الأحد، 21 نوفمبر 2021

قصيدة عيون المها


https://youtu.be/X2ayRqPQFhI?si=tTD_qyV1MFU4G93C


نص قصيدة: عيون المها بين الرصافة والجسر

علي بن الجهم


عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري

أعدن لي الشوق القديم ولم أكن
سلوت ولكن زدن جمرا على جمر

سلمن وأسلمن القلوب كأنما
تشك بأطراف المثقفة السمر

وقلن لنا نحن الأهلة إنما
تضيء لمن يسري بليل ولا تقري

فلا بذل إلا ما تزود ناظر
ولا وصل إلا بالخيال الذي يسري

أزحن رسيس القلب عن مستقره
وألهبن ما بين الجوانح والصدر

فلو قبل أن يبدو المشيب بدأنني
بيأس مبين أو جنحن إلى الغدر

ولكنه أودى الشباب وإنما
تصاد المها بين الشبيبة والوفر

أما ومشيب راعهن لربما
غمزن بنانا بين سحر إلى نحر

وبتنا على رغم الوشاة كأننا
خليطان من ماء الغمامة والخمر

فإن حلن أو أنكرن عهدا عهدنه
فغير بديع للغواني ولا نكر

خليلي ما أحلى الهوى وأمره
وأعلمني بالحلو منه وبالمر

كفى بالهوى شغلا وبالشيب زاجرا
لو ان الهوى مما ينهنه بالزجر

بما بيننا من حرمة هل رأيتما
أرق من الشكوى وأقسى من الهجر

وأفضح من عين المحب لسره
ولا سيما إن أطلقت عبرة تجري

وما أنس م الأشياء لا أنس قولها
لجارتها ما أولع الحب بالحر

فقالت لها الأخرى فما لصديقنا
معنى وهل في قتله لك من عذر

صليه لعل الوصل يحييه واعلمي
بأن أسير الحب في أعظم الأمر

فقالت أداري الناس عنه وقلما
يطيب الهوى إلا لمنهتك الستر

وأيقنتا أن قد سمعت فقالتا
من الطارق المصغي إلينا وما ندري

فقلت فتى إن شئتما كتم الهوى
وإلا فخلاع الأعنة والعذر

على أنه يشكو ظلوما وبخلها
عليه بتسليم البشاشة والبشر

فقالت هجينا قلت قد كان بعض ما
ذكرت لعل الشر يدفع بالشر

فقالت كأني بالقوافي سوائرا
يردن بنا مصرا ويصدرن عن مصر

فقلت أسأت الظن بي لست شاعرا
وإن كان أحيانا يجيش به صدري

صلي واسألي من شئت يخبرك أنني
على كل حال نعم مستودع السر

وما أنا ممن سار بالشعر ذكره
ولكن أشعاري يسيرها ذكري

وما الشعر مما أستظل بظله
ولا زادني قدرا ولا حط من قدري

وللشعر أتباع كثير ولم أكن
له تابعا في حال عسر ولا يسر

وما كل من قاد الجياد يسوسها
ولا كل من أجرى يقال له مجري

ولكن إحسان الخليفة جعفر
دعاني إلى ما قلت فيه من الشعر

فسار مسير الشمس في كل بلدة
وهب هبوب الريح في البر والبحر

ولو جل عن شكر الصنيعة منعم
لجل أمير المؤمنين عن الشكر

فتى تسعد الأبصار في حر وجهه
كما تسعد الأيدي بنائله الغمر

به سلم الإسلام من كل ملحد
وحل بأهل الزيغ قاصمة الظهر

إمام هدى جلى عن الدين بعدما
تعادت على أشياعه شيع الكفر

وفرق شمل المال جود يمينه
على أنه أبقى له أحسن الذكر

إذا ما أجال الرأي أدرك فكره
غرائب لم تخطر ببال ولا فكر

ولا يجمع الأموال إلا لبذلها
كما لا يساق الهدي إلا إلى النحر

وما غاية المثني عليه لو أنه
زهير وأعشى وامرؤ القيس من حجر

إذا نحن شبهناه بالبدر طالعا
وبالشمس قالوا حق للشمس والبدر

ومن قال إن البحر والقطر أشبها
نداه فقد أثنى على البحر والقطر

ولو قرنت بالبحر سبعة أبحر
لما بلغت جدوى أنامله العشر

وإن ذكر المجد القديم فإنما
يقص علينا ما تنزل في الزبر

أغير كتاب الله تبغون شاهدا
لكم يا بني العباس بالمجد والفخر

كفاكم بأن الله فوض أمره
إليكم وأوحى أن أطيعوا أولي الأمر

