الاثنين، 25 مايو 2015

دعاء مستجاب بأمر الله وقدرته

#‏يــــــــارب‬
::
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عن من سواك قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب . رحمن الدنيا و الاخرة و رحيمهما تعطي من تشاء منهما و تمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك • اللهم رب السموات السبع و رب الارض و رب العرش العظيم ربنا و رب كل شيء فالق الحب و النوى و منزل التوراة و الانجيل و الفرقان اعوذ بك من شر كل شيء انت اخذ بناصيته اللهم انت الاول فليس قبلك شيء و انت الاخر فليس بعدك شيء و انت الظاهر فليس فوقك شيء و انت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين و اغننا من الفقر:
‫#‏يــــــارب‬

الجمعة، 22 مايو 2015

لماذا رخام الحرم بارد ..؟


لماذا رخام الحرم بارد ..؟

يظل بلاط الرخام الابيض الجميل حول الكعبه المشرفه بلونه الباهي وشكله المنسق وفوق كل ذلك درجة حرارته المعتدله اللطيفه طوال ساعات اليوم يشكل مصدر دهشه للكثيريين من زوار بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين..


ويتسأل الكثير منهم عن ظاهرة اعتدال درجة حرارة هذا الرخام..هل هي ظاهره طبيعيه في الرخام نفسه ؟؟؟

ام ان هناك تقنيات معينهوراء هذه الظاهره؟؟؟؟

المهندسون هم بطبيعة الحال اكثر الناس شغفا لمعرفة حقيقة هذه الظاهره ..

وذلك بسبب طبيعة عملهم ورغم ان معظمهم تعامل وشارك في تركيب العديدمن انواع بلاط الرخام والجرانيت ألا ان مثل هذه الظاهره لم تمر عليهم من قبل..فهم يعلمون ان الرخام مهما كانت طبيعته يظل يحتفظ بنفس درجة حرارةما حوله ومدى تعرضه لطبيعة الجو من بروده وسخونه وفي خضم هذا الشغف والاصرار لمعرفة الحقيقه كنت قد ألتقيت احدالمهندسين المشاركين في اعمال صيانه وتوسعة الحرم المكي الشريف واخبرني بحقيقة الامر..

وهو انه اهتماما من خادم الحرمين الشرفين براحة زوار بيت الله الحرام والذين ويؤدون مناسك الحج والعمره طيلة اليوم وما يتطلبه ذلك من تحركات في فناء الكعبه المشرفه وهم حفاة الاقدام يؤدون شعائرهم بالطواف والصلاه والانتظار فقد تم تركيب مجاري مياه بارده تحت بلاط الرخام يتم تزويدها بالماء البارد بواسطة مضخات كبيره طوال الوقت حتى يحتفظ هذا الرخام بدرجةبرودته مناسبه تمكن الزائرين من اداء شعائرهم وهم اكثر راحة وخشوعا والمشروع في حد ذاته سخرت له امكانات ماليه كبيره وتقنيات عاليه غير مسبوقه لم يتم تنفيذها من قبل في اى مكان

ماهو الركود الاقتصادي والانكماش والكساد ؟ تفضل تعرف هليهم للفائده


السلام عليكم،،


ارى اغلب المنتديات والمجالس وبعض المحسوبين على الاعلام المتخصص يتحدث عن امور ومغالطات بعيده عن الواقع ،،


تلك الاحاديث تتسبب في بلبلة قد تجعل البعض يتخذ قرارات خاطئة في ادارة مدخراته،،



فما يحدث ان هناك خلط بين امرين :



الاول: ضعف او كساد او حتى انهيار اقتصادي ( عكسه ازدهار اقتصادي )


الكساد علاقته بالعملة الوطنيه كقوة شرائية فقط وتاثير ذلك على سعر الصرف محدود ويعتمد على السياسات النقديه والماليه للبنك المركزي


والكساد يعني ببساطه زيادة في المعروض يقابله انكماش في الطلب لينتج عن ذلك انخفاض حاد في الاسعار



