الثلاثاء، 12 أبريل 2022

قصيدة محمد مقحم ﺎلصقري اللي مع الاجناب كنه على نار

 ( قصة محمد مقحم الصقري وجاره وقصيدته المسماه الشيخة )


في الزمان السابق نزل عند قبيلة الصقور من عنزة رجل غريب وكان مطالب بدم من قبل جماعته ومن عادة الرجل الغريب عندما يحل في قوم يجاور في كنف شخص معيّن من رجال القبيلة ويكون بحماية هذا الجار خاصة ورجال القبيلة عامه وقد نزل هذا الرجل الغريب في جوار الشاعـر محمد مقحم النجدي من المكيتل من الجلال من الصقور من عنزة المتوفي في حدود عام 1260هـ تقريباً وبعد مضي مدة من الزمن ترعرع للرجل الغريب أبن سيء الأخلاق فتأذى منه النجدي وحاول أن يتلافى ما بدر منه ولكنه أستفحل أمره فصعب على مقحم أن يقتل أبن جاره فطرأ على باله فكره أن يستحث كبار جماعته الصقور لكي يقومون بزيارة لغريم جاره لعله يعفي عنه ويقبل الديه ومن ثم يرجع لجماعته ويتخلص مقحم من شر أبن جاره وفعلاً تم ذلك بحيث قاموا وجهاء قبيلة الصقور بزيارة غريم جارهم وأعفى عنه مقابل ديه دفعوها الصقور وعاد لجماعته وهذا سبب قول مقحم لهذه القصيدة التي أطلق عليها أسم شيخة القصيد يقول : 
يـا الـلـه يالمعـبـود يـا والـي الأقـدار *** يا فـارج الشـدات لـو هـي كليـفـه 
أنـت الـذي تـعـلـم خـفـيـات الأسـرار *** معـيش الخلنـد الـلي عيونه كفيفه 
يـا رب يـا رحمـن عـاون هـل الكـار *** يا معاون العـبد الضعيف وسعيفـه 
الـلي مـجـالـسهـم بـهـا بـن وأبـهـار *** ونجـر يصوت للهواشـل رجيـفـه 
الـلي صيـانـيهـم وسيـعـات واكـبـار *** ومفـطحـات الحيـل للضيف ضيفـه 
تـقـليـطهـم للضيـف قـعـدان وأبـكـار *** وحيـل الغنم وقت السنين الحفيفه 
حنا كما المشخص اليا طـب مـا بـار *** بالـوزن يـرجح بالدراهـم صريفـه 
حنا لك الـلـه مـا نـخـفي سنـا الـنـار *** ولا نـنـزل ألا بـالـديـار الـمخـيـفـه 
وحنـا لك الـلـه من بعيديـن الأخبـار *** والنفس ما نلحق هـواهـا حسيفه 
وحنا لك الـلـه دوم نبعـد عـن العـار *** ولا نقبـل العـيلات لـو هي طفيفـه 
وحـنا لـك الـلـه مـن قـديـم لـنـا كـار *** عـن جارنـا ما قط نخـفي الطريفـه 
الجـار مـا نـذكـر خـمالـه ولـو جـار *** وجاراتـنـا عـن كـل عـايـز عـفيفـه
ما زارهـن مـن يـبغي الحيـف زوار *** ألا ولا عـنـهـن نـدس الـغـريـفــــه 
وحـنـا لـك الـلـه لـلمعـاديـن جـنـزار *** والجـار مـا نجـفـاه لـو بـان حيفـه 
نـرفى خـمالـه رفـيـت العـش بالغـار *** ونـودع لـه النفس الثقيلـه خفيفـه 
وعن المهونه والردا جارنـا مـجـار *** بـربـاعـنـا يـلـقـا ونـاسـه وكـيـفــه 
والجـار لـه قـيمـة وحشمـة وتعبـار *** نضحك حجاجه بالعـلـوم الطـريفـه 
نـبـغـي أن كـانـه بـدل الـدار بــديـار *** وقـام أيتـذكر ما حصل مـن حليفـه 
يـعـد مـا شافـت عيـونـه ومـا صـار *** والـكـل فـي جـاره يـعـد الـوصيفـة 
جـار عـلـى جـاره بـخـتـري ونـّـوار *** وجـار عـلـى جـاره صفـاة محيفـه 
ولا بـد مـا تـذهـب تـواريـخ وأذكـار *** والطيـب يشـرى بالعمار القصيفـه 
الطـيـب نوهـاتـه صعيبات وأعسـار *** مبـطي لدسمين الشوارب وضيفـه 
نـكـرم سبـال الضيـف حـق وتعـبـار *** يوم أن خطو اللاش شح برغيفـه 
يـا مـزنـة غـراء مـن الـوبـل مبـدار *** بـرقـه جـذبـني مـن بـعـيـد رفـيفـه 
هـلـت مـن الـقبـلـة هماليـل الأمطـار *** من سيلها الـوادي غدالـه وحيفـه 
تنـزل عـلى الـوديان من ديـم مدرار *** وتصبح بهـا ريضان ربعي مريفه 
صبح المطر فاحت بها ريح الأزهـار *** وتخـالـف النـوار مثـل القـطـيـفـه 
تـرعـابـهـا قـطـعـانـنـا سـر وأجهـار *** تقطف زهـر مرباعها مـع مصيفه 
قـطـعـانـنـا مـا تـرتـع بـدمـنـة الـدار *** تـرعى زمالـيـق الفياض النضيفـة 
ترعى بحـد السيف قصاف الأعمـار *** في ضل مروين السيوف الرهيفـه 
فـي ضـفـة الـلـه ثـم جـبـر وجـبــار *** خـيــالــة يــوم الـمـلاقــا عـنـيـفــه 
ترعى من البكري الـيـا خشم سنّـار *** مـا حـده الـوادي لـرجـم الحـتـيفـه 
تسمن بها العـرا مـن الـذود معطـار *** غـبـوقـة الخـطـار عجـل عـطـيـفـه 
يـبني عـلـيـهـا بـنيـت الـلبـن لجـدار *** عقب الضعف صارت ردوم منيفـه 
أن سوهجوا عنها معاميس الأبصار *** حـنـا نـرد الـلـي يـبـيـهـا نـكـيـفــه 
ما هي سوالف مسرد عقب مـا نـار *** مـع العـرب يشبـه لخطـو الهـديفـه 
ومن لا صبر ما حاش بالفود دينـار *** تصبـح أحوالـه عند ربعـه كسيفـه 
خطـو الـولـد مثـل البليهي الـيـا ثـار *** زود عـلى حملـه نقـل حمـل أليفـه 
يشـدا هـديـب الشـام حمـّال الأقـطـار *** الـيـا زودوا حملـه تـزاود زفيفـه 
وخطو الولـد مثـل النداوي اليا طـار *** صيـده سمين ولا يصيـد الضعيفـه 
وخطو الولد فعله على العيب والعار *** صـفـرٍ عـلـى عـود تضبـه كتـيفـه 
وخطو الولد كوبان ما يقـرب الحـار *** لا نـافـع نـفسـه ولا مـنـه خـيــفـه 
وصلاة ربي عـد ما أخضر الأشجار *** على الرسول اللي علومه شريفـه