ولم يسأل الناس النبي محمد
سوى ود ذي القربى القريبة من أجر

ولن يقبل الإيمان إلا بحبكم
وهل يقبل الله الصلاة بلا طهر

ومن كان مجهول المكان فإنما
منازلكم بين الحجون إلى الحجر

أبو نضلة عمرو العلى وهو هاشم
أبوكم وهل في الناس أشرف من عمرو

وساقي الحجيج شيبة الحمد بعده
أبو الحارث المبقي لكم غاية الفخر

سقيتم وأسقيتم وما زال فضلكم
على غيركم فضل الوفاء على الغدر

وما زال بيت الله بين بيوتكم
تذبون عنه بالمهندة البتر

وجوه بني العباس للملك زينة
كما زينة الأفلاك بالأنجم الزهر

ولا يستهل الملك إلا بأهله
ولا ترجع الأيام إلا إلى الشهر

فحيوا بني العباس مني تحية
تسير على الأيام طيبة النشر

قصيدة عيون المها بين الرصافة والجسر – بصوت فالحالقضاع






قصيد. بندر بن سرور

 بــــــــــــندر ســـــــــــــــرور



يامل قلـــــــب تله الـــــــود تلــي:::::تل الرشاء من فوق ملحا جلالـــــه

في غربها تسعيي::::تجفل ليا سمعت ضريس المحالــــه

من واحد"طـــرق عليه يهـــــلي:::::ألحق بواقي القلب مع ماجرى لـــه

يطرق برمش" للمحـــاجر مظــلي:::::ظافي على بيض المحاجر ظلالــه

هرجه لبن بكــــر"ردوم متـــــلي:::::مابينت فيها رسوم الشمــــــــالــــه

يابنت خلي واحد" مايصــــــــــلي:::::تارك عمود الدين مالك ومـــــالــه

خلي ملعــــن والدينـــــك يـــــولي:::::تلقين في نجد المســــــمى بدالـــه

حتى أيش لويفرش لك البيت زلي::::من لايخاف الله حرام حـــــــلالـــــه

عليك باللي للجماعه يهـــــــــــلي:::::اللي كما النثله منارة دلالــــــــــــه

في الرجل ثنتين"حداهن تــــــدلي:::::من كبهن ماهوب ويا الرجــــــــاله

ليا صار مابه دين مع زين دلــي:::::جعله من الدنيا تقطع حبــــــــــــــاله


===========================================

وله أيضا


يا كثر يافيحان صبر" صبرنــاه:::::: أمس الشهر عديت باقي سبوعه

لاتغبط اللي صار زوده بدنيــــاه::::::يتبع هوى نفسه وغير طبــــــوعه

مخط"طريق الحق غاد"بعمياه::::::يجمع وسخ مال"زوال"نفوعـــــه

أغبط تقي صار زوده بتـــــقواه::::::عبد"لصوت الحق يرخي سموعه

يفرح بصوت منادي الحق ناداه:::::عجل على المسجد بطي"ركوعـــه

وألا ترى الدنيا حدود" مسمـاه::::::لابد مايقفي وتقفي زروعــــــــــــه


=========================================

وله أيضا


ياسهيف الذرعان مافي وسواس:::::لي حاجة بالعرش وأسعى وراها

وأسجد لقادرها على غفلة الناس::::وأسأله الجنــــــــــه يكمل عطاها

أسعى ورى حد مهــــاويه دراس::::زيزوم نمرا" قادها ماتـــــــــــلاها

علق حبالي فرخ واليوم قرناس::::واللي بحالي للولي مشتـــــــــــكاها

أعوذ بك يارب من سعي الافلاس:::وأنته رقيب النفس تعلم خفــــــــاها

يابنت أنا هذي شفاياي يــــباس:::::أطابق الوجبات ما أشفق عــــــلاها

ماني وانا بندر بتباع الانـجاس:::::اللي قريب" تفلها من لحـــــــــــــــاها

انا بدرب الصيرمي عدم الاجناس:::زعيم روق اليا تنصت عــــــــــــداها

وله ايضا

أنا الذي شفت البـلاوي وصديـت =

ومن باعد الصدات قلّـت شطونـه =

ماني ونا بندر بهيـت ولـد هيـت=

هيـت يجامـل خمـة يكرهونـه =

من كثر ما جربت واقبلت واقفيـت=

قولك هلا لمن لا يـودك مهمونه =

والله يا لولا قول يا رجـل زليـت=

