الاثنين، 25 أبريل 2022

قصيدة ابو دباس وردها

 هذه القصيده قالها الاب في إبنه دباس حاثه على طلب الرزق 


والتمرجل مع الرياجيل 




يادباس


ياونة ونيتها من خوا الـــــراس

من لاهب بالكبد مثل السعيره

ونين من رجله غدت تقل مقواس

ويون تالي الليل يشكي الجبيره

ويامل قلب مثل بن بمحماس

وياهشم حالي هشمها بالنقيره

ويا وجد حالي ياملا وجد غراس

يوم أثمرت وأشفا صفا عنه بيره

من ثمر قلبي سرى هجعة الناس

متنحر درب عسى فيه خيره

الله يفكه من بلا سو الأتعاس

ومن شر عبثات الليالي يجيره

في ديرة تقطعت عنه الأرماس

سبعين يوم للركايب مسيره

لا والله الا حال من دونه اليأس

حط البحر والبر دون الجزيره

يا الله يا اللي رد من عقب مايأس

يوسف على يعقوب وابصر نظيره

ترد علي دباس يا محصي الناس

يا عالم ما بالخفا والسريره

يا دباس بأوصيك صن درب الأدناس

ترى الذي مثلك يناظر مسيره

عليك بالتقوى ترى العز يا دباس

في طاعة اللي ما ينجيك غيره

هاذي ثمان سنين من رحت يا دباس

لا رسالة جتني ولا من بريره

يا دباس عقبك ترى البال محتاس

وعليك دمع العين حرق نظيره

وعليك كني في دجا الليل حراس

أصبح على حيلي وعيني سهيره

أصبح أنا ما بين طاري وهوجاس

وطواري تطري علينا كثيره

مثل الوحش قلبي على كف حباس

يكفخ كما طير سبوقه قصيره

متحر من علية البيت يا دباس

أرجي ثواب الله وأخشى المعيره

أخاف من حكي العدا ثم الأنجاس

أهل الحكايا الطايله والقصيره

ويقال خلا عيلته عنز الرأس

أقفى وخلا عيلة له صغيره

والا فأنا يابوك قطاع الأرماس

ما نيب مثبور أو رجلي كسيره

آصلك لو دونك نبا حمر الأطعاس

الصلب والصمان ماهي عسيره

مهالك مدارك ما بها أوناس

الا الثعل والبوم تسمع صفيره

لأركب على وجنا من الهجن عرماس

فجا النحر يا دباس حمرا ظهيره

متروسة الفخذين مزيوعة الرأس

كن الخلاص عيونها يوم اديره

أو شبه ربدا تخفق للأوناس

وان رفعت جنحانها مسذيره

تنشر من العوده على نور الأنفاس

عند الفجر والليل مقفي مريره

والعصر با لصمان تسمع لها اضراس

حبل الرسن خطر تبتر جريره

نهار ثالث بين حما والأوراس

واره يمينك جعلها لك سفيره

ثم على ساجية تقلب الرأس

تمشي بأهلها في البحور الغزيره

الى مسقط الفيحاء بها الخير محتاس

فيها الطبيخ وراهي الخبز يا دباس

يقعد خوا الرأس خنة خميره

هي ديرة اللي باغي كيفة الرأس

ولا له أحد همه من الناس غيره

هيس ولد هيس للمواعين لحاس

يفرح ليا نيدي لذبح النحيره

وما قفــك ذا يا دباس ما فيه نوماس

يصلح لـقـيــن مهنته طق زيــــــره

ترى الفداوي دون وانشد الناس

راعية ما يذكر بمدح او غيره

ما له سوى طق الحنك منه والياس

وليا انقطع خرجه فلا له ذخـيـــره

طلب المعيشه بالحراثه والأ جناس

المشترى والبيع يوصف وغيره

قم انهض العيرات مع كل فراس

يا دباس دور خير تـستــشــيــره

جدك وعــمــانـك هل العزم والبأس

أهل المواجـب مـكمـليـن الـقــصيره

يا دباس ما يصبر على البق والحاس

