مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
الاثنين، 6 يوليو 2020
الأحد، 5 يوليو 2020
قصيدة مويضي العبيد ي من الكويت / خبر قرينيس
وهوه ليس بعبد وكلنا عبيد لله عز وجل
والقصيده التى وردة ليست لقرينيس وانما لموضي لعبيد وهيه شاعره من اهل الكويت قد مات ولدها الاول في الغوض وحزنة حزنا شديدا عليه
وبعدها بخمس سنوات تقريبا حدث معركة الصريف.
وكان ابنها الثاني مع الشيخ مبارك في هذه الحرب، وكانت تنتظر
رجوع الابن ، ولكن قرينيس { أحد فرسان الشيخ مبارك}
كان اول العائدين من المعركه وذهبت الى بيت قرينيس تسأل عن ابنها وقال لها أقرينيس خبر مقتله أبنها ،
فاشتعلت النار في صدرها مره اخرى على أبنها الثاني فرثته بهذه القصيده:
قلت آه من علـم لفابـه قرينيـس
ياليـت منهـو ميـت مـا درابـه
علم لفابه مـرس القلـب تمريـس
والنار عجت في الضمير التهابـه
والنوم له عن جفن عيني مراويـس
والحنظـل المذيـوق زاده شرابـه
على الله اللي من على ضمر العيس
واليوم ما ادري وين خـب لفابـه
نصيت بيته وقلـت لـه ياقرينيـس
وين الحبيب؟..وقال : ما علمنابـه
اقفى مع البيرق بحرب السناعيـس
وان سئل به والى المقاديـر جابـه
رديت من كثر البكاء والهواجيـس
دمعي كما وبل نشـأ مـن سحابـه
يالله يـا فكـاك حبـل المحابيـس
تفك لي ( محمـد ) مـن صوابـه
بجاه محمـد ويعقـوب وادريـس
عسى طلبتي عنـد ربـي مجابـه
واعدا ما هبت هبـوب النسانيـس
على النبي صليت هـو والصحابـه
الأربعاء، 17 يونيو 2020
فصاحة عبد الملك بن مروان
من فصاحة عبد الملك بن مروان
..
..
“ما إن أرى لك مثلاً إلا قِدْحَ ابن مُقُبل”، فلم يعرف الحجاج معناه- رغم رجاحتة وبلاغة خطبه، واغتمّ لذلك، حتى دخل عليه قُتيبة بن مسلم- وكان راوية للشعر حافظًا له عالمًا به، فسأله عنه، فقال:
أبشر أيها الأمير، فإنه قد مدحك، أما سمعت قول ابن مُقبل وهو يصف قِدحًا له:
خَروجٌ من الغُمّى إذا صُكَّ صكَّةً *** بدا والعيونُ المستكفّة تلمح
..
..
يُحكى عن عبد الملك أنه كتب للحجاج مرة أخرى:
“أما بعد، فإنك سالم والسلام”!
فلم يدر ما معناه، حتى نُبّه على أنه أراد قول عبد الله بن عمر في ابنه سالم:
فموقع سالم- يعنى سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، في أعز مكان- وهو جلدة بين الأنف والعين، وهذا يدل على شدة حب الأب لابنه، فقد كان يكلَف به حتى إنه كان يقبّله، وقد شاخ الابن، ويقول: “شيخ يقبّل شيخًا”!
فالمقولة إذن تدل على شدة حب الخليفة للحجاج.
…
قال عبد الملك بن مروان يومًا لجلسائه -وكان يتجنب غير الأدباء-:
أي المناديل أفضل؟
فقال قائل منهم: مناديل اليمن، كأنها أنوار الربيع.
وقال آخر: مناديل مصر، كأنها غِرقئ البيض (أي قشره).
