الجمعة، 7 يونيو 2024

قصة الرويبضة و المقارنة الصعبة

 تعرفون أنه في آخر الزمان يتكلم الرويبضة، وهو الذي لم يكن له قدر في الناس، أي يسود غير المسود، ويوسد الأمر إلى غير أهله، وقد جاء أبو العلاء المعري بأبيات يتكلم فيها عن هذا، يوم يقدم اللئيم، ويؤخر الكريم، ويصعد الذنب إلى الرأس، ويتأخر الرأس إلى الذنب، وهذا في الناس اليوم موجود، وهو من علامات الساعة، حتى تجد البيوت في القبائل المعروفة بالكرم والسماحة والندى والمجد، أصبحت الآن متأخرة، وتجد الرويبضة، والذين ليس لهم أثر، أصبحوا الآن يتكلمون ويشار إليهم، يقول أبو العلاء عن هذا:


إذا عير الطائي بالبخل مادر وعير قساً بالفهاهة باقل 

وقال السهى للشمس أنت كسيفة وقال الدجى للبدر وجهك حائل 


فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدي إن دهرك هازل 



أشرح الأبيات:

حاتم الطائي أكرم العرب، ومادر أبخل العرب، يقولون: كان مادر هذا من بخله إذا أراد أن يحتلب شاة يمصها من ثديها حتى لا يسمع الناس صوت الثدي في الإناء فيأتون، فـمادر هذا يسب حاتم الطائي بالبخل كما يقول أبو العلاء :

إذا عير الطائي بالبخل مادر وعير قساً بالفهاهة باقل 


قس بن ساعدة أخطب العرب، وعير قساً بالفهاهة باقل ، وباقل أعيا العرب لا يتكلم، يقولون: كانت أمه تلقنه اسمه في أول النهار فينساه مع الظهر، فتخليوا باقلاً يسب قساً ويقول: ما كان فصيحاً، فهل أنت يا باقل فصيح؟! يقولون: إنه من حمقه كان فيه قلادة وضعتها أمه عليه حتى لا يختلط بالصبية، تعرفه إذا خرج الشارع فتأتي به، فأتى أخوه في الليل، فأخذ القلادة فلبسها، فأتى في الصباح، فقال: يا أخي أنت أنا فمن أنا؟!

(وقال السها للشمس أنت كسيفة) يقول الليل للشمس: أنت كسيفة، (وقال السهى) وهو نجم خافت (للبدر وجهك حائل).

فيا موت زر إن الحياة ذميمةٌ ويا نفس جدي إن 
دهرك هازل 

الخميس، 6 يونيو 2024

قصة مصرع أبي مسلم الخرساني

 

مصرع أبي مسلم الخراساني

وأخذ أبو مسلم بيد المنصور يعركها ويعتذر إليه. ولكن المنصور أسرع فصفق بيده، فخرج عثمان بن نهيك فضربه ضربة خفيفة بالسيف فلم يزد على أن قطع حمائل سيفه.

فأومأ أبو مسلم إلى رجل أبي جعفر يقبلها ويقول: أنشدك الله يا أمير المؤمنين، استبقني لأعدائك. فدفعه برجله وقال له: لا أبقاني الله إذن، وأي عدو لي أعدى منك؟

فضربه شبيب فقطع رجله.

فقال أبو مسلم: واتعساه، ألا قوة؟ ألا مغيث؟

وصاح المنصور: اضربوه، قطع الله أيديكم. فاعتوره القوم بالسيوف فقتلوه.


