الثلاثاء، 18 يونيو 2024

يوم ذي قار بين العرب و الفرس

 https://youtu.be/AGgSx201Dk0?si=AmTWBE8xHjPOnyhh


كانت  هند بنت النعمان بن المنذر مشهورة بجمالها البارع وحسنها الفريد وكانت تلقب ب "الحرقة " .. وسارت بتلك الأحاديث حتى وصلت الى كسرى , فتمناها لنفسه , فأرسل إلى ابيها يطلبها للزواج , فأنف النعمان أن يزوّجها من أعجمي , فاعتذر .. فجنّد كسرى الجنود , وفتك بالنعمان ,, وهربت الحُرَقَةُ ناجية بنفسها وشرفها إلى بوادي العرب فى خفاء .

أرسل كسرى صوائح فى بلاد العرب , أن برئت الذمة ممن يحمى أو يؤوى الحرقة ..ولأن البشر سيظلون بشرا يؤرقهم الخوف , ويضنيهم الطمع , وفى معظم الأحوال يؤثرون السلامة , فقد راحت بعض القبائل التي تلجأ اليها الفتاة ابنة الملك والتي أصبحت مشردة وجائعة تعتذر بهذا العذر أو بذاك , فتارة سينتقلون إلى مرعى بعيد , وتارة أنهم يتحسبون لهذا الأمر أو ذاك ..

قالت الحُرقة :

ما كنت أحسب والحوادث جمّةٌ

أنى أموت ولم يَعدني العُوّدُ

حتى رأيت على أرومة مولدي

ملكا يزول وشمله يتبددُ

وغشيت كل العُرْب حتى لم أجد

ذا مِرّة حسن الحفيظة يوجدُ

مُوتى بُعَيْدَ أبيكِ , كيف حياتُنا

والموتُ فهو لكل حيٍ مُرصَدُ

خاب الرجا , ذهب العزا , قل الوفا

لا السهل سهلُ ولا نجودٌ انجُدُ

جمدت عيون الناس من عبراتها

وقلوبهم صمٌ صلادٌ جلمَدُ

- راحت الجميلة اليتيمة تتجول متخفية تعانى الخوف والحزن والجوع , إلى أن وصلت إلى قبيلة بنى شيبان .

كان ثعلبة الشيباني شيخ القبيلة قد مات , وخلفه ابنه الفارس المغوار عمرو بن ثعلبة الشيباني .

وكانت شقيقته الكبرى صفية بنت ثعلبة هى حكيمة القبيلة وشاعرتها ,

وكانوا لا يبرمون أمرا قبل الرجوع إليها .وكانوا يسمونها ( الحُجَيْجَة) لقوة منطقها , وكانت أبية النفس , عظيمة المناقب , رفيعة المآثر .

وصلت الحرقة إلى  مضارب القبيلة , وقابلت صفية وحكت قصتها .. ثارت الحجيجة غضباً , وانتفضت حقداً .. وهبت تجمع قومها وعلى رأسهم أخيها عمرو صائحة معلنة أنها أجارت الحرقة :

أحيوا الجوارَ فقد أماتته معا

كل الأعارب يابنى شيبانِ

ما العذر ؟ قد نشدت جواري حرّةٌ

مغروسةٌ قى الدرّ والمرجانِ

بنتُ الملوك ذوي الممالك والعُلى

ذاتُ الجمال وصفوةُ النعمانِ

اتهاتفون وتشحذون سيوفَكم

وتقوّمون ذوابل المرّانِ

وعلى الأكاسر قد أجرت لحرةٍ

بكهول معشرِنا وبالشبّانِ

شيبان قومي هل قبيلٌ مثلهم

عند الكفاح وكرّة الفرسانِ

إني حُجَيجةُ وائلٍ وبوائلٍ

ينجو الطريد بناقة وحصانٍ

يا آل شيبانٍ ظفرتُمْ فى الدنا

بالفخر والمعروف والإحسانِ

- وأتت الأخبار كسرى فأرغى وأزبد .. كيف تجرؤ أعرابية كهذه أن تتحدى كسرى العظيم .. لا بد من تأديب هؤلاء الأجلاف .

أرسل كسرى كتيبة من الفرسان المدججين , لتأديب بني شيبان وانتزاع الحُرَقَة قسرا والعودة بها.

ولكن ماهذا ؟؟ مجموعة من الشياطين انبرت لكتيبة كسرى قتلا وذبحا وأسرا .. ذعر العجم , وفروا مبهورين مدهوشين عن غنائم كثيرة .

صاحت صفية :

أنا الحُجَيْجَةُ من قوم ذوى شرفٍ

أولى الحفاظ وأهل العز والكرمِ

قولوا لكسرى أجرنا جارةً فثوت

فى شامخِ العزِِ ياكسرى على الرُغُمِِ

نحن الذين اذا قمنا لداهيةٍ

لم نبتدعْ عندها شيئاً من الندمِ

نحوطُ جارَتنا من كل نائبةٍ

ونرفدُ الجارَ مايرضى من النعمِ

-  ثم أن قواد جند كسرى ارسلوا رسوليْن الى بنى شيبان , يطلبان اليهم أن تنزل الحرقة على طاعة "منصور" احد قواد كسرى وهو عربيٌ ! , وسيبرئ الشيبانيين مما اجترموه .