هذه القصيدة نشرت بعدد من الكتب دون أن تذكر المناسبة التي قيلت بها وقصتها وكل من نشر هذه القصيدة مثل خالد الحاتم ومن نقل عنه فقد كانت ناقصة ونظراً لأهمية هذه القصيدة فقد تحاصيت عليها وجمعت شواردها وتتبعت لصيغتها حسب ما نطق بها قائلها وتجنبت تحريف الرواة ونشرتها منذ البداية في كتابي قطوف الأزهار ثم سجلها عدد من الأشخاص بأشرطة ونقلها عدد من الناقلين حرفياً دون الأشارة للمصدر ويسرني أن أقدمها لقراء هذا الموقع كاملة مع قصتها 0

الاثنين، 14 مارس 2022

قصة قصيدة رأيت المرء تأكله الليالي أمّا عن مناسبة قصيدة “ رأيت المرء تأكله الليالي

 قصة قصيدة رأيت المرء تأكله الليالي   أمّا عن مناسبة قصيدة 

رأيت المرء تأكله الليالي”

فيروى بأنّ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان في يوم من الأيام أراد أن يجلس معأرطأة بن سهية، فبعث أحد رجاله في طلبه، وعندما وصل الرجل إلى بيت أرطأه،دق عليه بابه، وعندما خرج إليه أخبره بأن أمير المؤمنين يريده في مجلسه الآن،ففرح أرطأه بسبب ذلك، ودخل إلى بيته وارتدى أفضل ما يملك من ملابس،وتعطر بأفضل العطور، وخرج مع الرجل إلى مجلس الخليفة، وعندما وصل وقفعلى بابه، واستأذن للدخول، فأذن له الخليفة بالدخول.