مؤسسة هنداوي

https://www.hindawi.org/books/61404864/7/


الثلاثاء، 4 يونيو 2024

قصيدة مسكين الدرامي. فان امير المؤمنين يزيدُ

 إِن أَدعَ مسكيناً فاني ابن معشر

من الناس أَحمي عنهم وأَذودُ

إِليكَ أَمير المؤمنين رحلتها

تثير القطا ليلا وهن هجودُ

لَدى كل قرموص كأَنَّ فراخه

كُلى غير أَن كانَت لهن جلودُ

وَهاجرة ظلت كأَنَّ ظباءَها

إِذا ما اتقتها بالقرون سجودُ

تَلوذ لشؤبوب من الشمس فوقها

كَما لاذ من حر السنان طَريدُ

أَلا لَيتَ شعري ما يَقول ابنُ عامر

وَمروان أَم ماذا يَقول سَعيدُ

بَني خلفاء اللَه مهلا فانما

يبوءها الرحمن حيث يريدُ

إِذا المنبر الغَربي خلاه ربه

فان امير المؤمنين يزيدُ

على الطائر الميمون والجد صاعد

لكل أُناس طائر وجدودُ

فَلا زلت اعلى الناس كعباً ولا تزل

وفود تساميها إِليك وفودُ

ولا زالَ بيت الملك فوقك عالياً

تشيد أَطناب له وعمودُ

قدور ابن حربٍ كالجوابي وتحتها

أَثافٍ كأَمثال الرئال ركودُ

قصص من كتاب المستطرف

 https://lib.eshia.ir/40971/1/12


ال لبيد بن ربيعة:
ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... وكل نعيم لا محالة زائل «2»
وكلّ ابن أنثى لو تطاول عمره ... إلى الغاية القصوى فللقبر آيل
وكلّ أناس سوف تدخل بينهم ... دويهية «3» تصفرّ منها الأنامل
وكلّ امرىء يوما سيعرف سعيه ... إذا حصلت عند الإله الحصائل

الاثنين، 3 يونيو 2024

قصيدة مشعان بن هذال. يا موقدين النار جوكم مسايير

 انا وخلي فرقتنا المقادير- يامن خبر بيداه فضخ اعيونه, قصه وقصيده من الموروث الشعبي


يا موقدين النار جوكم مسايير

ناسٍ دعتهم ناركم توقدونه(1)

سلام مني فالكم يا المناعير

سلامٍ أحلا من روايح مزونه

وان كان سلتوا يا رجال المخاسير

عن حالتي فالحال مني ترونه

أهجل كما تهجل خلوجٍ على ضير

وابكي بكى اللي وهقنه ظنونه

على الذي ما قط ذير ولا ذير

وحش الحمى دونه رجال ايحمونه

ابو ثمانٍ واضحاتٍ مغاتير

غروٍ يغذي بالشمطري قرونه

مأكولها تمرة شثاثا وابا القير(2)

وشربه حليب مبردٍ في صحونه

ما وقفت تمشي بسوق الحواضير

لبسه طربزونٍ (3)تخثع اردونه

انا وخلي فرقتنا المقادير(4)

يامن خبر بيداه فضخ اعيونه

وجدي عليها وجد من طاح بالبير

خم الرشا وحال ازرق الجم دونه

او وجد من صكت عليه المشاهير

وازروا هل العادات لا يظهرونه

أو وجد راعي هجمةٍ به خواوير

حال الرمك ومصطر الغوش دونه

أمس الضحى عندي بوسط المقاصير

واليوم عني مبعداتٍ اضعونه

على أشقحٍ خلف السبايا المظاهير

يتلي قطيعٍ مغترٍ مثل لونه

يا الله يا منشي السحاب المزابير -تجبر عزا اللي كاثراتٍ اشطونه

الشاعر هو الشيخ مشعان بن مغيليث بن هذال من قبيلة العمارات من عنزة ذاع صيته بالفروسية والشعر له قصائد مقترنة بمواقف يتناقلها الرواة كان بينه وبين بعض شعراء عصره مراسلات منهم شاعر الأحساء ابو عنقا ونمر ابن عدوان، أمتاز شعره بقوة السبك ودقة التصوير ومن ذلك قوله:

عاش شاعرنا في صحراء نجد ومات في الشماسية من أرض القصيم في شوال سنة 1240 ه. ذكره ابن لعبون في تاريخه وفصل ذلك ابن بشر بقوله"وقتل مشعان في مجاولة الخيل قتله فارس من عسكر الترك..".



واسباب هذه القصيده أن لمشعان زوجة يودها مودة عظيمة فصار بينهما سوء تفاهم فراحت لأهلها زعله فلما فقدها من البيت تكدر وكثر تفكيره وهجر منامه 
من حر فرقاها

قصة كنعان الطيار

 ( قصة وقصيدة ) كنعان الطيار العنزي وهيا بنت أبن طواله الشمرية


القصه الحقيقيه لكنعان الطيار العنزي وزوجته هيا بنت ابن طواله الشمري

القصه حدثت بين كنعان الطيار وهو فارس من فرسان عنزه وعقيد مغازي
وبين " هيا بنت بن سنان بن طواله الاسلمي الشمري"