قابل الرسولان الحجيجة , فأبت وقالت لهما :

قولا لمنصورَ لا دَرّت خلائفهُ

ما صاح فيهم غرابُ البينِ أو نعقا

من زوّّج الفرسَ يا متبولُ قبلكمُ

من الأعارب يامخذولُ أو سبقا

ياويح أمك يامنصور ان لنا

خيْلا كراما تصون الجار ما عَلِقا

فمت بغيظك يا منصور واحيَ على

بغضاك قومى وشمّرْ كل يوم لقا

آلت بنو بكرَ ترضى ماكتبتَ به

يا ابن الدنيّةِ فاجملْ ان اردتَ بقا

-  فهجم منصور عليهم , فكسروه فعاد الى كسرى فأمده بجندٍ من العرب يعدون عشرين الفا فى أموالٍ كثيرةٍ ومؤن وافرة . فلما علمت الحجيجة بأمرهم قالت :

ياعمروُ عمروُ اجبنى يابن ثعلبةٍ

يا شبهَ برّاقَ يوم القتلِ والسلَبِ

لأجل عشرين ألفا اُضحِ صارخةً

فى آل بكرٍ وذا شئٌ من العجَبِ

لا تكشفونى بهذا اليوم وارتقبوا

يومى لوقت اجتماع العجمِ والعربِ

تأهب القوم للقتال

وجاءتهم عساكر المنصور .. جلاد عظيم , وكفاح رهيب .. الظالم فى عشرين الفا يقاتل المظلومين المنافحين عن شرفهم وكرامتهم .. معركة طاحنة , انتهت بهزيمة المنصور وتفرق جيشة الجرار , وعاد الى كسرى منهزما .

أمر كسرى الطميْح وهو من قواده العرب المعدودين ان يعد جيشا جرارا للإنتقام من العرب ..

احزن الطميح , ان يهدر كسرى دماء قومه العرب ظلما وعدوانا , فأرسل سراً الى بنى شيبان يعلمهم ويحذرهم من الآتى الرهيب .

أرسلت الحجيجة الى الطميح تشكر له نصحه وتحذيره قائلة :

لله دَرُّك من نصيحٍ صادقٍ

والنصحُ رأيك ايها الإنسانُ

جاء الرسولُ بنصحه ولأنهُ

محفوظةٌ اسرارُه وتُصانُ

واليوم يومُ حُجَيْجةٍ من وائلٍ

جاءت بها الأنباءُ والأزمانُ

شيبان قومى والأعاربُ دعوتى

وعزيزةٌ فيهم فلستُ أهانُ

قلْ للطميحِ فدتهُ فتيانُ الوغى

عندى لكسرى القلبُ والأبدانُ

باللهِ افزع ُ من كثيفِ جنودِهِ

وأنا تجيب لدعوتى العربانُ

ابلغ طميحاً يارسولُ وقل له

بسيوف تغلِبَ تُغلبُ الأقرانُ

-  ثم قالت لقومها اتستقيمون وتصبرون أم استجير لى ولجارتى بقبائل غيركم , وأريكم العزّ الأعزّ والعديد ؟

وقالت :

ماذا ترونَ يا بنى بكر فقد نزلت

كِبْرُ النوائبِ والأخرى على الأثرِ

اتصبرون لشعواء مُلَمْلَمةٍ

فيها الأعاجمُ بالنشّاب والوترِ

أم لستمُ أهل صبرٍ فى لوازمها

عند الحفائظِ والجاراتِ والخَفَرِ

إنى أجرت بكم ياقومُ فاصطبروا

فالصبرُ يحللُ فوق الأنجمِ الزُّهُرِ

يا أيها الشمُ انتم حافظو ذممى

وانتمُ فلعمرى العزُّ من عُمرى

إما صبرتُمْ فلا ادعو لغيركمُ

وإن جزعتم أنادى كلَ ذى حُضُرِ

بكل سامٍ الى الهيجاءِ ذى شرفٍ

وارى الزنادِ كريمِ الجدّ من مُضَرِ

-  فأجابها قومها الى طلبها , وقاموا على الاستعداد للقاء جند كسرى . ولم يخطر على بال احد , ان كسرى قرر ان يقود الجيش بنفسه وجعل ابنه الأكبر على الميمنة وابنه الأصغر على الميسرة .. اصبحت المسألة بالنسبة له مسألة كرامة وعزة بالإثم , اصبحت بالنسبة له مسألة مجـــد

الفرس , وهكذا اعدّ جيشا لم تر الصحراء مثله , جيشا تجاوز مائة الف مقاتل جلّهم فرسان .