وعندما دخل ووقف بين يدي الخليفة، سلم عليه بأفضل السلام، فرد عليه الخليفةسلامه، وقال له: يا أبا الوليد هل تقول اليوم الشعر؟، فقال له: لا يا مولاي، كيفأقول وأنا لم أعد أشرب، ولم أعد أطرب، ولم أعد أغضب أيضًا، وما يكون الشعر إلاعلى هذه الثلاثة، وأنا الذي أقول:

  رأيت المرء تأكله الليالي 

كأكل الأرض ساقطة الحديدِ

وما تبغي المنية حين تأتي 

على نفس ابن آدم من مزيد 

  وأعلمُ أنها ستكر حتى 

توفي نذرها بأبي الوليدِ

خلقنا أنفسنا وبني نفوس 

ولسنا بالسلام ولا الحديدِ 

  لئن أفجعتُ بالقرناء يوماً 

لقد متعت بالأمل البعيدِ


وعندما سمع الخليفة ما قال أبا الوليد فزع خوفًا، كونه كان يكنى بأبي الوليد،وقال له: ويحك، أتعنيني بشعرك، فقال له أرطأه: لا والله يا مولاي، لم أعنك، وإنماعنيت نفسي.   نبذة عن أرطأة بن سهية  

 هو أرطاة بن زفر بن عبد الله بن مالك بن شداد بن عقفان بن أبي حارثة بن مرة بننشبة بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان، ولد في بادية غطفان، وكانيلقب بأبي الوليد وهو أحد شعراء صدر الإسلام العصر الأموي، وأحد الشعراءفصيحي اللسان، اشتهر بصدقه وأمانته، كان من أشراف قومه، وجوادًا بينهم،وسمي بابن سهية نسبة إل أمه سهية بنت زامل بن مروان بن زهير بن ثعلبة.
توفي أرطأه بن سهية في بادية غطفان.

الخميس، 10 مارس 2022

قصيدة عبد الله بن سبيل يا راكب

 ويقول الشاعر في قصيدة مسندها على أبن زريبان شيخ الرخمان من مطير:




يـــا راكــــب عــشــرٍ مــــن الـهـاربـاتـيماوقـفـوهـن فـــي المبـيـعـه لـلأثـمــان
أسـمــان مـــن خـــام الـزمــان  لـقـواتــيأســداد مــا شـافـوا لـهــن طـلــع نـيـبـان
عـــــن الــجــمــل شـــمـــل ومـعـفـيـاتــيرمـــل التـويـبـع مـــا تــلاهــن  حــيــران
عـامـيــن يــرعـــن الـحــيــا  مـهـمـلاتــيليـن أرتكـب نـي الحـم فـوق الأمـتـان
حـرايـرٍ أصـــل جـدودهــن كـامـلاتـيلهـن فـي غربـي شفـاء نجـد مسـكـان
هـلـهــن شــراراتــن عـلـيـهــم جـنــاتــيطلبـهـم الحـاكـم وجـنـه بـكـرهـان
هـايــوم ربــــي جـابـهــن يــــا  عــزاتــيشيلـوا عليـهـن ضــارب الــدرب مشـتـان
لا عـنـدكـم خـيـفــه ولا ....ونــاتــيوحطو سديـر أيميـن مـن غيـر حقـران
والـعـصـر بالـصـمـان عـــدل المـشـاتـيتلـقـى لـعـلـوي بـــه طـــوارف وفـرقــان
والــيــا نـطـحـكـم واحــــدٍ للـمـبـاتـيقـولــوا نعـديـهـن عـلــى بـــن  زريــبــان
رد الـكــلام بـكـاغـدٍ مــــن دواتــــيعـلــى ذوي نـاصــر وخــصــوه فـيـحــان
أهـــل بـيـوتـن فـــي الـقـسـاء  بـيـنـاتـييـرمـا بـهـن أذنــاب حيـلـن مــن الـضـان
نــدوه بـأثــر نـــدوه يـجــون سبـحـاتـيولا يتفهق إلا من أحترى السور شبعان
والــراويـــه(1) تــدهـــن الـفـارغــاتــيوالبيـت باكـف مقدمـه دثـر الأيمـان
ومـنــارتــن كــنـــه نـثـيـلــة هـبــاتــيونــارٍ سنـاهـا مـثـل صبـحـن الـيــا بـــان
ومـركـى دلالــن نجـرهـن مـــا يـبـاتـيومحماستـن دايـم علـى الـنـار حمـيـان
مـن الـبـن يصـفـق بــه ثــلاث غـرزاتـيينسف على المبـراد والكيـس مليـان
وان وفرغت الطبخه اليـا ذيـك تاتـيوانـــزاح مجلـسـهـن علـيـهـن بـشـفـقـان
ثــم انـشــدوا فـيـحـان سـتــر البـنـاتـيالـيـا فـرعـن أو طـــار عـنـهـن الأيـقــان
جانـي خـبـر ياحـامـي الجاذيـاتـي(2)عمـا جرالـك فـي المـوده مـن الـشـان
البـكـره العـفـراء الـشـنـاح الفـتـاتـيالـلـي غدتـلـك بـيـن راحـــل وقـطــان
دورتــهـــا بـمـقـومـيــن الــصــلاتــي(3)وأتعبتـنـي مــا بـيـن بــدونٍ وحـضــران
وقـالـوا تـراهــا مـــع فـريــق عـطـواتـيولا قــاع شيـفـت مــع ورودن لـكــرزان
هــا ثــم جـانـي مــن رفـيـقـي وصـاتــيقـالـوا تــرا لـهــا مـــع الهـيـضـل الـــوان
وأثـــر الــطــروش عـلـومـهـم بـايـهـاتـيالله لا يـجــزي بـعـضـهـم بـالإحـســان
هـــا ثــــم جــانــي رد عـلـمــن ثـبـاتــيرديــت عـلـم وجـانـي العـلـم وكــدان
قــال البـشـايـر قـلــت لـــه حـاصـلاتـيلا شـك مـا شـيـن عـلـى غـيـر بـرهـان
وصـفـلـي الـبـكـره عـــن الـواهـمـاتـيقـال أحتـرف مـا جيـت بعلـوم سفـهـان
يـرعـونـهـا عــلــوى هــــل الـطـايـلاتــيربعن اليا ركبوا علـى الخيـل فرسـان
مـركـاضـهـم تشـبـعـبـه  الـحـايـمـاتـيالشـاهـد الله يـــوم زوغـــات الأذهـــان
بانـت وراعيهـا أبــن قـاعـد (4)زنـاتـيعنـدك خبـر علـوى بـدايـد وسلـفـان
ولا عـــاد لـــي فـيـهـا مـــن  الــوارداتــيحـضــري وهـــم عـلــى الــحــق عــيــان


