السبت، 15 مارس 2025

قصيدة الأحنف العكبري قل للذي بصروف الدهر عيرنا

 قُل لِلّذي بِصُروفِ الدَّهر عَيَّرنا

وَلا يعار بِها في دَهرِهِ بَشَرُ

قَد أُولِعَ الدهرُ إِغراءً بِذي شَرَفٍ

هَل عانَدَ الدّهر إِلّا ما لَهُ خَطَرُ

وَكَم عَلى الأَرضِ مِن خَضراء مورِقةٍ

مِن ذاتِ زَهرٍ وَأُخرى ما لَها زَهَرُ

ما لا ثِمارَ لَها أَو زهرَ قَد سَلِمت

وَلَيس يُرجم إِلّا ما لَهُ ثَمَرُ

أَما تَرى البحرَ تَعلو فَوقَهُ جِيَفٌ

وَلَيسَ يُمسِكُها في جَوفِهِ البحرُ

يُريدُ إِخراجَها إِذ أَنّها قَذَرٌ

وَيَستَقِرُّ بِأَقصى قَعرِهِ الدُّررُ

وَفي السّماءِ نُجومٌ ما لَها عَدَدٌ

بَل لَيسَ يحصرُ مِنها ما يَرى البصرُ

أَخسُّها لَم يَنلهُ الكسفُ في زَمَنٍ

وَلَيسَ يُكسفُ إِلّا الشّمسُ وَالقمرُ

من أقوى المراثي. لأبن الأنباري أبن بقية

 قصه وقصيده

{ابن بقيه الوزير الذي كفنته الرياح}

قائل هذه القصيده هو ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻷﻧﺒﺎﺭﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ، في رثاءﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﻘﻴﺔ البغدادي

كان ابن ﺑﻘﻴﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻦ، وكان كريما" جواد" ممدحا" مكرما"للعلماء وطلبة العلم وقد ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻣﻨﺎﺩﻳﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺮﻩ

ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ : ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻔﻄﻮﺭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻠﻴﺘﻔﻀﻞ؟ ﻓﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺯﺭﺍﻓﺎﺕ

ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﺎً، ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻓﻴﻄﻌﻤﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺗﻰ ﺑﻌﺪ

ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻧﺎﺩﻯ ﻣﻨﺎﺩﻳﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻬﻠﻢ،

ﻓﻴﺪﺧﻠﻮﻥ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ،  ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﻋﻀﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻟﺒﻮﻳﻬﻲ

ﺣﺴﺪﻩ ﻭﺍﻧﺘﻘﻢ ﻣﻨﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻨﻲ ﺷﺄﻧﺎً ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺯﺭﺍﻓﺎﺕ

ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﺎً، ﻷﺑﻄﺸﻦ ﺑﻪ.

فماذال يمكر به حتي صلبه في عمود عند ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺒﻴﻤﺎﺭﺳﺘﺎﻥ ﺍﻟﻌﻀﺪﻱوجعلعليه حرس حتي لا يصل اليه الناس فبكت بغداد عليهذا الوزير ورثاه  الانباريبقصيده صادقة الرثاء عدها النقاد من امهات المراثي حتي قيل ان عضدالدوله قاتل الوزير قال : ما مات من قيلت فيه هذه القصيد والله اني وددتلو اني صلبت وصلبت وقيلت في .

................................................