آه لك ياعروبة , كلما جاءت الأنباء بعظم الجيش القادم , كلما راحت القبائل تسارع للإنضمام . كل من تهرّب من ايواء الحُرَقة جاء الآن بكل مايملك من رجال وعتاد ليشارك فى صد العدوان الغاشم . اصبحت الحُرَقَةُ ابنةَ كل رجلٍ , وأختَ كل فارس . اصبحت رمزا للكرامة العربية .

تركت الحُجَيجة ناقتها وامتطت فرسا , وراحت تطوف بالقبائل صارخة مستنهضة محرّضة .. راحت تخاطبهم فرقة فرقة , وقبيلة قبيلة .

▪️خاطبت بنى حنيفة :

إيهاً اجيدوا الضرب ياحنيفةْ

فأنتمُ الجُمجُمةُ الشريفةْ

حامى على أعراضك النظيفةْ

ان الجنودَ حولكم كثيفةْ

▪️ثم أقبلت على بنى لجيم :

لُجَيْمُ قومى وبنو أبينا

ليسوا لدى الهيجا مُغلّبينا

بل ظافرون وحُماةٌ فينا

العزُّ فيهم حين يُلجِمونا

ويَسرحون ثُم يحملونا

إيهاً بنى الأعمامِ فانصرونا

▪️ثم اقبلت الى بنى عجل , وهم أهلها الأدنون :

الفخرُ فخرى بسراةِ عِجْلِ

هم معشرى فى نجدهم والسهلٍ

هم السراةُ وحماةُ الأهلِ

والفائقونَ بشريفِ الفعلِ

إيها أبيدوا جمعَهُم بالقتلِ

ولا تكونوا غرضا للنَبْلِ

▪️ثم عطفت على بنى ذهل وانشأت تقول :

اليومَ يومُ العزّ لا يومُ الندمْ

يومُ رماحٍ وجيادٍ وخدَمْ

للوائليات التى تحمى البُهمْ

با آلَ بكرٍ لا تَهَلكُمُ العجمْ

من الذى يحمى الخيامَ والنعَمْ

إن صبرت ذُهْلٌ فعِزّى اليومَ تَمْ

- ثم اختلطت ببنى شيبان وراحت تسير هنا وهناك وهم من خلفها .. نموذج رفيع للمرأة العربية الواثقة من نفسها ومن رجالها ومن عدالة قضيتها .. راحت صفية بنت ثعلبة الشيبانية تركض هاتفة :

إيهاً بنى شيبانَ صفاً بعدَ صفْ

من يُردِ العَلياءَ لم يخشَ التلفْ

اليومَ يومُ العزّ موصوفُ الشرفْ

إن حافظت قومى فما بى من أسفْ

أنا ابنة العزّ وعرضى اليوم عفْ

بكل نصلٍ كالشهابِ المُختطفْ

- انبلج الفجر على مشهد رهيب يشيب لهوله الولدان .. عشرات الألوف من فرسان كسرى يحجبون الشمس الطالعة التى ترقب بدهشة وتسجّل الى أي مدى تبلغ غطرسة الطغاة وصلفهم وتجبرهم .

ولكن القبائل العربية تلاحمت وتساندت وتواصت وهجمت هجمة واحدة ليبدأ اليوم الأول من هذه الموقعة الهائلة والتى عرفت بوقعة ذى قار .

وقفت صفية ترقب وقلبها يكاد ينخلع من هول ماترى , تكاثر جنود العجم على العرب حتى كادوا ينهزمون.. راحت ترقب من بعيد شقيقها الأصغر فارس بنى شيبان عمرو بن ثعلبة وهو يلقى ينفسه بين جموع العجم كأنه الموت لادافع له ,

كان يشق الصفوف ويجندل الفرسان ... ولكن العجم يتكاثرون ويتكاثرون كأن لا نهاية للأعداد التى جاء بها كسرى .

بدأ العرب تحت وطأة الكثرة الضارية يتراجعون ..

فهجمت صفية بسيف مسلول تقطع حبال هوادج النساء , فسقطت النساء عن الجمال , ورأى رجالهن ذلك , فعطفوا على القتال عطفة من لا يريد الحياة .. شقت الحجيجة الصفوف مقتربة من اخيها بحيث يسمعها وراحت تصيح :

ياعمروُ ياعمرو الفتى بنَ ثعلبة

حامِ على جارتك المُستقرَبةْ

وزاحم العجمان عند العقَبةْ .

فحمل اخوها والرجال حملة صادقة , ولكن الكثرة كادت تفنيهم ..

واذا بغبار هائل يتصاعد من الأفق , فقد احست قبيلة بنى يشكر وعليها فارس العرب ظليم بن الحارث وشاعرهم الحارث بن حلّزة اليشكرى , بما يحدث مع قومهم , فجاءوا مددا ضد كسرى .