هيا اشتهرت بالجمال والعفه 
شافها كنعان الطيار وهو كان مارٍ بنزل الطواله المهم نوى لها الشر
و يروح يم عجوز قال ابيك تخليني استفرد بهيا ولك اللي تبين
قالت العجوز ان الطواله يبون يرحلون واليامنك شفتهم رحلو ارجع لمراحهم وانا اخليها ترجع يمك
المهم رحلوا الطواله 
وهو يروح كنعان ويجلس بالمراح ينتظر
و تروح العجوز يم هيا يوم شافت الطواله ابعدو 
قالت يابنيتي ابيك ترجعين للمراح نسيتي لي اغراض هناك
قالت هيا ابشري
وهي ترجع هيا على قعودها (هجيهيج)وهي على نياتها ماتدري
يوم جت المراح الا هذا كنعان يتحراها
بغت تهرب لكن ماستطاعت حاصرها الرجل وناوي لها 
فشافت ان مالها الا الحيله
قالت هيا ياكنعان مايخالف لك اللي تبي بس خايفه حدا عيال عمي يطب علينا
قال وش تبيني اسوي
قالت هيا اربط فرسك ورح نط في المرقاب اذا شفت المكان فاضي ولامن احد
ارجع وتلقاني متولمه لك
قال كنعان مايخالف وهو يسوي مثل ماقالت
يوم رجع الا هيا راكبتن على فرسه ومخليه له قعودها (هجيهيج) وهي تنحاش على الفرس 
علمت ربعها وصارو يضحكون.!؟
فرس كنعان الطيار الأصيله عاجزين عن كسبه الأبطال
تجيبها بنت

قال كنعان
 





يامن يعاوني على العصف والزاج

كتب بصفح سجيلة ما بعد زيج

يامن يعاوني على القاف محتاج

حيثه مع الأرياح يبري السواهيج

كم ليلةٍ مبرك ذلولي على ثاج

ونومي على غر الثنايا غماليج

ومقيظها عن واهج القيظ فرتاج

بخشوم سلمى صافيات صراهيج

مطعومها الحنطة على صاخن الصاج

ومشروبها لبين البكار اللواهيج

وليا هنف بانباج عن مثل الفلاج

عن عذب مثل اللوالي مفاليج

أردافها طعسين من عقب الأوداج

من فوق سيقان سواة الدراريج

تنسف على المتنين داج وراء داج

وتنسف على المتنين زين الدماليج

لجن خلاخيله كما لجة الحاج

ولجن خلاخيله بزين الدواليج

جتنا تخطى كنها ظبي الانجاج

تخضع لها سود العيون الخداليج

هي عنود ريم ريحها عنبر فاج

قادت لغزلان الجوازي الدواريج

ريحانة في منقع الماء اليا راج

مالت بغضات الغصون العواريج

خمس الخناصر فيهن الشرك ما لاج

وعيون يقتلن الهواوي مداعيج

سميها مع وجه الغصن ينعاج

باب الشمال ولا لقى له مخاريج

يالله يافراج ياولي الافراج

ياللي غني والخلق دايم  محاويج

تفرج لمن كنه بحق من العاج

متحير ضاقت عليه المناهيج




 والقصيده اطول من كذا

المهم ان كنعان اعجب بعفاف البنت ومحافضتها على شرفها
ونوى يتزوجها المهم الرجّال تزوجها

استقرت معه عند قبيلته مع البطا بدا يشك فيها
لانه سبحان الله دائما الانسان يشوف الناس بما به يعني سروق . كذوب . يحسبن
الناس كلهم يسرقون ويكذبون والخاين كذلك يحسن هالناس يبون يخونون

المهم ان كنعان بدا يشك فيها انها تخون من وراه فقرر انه يختبرها وكان شاك برجل من جماعته
راح وسرج الفرس قالت هيا وين تبي قال كنعان ابي اغزي واخذ لي حول هاليومين والثلاثه
مشى بطريقه يوم جاء بالليل وهو يرجع يمها وهو يتلثم وهو يدخل عليها
الاهيا بالفراش وهي تقعد قالت من انت
قال انا فلان وهو يذكر اسم الرجل اللي هو شاك فيه وهي تضربه باللي عندها
المهم انه انجرح فوق حجاجه

