- أعجبني
مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
السبت، 21 يناير 2023
ديوان العرب مقتبسات من النوادر. يقضى على المرء في ايام محنته
الأحد، 15 يناير 2023
قدوم أبي الطفيل على معاوية بن أبي سفيان
قدوم أبي الطفيل على معاوية قال: وذكروا أنه لم يكن أحد أحب إلى معاوية أن يلقاهمن أبي الطفيل الكناني، وهو عامر بن واثلة، وكان فارس أهل صفين، وشاعرهم، وكانمن أخص الناس بعلي كرم الله وجهه، فقدم أبو الطفيل الشام يزور ابن أخ له من رجالمعاوية، فأخبر معاوية بقدومه، فأرسل إليه، فأتاه وهو شيخ كبير، فلما دخل عليه، قالله معاوية: أنت أبو الطفيل عامر بن واثلة؟ قال: نعم. قال معاوية: أكنت ممن قتلعثمان أمير المؤمنين، قال: لا، ولكن ممن شهده فلم ينصره، قال: ولم؟ قال: لم ينصرهالمهاجرون والأنصار، فقال معاوية: أما والله إن نصرته كانت عليهم وعليك حقا واجبا،وفرضا لازما، فإذ ضيعتموه فقد فعل الله بكم ما أنتم أهله، وأصاركم إلى ما رأيتم، فقالأبو الطفيل: فما منعك يا أمير المؤمنين، إذ تربصت به ريب المنون أن تنصره ومعكأهل الشام؟ قال معاوية: أو ما ترى طلبي لدمه، فضحك أبو الطفيل وقال: بلى، ولكنيوإياك كما قال عبيد بن الأبرص (1):
لا أعرفنك (2) بعد الموت تندبني * وفي حياتي ما زودتني زادي فدخل مروان بن الحكم،وسعيد بن العاص، و عبد الرحمن بن الحكم، فلما جلسوا نظر إليهم معاوية، ثم قال:أتعرفون هذا الشيخ؟ قالوا: لا، فقال معاوية: هذا خليل علي بن أبي طالبوفارس صفين،وشاعر أهل العراق، هذا أبو الطفيل. قال سعيد بن العاص: قد عرفناه يا أمير المؤمنين،فما يمنعك منه؟
وشتمه القوم، فزجرهم معاوية وقال: مهلا، فرب يوم ارتفع عن الأسباب قد ضقتم بهذرعا، ثم قال: أتعرف هؤلاء يا أبا الطفيل؟ قال: ما أنكرهم من سوء، ولا أعرفهم بخير،وأنشد:
فإن تكن العداوة قد أكنت * فشر عداوة المرء السباب فقال معاوية: يا أبا الطفيل، ماأبقى لك الدهر من حب علي؟ قال: حب أم موسى، وأشكو إلى الله التقصير، فضحكمعاوية، قال: ولكن والله هؤلاء الذين حولك لو سئلوا عني ما قالوا هذا. فقال مروان:أجل، والله لا نقول الباطل. قال: ثم جهزه معاوية، وألحقه بالكوفة (3).
قصيدة عبيد بن الأبرص مازوتني زادي
١طافَ الخَيالُ عَلَينا لَيلَةَ الوادي*
مِن أمِّ عمرٍو ولَم يُلمِمْ لِميعادِ
٢أَنّى اهتَدَيتَ لِرَكبٍ طالَ سَيرُهُمُ*
في سَبسَبٍ بَينَ دَكداكٍ وَأَعقادِ
٣يُكَلِّفونَ سُراها كُلَّ يَعمَلَةٍ*
مِثلَ المَهاةِ إِذا ما احتَثَّها الحادي
٤أَبلِغ أَبا كَرِبٍ عَنّي وَأُسرَتَهُ*
قَولًا سَيَذهَبُ غَورًا بَعدَ إِنجادِ
٥يا عَمرُو ما راحَ مِن قَومٍ وَلا ابتَكَروا*
إِلّا وَلِلمَوتِ في آثارِهِمْ حادي
٦يا عمرو ما طَلَعَت شَمسٌ وَلا غَرَبَت*
إِلّا تَقَرَّبُ آجالٌ لِميعادِ
٧هَل نَحنُ إِلّا كَأَرواحٍ تَمُرُّ بِها*
تَحتَ التُرابِ وَأَجسادٍ كَأَجسادِ
٨فَإِن رَأَيتَ بِوادٍ حَيَّةً ذَكَرًا*
فَامضِ وَدَعني أُمارِسْ حَيَّةَ الوادي
٩لَأَعرِفَنَّكَ بَعدَ المَوتِ تَندُبُني*
وَفي حَياتِيَ ما زَوَّدتَني زادي
١٠فإنْ حَييتُ فلا أحسِبْك في بَلَدِي*
وإنْ مَرِضْتُ فلا أحسِبْك عوّادِي
١١إِنَّ أَمامَكَ يَومًا أَنتَ مُدرِكُهُ*
لا حاضِرٌ مُفلِتٌ مِنهُ وَلا بادي
١٢فَانظُر إِلى فيءِ مُلكٍ أَنتَ تارِكُهُ*
هَل تُرسَيَنَّ أَواخيهِ بِأَوتادِ
١٣الخيرُ يَبْقَى وإنْ طالَ الزَّمانُ بِهِ*
والشّرّ أخبثُ ما أوعيتَ مِن زَادِ
١٤إِذهَب إِلَيكَ فَإِنّي مِن بَني أَسَدٍ*
أَهلِ القِبابِ وَأَهلِ الجُردِ وَالنادي
١٥قَد أَترُكُ القِرنَ مُصفَرًّا أَنامِلُهُ*
كَأَنَّ أَثوابَهُ مُجَّت بِفِرصادِ
١٦أَوجَرتُهُ وَنَواصي الخَيلِ شاحِبَةٌ*
سَمراءَ عامِلُها مِن خَلفِهِ بادي
الثلاثاء، 10 يناير 2023
قصيدة أبكي الذيـن أذاقـونـي مـودتـهـم
أَبكي الَّذينَ أَذاقوني مَودَّتَهُم
حَتّى إِذا أَيقَظوني في الهَوى رَقَدوا
وَاِستَنهَضوني فَلَمّا قُمتُ مُنتَصِباً
بِثقِلِ ما حَمَّلوني وُدَّهُم قَعَدوا
لَأَخرُجَنَّ مِنَ الدُنيا وَحُبُّهُمُ
بَينَ الجَوانِحِ لَم يَشعُر بِهِ أَحَد
أَلقَيتُ بَيني وَبَينَ الحُزنِ مَعرِفَةً
لا تَنقَضي أَبَداً أَو يَنقَضي الأَبَدِ
العباس بن الاحنف
معلقة الأعشى وقصته
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها ...
-
هيئة القرن والكون الذي حصل على بني عبد الله يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك : هيض عليه طرقةً ...
-
يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
-
سعوط للأطفال علاج شعبي شوفي الوالده تسويه والكل يطلبه منها ومجانا تعطيه الاقرباء ,, وهو ملعقة قسط هندي ملعقة...