الا الـــذي مـــاله بــنــجــد عشيره

واليوم يا مروي شبا كل عباس

أنت الرجا يا كعام وجه المغــيـــره

عشرين عام كلها ارجيك يا دباس

مثل الغرير اللي تولع بطيره

عدل المناكب هليع فرخ قرناس

يمناه في لطم الحباري شطيره

عانق خلوج روحت عقب مرواس

عند العصير لبيضها مستذيره

والليل جاها وحال من دونها الياس

روحها عل فرقاه فرت فريره

يا دباس أنا يا بوك ما نيب بلاس

مير ان عيلات الرفاقه كثيره

جنبت وسط السوق وامشي مع الساس

واخذ شوي الحق وأترك كثيره

يا دباس لو جبت من دحب الأكياس

مختلفة ما بين رز ونيره

ما لي بها يا جعلها بألف قباس

او جعلها تذهب ولو هي كثيره

يا دباس قلبي كل ماهب نسناس

شرقية هبت بقلبي سعيره

والحال يافرز الوغى مسها الباس

عليك يا ناطح وجيه المغيره

وغصون قلبي يا فتى الجود يباس

غاد أنا يابوك كني هشيره

من شافني يقول ذا فيه لساس

واللي برا حالي الهي خبيره

لا وعلا من قبل غـــوال الأنفاس

ومفارق الدنيا يجينا بشيره

عسى يطق الباب والناس غطاس

يا والي القدرة عليك تعبيره

وصلاة ربي عد ماهب نسناس

على النبي عدة حقوق المطيره



:فقال دباس هذه القصيده ردا على قصيدة والده



حي الجواب اللي لفانا من الرأس

جابه غلام ما توانا مسيره

أهلا هلا به عد ما حبك قرطاس

او ما كتب فوقه بيوت شطيره

جواب من هو لي مود من الناس

ابوي ما يوصف حلي لغيره

فرزا الوغى كنه على الوكر قرناس

قروم ربعه كلها تستشيره

دليل عيرات لياهب نسناس

ثم ادلهم الجو ومابه ذخيره

مهفي الغنم لأهل الركايب والأفراس

لا روحوا له لا عليهم قصيره

راعي معاميل بها العبد جلاس

للبن يشري بالسنين العسيره

هاذي بمركاها وهاذي بمحماس

وهاذي يصبه للوجيه السفيره

وخلاف ذا يا راكب فوقعرماس

مأمونة من نقوة الهجن عيره

حمرا وهي في سنها وقم الأسداس

متوسط لا فاطر ولا هي صغيره

ماهي لحوج راكبه بالعصا قاس

حرم عليها غير شيل النقيره

والخرج هو وبيوت قيل بقرطاس

مع مزهب الأيام ما هي كثيره

وفوقه غلام منوته قطع الأرماس

لو هو بليل ما تغير نظيره

وليا لفيت الدار فا جهر با لأحساس

وبلغ سلامي كل ذيك العشيره

واختص أبوي اللي نفل جملة الناس

وخصه بعلم وقل تراني بشيره

لا يا نجي العرض يا بوي لاباس

كان تشتكي الضيم فأنا أسيره

وان سايلك عني تراني بنوماس

وانا أحمد اللي ما توسلت غيره

المدح لو يشرى شريناه بأكياس

بأموالنا نرخص ندور الستيره

مطرق افرنجي مضاريبه الراس

ومصلبخ جبته عساني ذخيره

من صنع نصراني مشروبه الكأس

يذكر ورى جاوه بعيد مسيره

أبغيه للي حادينك على الساس

أهل النمايم والحكايا الكثيره

ربع نووا فيك الردا والتخساس

مهبول يا اللي قال غايب عشيره

علي دين لودع الجمع ينحاس

لطين العشير يقوم يلعن عشيره

ان ما سكنا الدار من غير هوجاس

والا نعاف الدار ونور غيره

كله لعينا كلمة قلت يا دباس

تشكي وانا دوني بحور غزيره

خذلك يمين الشرع قطاع الأنفاس

انه فلا جتني علوم بصيره

لا نيب جاني منك حبر بقرطاس