صاحت صفية كالمجنونة :

هذا ظليم جاءكم فى يَشكُرِِ

كليث غاباتٍ مهوسٍ مُخْدرِِ

يا فارسا تحت العجاج الأكبرِِِ

إحْملْ هُديتَ حملةَالمنتصرِِ

هجم اليشكريون وفرّجوا عن بنى شيبان .. وصفية تقول :

احمل ظليمُ فى العجاج الأسودِ

ادرك فأنت غاية المستنجدِ

واعدُ على القومِ كعدو الأسدِ

باليشكريين كرام المحتدِ

غابت الشمس , وافترق الجمعان , وانتهى اليوم الأول .

ارسلت الحجيجة الى الطميح شيخ قبيلة اياد والقائد العربي فى جيش كسرى :

ليس للعُجْم نُصرٍَِةٌ فى عشيرى

إن ارادَ الطميحُ نجلُ الكرامِ

ان تولت لنا إيادُ انهزاما

كان منهم هزيمةُ الأعجامِ

وملكنا العُلّوَ والفخرَ طولَ

الدهرحتى آخر الأيامِ

ان نصرَ الطميح أكرمُ نصرٍ

وحُنوٍّ على بنى الأعمامِ

فوافقها الطميحُ على ذلك .

وفى اليوم الثانى فوجئ كسرى بقبيلة إياد تترك صفوفه و تنضم الى العرب , فأعاد ترتيب صفوفه وبدأ القتال الطاحن حتى غابت الشمس وافترق الجمعان . وفى اليوم الثالث كان تفوق العجم واضحا ولكن بسالة العرب مكنتهم من الصمود .

فى اليوم الرابع , جاءت صفية بالحرقة وقالت لها : كونى قريبة منى ..وانتدبت فوارس قومها ورأست عليهم اخاها وانشأت تقول لهم والحرقة واقفة بجانبها :

ياعمرو يا من أجار الحُرَقةْ

يا رأس شيبان الكماة المُعْرِقةْ

أكرم خيلىِ من سعى أو لحِقَهْ

والعجم صرعى جمعهُمْ مُفترقةْ

وقالت للحرقة : هذا آخر يوم بيننا وبين هؤلاء القوم , فاسفرى على عمرو واوصيه بما شئت . فاسفرت الحرقة بوجه زاهر وحسن باهر وانشدت :

حافظ على الحسبِ النفيس الأرفعِ

بمدجّجين مع الرماح الشُّرَّعِ

واليوم يوم الفصل منك ومنهمُ

فاصبر لكل شديدة لم تُدفعِ

ياعمرو ياعمرو الكفاحَ لدى الوغى

ياليثَ غابٍ فى اجتماع المجمعِ

اظهر وفاءً يا فتى وعزيمةً

أتُضيعُ مجداً كان غيرَ مُضيّعِ

هجم الفارس عمرو بن ثعلبة , وهجم الفارس ظليم اليشكري , وهجم الفارس جدابة ,وهجم الفارس شهاب , وهجم الفارس شعثم , وهجم كل فرسان العرب فى هجمة واحدة فرّقوا بها صفوف العجم , ومزقوهم شر ممزق , وقتلوا اولاد الملك كسرى ,واصيب كسرى نفسه , فلم يجد مفرا من الإنسحاب مهزوما كسيرا , وغنم العرب غنائم لا تحصى من الذهب والفضة والديباج واللؤلؤ والدر وكل ثمين , هذا عدا النصر المبين الذى تفوقت به العرب على العجم وانتصفت منهم .

قالت الحُرَقة :

المجدُ والشرفُ الجسيمُ الأرفعُ

لصفيةٍ فى قومها يُتوقعُ

ذات الحجاب لغير يومِ كريهةٍ

ولدى الهياج يُحلُ عنها البرقعُ

لا أنسَ ليلةَ اذ نزلت بسوحها

والقلبُ يخفقُ والنواظرُ تدمعُ

والنفسُ فى غمرات حزنٍ فادحٍ

ولهى الفؤادِ كئيبة اتفجّعُ

مطرودةً من بعد قتل أبوّتى

ما إن أُجارُ ولم يسعنى المضجعُ

ويئست من جارٍ يُجيرُ تكرماً

فأُجرت واندملت هناك الأضلعُ

وتواردوا حوضَ المنيّةِ دون أن

تُسبى خفيرةُ أختهم واستجمعوا

والح كسرى بالجنود عليهمُ

وطميحُ يردفُ بالسيوفِ ويدفعُ

وهمُ عليه واردون بطرفهم

والنصرُ تحت لوائهم يترعرعُ

-  الأهم من كل ذلك انه لم يروى أن  احدا من كل هؤلاء الفرسان البواسل الذين خاضوا حرب الحفاظ علي الحرقة وعلى كرامتها  , حاول ان يطلبها  للزواج , وهذه هى الرجولة الحقيقية ..بل أعطوها الف ناقة حملوها بجلّ ما غنموه من كسرى , واكرموها غاية الإكرام .

وقد تزوجت هند بنت النعمان بعد ذلك المنذر بن الريان أحد أبناء الملوك وقد أسلم وقتل بين يدى الرسول صلى الله عليه وسلم فى وقعة أُحد هو وحمزة رضى الله عنه .