1-جلد الناقه تستخدم لحلب الماء.
2-آخر الخيل.
3-الحضر.
4-فيحان.

قصيدة عبد الله بن سبيل. اللي دعا حالي كما القوس باريــــــــه

ابن سبيّل

 

اللي دعا حالي كما القوس باريــــــــه

                         حد ٍ حداه ستاد بزعيتمانــــــــــه

ان ورّد القدوم يكرّب علابيــــــــــــه

                      و ارخى ذراعه و اصفحه لين مانه

  ما هو مرض و اخبر هلي عن مشاكيه

                       اسباب من صوّب ضميري وكانه

  الجادل اللي مايق ٍ في تمدريـــــــــــــه

                         ذعذع هواه وضاحك ٍ له  زمانه

لو كل من صوّب صويب ٍ يداويــــه

                          و يعالجه قلت اوصلوني مكانه

اليا مشى كنه غرير ٍ تهديـــــــــــــــه

                        و لا معلمة الحمام درجانـــــــه

و الى بغيت اترك مجاله وطاريــــــه

                      عيّا قراني ينطلق من قرانــــــــه

ر يّعت له ترييع صقر ٍ لداعيــــــــه

                        لا شاف نسره و اجهره باندبانه

و من الحرَّص جوَّد سبوقه برجليه

                          و مبرقعه عن نوزته وخفقانه

لو دلهوني عنه ما نيب ناسيــــــه

                       ما نيب و رع ٍ دلهه قرقعانـــــه

اوجس صوابه في ضميري وكاميه

                     ما نيب من يبدي خفيّه لسانـــــــه

الرمح لو هو يطعن الخيل راعـــيه

                   ما صاب عركوزه الى اخطا سنانه

و المهتوي طرد المها ما يعنيـــــه

                       كنه على زل العجم بعديانـــــه

و الضيف عذر معزبه ما يعشيــــه

                      با لحق ينطف شاربه من دهانه

الثلاثاء، 8 مارس 2022

قصيدة الشاعر - سليمان ابراهيم الوابصي البلوي شافاه الله

 قصيدة الشاعر - سليمان ابراهيم الوابصي البلوي شافاه الله 

مر الدوا يوخذ على الريق سفي
واللي بها العلة على المر مغصوب
الله من هاجس بصدري يلفي
تايه كما التايه على مفرق دروب
أتهم وأتاهم وأتعوذ وشفي
واضرب وعد واستغفر الله واتوب
واشوف واقرا في عجاريف كفي
أن الوعد من جدول الربع مشطوب
ياملغي الميعاد صدر ملفي
لاعاد ماني عند الاجواد مرغوب
لنفس ماتتبع رفيق مقفي
تصبر على فرقاه لوكان محبوب
أصفها ياذيب عيت تصفي
وعذروبها مني ولافيك عذروب
قلبي شكى ياذيب ماني مخفي 
المسألة صارت مواعيد عرقوب
لدن الجرايد وأخضر العود جفي
وانا أتحرى وانتظر منك مندوب 
واللي عطا الميعاد لازم يوفي
ولايخلف الميعاد رجال محسوب


هذا الشاعر له فوق 18سنه في حالة غيبوبه ادعو له بشفاءاثر تعرضه لحادث سياره

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...