من أقوى المراثي على الأطلاق


عُلُوٌّ فِي الحَيَاةِ وَفِي المَمَاتِ 

 لَحَقٌّ أَنْتَ إِحْدَى المُعْجِزَاتِ 


 كَأَنَّ النَّاسَ حَوْلَكَ حِينَ قَامُوا

 وُفُودٌ نداك أَيَّام الصِّلاتِ 


 مَدَدْتَ يَدَيْكَ نَحْوَهُمُ احْتِفَاءً 

 كَمَدِّهُمَا إِلَيْهِم بِالهِباتِ 


 وَلَمَّا ضَاقَ بَطْنُ الأَرْضِ عَنْ أَنْ

 تُوَارَى فِيْهِ تِلَكَ الْمَكْرُمَاتِ


 أَصَارُوا الجَوَّ قَبْرَكَ وَاسْتَعاضُوا 

 عَنِ الأَكْفَانِ ثَوْبَ السَّافِيَاتِ 


 لعظمك فِي النُّفُوسِ تَبِيتُ تَرْعَى

 بِحُرّاسٍ وَحُفَاظٍ ثِقَاتَ 


 وَتُوقَد حَوْلَكَ النَّيِّراتِ لَيْلاً 

 كَذلِكَ كُنْتَ أَيَّامَ الحَياةِ 


 وَمَاَلكَ تُرَبَةً فِي الأرْضَ تُسْقَى

 لَأنَّك نُصْبَ هَطْلَ الْهَاطِلَاتِ


 رَكَبْتَ مَعَسَة مِنْ قَبْلِ زَيْدٍ 

 عَلاهَا فِي السِّنينِ المَاضِياتِ 


 وَتِلْكَ قَضِيَّةٌ فِيهَا تَأَسٍّ 

 تُبَاعِدُ عَنْكَ تَعْيِيرَ العُدَاةِ 


 وَلَمْ أَرَ قَبْلَ جَذْعِكَ قَطُّ جَذَعاً

 تَمَكَّنَ مِنْ عِنَاقِ المَكْرُمَاتِ 


 أَسَأْتَ إِلي النَّوَائِبِ فَاسْتَثَارَتْ 

 فَأَنْتَ قَتِيلُ ثَأْرِ النَّائِبَاتِ 


 وَصَيَّر دَهْرَكَ الإِحْسَانَ فِيهِ 

 إِلَيْنَا مِنْ عَظِيمِ السَّيْئاتِ 


 وَكُنْتُ لِمَعْشَرِ سَعْداً فَلَما 

 مَضَيْتَ تَفَرَّقُوا بِالمُنحِسَاتِ 


 غَلِيل بَاطِن لَكَ فِي فُؤَادِي

 يُخَفِّفُ بِالدُّموعِ الجَارِياتِ 


 وَلَوْ أَنِّي قَدِرْتُ عَلَى قِيامٍ 

 بِفَرْضِكَ والحُقُوق الوَاجِبَاتِ 


 مَلأتُ الأَرْضَ مِنْ نَظْمِ القَوَافي

 وَبُحْتُ بِهَا خِلافَ النَّائِحَاتِ 


 وَلَكِنِّي أُصَبِّرُ نَفْسِي 

 مَخَافَةَ أَنْ أُعَدُ مِنَ الجُنَاةِ 


 وَمَالكَ تُرْبَةٌ فَأَقُولُ تَسْقِى 

 لأَنَّكَ نَصبُ هَطْلِ الهَاطِلاتِ 


 عَلَيْكَ تَحِيَّةَ الرَّحْمَنِ تَتْرى 

 بِرَحَماتٍ غَوَادٍ رَائِحَاتٍ

لأبن الأنباري

قصيدة إسحاق الموصلي. وآمرةٍ بالبُخلِ قلتُ لها اقصري

 وآمرةٍ بالبُخلِ قلتُ لها اقصري

فذلكَ شيٌ ما إليه سَبيلُ
أرى الناسَ خلانَ الكرامِ ولا أرى
بخيلاً له حتى المماتِ خليلُ
وإني رأيت البُخل يُزري بأهلِهِ
فأكرمتُ نفسي أن يُقال بَخيلُ
ومن خير حالاتِ الفَتى لو عَلمتِهِ
إذا نالَ خيراً أن يكونَ يُنيلُ
فعالي فعالُ المُكثرِينَ تجمُّلاً
ومالي كما قد تعلمينَ قليلُ
وكيفَ أخافُ الفقرَ أو احرَم الغنى
ورأيُ أميرِ المؤمنينَ جميلُ

الخميس، 13 مارس 2025

قصة مثل. ومن يصنع المعروف في غير أهله"

 

تعرف على قصة مَثَل "ومن يصنع المعروف في غير أهله"


نقف اليوم مع مَثل يستند إلى قصة وقعت مع أعرابي شهم، ويُضرب هذا المثل وهو من أكثر الأمثال الشعبية التي نرددها في شبه الجزيرة العربية، حينما نجود بالمعروف والإحسان مع من لا يستحق الجود، فنكرم هذا، ونساعد ذاك، وهم في النهاية يمكرون لنا بقلب أسود وعين غاشية، فيكون جزاء المعروف نكرانه ومقابلته بالإساءة.