فقال عبد الملك: ما صنعتم شيئًا. أفضل المناديل “مِنديل عَبْدة”- يعنى عَبْدةَ بن الطَّبيب فى قوله من قصيدة:
لما نزلنا نصبنا ظلَّ أخبية *** وفار باللحم للقوم المراجيل
وردًا وأشقر لم يُهْنِئه طابخه *** ما غيَّر الغَلْيُ منه فهو مأكول
ثُمَّتَ قمنا إلى جُرْدٍ مسَوَّمةٍ *** أعرافُهن لأيدينا مناديل
المراجيل جمع مِرْجَل وهو القدر، وقد أضيفت الياء للضرورة،
ظل أخبية وردت في “المفضليات (المفضلية 26)- “رفعنا ظل أردية”، وكلا التعبيرين كناية عن الاستعداد للطهي.
البيت الثاني: شبه ما نضج من اللحم بالورد، وما لم ينضج بالأشقر، لم يُنهئه= لم ينضجه.
مأكول= يأكلونه قبل تمام نُضجه.
البيت الثالث: ثم قمنا إلى الخيل القصار الشعر، وهي معلَّمة، فهم يمسحون أيديهم من بقايا الطعام بأعرافها.
..
ويقصد عبد الملك في هذا المشهد أنه يفضل أكل الشواء بعد الصيد ويمسح الوضَر بعُرف حصان الصيد نفسه.
نَمُشُّ بأعراف الجياد أكفَّنا *** إذا نحن قمنا عن شِواءٍ مُضّهَّب
نمش: نمسح، المضهب: الذي لم يُدرَك نُضجه، يصف أنهم لم ينتظروا نضح الطعام لعجلتهم.
..
وهي تروي حكاية أبي علي القالي – صاحب الأمالي، وقد أخطأ وهو متوجه ضيفًا إلى الخليفة الناصر في الأندلس، أخطأ على سَعة علمة وغزارة إنتاجه، وقوة حافظته.
سها وظل على سهوه، فما كان من أحد العلماء (الإلبيري) الأندلسي إلا أن يحتج ويغادر الموكب ترفعًا عليه.
إليكم القصة التي وردت في كتاب المَقّري- (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، ج3، ص 70- 71):
“في أيام الناصر أمير المؤمنين عبد الرحمن- الخليفة الأندلسي، وكان ابنه الحكم يتصرف عن أمر أبيه كالوزير،
“أراد عاملهم ابن رماحس أن يجيء مع أبي علي القالي إلى قرطبة، ويتلقاه في وفد من وجوه رعيته ينتخبهم من بياض أهل الكورة تكرمة لأبي علي، ففعل، وسار معه نحو قرطبة في موكب نبيل، فكانوا يتذاكرون الأدب في طريقهم، ويتناشدون الأشعار، إلى أن تحاوروا يومًا وهم سائرون في أدب عبد الملك بن مروان ومساءلته جلساءه عن أفضل المناديل وإنشاده بيت عبدة ابن الطبيب:
ثمت قمنا إلى جرد مسومة *** أعرافهن لأيدينا مناديل
وكان الذاكر للحكاية الشيخ أبو علي، فأنشد الكلمة في البيت:
“أعرافها لأيدينا مناديل”.
فأنكرها ابن رفاعة الإلبيري، وكان من أهل الأدب والمعرفة، وفي خلقه حرج وزعارة، فاستعاد أبا علي البيت متثبتًا مرتين، وفي كلتيهما أنشده “أعرافها”.
لوى ابن رفاعة عنانه منصرفًا، وقال:
مع هذا يوفد على أمير المؤمنين وتتجشم الرحلة لتعظيمه، وهو لا يقيم وزن بيت مشهور بين الناس لا تغلط الصبيان فيه، والله لا تبعتُه خطوة!