هرب كنعان ودري انه ظلمها وانها شريفه رجع لها عقب يومين على انه راجع من المغزى
يوم استقبلته وهي تشوف الجرح فوق حجاجه قالت وش هالجرح ياكنعان
قال ابد وقعت من فوق الفرس
هي دريت انه اللي دخل عليها بالليل وحلفت انها ماتقعد بالبيت

ولا تقدر تنحاش قالت انا مالي الا اقرب شمري انخاه
سمعت ان فيه واحد يمشي راعي مع عنزه اسمه :
هتيمي بن جرطان المختاري الشمري

المهم قدرت انها تستفرد به وهي تنخاوه
قالت انا بنت عمك وابيك تنحاش بي
قال هتيمي مايخالف بس شوفة عينك ماعندي لافرس ولاشي
وعنزه ان دريت تبي تلحقنا
قالت هيا ابد ماعليك اطيب خيول عنزه عند كنعان وانا مستعده اسرقها لك
المهم سرقت الفرس وانحاشو هي وهتيمي
ولاوقفوا الا عند الاسلم حول الاجفر

كنعان تحسف على اللي هو سوا 
وارسل اكثر من جاهيه واكثر من زياره عشان يرجعها لكنها رفضت وعيال عمها رفضو
فقال دامهم بالطيب ماجو ماللي الا بالقوه
ويغزيهم وتصير بينهم معركه حول الاجفر
بين الاسلم وعنزه
وينهزمون عنزه

ويرجع كنعان مره ثانيه ويغزيهم وينهزم ايضا
المهم انه غزاهم اكثر من مغزى وهزموه ولاقدر يرجع هيا

يقول كنعان

ياراكبٍ من فـوق حـر مشـذر
مادنق الرقاع يرقـع ارهوقـه 

امة لفتنـا مـن عمـان اتذكـر
وابـوه تيهـيٍ تعـدد عموقـه 

يشبه نعامٍ فـي جذيـب تحـدر
والا النداوي يوم ترخي سبوقـه 

ينصي قطين ساكنيـن بالاجفـر
تلقى عشيري كنه البدر فوقـه 

ابو قرون كنهن ذيـل الاشقـر
ريح الخضيري والعنابر نشوقه 

لاوا عشيري حال دونه مسطـر
عيال شمر هم حماتـه وشوقـه 

حامين من سلمى الى حد الاقور
محرميـن ضدهـم مايـذوقـه 

وجدي عليها وجد مطعون الابهر
اقفى يجر مسنجد مـن عروقـه


هذا هو اللي حصل في النهايه والمعروف عند رواة شمر
ان كنعان لم يستطع ارجاع زوجته حتى مات

منديل الفهيد في كتابه رواء :
ان كنعان ارسل عيال عمه عشان يجيبون هيا على ان عندهم امراه تولد
يوم جت هيا معاهم وهو ويطرحها بالأرض ويقضي وطره منها
فحملت منه هيا وكذا استرجعها"
وروات شمر قالو هذا غير صحيح
الأن موجود بالكتاب
واكتفى بقوله ان رواة شمر اكدوا انها لم ترجع
ولم يتطرق لمعارك كنعان

كذلك يذكرون روات شمر ان الطواله هزموه باكثر من معركه 
بل ان بعض الرواه قال انها وصلت الى عشر غزوات
كذالك قصيدته المذكوره

قصيدة ابن عنين. جاءَت تُوَدِّعُني وَالدَمعُ يَغلُبُها

 جاءَت تُوَدِّعُني وَالدَمعُ يَغلُبُها

عِندَ الرَحيلِ وَحادي البَينِ مُنصَلِتُ

وَأَقبَلَت وَهيَ في خَوفٍ وَفي دَهشٍ

مِثلَ الغَزالِ مِنَ الأَشراكِ يَنفَلِتُ

فَلَم تُطِق خيفَةَ الواشي تُوَدِّعُني

وَيحَ الوُشاةِ لَقَد لاموا وَقَد شَمَتوا

وَقَفتُ أَبكي وَراحَت وَهيَ باكِيَةٌ

تَسيرُ عَنّي قَليلاً ثُمَّ تَلتَفِتُ

فَيا فُؤادِيَ كَم وَجدٍ وَكَم حَزَنٍ

وَيا زَمانِيَ ذا جَورٌ وَذا عَنَتُ

أبن عنين

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...