مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
الأحد، 19 أغسطس 2018
الأحد، 29 يوليو 2018
فصيدة يا من هواه
يامن هواه اعزه واذلني
كيف السبيل الى وصالك دلني
أنت الذي حلفتني وحلفت لي
وحلفت إنك لا تخون فخنتني
و حلفت إنك لا تميل مع الهوي
أين اليمين وأين ماعاهدتني
وتركتني حيران صبّا هائما
أرعى النجوم وأنت في نوم هني
عاهدتني ألا تميل عن الهوى
وحلفت لي يا غصن ألا تنثني
هبّ النسيم ومال غصن مثله
أين الزمان وأين ما عاهدتني
جاد الزمان وأنت ما واصلتني
يا باخلاَ بالوصل أنت قتلتني
واصلتني حتى ملكت حشاشتي
ورجعت من بعد الوصال هجرتني
لما ملكت قياد سري بالهوى
وعلمت أني عاشق لك خنتني
ولأقعدن على الطريق فأشتكي
فأقول مظلوم وأنت ظلمتني
ولأشكينك عند سلطان الهوى
ليعذبنك مثل ما عذبتني
ولأدعين عليك في جنح الدجى
فعساك تبلى مثل ما أبليتني
السبت، 28 يوليو 2018
قصة المسألة فيها إنّ
كثيرا ما نقول : الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ !!
فما أصل هذه العبارة ؟ ومن أين جاءت ؟
يُقال إن أصل العبارة يرجع إلى رواية طريفة وقعت أحداثها في مدينة حلب ، فلقد هرب رجل اسمه علي بن منقذ من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما .
فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى إبن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب
ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الشر بعلي بن منقذ فكتب له رسالة عادية جدا ولكنه أورد في نهايتها
" إنَّ شاء الله تعالى " بتشديد النون .
فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون ، ويذكره بقول الله تعالى : " إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ " .
فرد إبن منقذ على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به وختمها بعبارة :
" إنّا الخادم المقر بالأنعام " بتشديد النون .
ففطن الكاتب إلى أن إبن منقذ قد فهم مراده بإشارته إلى قوله تعالى : " إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا " .
وعلم الكاتب أن إبن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس .
الثلاثاء، 10 يوليو 2018
قصيدة البهلول
...............
لما تلاقينا على سفح رامة
الشاعر..ابو وهيب..بهلول بن عمر الصيرفي. الملقب،،ابن البهلول،،
الحان وغناء الموسيقار محمد جمعة خان
الشاعر ابن البهلول من مواليد عام 745 ميلادي عاش في العصر العباسي في حكم الخليفة هارون الرشيد توفى الشاعر عام799 ميلادي له ديوان شعر اخذ الفنان الراحل محمد خان هذه الرائعة من ديوانه ليضع لها احسن الالحان العوادية وشدا بها في اول الخمسبنات. كما تقول كلماتها
لما تلاقينا على سفح رامة
وجدت بنان العامرية احمرا
فقلت خضبت الكف بعد فراقنا
قالت معاذ الله ذلك ماجرى
ولكنني لما بليت ببعدكم
بكيت دماً حتى بللت به الثرى
مسحت باطراف البنان مدامعي
فصار خضاباً في يدي كما ترى
اكابد اهوالاً من البعد لاجلكم
ومن صدكم لا استطيع تصبرا
فكيف اصطباري عن احبة مهجتي
ونار الهوى في القلب دائم تسعرا
،،،،،،،
ذاعت شهرة هذي الاغنية كباقي اغاني خان.الشاعر ابن البهلول على مايبدوا اخذ الفكرة للقصيدة وبعض صورها من قصيدة الشاعر والخليفة الاموي يزيد بن معاوية لرائعته التي يقول فيها
خذوا بدمي ذات الوشاح فأنني
رأيت بعيني في اناملها دمي
ولاتقتلوها ان ظفرتم بقتلها
بلا خبروها بعد موتي بمأتمي
وقولوا لها يامنية النفس انني قتيل الهوى والعشق لو كنت تعلمي
لها حكم لقمانوصورة يوسف ونغمة داؤود وعفة مريم
ولي حزن يعقوب ووحشة يونس وآلام ايوب وحسرة آدم
ولما تلاقينا وجدت بنانها
مخضبةً تحكي عصرة عندم
فقلت خضبت الكف بعدي
وهكذا يكون جزاء المستهام المتيم
فقالت وابدت في الحشاء حرق الجوى
مقالة من في القول لم يتبرم
وعيشك ماهذا خضاباً عرفته
فلاتك بالبهتان والزور متهمي
ولكنني لما رأيتك نائياً
وقد كنت لي كفي وزندي ومعصمي
بكيت دماً يوم النوى فمسحته بكفي وهذا الاثر من ذالك الدم
ولو قبل مبكاها بكيت صبابةً
لكنت شفيت النفس قبل التندم
ولكن بكت قبلي وهججني البكاء
بكاها فصار الفضل للمتقدم
،،،،،،،،
فهنا تظهر الصور المشتركة في القصيدتين وخاصةً من البيت الذي يقول لما تلاقينا....فعلى العموم لاقت هذي القصائد انتشاراً واسعا بعد ان تألق بها خان فاخذت طريقها نحو الخليج فغناها الكثير من الفنانين الخليجيين ونسبت للتراث الخليجي
