الأحد، 24 مارس 2024

قصيدة معروف الرصافي. لقيتها ليتني

 القصيدة التي كتبت بدموع #الرصافي !

تعد هذه القصيدة من روائع الشعر العربي في عصر النهضة . 

#الأرملة_المرضعة - للشاعر العراقي


 كان الشاعر العراقي "معروف الرصافي " جالساً في دكان صديقه الكائن أمامجامع الحيدر  ببغداد 

و بينما كانا يتجاذبان أطراف الحديث ، وإذا بإمرأة محجبة يوحي منظرها العامبإنها فقيرة   و كانت تحمل صحناً  وطلبت بالاشارة من صاحبه ان يعطيها  بضعة قروش كثمن لهذا  الصحن

ولكن صاحب الدكان خرج اليها وحدثها همساً  ، فانصرفت المرأة الفقيرة 

فاستفسر الرصافي من صديقه عن هذه المرأة 

فقال له صاحبه :


   إنها أرملة تعيل يتميين وهم الآن جياع وتريد ان ترهن الصحن بأربعة قروشكي تشتري لهما الخبز 

فما كان من الرصافي الا ان يلحق بها ويعطيها اثني عشر قرشاً كان كل ما يملكهالرصافي في جيبه ، فأخذت السيدة الأرملة القروش وهي في حالة تردد وحياءو سلمت الصحن للرصافي و هي تقول : الله يرضى عليك تفضل وخذ الصحن

فرفض الرصافي و غادرها عائداً الى دكان صديقه  و قلبه يعتصر من الالم ...

عاد  الرصافي إلى بيته ولم يستطع النوم ليلتها و راح يكتب هذه  القصيدة والدموع تنهمر من عينيه  


، فجاء التعبير عن المأساة تجسيداً صادقاً لدقة ورقة التعبير عن مشكلةأجتماعية ((الفقر و الفقراء ))


وتعد هذه القصيدة من روائع الشعر العربي في عصر النهضة  

بل إن من روعتها نال درجة الدكتوارة بها طالب فرنسي في جامعة الزيتونةبتونس 

وترجمت قصيدته الى اللغة الفرنسية والانجليزية لتعدد الصور الوصفيةالمؤثرة في نفوس النبلاء 

لَقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا

 تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا

أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ

          وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عَيْنَاهَـا

بَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا

      وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَـا

مَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَا

        فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَـا

المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا

             وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا

فَمَنْظَرُ الحُزْنِ مَشْهُودٌ بِمَنْظَرِهَـا

            وَالبُؤْسُ مَرْآهُ مَقْرُونٌ بِمَرْآهَـا

كَرُّ الجَدِيدَيْنِ قَدْ أَبْلَى عَبَاءَتَهَـا

          فَانْشَقَّ أَسْفَلُهَا وَانْشَقَّ أَعْلاَهَـا

وَمَزَّقَ الدَّهْرُ ، وَيْلَ الدَّهْرِ، مِئْزَرَهَا

    حَتَّى بَدَا مِنْ شُقُوقِ الثَّوْبِ جَنْبَاهَـا

تَمْشِي بِأَطْمَارِهَا وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَـا

                كَأَنَّهُ عَقْرَبٌ شَالَـتْ زُبَانَاهَـا

حَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاً

   كَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَا

تَمْشِي وَتَحْمِلُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَا

     حَمْلاً عَلَى الصَّدْرِ مَدْعُومَاً بِيُمْنَاهَـا

قَدْ قَمَّطَتْهَا بِأَهْـدَامٍ مُمَزَّقَـةٍ

     في العَيْنِ مَنْشَرُهَا سَمْجٌ وَمَطْوَاهَـا

مَا أَنْسَ لا أنْسَ أَنِّي كُنْتُ أَسْمَعُهَا

           تَشْكُو إِلَى رَبِّهَا أوْصَابَ دُنْيَاهَـا

تَقُولُ يَا رَبِّ، لا تَتْرُكْ بِلاَ لَبَنٍ

        هَذِي الرَّضِيعَةَ وَارْحَمْنِي وَإيَاهَـا

مَا تَصْنَعُ الأُمُّ في تَرْبِيبِ طِفْلَتِهَا

       إِنْ مَسَّهَا الضُّرُّ حَتَّى جَفَّ ثَدْيَاهَـا

يَا رَبِّ مَا حِيلَتِي فِيهَا وَقَدْ ذَبُلَتْ

     كَزَهْرَةِ الرَّوْضِ فَقْدُ الغَيْثِ أَظْمَاهَـا

مَا بَالُهَا وَهْيَ طُولَ اللَّيْلِ بَاكِيَةٌ

               وَالأُمُّ سَاهِرَةٌ تَبْكِي لِمَبْكَاهَـا

يَكَادُ يَنْقَدُّ قَلْبِي حِينَ أَنْظُرُهَـا

        تَبْكِي وَتَفْتَحُ لِي مِنْ جُوعِهَا فَاهَـا

وَيْلُمِّهَا طِفْلَـةً بَاتَـتْ مُرَوَّعَـةً

         وَبِتُّ مِنْ حَوْلِهَا في اللَّيْلِ أَرْعَاهَـا

تَبْكِي لِتَشْكُوَ مِنْ دَاءٍ أَلَمَّ بِهَـا

         وَلَسْتُ أَفْهَمُ مِنْهَا كُنْهَ شَكْوَاهَـا

قَدْ فَاتَهَا النُّطْقُ كَالعَجْمَاءِ، أَرْحَمُهَـا

            وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيَّ السُّقْمِ آذَاهَـا

وَيْحَ ابْنَتِي إِنَّ رَيْبَ الدَّهْرِ رَوَّعَهـا

           بِالفَقْرِ وَاليُتْمِ ، آهَـاً مِنْهُمَا آهَـا

كَانَتْ مُصِيبَتُهَا بِالفَقْرِ وَاحَـدَةً

               وَمَـوْتُ وَالِدِهَـا بِاليُتْمِ ثَنَّاهَـا

هَذَا الذي في طَرِيقِي كُنْتُ أَسْمَعُـهُ

            مِنْهَا فَأَثَّرَ في نَفْسِي وَأَشْجَاهَـا

حَتَّى دَنَوْتُ إلَيْهَـا وَهْيَ مَاشِيَـةٌ

     وَأَدْمُعِي أَوْسَعَتْ في الخَدِّ مَجْرَاهَـا

وَقُلْتُ : يَا أُخْتُ مَهْلاً إِنَّنِي رَجُلٌ

            أُشَارِكُ النَّاسَ طُرَّاً في بَلاَيَاهَـا

سَمِعْتُ يَا أُخْتُ شَكْوَى تَهْمِسِينَ بِهَا

          في قَالَةٍ أَوْجَعَتْ قَلْبِي بِفَحْوَاهَـا

هَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرُهَا

       مَا في يَدِي الآنَ أَسْتَرْضِي بِـهِ اللهَ

ثُمَّ اجْتَذَبْتُ لَهَا مِنْ جَيْبِ مِلْحَفَتِي

            دَرَاهِمَاً كُنْـتُ أَسْتَبْقِي بَقَايَاهَـا

وَقُلْتُ يَا أُخْتُ أَرْجُو مِنْكِ تَكْرِمَتِي   

            بِأَخْذِهَـا دُونَ مَا مَنٍّ تَغَشَّاهَـا

فَأَرْسَلَتْ نَظْرَةً رَعْشَـاءَ رَاجِفَـةً

     تَرْمِي السِّهَامَ وَقَلْبِي مِنْ رَمَايَاهَـا

وَأَخْرَجَتْ زَفَرَاتٍ مِنْ جَوَانِحِهَـا

      كَالنَّارِ تَصْعَدُ مِنْ أَعْمَاقِ أَحْشَاهَـا

وَأَجْهَشَتْ ثُمَّ قَالَتْ وَهْيَ بَاكِيَـةٌ

          وَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَـا

لَوْ عَمَّ في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ لِي

          مَا تَاهَ في فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاهَـا

أَوْ كَانَ في النَّاسِ إِنْصَافٌ وَمَرْحَمَةٌ

            لَمْ تَشْكُ أَرْمَلَةٌ ضَنْكَاً بِدُنْيَاهَـا

هَذِي حِكَايَةُ حَالٍ جِئْتُ أَذْكُرُهَا

      وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَى الأَحْرَارَ فَحْوَاهَـا

أَوْلَى الأَنَامِ بِعَطْفِ النَّاسِ أَرْمَلَـةٌ

    وَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَـا

اعداد ونشر

الخميس، 21 مارس 2024

قصيدة مسلط الرجوعي صاح الصياح

صاح الصياح وقربوا كل مشــــوال
........................المال يحدى والملابيس دونـــــــــه
التسعة اللي عنزوهن مع الجــــال
........................والريع قدام العرب يشرفونـــــــــه
ودك تبدل خيلهم يابن هـــــــــــــذال 
........................النذل عن ركب الفرس تفردونـــــه
بيعوا عباته لام بنته بســــــــــروال 
........................ومن ذل هاك اليوم لاترتجونــــــــه
قلته وأنا كاسي حصاني كما الشال
........................ورمحي بدفة شيخهم يمشعونـــــــه
ابن صويط اللي خبير بالافـعــــــــال 
........................اللي كست خيل المعادي طعونــــــه
والمنشرح من ضرية الورع مهتال 
........................والقاز رعيان الغنم يسهجونـــــــــه
خلي دماغه بين الامتان همـــــــــال
........................لعيون من كن المطارق قرونــــــــه
والعود ينطح ذربة الجمع لامـــــــال 
........................هذاك عذره عند تالي ظعونــــــــــــه
وان كان تذكر يا فتى الجود جفــــال 
........................جبناه في روس القنا ماتجونــــــــــه
ورى مطيحه ثعلوهن بالاكفــــــــــال
........................خذ الرماح وراح يمشي بهونــــــــه

الأربعاء، 20 مارس 2024

مرثية قصيدة مالك بن الريب التميمي

مرثية مالك بن الريب


هو مالك بن الريب التميمي شاعر إسلامي مجيد مقل، لم يشتهر من شعره إلا هذه القصيدة، ومقاطع شعرية في الوصف والحماسة وردت في كتاب الأغاني.

كان مالك شابا شجاع فاتكاً لا ينام الليل إلا متوشحاً سيفه ولكنه استغل قوته في قطع الطريق هو وثلاثة من أصدقائه. لازم شظاظ الضبي الذي قالت عنه العرب (ألص من شظاظ).
وفي يوم مر عليه سعيد بن عثمان بن عفان -حفيد الصحابي عثمان بن عفان- وهو متوجه لإخماد فتنة في تمرّد بأرض خُرسان فأقنعه بالجهاد في سبيل الله بدلاّ من قطع الطريق، فاستجاب مالك لنصح سعيد وذهب معه، وأبلى بلاءً حسناً وحسنت سيرته، وفي عودته بعد الغزو وبينما هم في طريق العودة إلى (وادي الغضا) في نجد وهو مسكن أهله، مرض مرضاً شديدا أو يقال أنه لسعته أفعى وهو في القيلولة فسرى السم في عروقه وأحس بالموت فقال قصيدة يرثي فيها نفسه. وصارت قصيدته تعرف ببكائية مالك بن الريب التميمي.

ألاَ لَيتَ شِعرِي هَـلْ أبيتَنّ ليلةً .... بجَنبِ الغَضَا ، أُزجي القِلاص النّواجِيا
فَلَيتَ الغَضَا لم يقطَعِ الركبُ عَرضَهُ .... وليـتَ الغَضَا مَاشىَ الـركابَ لَياليِا
لقد كان في أهل الغضا، لو دنا الغضا .... مـزارٌ، ولكـنّ الغضـا ليْسَ دانيا
أَلمْ تَـرَني بِـعتُ الضّـلالةَ بالهُـدى .... وَأَصْبَحْتُ فـي جيشِ ابنِ عفّان غازيا

دَعاني الهَوى من أهل وُدّي وصُحبتي .... بِـذِي الطَّبَسَـين ، فالتفـتُّ وَرَائِيا

أَجَبْـتُ الهَـوَى لَمّا دَعَاني بِـزَفْرَةٍ .... تَقَنّعْـتُ مِنْـهَا ، أن أُلامَ ، ردائيـا
لَعَمْري لئـن غالتْ خُراسانُ هامَتي .... لقـد كُنْـتُ عن بابَيْ خراسان نائيا

فللّـه درّي يَـوْمَ أَتْـرُكُ طـائعاً .... بَنـيَّ بأَعْلـى الـرّقمَتَيـْنِ، وماليا


ودَرُّ الظّبـاءِ السّـانِحـاتِ عَشِيّةً .... يُخَبّـرْنَ أنـي هالِكٌ مِن وَرَائِيا

وَدَرُّ كَبيـرَيَّ اللّـذين كِـلاهُمَا .... عَلـيّ شَفيـقٌ ، ناصِحٌ ، قد نَهانِيا

وَدرُّ الهَوَى من حَيْثُ يدعو صِحَابَهُ .... وَدَرُّ لَجـاجـاتي ، ودَرُّ 

انتِهـائيا

تَذَكّرْتُ من يَبْكي عليّ ، فلمْ أَجِدْ .... سِوَى السَيْفِ والرّمحِ الرُّدَينيِّ باكيا
وَأَشْقَـرَ خِنْـذِيذٍ يَـجُرّ عِنـَانَهُ .... إلى الماء، لم يتْـرُكْ لَهُ الدهْـرُ ساقيا

