الخميس، 10 يونيو 2021

قصيدة يا من هواه أعزه وأذلني البو سعيدي

 ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​     

‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​ ​ ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​       يا من هواه أعزه    وأذلني ...

      ________ 

هذه القصيدة التي منها هذا البيت مشهورة جدآ وكثيرون لا يعرفون من قائلها .. وقائلها هو : السلطان سعيد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الدوسي الزهراني 1774م

والده مؤسس دولة البوسعيدي في عُمان والشاعر هو الحاكم الثاني ومن نسله سلطان عُمان الراحل السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان : 


(وهذه أبيات من القصيدة) 


يا من هواه أعزه وأذلني

كيف السبيل إلى وصالك دلني


وتركتني حيران صباً هائماً

أرعى النجوم وأنت في نوم هني


عاهدتني أن لا تميل عن الهوى

وحلفت لي يا غصن أن لا تنثني


هب النسيم ومال غصن مثله

أين الزمان وأين ما عاهدتني


جاد الزمان وأنت ما واصلتني

يا باخلاً بالوصل أنت قتلتني


واصلتني حتى ملكت حشاشتي

ورجعت من بعد الوصال هجرتني


لما ملكت قياد سرى بالهوى

وعلمت أني عاشق لك خنتني


ولأقعدن على الطريق فاشتكى

في زي مظلوم وأنت ظلمتني


ولأشكينك عند سلطان الهوى

ليعذبنك مثل ما عذبتني


( الشاعر اشتكى بها الى السلطان وهذا ما اخبرنا به وهذا رد المقصود ) 


يا أيها السلطانُ حسبُكَ أنني

أسرعتُ لما قيل أنت طلبتني


وأتيتُ لكن ما رأيتُ بداركم

من جاءَ يشكوني فكيف دعوتني


فابعث إليهِ الآن يأتي مسرعاً

إن لم أراهُ الآن ما أنصفتني


ولتستمع مني فقلبي يشتعل

أرجوكَ قبل سماعي لاتحتجني


وإن اكتفيت او احتكمت لزعمه

فلقد ظلمتَ الحب ثم أهنتني


قل للذي مني تشاكى قائلاً

إن الهوى قد ذلهُ وأعزني


هيهات أن يعتزَ يوماً بالهوى

من بالهوى يرضى وكيفَ سيهتني


إن الهوى بالذلِ دوماً يكتسي

من يرتدي ثوبَ الهوى فسينحني


فانظر الى جسدي ووجهي ذابلا

إن لم ترى ذلاً عليه لعنتني


إن كان لايهنئ بنومٍ جسمه

أينام جسمي يا إمامُ خذلتني


قلي بربكَ هل ينامُ متيمٌ

إن كنتَ تعرفُ من ينام أجبتني 


أما الخيانةُ للعهودِ فليتهُ

لم ينطق اللفظ الذي قد هدني


أنا ما ظلمتُ ولا هجرتُ وصالهُ

بل كلما قلتُ الوصالَ يردني


وأتى الذي مني اشتكى فحضنته

وبكيتُ منهُ وقلتُ كم أبكيتني


لم ينثني غصنُ المحبةَ إنما

أنت الذي فيما ادعيتَ ذبحتني


تبت يدي إن كنتُ أبخلُ وصلكم

أحترتُ فيما تدعي حيرتني


انت الذي أخفيت في القلبِ الهوى

وكتمتَ حُبُك لي وما صارحتني 


أنا لو علِمتُ بإنَّ حُبُكَ في يدي

سأظلُ أقبضها ولو أحرقتني


واصلتكم حتى أتى اليوم الذي

غبتم وظل الحبُ في قلبي غني


فلإن دعوت عليا في جنحِ الدجى

فاللهُ حسبي منك إن هددتني


لاتحسبنَّ اللهَ يقبلُ دعوة

ممن دعاء ظُلماَ وأنت قهرتني


ولإن قعدتَ على الطريقِ لتشتكي

فلأصبرنَّ عليك إن آذيتني 


فبكى الحبيبُ وقامَ نحوي مُسرِعاً

وأتى وقبلني وراح يَظُمُني 


وقالَ اُقسم ُ بالذي فطر النوى

لن أبتسم إلا إذا سامحتني


فنظرتُ في عينيهِ بعدَ تأملِ

وعفوتُ عنهُ وقلتُ كيف فتنتني


وتكلمَ السلطانُ قال وصالكم

فرضٌ عليا وأمرهُ قد همني


لاينبغي الا الوصال وليس في

دين الهوى غير الوصال ليبتني


فكلاكما في الحبِ أظناهُ الهوى

وأنا السبيلُ إلى وصالكما الهني


​ ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏    ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏       .☆روائع الشــــــعــر العربي☆

‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​ ‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​‏​‌‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأربعاء، 9 يونيو 2021

صدقت عدواني قصيده

 صدقت عدواني وكذبت الأحباب

لين أنقلب  ::: حلو الليالي مراره


و أصبحت وأن العلم بيدين الاجناب

و أنا أحسب أني فوق راعي وزاره


لا بوك  :: يالدنيا لها سن وأنياب 

ما ينعرف  بوم الخلاء من حراره


أنكرت في دنياي والرأس ما شاب

و أصبحت فاشل نمرةٍ وأستماره


أبنصح اللي ما وعى علم وحساب

أن البدايه :: دوم  لمحة  :: شراره


لا تتبع الغاوين لو كانوا أصحاب

ولا تقرب اللي :: فيه حروة خباره


مسعد المطيري

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

صفعة معاوية ودهاء الأحنف

 

صفعة معاوية ودهاء الأحنف

عندما جمع معاوية بن أبى سفيان أنصاره من أجل أخذ البيعة لابنه يزيد، أيده الجميع وكان أشدهم تأييدا ابن المقفع العذرى الذى أشار بسيفه إلى معاوية وقال: هذا هو الخليفة فإن هلك فهذا، وأشار إلى يزيد، ومن أبى فهذا. وأشار إلى سيفه. فقال له معاوية: اجلس فأنت سيد الخطباء. ثم التفت إلى الأحنف بن قيس سيد بنى تميم قائلا: ماتقول ياأبا بحر، فقال الأحنف: نخافكم إن صدقنا ونخاف الله إن كذبنا، وأنت ياأمير المؤمنين أعلم بيزيد فى ليله ونهاره وسره وعلانيته، فإن كنت تعلمه للأمة خيرا فلا تشاور فيه، وإن كنت غير ذلك فلا تزوده الدنيا، وأنت صائر إلى الأخرة. وتفرق الناس لايذكرون من الاجتماع إلا قول الأحنف. وقد أضمر معاوية هذه الواقعة فى نفسه، وأراد أن ينتقم من الأحنف، سلط عليه رجلا أبله، وجعل له مكافأة إن صفع سيد بنى تميم، فتضيع مكانته فى قومه إذا تمسك بالحلم ورضى بالصفعة، وإذا ثار وغضب يقولون ضاع حلمه ودهاؤه أمام مجنون!

وبالفعل تقدم الرجل المجنون ولطم الأحنف بن قيس أمام قومه. فرد الأحنف بهدوء: لم لطمتنى؟ قال الرجل: جعل لى جعلا (مكافأة) أن ألطم سيد بنى تميم، فقال الأحنف بدهاء شديد: ما صنعت شيئا، عليك بحارثة بن قدامة فإنه سيد بنى تميم، فانطلق ولطمه، فقطع ابن قدامة يده فورا.

وهذا ما أراده الأحنف. وهكذا رد اللطمة بأشد منها بهدوء وذكاء شديد.

وفى السياسة عليك أن تنتبه دائما إلى صفعات معاوية التى يحملها كبار المجانين، عندما تختلف المواقف والآراء السياسية!

والأحنف الذى ولد بحنف فى قدمه (عوج) كان يمشى على ظهر قدميه سماه عمر بن الخطاب سيد أهل البصرة، واستمع إلى رأيه فى غزو فارس رغم حداثة سنه وعندما لمس شجاعته جعله على قيادة الجيش الذى فتح خرسان. وكان دهاء الأحنف متسقا مع مواقفه ففى موقعة الجمل كان قد بايع عليا بالمدينة أثناء خروجه للحج. يروى الطبرى فى تاريخه أن الأحنف لم يبايع عليا حتى قابل طلحة والزبير والسيدة عائشة بالمدينة، وقال لهم: إن الرجل مقتول يعنى عثمان بن عفان، فمن تأمرونى أن أبايع، فكلهم قال: بايع عليا. فقلت: أترضونه لى. فقالوا: نعم فبايع عليا بعد مقتل عثمان وعاد لأهله فى العراق، لكنه فوجئ بالسيدة عائشة والزبير بن العوام وطلحة بن عبيدالله رضى الله عنهم يرسلون إليه يريدونه معهم فى الصراع ضد على بن أبى طالب. فقال إن خذلانى أم المؤمنين وحوارى رسول الله لشديد، وإن قتال ابن عم رسول الله، وقد أمرونى ببيعته أشد. ثم ذهب إليهم وقال لهم: ياأم المؤمنين ويازبير وياطلحة، أنشدكم الله، أقلت لكم من تأمرونى أبايع، فقلتم: بايع عليا، فقالوا نعم لكنه بدل وغير. فقال لهم لا أقاتلكم ومعكم أم المؤمنين ولا أقاتل ابن عم رسول الله وقد أمرتونى ببيعته، ولكنى اعتزل، فأذنوا له فى ذلك ومعه 10 آلاف مقاتل. بعد ذلك شارك الأحنف فى معركة صفين ضد معاوية، وبعد مقتل الأمام على أصبح معاوية خليفة وقال للأحنف: أنت الشاهر سيفك علينا يوم صفين، والمخزل عن أم المؤمنين يوم الجمل. فقال له الأحنف: والله يامعاوية ان القلوب التى أبغضناك بها لفى صدورنا، وان السيوف التى قاتلناك بها لفى أغمادها، وإن تمشى إلى الحرب نهرول إليها. ولأن معاوية كان داهية أيضا طبقا لمقولته الشهيرة : لانحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا. فلم يغضب ضد الأحنف وقال لأخته التى سمعت الحوار من وراء حجاب: هذا الذى إذا غضب، غضبت له مائه ألف من بنى تميم لايدرون فيما غضب، وقيل للأحنف بما سدت قومك؟ قال: لو عاب الناس الماء لم أشربه. ومات الأحنف وعمره 75 عاما فى إمارة مصعب بن الزبير الذى صار فى جنازته بغير رداء، حزنا على هذا الداهية الكبير الذى رد صفعة معاوية بقطع يد صاحبها قبل أن يقوم من مكانه.