ويُحكى أن جماعة من العرب خرجت للصيد، فعرضت لهم أنثى الضبع فطاردوها، وكان العرب يطلقون عليها أم عامر، وكان يومها الجو شديد الحر، فالتجأت الضبع إلى بيت رجل أعرابي، فلما رآها وجدها مجهدة من الحر الشديد، ورأى أنها استنجدت به مستجيرة، فخرج شاهراً سيفه، وسأل القوم: ما بالهم؟

فقالوا: طريدتنا ونريدها، فقال الأعرابي الشهم الذي رقّ قلبه على الحيوان المفترس: إنها قد أصبحت في جواري، ولن تصلوا لها ما دام هذا السيف بيدي، فانصرف القوم، ونظر الأعرابي إلى أم عامر فوجدها جائعة، فحلب شاته، وقدّم لها الحليب، فشربت حتى ارتدّت لها العافية، وأصبحت في وافر الصحة.

وفي الليل نام الأعرابي مرتاح البال فرحاً بما فعل للضبع من إحسان، لكن أنثى الضبع بفطرتها المفترسة نظرت إليه وهو نائم، ثم انقضت عليه، وبقرت بطنه وشربت من دمه، وبعدها تركته وسارت.

وفي الصباح حينما أقبل ابن عم الأعرابي يطلبه، وجده مقتولاً، وعلم أن الفاعلة هي أم عامر أنثى الضبع، فاقتفى أثرها حتى وجدها، فرماها بسهم فأرداها قتيلة.

وقد أنشد أبياته المشهورة التي صارت مثلاً يردده الناس حتى وقتنا هذا:

ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهله ِ **** يلاقي الذي لاقـَى مجيرُ امِّ عامر ِ

أدام لها حين استجارت بقـــــــربهِ **** طعاماً وألبان اللـــقاح الدرائـــــــر ِ

وسمـَّـنها حتى إذا مـــــا تكاملــــتْ **** فـَـرَتـْهُ بأنيابٍ لها وأظافــــــــــر

فقلْ لذوي المعروفِ هذا جزاء منْ **** بدا يصنعُ المعروفَ في غير شــاكر ِ


الأربعاء، 12 مارس 2025

قصيدة فهيد المجماج يا من لقلب من شديد العرب جاض

 يا من لقلب من شديد العرب جاض

كما يجوض الى اونس الكي ممروض

لا والله الا صار للبدو نضناض

دونك حجير مغيزل العين مقضوض

طمنت راسي للمنازل ولا راض

ولا شفت بيت بايسر البدع منهوض

يا من يبشرني عسى شيخهم راض

وين انت ياللي لك مع البدو ملحوض

طووا ورووا واتنووا عقب مقياظ

ولا نيب راجيهم الى جرة الحوض

يوم استقلوا والمظاهير قفاض

غدالهم دون المشاريف عاروض

يبون براق على دارهم ناض

مختلطة به عشية الصيف وحموض

الدمع من عيني على محجري فاض

فيضة شعيب فايض له على روض

الى استعز القلب واعنس بالاعراض

تعرضه من طاري البدو عاروض

الأحد، 9 مارس 2025

أبيات من الشعر العربي الفصيح

 شعر الحكمة من أروع فنون الشعر العربي، حيث يمزج بين جمال اللغة وعمق المعنى. ومن أفضل ما قيل فيه:


1. الإمام الشافعي


دع الأيام تفعل ما تشاءُ

وطِب نفسًا إذا حكم القضاءُ

ولا تجزع لحادثة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ


2. أبو الطيب المتنبي


إذا غامرتَ في شرفٍ مرُومِ

فلا تقنعْ بما دونَ النّجومِ

فطَعمُ المَوتِ في أمرٍ حَقِيرٍ

كطَعمِ المَوتِ في أمرٍ عظيمِ


3. زهير بن أبي سلمى


وإنّ الحقّ مَقْطَعُه ثلاثٌ

يمينٌ أو نُفَارٌ أو جلاءُ

ومَنْ لمْ يَذُدْ عنْ حَوْضِهِ بسلاحهِ

يُهدّمْ ومن لا يَظلِم الناسَ يُظلَمِ


4. إيليا أبو ماضي


كن بلسماً إن صار دهرك أرقما

وحلاوةً إن صار غيرك علقما

إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها

لا تبخلنَّ على الحياة ببعضِ ما


5. طرفة بن العبد


ستُبدي لك الأيامُ ما كنتَ جاهلاً

ويأتيك بالأخبار من لم تزودِ


هذه الأبيات تحمل خلاصة التجارب الإنسانية، وتعلمنا الصبر، والشجاعة، وحسن الخلق، والسعي وراء المجد.

التطور الاجتماعي

مراحل   التطور   الاجتماعي   برأي   الفيلسوف   سبنسر   يعد   التطور   الاجتماعي   حسب رأي   الفيلسوف   هربرت   سبنسر   (بالإنجليزية:  Herber...