ولَكِـنْ بِأَطْـرَافِ السُّمَيْنَة نِسْـوَةٌ .... عَـزيزٌ عَلَيْهِـنّ العـشيّةَ ما بيا

صَـرِيعٌ على أيْدِي الـرّجَالِ بِقَفْرَةٍ .... يُسَـوُّوْنَ قَبْـري، حَيْثُ حُمَّ قضائيا
وَلَمّـا تَـرَاءَتْ عِنْـدَ مَـرْوٍ مَنيّتي .... وَحَـلَّ بِهَا جِسْـمي، وَحَانَتْ وَفَاتِيا

أَقـولُ لأصْـحابي ارْفعـوني لأنّني .... يَقِـرّ بِعَيْـني أن سهَيـلٌ بَـدَا لِيا

فيا صاحبَي رحلي! دنا المَوْتُ، فَانزلا .... بـِرابِيَـةٍ ، إنّـي مُـقِيـمٌ لَيـاليِا
أَقيما عليّ اليَوْمَ ، أو بَعْـضَ ليلةٍ .... ولا تُعْجِـلاني قـد تبيّـنَ ما بِيا

وَقُوما ، إذا ما استُلّ روحي ، فهيِّئا .... ليَ القـبرَ والأكفـانَ، ثُمّ ابكيا ليا
وخُطّا بأطْـرَافِ الأسِنّةِ مضجعي .... ورُدّا علـى عَيْنَـيَّ فضـلَ ردائيا

ولا تحسُـداني ، باركَ اللَّهُ فيكما .... من الأرْضِ ذَاتِ العَرضِ أن توسِعا ليا

خُـذَاني ، فجُـرّاني بِبُرديْ إليكما .... فقـد كُنْتُ ، قبل اليوم ، صَعباً قِياديا

فقد كنتُ عطَّافاً، إذا الخيلُ أدْبَرَتْ .... سَـريعاً لـدى الهَيْجا، إلى مَن دعانِيا

وقد كُنْتُ محموداً لدى الزّاد والقِرَى .... وعـنْ شَتْـمِ ابن العَمّ وَالجارِ وانِيا

وَقد كُنْتُ صَبّاراً على القِرْن في الوَغى .... ثَقِيـلاً على الأعـداء، عَضْباً لسانيا

وَطَوْراً تراني فـي ظِلالٍ وَمَجْمعٍ .... وَطَـوْراً تَـراني ، والعِتَـاقُ ركابيا
وَقُوما علـى بِئْرِ الشُّبَيكِ ، فأسمِعا ..... بها الوَحْشَ والبِيضَ الحسانَ الروانيا

بِأَنَّكُمـا خَلَّفْتُمَـانـي بِقَفـْرَةٍ .... تُهيـلُ علـيّ الـرّيحُ فيها السَّوافيا

ولا تَنْسَيا عَهْدي ، خَليليّ ، إنّني .... تقطَّع وصـالي وَتَـبْلـى عِظـامِيَـا

فلنْ يَعْـَدم الـوالون بيتاً يَجُنُّني .... وَلَـنْ يَعْـدَمَ المـيراثَ منّي الموالِيا

يقولون :لا تَبعُدْ ، وهُم يدفِنونني .... وأيْـنَ مَـكانُ البُعْـدِ إلاّ مَـكانِيا؟
غَدَاةَ غَدٍ، يا لَهْفَ نَفْسي على غدٍ .... إذا أَدْلجـوا عـني ، وخُلّفتُ ثاويا

وَأَصْبَحَ مالي ، من طَريفٍ ، وتالدٍ .... لِغَيْـري وكان المالُ بالأمـسِ ماليا

فيا ليْتَ شعري، هل تغيّرَتِ الرَّحى .... رحى الحْرب،أو أضْحت بفَلج كماهيا

إذا القـْومُ حلّـوها جميعاً، وأَنْزَلوا .... لها بَقـراً حُـمَّ العيـونِ، سواجِيا

وَعِـينٌ وَقَـدْ كان الظّلامُ يَجُنّها .... يَسُفْنَ الخُـزامي نَورَها والأقاحيا

وَهَلْ تَرَكَ العيسُ المَرَاقيلُ بالضّحى .... تَعَالِيَهَـا تَعلـو المُتـونَ الفيَافِيَا
إذا عَصِـبَ الـرُّكْبَانُ بَيْنَ عُنيزةٍ .... وبُولانَ ، عاجُـوا المُنْقِياتِ المَهَاريا


ويا لَيْتَ شعري هل بَكَتْ أُمُّ مالكٍ .... كمـا كُنْـتُ لَوْ عَالَوا نَعِيَّكَ باكيا