قصيدة مدح العيابين مسعد

 قصيده نبطية



ياجاهل العيبان علمك هشاشي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قــــــالوا لي العــذال وين أنت ماشي؟

قلت أتجاهي يــــــــــم جمع العيابين


رجالهــــــــم دائم على الطيب ناشي

وليا ... نصاهم واجبٍ   .. جوه عجلين


قــــــوم كــرام .... ومبعدين المماشي

أحبهـــــم ... حب العـــرب .. للكريمين


يالله عسـى حيانــــــــهم للرشاشي

ينزل عليهــا لين ... تغــــدي بساتين


وفي منتداهــــم يصبح العشب غاشي

كل ... المحاجر والوطى ....والـدواوين


يا جاهـل ....  العيبان علمك هشاشي

ما ينطح   ....  القالات غير .. العريبـين


أهل المروة  ...  والكـرم ... والبشاشي

قالـه ( جهز) :: سور الحرايب ومضحين


لهم سلامي فالضحــــــى .. والغباشي

يالله عسى.. العيبان  ..... دائــم قويين


وفــي ... منتدى العيبان نكتب حواشي

يطرب لــها ... المشتاق للـــعلم والزين


ونبعد عـــن اللــي ...همهم بالقشاشي

اللي  ...  سـوالفهم ....نميمة وتخمين


واللـــي .... تبعهـم .. ضاع علمه بلاشي

وأصبح غريب  .... وجاهل العلم مسكين


ومطير ضـــد ... ..اللي نظرهم عماشي

نمشي مـع التوحيد ...والعلــــم والدين


وصلاة ....  ربــــي ..عـد برق النواشي

على نبيٍ  ....  رد كـيد الشياطــــــين


شعر:::::::: :: أخوكم مسعد المطيري


12/4/1431

قصيدة مشعان الهتيمي يقول مشعان الهتيمي


يقول مشعان الهتيمي تفلهم

قافٍ نهض بين الضلوع المغاليق(1)

قافٍ حلا من در عفراً ترزم

لا رايعو لوليدها بالتفاهيق(2)

لا روحة من خايعٍ فيه خمخم

ومخالطٍ نبت الشقارا زماليق(3)

في صاحبٍ من دونه الطير حايم

دونه سراب القيض جاله تباريق(4)

ريقه حلا من در بكرٍ ترزم

ولا محاقن سكرٍ في صناديق(5)

ليته سقاني من شقاياه يا عم

من مبسمٍ ما اشوفه الا تراميق(6)

من مبسمٍ زاهيه لبس الزميم

عليه من فوق الزميم عشاريق(7)

ابو ثليلٍ ٍ ياصلن المحزم

يشرب به العطشان من ما ابريريق(8)

لا جت انا وصويحبي بنتلايم

بيني وبينه نيهو بالتفاريق(9)

غدوا به اللي جعلهم للثلايم

وقفوا مع الديان بذويبل الريق(10)

ياعم انا بشكي عليك الهضايم

انتم ذبحتوني على غير تحقيق(11)

خلي طواني طية الثوب ابو كم

وأنا طويته مثل بير المرازيق(12)

طواني طي ثياب قزٍ اتخدم

اللي تخيط بالسلوك الملابيق(13)

ترحلوا يبغون تين ويبا يم

يم الغروس اللي ثمرهن مداليق(14)

عساه يزي دارهم يوم نلتم

يزي وطن اهل القلوب المشافيق(15)