ثم أتت سعداً بن أبي وقاص رضي الله عنه فى الحيرة بعد موقعة القادسية , فأكرمها البطل سعد وحفظ لها مقامها وعاملها معاملة العظماء , وخرجت من عنده مغتبطة , وسألها الناس ما صنع بك الأمير ؟ قالت :"إنما يكرم الكريمَ الكريمُ" .

الاثنين، 17 يونيو 2024

الموروث الشعبي

 https://www.qassimy.com/vb/archive/index.php/t-68030.html

سرعة البديهة عند العرب

 

بديهة العرب

ليس هناك أمة عرفت بسرعة البديهة كأمة العرب. مكنهم من ذلك هذه اللغة الواسعة وما حوته من كثير المفردات وعظيم التركيبات، ورائع الأساليب، فضلا عما أفاء الله تعالى على العرب من سعة في التفكير ودقة في التعبير.

وسرعة البديهة مَلَكةٌ وهبها الله أمة العرب. وأجلى العرب بديهة وأفصحهم لفظا وأبلغهم عبارة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأحاديثه أبلغ ما سمعت العرب من قول بعد كتاب الله عز وجل.

ومن سرعة البديهة في الكتاب العزيز ما جاء على لسان إبراهيم عليه السلام في محاورته للنمروذ، يقول تعالى في سورة البقرة (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(258)).

ذلك أن إبراهيم عليه السلام كان قادرا أن يرد الحجة على النمروذ بأنه إذا قتل إنسانا فلا يعني ذلك أنه هو الذي أماته، وإذا عفا عن إنسان كان من المفروض قتله فليس معنى ذلك أنه أحياه، وإنما الإحياء يعني الخلق، إلا أن حصافة إبراهيم عليه السلام دعته ألا يركب هذا المركب لعلمه أن معظم الموجودين من أتباع النمروذ وسوف ينتصرون له فأراد أن يفحمه بأمر لا يستطيع المنافقون أن يلتمسوا فيه شيئا !

أعرابي عند الحجاج 

يروى أن أعرابيا طلب الدخول على الحجاج بن يوسف، فأذن له فدخل والعصا في يده فغضب الحجاج حتى ظهر الغضب في وجهه وقال له مستنكرا: ما هذه العصا التي بيدك ففهم الأعرابي قصد الحجاج فقال على الفور: هي عصاي، أركّزها لصلاتي، وأُعِدها لعِداتي، وأسوق بها دابتي، وأقوّي بها سفري، وأعتمد عليها في مِشيتي ليتسع بها خَطْوِي..

وأثِبُ بها على النهر، وآمن بها من العَثْر، وأُلْقِي عليها كسائي فيقيني الحر، ويجنّبني القُرّ، وتُدْنِي إليّ ما بَعُدَ عني، وهي مَحْمَل سَفْرتي، وعِلاقة إداوَتي، أقرع بها الأبواب، وألقى بها عقور الكلاب، وتنوب عن الرمح في الطعان، وعن السيف عند منازلة الأقران، ورِثْتها عن أبي، وسأوَرِّثها ولدي من بعدي، وأهُشّ بها على غنمي، ولي فيها مآرب أخرى، فأعجب به الحجاج وأكرمه.

أبو يوسف

ومن سرعة البديهة ما يروى من أن قاضي القضاة أبا يوسف صاحب أبي حنيفة رحمهما الله تعالى جلس يكتب كتابا وتصادف أن كان أحد الناس بجواره ويبدو أنه كان متطفلا إذ جعل يراقب الكتاب كلمة كلمة، وقد تنبه إليه أبو يوسف إذ رآه من طرف خفي فتصنع أنه لم يره حتى أتم الكتاب ثم قال للرجل: أرأيت في الكتاب خطأ؟ قال: لا والله بل هو صحيح كله، قال أبو يوسف جزاك الله يا أخي عن خساستك خير الجزاء!

بديهة بالتلميح

روي أن رجلاً مر على جسر بغداد فمرت فتاة جميلة فأبصرها شاب كان جالسا وقال: رحم الله عليّ بن الجَهْم، فقالت ورحم الله أبا العلاء ! وانصرفت فعجب الرجل مما سمعه من الفتى والفتاة فتوجه إلى الفتى وأقسم له إن لم يوضح له الأمر ليشكونه إلى رجال الشرط. فقال له إني قلت رحم الله علي بن الجهم أقصد قوله في قصيدة له:

عيونُ الْمَهَا بين الرَّصَافَةِ والجِسْرِ جَلَبْنَ الهوى من حيث أدري ولا أدري

فردَّتْ هي مترحمة على أبي العلاء المعري ففهمت أنها فهمت قصدي وأنها تقصد بيت شعر لأبي العلاء يقول فيه:

أيا دارَها بالخَيْفِ إن مزارَها قريبٌ ولكنْ دونَ ذلك أهوالُ

يقول الرجل فانصرفت وأنا لا أدري بأي شي أكون أكثر عجبا، أمن ذكاء الفتى أم من لماحية الفتاة وحسن حفظها، أم من غفلتي وجهلي وعدم حفظي!