لاعـد شـي مـا ترقـع شنونـه =

سلط على النصراني اللي لقى الزيت=

ياعل نبع الزيت يعمـي عيونـه =

لولاه تحتـاج المراجـل شفاليـت=

تحتاج شي يقصـر النـذل دونـه =

عزب على الفرجه وقطع الخلاليت=

حتى عيال البـوم مـا يقطعونـه =

ثلاث مـن كـل المعانـي تنقيـت=

اللي بقـى كـل المـلا يقدرونـه =

مابي جزاهن غير من خالق البيـت=

عن مالهـن للنـاس مـا ينفعونـه 




الخميس، 11 نوفمبر 2021

قصيدة /. أرَى أُمَّ صَخرٍ لا تَمَلُّ عِيادتي

أرَى أُمَّ صَخرٍ لا تَمَلُّ عِيادتي
ومَلَّت سُليمَى مَضجعي ومكاني

فأيُّ امرئ ساوَى بِأمٍّ حليلةً
فلا عاش إلَّا في شقىً وهوانِ

وما كنتُ أخشى أن أكونَ جِنازةً
عليكِ ومَن يُغتَرُّ بالحدَثَانِ

لعمري لقد نبهتِ من كان نائمًا
وأسمعتِ من كانت له أُذُنانِ

أهُمُّ بأمر الحَزم لو أستطيعُهُ
وقد حِيلَ بين العَير والنَزَوانِ

فللموتُ خَيرٌ من حياةٍ كأَنّها
مَحَلّةُ يَعسوبٍ براس سنانِ

وحيٍّ حريدٍ قد صبَحتُ بغارةٍ
كَرِجلِ الجرادِ أو دَبًا كَتِفَانِ

فلو أَنَّ حيًّا فائت الموتِ فاتهُ
أخُو الحربِ فوقَ القارح العَدَوانِ
صخر بن عمرو السلمي

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

قصة أهل النخل. عيوا. على تمر. بيشه

 في فترة من الزمن أُعجب أحد الأشخاص بفتاة جميلة وشغف بحبها وأراد أن يتزوجها فتقدم إلى أهلها ولكنهم رفضوا تزويجه لوجود أبناء عمومتها حيث كانت عادة الحجر موجودة , وكرر محاولاته للزواج منها ولكن في كل مرة يقابل طلبه بالرفض رغم تدخل البعض لمساعدته , وكان ذلك الرجل من خارج القبيلة التي تنتمي إليها الفتاة وليس من أهل المنطقة , والأرجح أنه من أهل نجد ولذا عزم الرجل على الرحيل من تلك الديار ومرت الأيام والسنون عليه والتي قاربت الأربعين من بعد خروجه , وبعد تلك الفترة كان الرجل في رحلة عبر الصحراء ورأى بيتا من الشعَر وأراد الذهاب إليه وكان وقت هاجرة شديد الحرارة , وعندما وصل البيت نادى على أهله فردت عليه امرأة كبيرة في السن وكعادة العرب وأهل البادية رحبت به وطلبت منه المكوث في مجلس الرجال دون أن تبدي له هيئتها ولكن صوت تلك المرأة ذكره بصاحبته التي مرت السنوات على فراقها , وكانت تلك المرأة قد طلبت من صبي صغير لديها الجلوس مع الضيف ثم بعد فترة طلبت من الصبي بعد أن مدت يدها من المحرم أن يأخذ القهوة للضيف , وفي هذه اللحظة شك الرجل في أن تلك المرأة هي صاحبته التي عرفها قبل فترة من الزمن وهنا عزم على اختبارها ليتحقق من الأمر فقال بيتا من الشعر رافعا صوته لتسمعه فقال :










يا صاحبي عطني من الود ريشة
هديِةٍ يسخي بها راعـي المـال 
من شي لا ينفع ولا منه عيشه
فاللي مثيلي ينفعه لو بعَض حال 




وكان الرجل يجزم أنها لو كانت صاحبته سترد على أبياته التي قالها , وهو يعلم أنها تجيد الشعر لذلك جاء ظنه في محله فبعد أن سمعت الأبيات عرفت الرجل وردت عليه بالأبيات التالية :






يا صاحبي ما ارضى لكم بالغشيشة
ونبدي لك الدلة ولا قبلهـا فـال 
وأهل النخل عيّوا على تمر بيشة
واثنين ما يقدّم لهـم زاد رجّـال 






وبعد أن سمع الرد عرف أنها صاحبته التي أراد الزواج منها ولكن الأقدار قد فرقت بينهما وبعد أن شرب القهوة واصل طريق رحلته


معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...