من دونهم ما يتعب الذيب الاسحم

خدٍ بعيدٍ للمها به طواريق(16)

ما ياصله يا كود هجنٍ تدرهم

شيب المحاقب زاهيات المعاليق(17)

الله على اللي لا عدا بي اينسم

يشدي غزال ٍ طاردينه سلاليق(18)

وانهب عشيري في دجى الليل الاظلم

واطفي لهب نارٍ صلت للمعاليق(19)

وازبن بها ضلعٍ منيعٍ اململم

حيدٍ طويل ولا بخده طواريق(20)

مني على المختار اصلي واسلم

ما ناح ورقٍ بالغصون المواريق(21)

الشاعر:

هو مشعان الهتيمي من شعراء القرن الثالث عشر الهجري ولم يدون له سوىقصيدتين هذه إحداهما.


القصيدة الثانية

يامن لقلب سج في مربعه لج

لجلاج أهل سوق تبيع الكساوي

لجة محال البيريوم يتدارج

تقبل وتقفي به ثلاث عداوي

سواقها (...) إليا قام ينهج

(...) حلال القوم ماهوب ياوي

عديت في عالي الطويل المدملج

في راس مرقاب يهيض الهواوي

وبدعت قاف فاهمه ماتعروج

وكل على قاف الهتيمي شفاوي

يشدي لدر اللي ولدها يدرج

إليا جات من نبت الشعيب الفراوي

إليا جات من واد بنبت النفل عج

وسقاه من نو الثريا مهاوي

واللّه لولا يوم أضيق أتهلج

لعوي عوى ذيب حدوه الشواوي

لعوي عوى ذيب على المرح دوج

وطاويه من قد له من الجوع طاوي

عليك ياراعي الجبين المدعج

ومبيسم يمصع ضمير الهواوي

ياعود ريحان عليه المدي دج

عليه عباب الركيه نحاوي

عليه عباب الركيه تسهرج

سهراج ركب مبعدين الهقاوي

وجدي عليهم وجد من طاح في العج

وتسابقوه موردين الأهاوي

والا وجود اللي رمنه ورافج

خلنه العيرات في الليل غاوي

يبي مكان الجيش والجيش قد هج

وظلا تصفقه الروابع خلاوي

مادونهم ياخريص من قاع أبلج

ومن سهلة فيها الأدام متخاوي

ماياصله ياكود حمرا من السج

باق عليها من شحمها شلاوي

مبرية الذرعان وعضودها فج

سهل قراها للرديف متساوي

ومن لامني في حبهم جعل يهدج

بمشلشل عوده طويل رهاوي

بمشلشل مافيه تكعيب وعوج

سمح القنامع ساقه الجب هاوي

رحم اللّه مشعان الهتيمي فقد كان كوكبا في سماء الشعر ورحم اللّه الشيخ سعد بن جنيدل فلم أجد ضالتي بعد بحثي الطويل عن أخبار هذا الشاعر وشعره غير في كتابه شعراء العالية من أعلام الأدب الشعبي فنقلتها لكم وبشيء من التصرف مع التقدير والاحترام.

عبدالعزيز بن محمد اليحيان


ترى الرشا اللي في مثانيه ساموح

 سيرت يم صويحبي لين 

‏الروح

‏طاري عليّ من الحبيّب 

‏واردي

‏لقيت عنده للعماهيج 

‏طاروح

‏الأشقر اللي للحبارى 

‏يهدي

‏قالوا:لي أقعد قلت:عجلٍ وابي روح

‏قالوا:علامك قلت:ياناس 

‏ودي

‏ترى الرشا اللي في مثانيه

‏ ساموح

‏ما ينسني فوق المقام 

‏المصدي

قصيدة. مسعد

 قصيدة بمناسبة عطلة الأسبوع


ليه التعالي وأنت مثلي من الناس ؟

مخلوق والمخلوق ماله خياري .. ..


…دنيـاك هذي زايـلـه مـالـها ساس

تسلب وتنهب ماش فيه أعتباري


واللي تخونه بأوسط الترب ينداس

الموت ياتـي للبشر مـا يـداري ..


ما فيه حيٍٍ فالبشر سالم الراس

وأن كان في دينياه بايع وشاري


ما فيه باقي غير من يبني الساس

ساس الشريعه لو بالليل ساري


قوّم عمود الدين من غير وسواس

تلقى الجزاء عند الولي ما يماري


لا تتبع من هو على الناس بلاس

الخاين اللي خونته فى الغداري


اللي سوات بليس للشر دساس

مـدحور من خالـق الناس باري


يجري ويغزي مير يرجع بالافلاس

المومن الصادق ماهو عنه داري


وصلوا على اللي بلّغ العلم بقياس

اللي سمع له وحش وسط البراري


شعر مسعد المطيري 2011/05/18

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...