مع تحياتي
محمد معدان
الثلاثاء-10-7-2018
الثلاثاء، 5 يونيو 2018
قصة ليس الفتى من يقول كان أبي
لما تولى الحجاج ابن يوسف الثقفي شؤون العراق، أمر مرؤوسه أن يطوفبالليل، فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان فأحاط بهموسألهم: من أنتم، حتى خالفتم أوامر الحجاج؟فقال الأول:أنا ابن الذي دانت الرقاب لهمابين مخزومها وهاشمهاتأتي إليه الرقاب صاغرةيأخذ من مالها ومن دمهافأمسك عن قتله، وقال لعله من أقاربالأمير.وقال الثاني:أنا ابن الذي لا ينزل الدهر قدرهوإن نزلت يوماً فسوف تعودترى الناس أفواجاً إلى ضوء نارهفمنهم قيام حولها وقعودفتأخر عن قتله وقال: لعله من أشرافالعرب.وقال الثالث:أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمهوقوّمها بالسيف حتى استقامتركاباه لا تنفك رجلاه عنهماإذا الخيل في يوم الكريهة ولّتفترك قتله وقال: لعله من شجعانالعرب.فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج، فأحضرهم وكشف عن حالهم،فإذاالأول ابن حجام، والثاني ابن الخباز، والثالث ابنحائك.فتعجب الحجاج من فصاحتهم، وقال لجلسائه: علّموا أولادكم الأدب، فلولافصاحتهم لضربت أعناقهم، ثم أطلقهم وأنشد:كنابن من شئت واكتسب أدباًيغنيك محموده عن النسبإنالفتى من يقول هاأنذاليس الفتى من يقول كان أبي
الأربعاء، 25 أبريل 2018
قصيدة الخلاوي حب على غير الموده لاش
قال الخلاوي والخلاوي راشد
للناس ميلان ٍ وانا لي لسانيه
إلى نزل الناس الطمان انزل العلا
في منزل ٍ كل الخلايق ترانيه
وشبيت نارا يجذب الضيف نورها
عليها من لحم الجوازي ثمانيه
ودعيت جيراني على طيب القرى
يوم ان داعيهم دعا ما دعانيه
والله ما اخلي الطيب وانكس على الردى
والأموال عارية والأعمار فانيه
الثلاثاء، 24 أبريل 2018
قصيدة هبت هبوب الشمال
كثير منا يكرر هذا البيت
(هبت هبوب الشمال وبردها شيني ... ماتدفي النار لوحنا شعلناها) ...
لكن القليل يعرف قائلها
هي للشاعر : (سلمان سويلم الصريبطي البلوي).. رحمه الله
و الشاعر عاش في الأردن وفلسطين سبع سنين في الغربه
وأثناء وجوده قي تلك المدن قال هذه القصيدة الجميلة
وهذه القصيده كامله:
مديت يوم الاحـد صبـاح الاثنينـي
كل المماشي علـى الله ماحسبناهـا
قطعت ممشى الركايب فوق رجليني
أقبل على حزوم والاخرى اتعداهـا
لا نمت قامت هواجيسي اتصحينـي
حيث المغيبة بعـد مافـات ماقواهـا
نطيت رجم ٍ وآثري الليل ممسينـي
بديار غربة يعـل السيـل ماجاهـا
الشمس غابت وأنا هالحين هالحيني
بطحى عدامة ولاني لا حـق ماهـا
والمشرب اللـي معايـه مايكفينـي
الدرب كايد ورجلـي بـاد حذواهـا
لكني تحت الله اللـي مايخلينـي
حيثه على مايريد ارزاقـه اعطاهـا
يوصلني اللي تحرى فـي سويدينـي
عامين مني خبر مقطـوع ماجاهـا
هبت هبوب الشمال وبردهـا شينـي
ماتدفي النـار لـو حنـا شعمناها
مايدفي الا حضن مدعوجـة العينـي
اليا عطشنـا شربنـا مـن ثناياهـا
هي شبه وضحى تمطرح بين ذوديني
وردت على عقلة ماغثـرب بماهـا
ياكثر ماتزعجين الدمع يـا عينـي
على هنوف جديد اللبـس يزهاهـا
أضحك مع اللي ضحك والود طاويني
طية شنون القرب لا قطـروا ماهـا
تستاهلين الرمـد وهـزوم ياعينـي
عيـن تعلـق مـع المقفـي بلياهـا
لو اشتهت لي عييده غيـر تبرينـي
اللي تعرف الدوا والعين تجلاها
هذي مقاسيم حالـت بينـك وبينـي
تبعد وراهـا وانـا ودي ملا ماهـا
وانا احسب اني من اول ما تعدينـي
تنسى المحبه وانا اللي ماقدر أنساها
عـز الله انـي معاهـا الله معنينـي
وان كان ماني برايـح واترضاهـا
من عقب انا بالسهل والماقع الزينـي
نطحت كمخة وانا من قبل ما ارقاها
من لامني به عسى يعطى عمى العيني
يصبح حسير(ن) فقير(ن) فاقد(ن) جاها
عواد ابو سالم من مبطـي يمنينـي
بعض التماني ترى نصبـر بلياها
معلقة الأعشى وقصته
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها ...
-
هيئة القرن والكون الذي حصل على بني عبد الله يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك : هيض عليه طرقةً ...
-
يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
-
سعوط للأطفال علاج شعبي شوفي الوالده تسويه والكل يطلبه منها ومجانا تعطيه الاقرباء ,, وهو ملعقة قسط هندي ملعقة...