الخميس، 10 مارس 2022

قصيدة عبد الله بن سبيل يا راكب

 ويقول الشاعر في قصيدة مسندها على أبن زريبان شيخ الرخمان من مطير:




يـــا راكــــب عــشــرٍ مــــن الـهـاربـاتـيماوقـفـوهـن فـــي المبـيـعـه لـلأثـمــان
أسـمــان مـــن خـــام الـزمــان  لـقـواتــيأســداد مــا شـافـوا لـهــن طـلــع نـيـبـان
عـــــن الــجــمــل شـــمـــل ومـعـفـيـاتــيرمـــل التـويـبـع مـــا تــلاهــن  حــيــران
عـامـيــن يــرعـــن الـحــيــا  مـهـمـلاتــيليـن أرتكـب نـي الحـم فـوق الأمـتـان
حـرايـرٍ أصـــل جـدودهــن كـامـلاتـيلهـن فـي غربـي شفـاء نجـد مسـكـان
هـلـهــن شــراراتــن عـلـيـهــم جـنــاتــيطلبـهـم الحـاكـم وجـنـه بـكـرهـان
هـايــوم ربــــي جـابـهــن يــــا  عــزاتــيشيلـوا عليـهـن ضــارب الــدرب مشـتـان
لا عـنـدكـم خـيـفــه ولا ....ونــاتــيوحطو سديـر أيميـن مـن غيـر حقـران
والـعـصـر بالـصـمـان عـــدل المـشـاتـيتلـقـى لـعـلـوي بـــه طـــوارف وفـرقــان
والــيــا نـطـحـكـم واحــــدٍ للـمـبـاتـيقـولــوا نعـديـهـن عـلــى بـــن  زريــبــان
رد الـكــلام بـكـاغـدٍ مــــن دواتــــيعـلــى ذوي نـاصــر وخــصــوه فـيـحــان
أهـــل بـيـوتـن فـــي الـقـسـاء  بـيـنـاتـييـرمـا بـهـن أذنــاب حيـلـن مــن الـضـان
نــدوه بـأثــر نـــدوه يـجــون سبـحـاتـيولا يتفهق إلا من أحترى السور شبعان
والــراويـــه(1) تــدهـــن الـفـارغــاتــيوالبيـت باكـف مقدمـه دثـر الأيمـان
ومـنــارتــن كــنـــه نـثـيـلــة هـبــاتــيونــارٍ سنـاهـا مـثـل صبـحـن الـيــا بـــان
ومـركـى دلالــن نجـرهـن مـــا يـبـاتـيومحماستـن دايـم علـى الـنـار حمـيـان
مـن الـبـن يصـفـق بــه ثــلاث غـرزاتـيينسف على المبـراد والكيـس مليـان
وان وفرغت الطبخه اليـا ذيـك تاتـيوانـــزاح مجلـسـهـن علـيـهـن بـشـفـقـان
ثــم انـشــدوا فـيـحـان سـتــر البـنـاتـيالـيـا فـرعـن أو طـــار عـنـهـن الأيـقــان
جانـي خـبـر ياحـامـي الجاذيـاتـي(2)عمـا جرالـك فـي المـوده مـن الـشـان
البـكـره العـفـراء الـشـنـاح الفـتـاتـيالـلـي غدتـلـك بـيـن راحـــل وقـطــان
دورتــهـــا بـمـقـومـيــن الــصــلاتــي(3)وأتعبتـنـي مــا بـيـن بــدونٍ وحـضــران
وقـالـوا تـراهــا مـــع فـريــق عـطـواتـيولا قــاع شيـفـت مــع ورودن لـكــرزان
هــا ثــم جـانـي مــن رفـيـقـي وصـاتــيقـالـوا تــرا لـهــا مـــع الهـيـضـل الـــوان
وأثـــر الــطــروش عـلـومـهـم بـايـهـاتـيالله لا يـجــزي بـعـضـهـم بـالإحـســان
هـــا ثــــم جــانــي رد عـلـمــن ثـبـاتــيرديــت عـلـم وجـانـي العـلـم وكــدان
قــال البـشـايـر قـلــت لـــه حـاصـلاتـيلا شـك مـا شـيـن عـلـى غـيـر بـرهـان
وصـفـلـي الـبـكـره عـــن الـواهـمـاتـيقـال أحتـرف مـا جيـت بعلـوم سفـهـان
يـرعـونـهـا عــلــوى هــــل الـطـايـلاتــيربعن اليا ركبوا علـى الخيـل فرسـان
مـركـاضـهـم تشـبـعـبـه  الـحـايـمـاتـيالشـاهـد الله يـــوم زوغـــات الأذهـــان
بانـت وراعيهـا أبــن قـاعـد (4)زنـاتـيعنـدك خبـر علـوى بـدايـد وسلـفـان
ولا عـــاد لـــي فـيـهـا مـــن  الــوارداتــيحـضــري وهـــم عـلــى الــحــق عــيــان


1-جلد الناقه تستخدم لحلب الماء.
2-آخر الخيل.
3-الحضر.
4-فيحان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...