لأيضا ولا جتني علوم سفيره

وان كان تشكي الضيق يا بوي لاباس

جاك الفرج يا بوي هو والبريره

يا بوي أنا مارحت لكيفة الرأس

مع ذا ولاني في سفاه او غيره

يا مسندي يا بوي شوف اوكد الناس

ثم انشد قل ويش هو في مسيره

ان كان ما يفرح صديقك بنوماس

تحرم علينا اللي نهوده صغيره

مدلول مجهول زها زين الألباس

بنت الذي يثني ليا جت كسيره

طار يقول اظهر وطار بجلاس

قمت أشرب التنباك واثره نكيره

أبغي عسى الله يبرد القلب يا ناس

من لا هب شبت بقلبي سعيره

و الا فانا يابوي قطاع الأرماس

أصبر على الشده لو هي عسيره

ومن كان له غايب فلا يقطع الياس

ان قدر الله جاب علمه بشيره

الثلاثاء، 19 أبريل 2022

قصة غريسة قالت غريبه زينة القول والبناء

 لانعرف من هو زيد ولا ندري من هي العامرية غير أن الروايات تسوق قصة طريفه محزنة وهو أن زيداً أحب العامرية وصار يلتقي معها في مكان ما والعرب من البادية لديهم الشيم فكثيراً مايجالس الحبيب مع محبوبته ويبحث كل الى صاحبه الشوق دون أن يكون بينهما وصال وربما تتعذر حتى القبله _ فإن حصل فإنها اخر شيء يلتقي زيد بها _ وحينما يعلم أهلها يصممون على قتل الاثنين فيأتون لهما وهما مجتمعان ويقتلون زيداً وفي أثناء قتله ودفنه كانت العامرية تكتب على الحجر وصيتها وجاء من بعدها من ينفذها

.. 
قالت غريسه زينت القول والنبأ


فجاني زماني والمقدر دهانيه

تحاويت مع زيد وطابت ليلينا


ثمان اسنين في طربه وامانيه

هواني وهويته على الانس والهوا

وقطفنا ثمار مالاز والنفس فانيه

سقاني شراب من ثمان وانا بعد

شقيته شراب صافي من ثمانيه

ياليت زيد طاعني يوم اقوله

اسر وكل الناس بالنوم هانيه

ولاطاعني والامر مافيه حيله

وبتنا ومسينا وآجالنا دانيه

وغشاه الكره لما مضى الليل وانتها

وغشى زيد حلو النوم وغشانيه

ولا انتبهة الا ةزيد ضحيه

نعيته ولو هو حي عندي نعانيه

الا ياعريبِ بدد الله شملكم

وشكاركم منه هويته وهوانيه

عفى الله عن زيد عشيري ذنوبه

لو هو طاعني يوم اقوله اسر ثانيه

محى الله عن زيد عشيري ذنوبه

لو كان في حوض المنيه رمانيه

لما اقطعو رجلي تراكيت على العصى

على جال قبره وقلت ماجاه جانيه

وبعد قطعت الاخرى تدربحت جذتي

في قبر زيد وقلت هذا مكانيه

يا حافر للقبر وسع جوانبه

على جانب من زيد لاتبعدانيه

وحطو فوق دافنينه هوى العلا

ولا سقاه الوبر ريحه سقانيه

لامن سايلت عنوان الحيا

ولامن حفرت قبري ولامن نعانيه

اوصيك يا نقر الصفا لاتغرني

لاجو اعريب واردين هدانيه

يمد ودين زيد ترى زيد عدنا

قتيل من سبت كل زانيه

لا تاخذون اقضى زيد من البل والغنم

خذوا افضى زيد من اهلي ثمانيه

ابوي واخواني وعمي وعزوتي

ذبح الدنايا في عشيري هنانيه

يأتي أهل زيد يبحثون عنه ويقلبون الارض حصاة حصاة يسألون كل غاد ورائح فتأتيهم الاخبار بأنه يجلس مع فلانه ويأتون الى مكانهما فيقلبون الحصى واحده واحده حتى اذا قلبو حصاة كبيرة وجدو الوصية فهجمو على أسرتها وأبادو الثمانية تنفيذاً للوصية