إذا مُتُّ فاعْتَادي القُبُورَ ، وسلّمي .... على الرَّيمِ ، أُسقيتِ الغَمامَ الغَواديا

تَرَيْ جَدَثاً قد جَرّتِ الرّيحُ فوقَه .... غُبـارًا كلـونِ القسْطَـلانيّ هَابِيا

رَهِينـة أَحْجَـارٍ وتُرْبٍ تَضَمّنَتْ .... قَـرارَتُها منّـي العِظَـامَ البَوالِيا

فيـا راكِباً إمّا عَـرَضتَ فبلّغَنْ .... بني مالكٍ والـرَّيْبِ أنْ لا تـلاقِيا

وَبَلّغ أخي عِمران بُردي وَمِئزَري .... وبلّغ عَجُوزي اليومَ أن لا تـدانيا

وَسَلّمْ على شيخيّ مِنيّ كِلَيْهِما .... وبلِّغ كَثـيراً وابْنَ عمّـي وخَاليا

وعطِّل قَلوصي في الرِّكاب، فإنّها .... ستُـبرِدُ أكباداً وتُبكـي بَواكِيا

أُقَلِّبُ طَرْفي فَوْقَ رَحْلي، فلا أرَى .... بِهِ مـن عُيُونِ المُؤْنِساتِ مراعِيا

وبالرَّملِ منّي نِسْـوَةٌ لـو شَهِدنَني .... بَكَيْنَ وَفَـدّيْنَ الطّـبيبَ المُداويا

فمِنْهـُنّ أُمّـي، وابْنتاها، وخالتي .... وباكِيَةٌ أُخـرى تَهِيـجُ البَواكِيا

وما كانَ عَهْـدُ الرّمْل منّي وأهلِه .... ذميمًا ، ولا بالـرّمْل ودّعْتُ قَاليا

https://youtu.be/HBgwQHcp1eU?si=8XKJL2MvvrCQco_B

الأحد، 17 مارس 2024

قصيدة. أحمد الغامدي أحمد يقول أسم الرجاجيل واحد

 قصيده كل بيت منها عن قصيده للشاعر : أحمد بن عطيه السارحي الغامدي رحمه الله وهو احد ابناء بلجرشي من قريه الركبه بدار السوق من بلاد غامد وهو شاعر البلاط الملكي الأردني وقتل هناك وقبر بالاردن شارك في حرب فلسطين 1948 م رحمه رحمة واسعه .

***


https://youtu.be/0UWBiWAD82M?si=FX1CeCF6TjmoWk40


الجمعة، 15 مارس 2024

هل. تعلم

 هل تعلم أن                    

صغير الأسد يسمى الشبل 

وصغير الحصان يسمى المهر

وصغير الحمار يسمى الجحش

وصغير الكلب يسمى الجرو

وصغير العنزة يسمى الجدي

وصغير الفيل يسمى الدغفل

وصغير الدب يسمى الديسم

وصغير النعام يسمى الرال

وصغير الشاة يسمى الحمل

وصغير الناقة يسمى الحوار

وصغير الارنب يسمى الخرنق

وصغير الفأر يسمى الدرص

وصغير الدجاج يسمى الثقف

وصغير الثعلب يسمى الهجرس

وصغير الذئب يسمى الغلو

وصغير الضبع يسمى الفرعل

وصغير البقرة يسمى العجل

وصغير الصقر يسمى الهيثم

وصغير الظبية يسمى رشا

بيت الجمل يسمى مراح

بيت الحمار يسمى حظيرة

بيت الارنب يسمى جحر

بيت الأسد يسمى عرين

بيت البغل يسمى أسطبل

بيت الثور يسمى زريبة

بيت البوم يسمى عش

بيت الثعلب يسمى وجار

بيت الحمام يسمى عش

بيت العنكبوت يسمى شباك

بيت الفيل يسمى أجمة

صوت الريح هزيز

صوت الهواء حفيف

صوت الباكي نحيب

صوت النائم غطيط

صوت النار حسيس

صوت الأوتار طنطنة

صوت الباب صرير

صوت الماء خرير

صوت المدفع دوي

صوت الجرس رنين

الجديدان هما الليل والنهار 

الدائبان هما الشمس والقمر

الداران هما الدنيا والآخرة

والثقلان هما الأنس والجن

والنقدان هما الذهب والفضة

والرافدان هما دجلة والفرات

والأبيضان هما اللّبن والماء

والأصفران هما الذهب والزعفران

والأمران هما الفقر والهرم

والخافقان هما المشرق والمغرب

الأصغران هما القلب واللسان

والأعميان هما السيل والحريق

الأصرمان هما الليل والنهار

والازهران هما الشمس والقمر


معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...