وإلى أمسية الغد إن شاء الله

الجمعة، 14 يونيو 2024

مثل لا في العير و لا في النفير

رجعت بني زهرة عندما أرسل. أبو سفيان  إلي قريش أن القافلة  قد نجت من محمد و أصحابه يوم بدر  فرجعت  بني زهرة  ولم يشهدوا بدرا  فقابلهم أبو سفيان في الطريق  فقال  لهم 


يا بني زُهرَة لا في العِيرِ، ولا في النَّفِير

الخميس، 13 يونيو 2024

قصيدة كعب بن زهير لامية العرب. بانت سعاد

 بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ

مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ
وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا
إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ
هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً
لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ
تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت
كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ
شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ
صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ
تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ
مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ
يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت
ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ
لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها
فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ
فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها
كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ
وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت
إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلاً
وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ
أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ
وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ
فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت
إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ
أَمسَت سُعادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُها
إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيلُ
وَلَن يُبَلِّغها إِلّا عُذافِرَةٌ
فيها عَلى الأَينِ إِرقالٌ وَتَبغيلُ
مِن كُلِّ نَضّاخَةِ الذِفرى إِذا عَرِقَت
عُرضَتُها طامِسُ الأَعلامِ مَجهولُ
تَرمي الغُيوبَ بِعَينَي مُفرَدٍ لَهَقٍ
إِذا تَوَقَدَتِ الحُزّانُ وَالميلُ
ضَخمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها
في خَلقِها عَن بَناتِ الفَحلِ تَفضيلُ
حَرفٌ أَخوها أَبوها مِن مُهَجَّنَةٍ
وَعَمُّها خَالُها قَوداءُ شِمليلُ
يَمشي القُرادُ عَلَيها ثُمَّ يُزلِقُهُ
مِنها لَبانٌ وَأَقرابٌ زَهاليلُ
عَيرانَةٌ قُذِفَت في اللَحمِ عَن عُرُضٍ
مِرفَقُها عَن بَناتِ الزورِ مَفتولُ
كَأَنَّ ما فاتَ عَينَيها وَمَذبَحَها
مِن خَطمِها وَمِن اللَحيَينِ بَرطيلُ
تَمُرُّ مِثلَ عَسيبِ النَخلِ ذا خُصَلٍ
في غارِزٍ لَم تَخَوَّنَهُ الأَحاليلُ
قَنواءُ في حُرَّتَيها لِلبَصيرِ بِها
عِتقٌ مُبينٌ وَفي الخَدَّينِ تَسهيلُ
تَخدي عَلى يَسَراتٍ وَهيَ لاحِقَةٌ
ذَوابِلٌ وَقعُهُنُّ الأَرضَ تَحليلُ
سُمرُ العُجاياتِ يَترُكنَ الحَصى زِيَماً
لَم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكُمِ تَنعيلُ
يَوماً يَظَلُّ بِهِ الحَرباءُ مُصطَخِماً
كَأَنَّ ضاحِيَهُ بِالنارِ مَملولُ
كَأَنَّ أَوبَ ذِراعَيها وَقَد عَرِقَت
وَقَد تَلَفَّعَ بِالقورِ العَساقيلُ
وَقالَ لِلقَومِ حاديهِم وَقَد جَعَلَت
وُرقُ الجَنادِبِ يَركُضنَ الحَصى قيلوا
شَدَّ النهارُ ذِراعاً عَيطلٍ نَصَفٍ
قامَت فَجاوَبَها نُكدٌ مَثاكيلُ
نَوّاحَةٌ رَخوَةُ الضَبعَين لَيسَ لَها
لَمّا نَعى بِكرَها الناعونَ مَعقولُ
تَفِري اللِبانَ بِكَفَّيها وَمِدرَعِها
مُشَقَّقٌ عَن تَراقيها رَعابيلُ
يَسعى الوُشاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم
إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتولُ
وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ
لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ
فَقُلتُ خَلّوا طَريقي لا أَبا لَكُمُ
فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ
كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ
يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ
أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني
وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ الـ
قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ
لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم
أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ
لَقَد أَقومُ مَقاماً لَو يَقومُ بِهِ
أَرى وَأَسمَعُ ما لَو يَسمَعُ الفيلُ
لَظَلَّ يُرعَدُ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ
مِنَ الرَسولِ بِإِذنِ اللَهِ تَنويلُ
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً
جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ
في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ
وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً
بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ
يَغدو فَيَلحَمُ ضِرغامَين عَيشُهُما
لَحمٌ مِنَ القَومِ مَعفورٌ خَراذيلُ
إذا يُساوِرُ قِرناً لا يَحِلُّ لَهُ
أَن يَترُكَ القِرنَ إِلّا وَهُوَ مَفلولُ
مِنهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحشِ ضامِرَةً
وَلا تُمَشّي بِواديهِ الأَراجيلُ
وَلا يَزالُ بِواديِهِ أخَو ثِقَةٍ
مُطَرَّحُ البَزِّ وَالدَرسانِ مَأكولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ
مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم
بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا
زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ
عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ
مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ
بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ
كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ
يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم
ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ
لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ
قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نيلوا
لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ
ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ

الثلاثاء، 11 يونيو 2024

خطبة زياد بن أبيه البتراء

 خطبة زياد بن أبيه البتراء

وقَدِمَ زيادٌ البصرةَ غرةَ جمادى الأولى سنة ٤٥ه واليًا لمعاويةَ بنِ أبي سفيانَ، وضمَّ إليه خراسانَ وسجستانَ، والفسقُ بالبصرةِ كثيرٌ فاشٍ ظاهرٌ، فخطبَ خطبةً بتراءَ لم يحمدِ اللهَ فيها، وقيل : بل قال:
الحمدُ للهِ على إفضالِه وإحسانِه، ونسألُه المزيدَ مِن نِعَمِهِ وإكرامِه، اللهم كما زِدْتَنا نِعَمًا فألهمْنَا شكرًا.
أما بعدُ، فإِنَّ الجهالةَ الجهلاءَ، والضَّلالةَ العمياءَ، والغَيَّ المُوَفِّيَ بأهلِه على النارِ ما فيه سفهاؤُكم، ويشتملُ عليه حُلَماؤُكم مِن الأمورِ العظامِ يَنْبُتُ فيها الصغيرُ، ولا يتحاشى عنها الكبيرُ كأنَّكم لم تقرؤوا كتابَ اللهِ ولم تسمعوا ما أَعَدَّ اللهُ مِن الثَّوابِ الكبيرِ لأهلِ طاعتِه، والعذابِ الأليمِ لأهلِ معصيتِه في الزَّمنِ السَرْمَدِيِّ الذي لا يزولُ، أتكونون كَمَن طَرَفَتْ عَيْنَيْه الدّنيا، وسَدَّتْ مسامِعَه الشهواتُ، واختارَ الفانيةَ على الباقيةَ، ولا تذكرون أنَّكم أحدثتم في الإسلام الحَدَثَ الذي لم تُسْبَقُوا إليه؛ مِن تَرْكِكُم الضَّعيفَ يُقْهَرُ ويُؤْخَذُ ماله، هذه الموَاخيرَ المنصوبةَ والضعيفةَ المسلوبةَ في النهارِ المُبْصِرِ والعَدَدَ غيرُ قليلٍ، ألم يكن منكم نُهَاةٌ تَمْنَعُ الغُوَاةَ عن دَلَجِ الليلِ وغَارَةِ النَّهارِ، قرَّبتم القرابةَ، وباعدتم الدَّينَ، تعتذرون بغيرِ العُذْرِ، وتُغْضُون على المُخْتَلِسِ، كلُّ امرئٍ منكم يَذُبُّ عن سفيهه صنيعَ مَن لا يخافُ عاقبةً ولا يرجو معادًا، ما أنتم بالحلماءِ ولقد اتَّبعتم السفهاءَ، فلم يزلْ بكم ما ترون مِن قيامِكم دونَه حتى انتهكوا حُرَمَ الإسلامِ، ثم أطرقوا وراءَكم كنوسًا في مَكَانِسِ الرَّيبِ، حَرَامٌ عَلَيَّ الطعامُ والشرابُ حتى أُسَوِّيَها بالأرضِ هَدْمًا وإحراقًا.
إِنِّي رأيتَ آخرَ هذا الأمرِ لا يَصْلُحُ إِلاَّ بما صَلُحَ به أَوَّلُه : لِيْنٌ في غيرِ ضَعْفٍ، وشِدَّةٌ في غير عُنْفٍ. وإِنِّي أقسمُ بالله لآخُذَنَّ الوَلِيَّ بالمُوْلَى، والمقيمَ بالظَّاعنِ، والمقبلَ بالمدبرِ، والمطيعَ بالعاصِي، والصحيحَ منكم في نفسِه بالسقيمِ حتى يلقيَ الرجلُ منكم أخاه فيقول :انجْ سَعْدٌ فقد هلك سُعَيدٌ، أو تستقيمَ لي قناتُكم.
إِنَّ كَذْبَةَ المنبرِ بَلْقَاءُ مَشْهورةٌ؛ فإذا تَعَلَّقتم عَلَيَّ بِكَذْبَةٍ فقد حَلَّتْ لكم معصيتي، فإذا سَمِعْتُموها مني فاغْتَمِزُوها فِيَّ، واعلموا أنَّ عندي أمثالَها.