السبت، 16 أبريل 2022

نسخه من قصيدة مسعود عبد ابن هذال

 هذا القصيدة للشاعـر مسعود أحد موالي آل هذال يتوجد على أعمامه ‏


عندما اقحطت ديارهم القصيم ونزحوا للشمال بحثاً عن المرعى فيقول :  ‏
أمس العصر عديت في راس ملموم رجم طـويــل بشـامخ الحيـد زامي ‏
رجـم طـويـل بعـالي الحـيـد مـزمـوم تلعـب بـه الأرياح شـرق وشامي
رجـم طـويـل ولا يـوكـر بـه البـوم غيـر العـقاب الصيرمي والقطامي ‏
يا ركـب يـا مترحليـن عـلـى كــوم يا للي بكم عيرات الأنضى همامي ‏
يا عـيـال يا متروحيـن ضحى اليـوم يا موفـقين الخـيـر خـوذوا سلامي ‏
بمسطرٍ فـي صفحـة الحبـر مرسـوم بـكـتـاب مـني للـوجـيـه الـكـرامـي ‏
قـلبي عليل وصايبـه غـم واهـموم يا أهل النضى ودوا لعـمي كـلامي ‏
تـلـفـون عـمـي للمـنـاعـيــر زيـزوم مشعان ستر معورجات الوشامـي ‏
الـيـا لفيتوا ديـرة أصحاب من قـوم احكوا ترى حمض الرجال العلامي ‏
يـاعـم يـا مـدب هـل الكبـر والــزوم يا مروي حدود النمش والحسامي ‏
تـتليـك بالممشى جهامـة وداهـوم أولاد وايـل كـالـجـراد الـتـهـامــــي ‏
إلى صاح صياح مـن أعداه مضيوم وردو حياض الموت وردالظوامي
غديت مثل اللي على الوجه ملطوم من عقب مروين النمش بالزحامي ‏
غديت مثل الـلي عـلى الديد مفطـوم قعـدت أوقـف عنـد فـرق الغـنـامي
من طاوع الثنتين يصبر على اللوم يصبر على فـرقا الأهـل والعمامي ‏
شاورتهن بالراي وأصبحت منجـوم وصفقت بكفوفي واعض البهامي ‏
عـفت الرقاد وحاربـت عـيني النـوم وأبـديـت مـا كـنيـت مـاني بكامــي‏
أبكـي هلـي يـا نـاس مـاني بـمليـوم وأظـن مـن يبـكي هلـه مـا يلامــي ‏
ما هـو على غـرو من الـدق ماشوم عـلى الشيـوخ متيهيـن الجـهـامي
جلست بـوادي الـدوم كـني بمنجـوم مثل السجين اللي بحبس الظلامي
على ركـايا الرّس جلسـت ملـزوم عـليـه مـن ورد البـوادي ركـامـي ‏
وأحن من الوجلا حنين أم خـرطـوم والصبح أجاوب نايحات الحمامي
أقـفــوا وخلوني مـن الغـلب مسموم مثـل الطـريح الـلي غشاه الكتامي ‏
علمي بهم هفوا مع الواد ابـو دوم مستجـنبـيـن مـطيـرات العـسامـي
عـلمي بهـم بـقصّيـر وقبلـه الـتـوم تـغـاروا الـمعـبـار والشـط زامـــي
اقـفـوا كما طير قـلب رأسه الحوم بهـيـفـيـة ما ينـدرى ويـن حـامــي
أقـفا بهـم شيخ عـلى الضد صـاروم حـرٍ شلع صوب الجزيرة وهيـامي ‏
أدنــا مـنـازلـهـــم شـثـاثــا ولمـلـوم وأقـصى منازلهـم بـوادي النعامـي
هـذي مـرابـط خيـلهـم دايـم الـدوم حـقب العيون مروبعات الهـوامـي ‏
هـذا مشـب الـنـار والحـفـر مثـلـوم ومركى الـدلال المتعبات الشوامي ‏
يـركـب عـليـهـن باللقـا كـل شغـموم مـن اللابة اللي ما وطو بالملامـي ‏
كيف الظعـون بداركم كنهـا أغـيوم وأنـتم تـروون النـمش بالـزحامـي
وادي الرمه غـدابـه العـشب كيهـوم ترعى به القطعـان والرمي حامـي ‏
تنحاهم الصفراء عـلى حـزم ديهـوم اليـا مـا تعـدوا قـود خـب العـدامي

الأربعاء، 13 أبريل 2022

قصيدة ابن الفارض

 https://www.aldiwan.net/poem1560.html

موقع الديوان

سقي مرقب وقت فيه العشية الشاعر عايد بن عقاب الحريزي الفهمي



سقي مرقبا عديت فيه العيشه خلين من الرواد وانا لحالي وانا مامعي الا بندقي في يديه قراها كما موج الغدير الزلالي هذي كلمات الشاعر عايد بن عقاب الحريزي الفهمي الله يرحمه قبل 150 سنه وهذا فن المجرور احد فنون الحجاز الجميلة وهناك الكثير منها.

https://youtu.be/KzxxN_H6CY8

موقع الشيخ خالـد السبت. ناطق صوتي

 موقع ناطق خالـد عثمان السبت


https://khaledalsabt.com/interpretations/2770/12-%D9%82%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%88%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%83-%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%B9%D9%86%D9%8A-%D9%81%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9-186

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...