المَشوراتِ

فَالعَينُ تَلقى كِفاحاً ما نَأى وَدَنا

وَلا تَرى شَخصَها إِلّا بِمِرآةِ




دريد بن الصمة

إِذا لَم تَستَطِع شَيئاً فَدَعهُ

وَجاوِزهُ إِلى ما تَستَطيعُ





الثلاثاء، 9 فبراير 2021

الحجاج وأنس بن مالك

 https://fb.watch/3yFC2dwyrs/

قصيدة حامد زيد الرمح غالي

 هذا الخطا اللي ما توقعـت يخطيـه

شف كيف كشر طيـب القلـب نابـه

أثر الحسد لا عشعش بصدر راعيه
يزرع مـن قلـوب الحبايـب ذيابـه


اللي تعلـم مـن سكوتـي تماديـه
علَمنـي استقبـل خطـاه برحـابـه

والواجب انه لو جحد فزعتي فيـه
ما يجحد حقـوق النسـب والقرابـه


وانا اللي يوم ان المصايـب تبكيـه
كنت أقرب إله بضيقتـه مـن ثيابـه


ٍاللي تعـاف أولـه. ينعـاف تاليـه
وأنا كفى صدري من الحزن مـا بـه

من لا وقف لي وقفة رجال.. ما ابيه
يغني عـن حضـور المقفـي غيابـه


من لا فزع بالكايدة مع بنـي خيـه
وقت الرخا ما يحسب حسـاب لابـه

علمت غيري كيف لاصـد ماجيـه
وانـا تعلمـت الصبـر والصـلابـه


اصد والضحكه من هنيه من هنيـه
وازداد بوقوعـي شمـوخ ومهـابـه


لأن الكتوم إن ما لقى مـن يواسيـه
إن ما نشدتـه مـا علمـت بمصابـه


لا صار بعدي عن رفيقي بيرضيـه
نـذر علـي انـي فـلا اطـق بابـه


الضعف ما طيقه ولا أطيق طاريـه
والدمـع مـا يرقـى ولا ينرقـا بـه


إن ما جمعت وجيه ماأفرق وجيـه
ومـن لا بنيتـه ماسعيـت لخـرابـه


مثلـي يعيـش برفعتـه وبمعاليـه
وان طاح طاح من الثـرى للسحابـه


قناعة اللـي كسـرة الخبـز تغنيـه
وشجاعة اللي مـا يخـاف المجابـه

بدري علي احسب حسابه واحاتيـه
وبدري عليـه يشيلنـي مـن حسابـه

كأنـي عتقتـه بأعتقـه رأفـةٍ فيـه
بعض العرب معزتـك بجتنابـه


ماهو على شانه عشـان المشاريـه
صرت احتمل زلات حضرت جنابـه

وانا لواني باألتفـت باألتفـت ليـه
الرمـح غالـي والفريسـه ذبـابـه

اليا كسر في خاطرك شخص تغليـه
حتى المعاتـب تستحـي مـن عتابـه


اللي سكن صدري من الحزن يكفيه
ملـت تفاصيلـي سكـوت ورتـابـه

شف من متى وانا اتحمـل بلاويـه
واليا متى وانا احتـرق مـن عذابـه

احزان تنثرنـي مـن التيـه للتيـه
واحـزان تجمعنـي كـآبـه كـآبـه

كـان احترامـي للقرابـه مجريـه
ياشيـخ ملعـون امهـا مـن قرابـه

من لا يراعـي خوتـك لا تراعيـه
ومـن لا يقـدر هيبتـك لا تهـابـه

لو كل مخطي بستحي منه وارضيه
نزلت قدري لـردي و الزلابـه


من هالدقيقه عطف واخلاص مافيـه
والله لـبـدل طيبـتـي بالـطـلابـه


ياهيه مثلـي مايقولـون لـه هيـه
مثلي يخاطـب بإحتـرام و ذرابـه

اللي بيدخل فـي مزاجـي بسويـه
واخاطـب الفـظ الغليـظ بخطـابـه

مثل الغلا اللي باخذه منـه بعطيـه

يسمع جوابي مثل’.. ما اسمع جوابـه

وانا ليا من قلت لي قـول.. بوفيـه
و مثلي لا مـن وكـد العلـم جابـه

سمه تحـدي سمـه اللـي تسميـه
بس الوكـاد انـه مهـوب استجابـه

اللي مهـب قـد المواجـه يخليـه
ومن لا قـدرت تهيبـه منـك هابـه

الله يعـز وجيـه ويطمـن وجيـه
وحنا بشر لكـن بشـر وسـط غابـه

ومن لا فزع بالكايده مع بنـي خيـه
وقت الرخا ما يحسب حسـاب لابـه

 


حديث شريف

 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


" إِنَّ اللَّهَ قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاقَكُمْ كَمَا قَسَّمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ ،


وَإِنَّ اللَّهَ يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ ، وَلا يُعْطِي الإِيمَانَ إِلا مَنْ أَحَبَّ ,


فَمَنْ ضَنَّ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ ، وَخَافَ الْعَدُوَّ أَنْ يُجَاهِدَهُ ، وَهَابَ اللَّيْلَ أَنْ يُكَابِدَهُ ،


فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ : سُبْحَانَ اللَّهِ، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ " .

الاثنين، 8 فبراير 2021

أبو مسلم الخرساني

 ‏أبو مسلم الخراساني:


‏أدركتُ بالحزمِ والكتمانِ ما عجزتْ

‏عنه ملوكُ بني مروان إذْ حَشدوا


‏ما زلتُ أسعى ريبًا في ديارِهِمُ

‏والقومُ في غفلةٍ بالشامِ قد رقدوا


‏حتى عَلَوتُهم بالسيف فانتبهوا

‏من رقدةٍ لم ينمها بعدَهم أحدُ


‏ومَن رعى غنمًا في أرضِ مَسْبَعَةٍ

‏ونام عنها تولّى رَعْيَها الأسدُ

الأحد، 7 فبراير 2021

قصحة البيت لاتجي بيت العنود ولا تمره

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واليكم القصة والقصائد .
في عام 1365هــ كان عباس أمين مدير مالية الدويد عندما كانت الدويد عاصمة الشمال
قبل انتقال الدوائر الحكومية للحدود الشمالية وكانت العنود قريبة من الدويد وتتصف بالجمال 
الباهر وكان عباس معجبا بها فدخل عليه محمد الخميس ذات يوم وقال له عباس من أين اتيت
فقال ذهبت لأرى العنود فقال عباس :
:32::32::32:

لا تـجـي بـيـت العـنـود ولاتـمـره
والحذر ياللي على عمرك تداري 
فـر قلبـي يـوم شـاف الزيـن فــره
فر طيرن شايفن جـول الحبـاري 
قلت عطني من ثمانـك بـس مـره
قال مايكسى العرا ثوب العواري 
العنـود سهيـل والبـيـض المـجـره
فرقهن فرق الفتيل عن السـواري 


فأجابه محمد الخميس بالحال :

:32::32::32:
لـيـه يــا عـبـاس بيـتـه مــا نـمــره
كيف تنحى واحـدن للزيـن سـاري 
كنت اظن انك صديـق وبـك مبـره
مـا دريـت انـك عـدوا لـي مبـاري 
الـحـيـا لـــو انـتـحــا لازم نــمــره
وما قسم الله على المخلوق جـاري 
العـنـود سهـيـل والبـيـض المـجـره
بــس يفرقـهـا الزمـيـم والـخـزاري 
يـوم لبسـت ثوبهـا الاحـمـر ومــره
يا شبيهـت مهرتـن للشيـخ ضـاري 
مـع ســواد عيونـهـا مـحـلاه غــره
مثـل لــون الـبـدر بـايـام الـغـداري 
كــم قـلـب مـوجـل قـامــت تـجــره
عرضتها الجال ودروب الخطاري 


:32::32::32:
وعندما اشتهرت الابيات عند الناس غضب محمد الديري العتيبي على عباس لأنه
فضل العنود على جميع البنات فقال غاضبا :


العنـود سهـيـل والبـيـض المـجـره
اخس ياعبـاس ماتـدرى المـداري 
انـت يـا عبـاس غـادي فـي مغـره
قلت قولن مانت عن قصياه داري 
تحسب الدعوى على قانـون حـره
وانـت معـك الفيـن ورادن مبـاري 
يمـكـن انــك ذايـقـن منـهـم مـبــره
من طرف لازمك تمدحها جهاري 
يذكـرون العيـش بهدومـك تصـره
يمهـا شافـوك بالبخشيـش ســاري 
حالفن مـا اتركـك يـا عبـاس مـره
لين تابس مثـل دغلـوب الخبـاري 
مـا ظلمتـك بـس انـا جيتـك بجـره
والعـرب بسلومهـا تتلـي الأثـاري 


:32::32::32:
فقال عباس امين لمحمد الخميس جاوب عني واعطيك اجازة شهرين تذهب الى اهلك لبقعاء
فقال محمد الخميس ردا على محمد الديري :


تــو مـاهـب الـهـوى والعـيـن قــره
واستراح القلب مـن كثـر الهـذاري 
يـــوم بـــان الـهــرج لـلـفـزاع ذره
تــو هــذي بــه يــدور لــه مـبـاري 
فزعة الديـري مثـل غـزو الصفـره
تو يكرب محزمـه عقـب القطـاري 
يـذكـر انــه موقـفـن بالشـعـر مــره
والرخم سلطان في وسط الصباري 
جنـب الديبـان واتـرك عنـك شــره
يـاردي الفـود وش لـك بالخطـاري 
لو تحصـل مثلهـا مـا صمـت غـره
كـان تـسـري بالـظـلام وبالقـمـاري

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...