مَن نُقِبَ منكم عليه فأنا ضَامِنٌ لِمَا ذَهَبَ منه، فإيايَ وَدَلَجَ الليلِ؛ فإِنِّي لا أُوتَى بِمُدْلِجٍ إلاَّ سَفَكْتُ دَمَهُ، وقد أَجَّلْتكم في ذلك بمقدارِ ما يأتي الخبرَ الكوفةُ ويرجعُ إليكم، وإيايَ ودعوى الجاهليةِ؛ فإِنِّي لا أجد أحدًا دعا بها إلاَّ قَطَعْتُ لسانَه، وقد أحدثتم أحداثًا لم تكن وقد أحدثنا لكل ذنبٍ عقوبةً؛ فَمَن غَرَّقَ قومًا غَرَّقْنَاهُ، ومَن أَحْرَقَ قومًا أَحْرَقْنَاهُ، ومَن نَقَبَ بيتًا نَقَبْنا عن قلبِه، ومَن نَبَشَ قبرًا دَفَنَّاهُ حَيًّا فيه، فَكُفُّوا عني أيديَكم وألسنتَكم أَكْفُفْ عنكم يدي ولساني، ولا تَظْهرُ مِن أحدٍ منكم ريبةٍ بخلافِ ما عليه عامّتُكم إلا ضربتُ عنقَه، وقد كانت بيني وبين أقوامٍ إِحَنٌ فجعلتَ ذلك دُبَرَ أُذُنِي وتحت قدمي، فمَن كان منكم مُحْسِنًا فليَزْدَدْ إحسانًا، ومَن كان منكم مُسِيئًَا فليَنْزِعْ عن إساءَتِه.
إني لو علمتُ أَنَّ أحدَكم قد قتلَه السُّلُّ مِن بُغْضِي لم أكشفْ له قناعًا، ولم أهتكْ له سِترًا حتى يبديَ لي صفحتَه؛ فإذا فعل ذلك لم أُنَاظِرْهُ، فاستأنفوا أمورَكم، وأعينوا على أنفسِكم، فربَّ مُبْتَئِسٍ بقدومِنا سُيَسَرُّ، ومسرورٍ بقدومنا سَيَبْتَئِسُ.
أيّها الناسُ، إنا أصبحنا لكم ساسةً، وعنكم ذادةً، نسوسُكم بسلطانِ اللهِ الذي أعطانا، ونذودُ عنكم بفيءِ الله الذي خَوَّلَنا، فلنا عليكم السمعُ والطاعةُ فيما أَحْبَبْنا، ولكم علينا العَدْلُ فيما وَلِينا، فاستوجبوا عَدْلَنا وفيئَنا بمناصحتِكم لنا، واعلموا أني مهما قَصَّرْتُ عنه فلن أُقَصِّرَ عن ثلاثٍ : لستُ مُحْتَجِبًا عن طالبِ حاجةٍ منكم ولو أتاني طارقًا بليلٍ، ولا حابِسًا عطاءً ولا رِزْقًا عن إبانه، ولا مجمرا لكم بعثًا، فادعوا اللهَ بالصلاحِ لأئمَّتِكم؛ فإنهم سَاسَتُكم المُؤَدِّبونَ لكم، وكهفُكم الذي إليه تأوون، ومتى يَصْلُحوا تَصْلُحُوا، ولا تُشْرِبُوا قلوبَكم بغضَهم، فيشتدَّ لذلك غيظُكم، ويطولُ له حُزْنُكم، ولا تُدْرِكُوا له حاجتَكم مع أَنَّه لو استجيبَ لكم فيهم لكان شَرًّا لكم.
أسألُ اللهَ أَنْ يُعِين كُلاًّ على ُكلٍّ، وإذا رأيتموني أُنْفِذُ فيكم الأمرَ فَأَنْفِذُوه على أَذْلالِهِ، وايم اللهِ إِنَّ لي فيكم لَصَرْعَى كَثَيرةً فَلْيَحْذَرْ كلُّ امرئٍ منكم أن يكونَ مِن صَرْعَاي.
فقام إليه عبدُ الله بنُ الأهتمِ، فقال :
أشهدُ أيُّها الأميرُ لقد أُوتيتَ الحكمةَ، وفصلَ الخطابِ.
فقال له :
كَذَبْتَ، ذاك نبي اللهِ داودُ صلوات الله عليه.
فقام الأحنفُ بنُ قيسٍ فقال :
إنما الثناءُ بعدَ البلاءِ، والحمدُ بعد العطاءِ، وإنا لن نُثْنِيَ حتى نَبْتَلِيَ.
فقال له زيادٌ :
صَدَقْتَ.
فقام أبو بلال مرداسُ بنُ أُدَيَّةَ وهو يَهْمِسُ ويقول :
أنبأنا اللهُ بغيرِ ما قُلْتَ؛ قال الله تعالى { وإبراهيمَ الذي وَفَّى * ألا تَزِرُ وَازِرَةُ وِزْرَ أخرى *وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } وأنت تزعمُ أنَّك تأخذ البريءَ بالسقيمِ، والمطيعَ بالعاصي، والمقبلَ بالمدبرِ.
فسَمِعَها زيادٌ، فقالَ :
إنَّا لا نَبْلُغَ ما نريدَ فيك وفي أصحابك حتى نَخوضَ إليكم الباطِلَ خَوْضًا.

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...