وانصرف عن الجماعة، وندبه أميره ابن رماحس أن لا يفعل، فلم يجد فيه حيلة، وكتب إلى الحكَم يعرفه ويصف له ما جرى لابن رفاعة ويشكوه، فأجابه على ظهر كتابه:
الحمد لله الذي جعل في بادية من بوادينا من يخطِّىء وافد أهل العراق إلينا، وابن رفاعة أولى بالرضى عنه من السخط، فدعه لشأنه، واقدم بالرجل غير منتقص من تكرمته، فسوف يعليه الاختبار إن شاء الله تعالى أو يحطه.
..
أجواء أدبية كانت، تحت رعاية الخلفاء المثقفين، فأين نحن اليوم منهم؟ وأين هم منا؟
الجمعة، 29 مايو 2020
قصيدة يا مسخر نفسه لعد الدنانير
أعلم ترى عمرك بالأيام معدود
دنيــــاك هـــذي ذاهبة ما بهــا خيـــر *
بادر بحسناتك ترى العمر محدود
المـــال يجمـــل بالفتـى دون تخيـير *
ما فيه خيّر شاف بالمال منقود
مـــادام يعطى للفقــارى المعاسايــر *
والجاه طيب للفتى دوم محمود
أنفق حلالك حيل وأعطف على الغير *
مادام عقلك زين والمال موجود
وتــرى البخيل الشـــين يحتـــاج تغيــــير *
لو مات في دنياه ما هو بمفقود
عجـــل بفعل الخير من دون تفسير *
ترى الليال المقبله كلها سود
لا تـــكـــنز الدينار وتجيـــــب تبـــرير *
دنياك تفنى ما بها للفتى زود
شعر / مسعد المطيري
الخميس، 21 مايو 2020
قصيدة لا تعتذر زايد المري
لاتعتذر مال الهجر منك تبرير
صدك بليا ذنب والله ظليمه
ماصارلي بعدك يفوق اي تصوير
تجددت كل الجروح القديمه
بعدك لعب بهاجسي والتفاكير
وقلبٍ جريح وروح صب ٍ مهيمه
ماغير اسلي خاطري بالمشاوير
اروح وارجع والهواجس مقيمه
ياحبي اللي بين بيض الغنادير
لك في عروش القلب قدر وقيمه
ان كان صدك ماخذك عني لغير
روّح ولو ان الخساير وخيمه
وان كانها عني خذتك المقادير
فالعفو عند المقدره فيه شيمه
يامرحبا والحب كله معاذير
تشفع لك ايام الغرام القديمه
يوم الهوى لازارني منك أعصير
أضم في صدري من اجلك نسيمه
واليوم اصبّر خاطر الوجد تصبير
واقول صدك عقب وصلك جريمه
ولاجاك مني ياهوى البال تقصير
مواقفي وياك والله عظيمه
صخّرت لك مشاعرالشوق تصخير
وامطرتك بحبن تقفاه ديمه
وظللتك بجفني وصارت مسافير
يوم الغلا بين النديم ونديمه
واليوم ماتنفع كثير المحاذير
تفاقمت بين النفوس الحشيمه
عسى سنينك روض عشبٍ ونواوير
محد لنفسه يرتضي بالهزيمه
اما تخاويني على الشر والخير
والا السلامه منك راس الغنيمه
ربابة أدهم علي
أبيات مسعد
بس الزمن غدار ما فيه مضمون
آمل تمسك في دروب النجاتي
وأنته سليم القلب والود مصيون
مسعد المطيري
الأحد، 10 مايو 2020
دعاء
اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنّا عَلَى صِيامِهِ وَقِيامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرضْيِكَ عَنّا
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
قصيدة صالح بن عبد القدوس في النصح
#كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتابا.. هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر #صالح بن عبدالقدوس احد شعراء الدولة العباسية .. تمعّنوا بكلماتها ومعا...
-
هيئة القرن والكون الذي حصل على بني عبد الله يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك : هيض عليه طرقةً ...
-
يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
-
سعوط للأطفال علاج شعبي شوفي الوالده تسويه والكل يطلبه منها ومجانا تعطيه الاقرباء ,, وهو ملعقة قسط هندي ملعقة...