الثاني: انهيار مالي،، وعلاقته مباشرة بالعملة الوطنيه


فالانهيار المالي يؤدي لانهيار العمله وتلاشي قوتها الشرائيه لا سباب عده يصبح فيها الكساد نتيجة وجزء من المشكلة وليس اصل المشكلة


والانهيار المالي يتعلق بامور معقدة تندرج تحت عناوين رئيسيه
( الغطاء النقدي - مخزون الذهب او المعادن ،، وجزئيا القوة الاقتصاديه مثل الانتاجيه والميزان التجاري وغيره )


ويحدث الانهيار المالي غالبا لاسباب تتعلق باختلال في تلك الموازين نتيجة الحروب او الحصار الاقتصادي او سوء في ادارة السيولة النقديه


بالتالي اذا نظرنا للامور بشكل دقيق نجد ان الانهيار المالي لدينا مستبعد تماما




المشكلة الاخرى هو ما ينتج عن ذلك الخلط في المفاهيم،،


فمع هذا الخلط نجد من ينصح بسحب سيولته والاحتفاض بها على شكل نقود


واخر ينصح باستثمارها في اصول عقاريه او اسهم او خلافه كذهب او معادن اخرى


لذا فالواجب ان نحدد اين نحن وما هو وضعنا حاليا لنستطيع ان نتلمس افضل القرارات الاستثماريه بحول الله،،



فمن لديه تخوف من انهيارمالي ( بالرغم من استبعاد ذلك ) فسحب مدخراته من البنوك لا تعني شيئا


لان الانهيار المالي يعني انهيار للعمله بحيث لا تساوي شيئا سواء نقد او حسابات بنكيه


ومن لديه تخوف من كساد اقتصادي فالسيولة هي المطلب لتحين الفرص بغض النظر عن تواجدها سواءا ارصده او سندات او صكوك



وفي الحالتين سواء كساد اقتصادي او انهيار مالي يجب ان نتخذ القرار الصحيح حسب كل حاله نستعرضها سويا:


اولا:في حال الكساد الاقتصادي ( وهو المتوقع )


المتعارف عليه ان الكساد يتناسب عكسيا مع التضخم بالتالي الاحتفاظ بالسيولة هو القرار الحكيم كون العملة ترتفع قدرتها الشرائية مع استمرار الكساد


ومحليا نجد ان الكساد او الازدهار مرتبط لدينا بشكل مباشر بالاقتصاد العالمي


وثبت ان قطبيه المحركين للاقتصاد العالمي ( الامريكي - والاوربي ) ( والصين بالتبعيه ) دخلا مرحلة الكساد او على الاقل انكماش حاد


بالتالي توقع انعكاس ذلك الكساد على وضعنا المحلي بات شبه مؤكد والله اعلم



وعند النظر للاوعيه الاستثماريه لدينا نجدها تنحصر في سوقين اساسيين هما القطاع العقاري - واسواق الاسهم


ومن المتعارف ان التضخم عدو لاسواق الاسهم ويؤدي للعزوف عنها وهذا ما حدث خلال السنوات السابقه


فتدفق اموال النفط صاحبه ازدهار اقتصادي مما انعكس على زيادة حادة في التضخم لم نشهدها على الاطلاق


تلك الحالة ادت الى تضخم السلع والخدمات واسعار الاصول العقاريه


قابل ذلك انهيار حاد لاسواق الاسهم على مدى قارب ثلاث سنوات مما كون فرص حقيقيه في بعض الشركات


وحاليا كما نلاحظ التضخم بدأ بالانحسار والكساد على الابواب والنفط كمقياس للازدهار الاقتصادي لدينا يعيش حالة انهيار فقد جراءه نصف قيمته حتى الان


اذا فمن الاجدى النظر لتلك المعادله لاتخاذ القرار الحكيم




ثانيا: لمن هو مقتنع اننا قرب انهيار مالي ( وهو مستبعد تماما باذن الله )


فليس من الحكمه سحب السيولة فقط بل الاجدر ان تحول تلك السيولة ( سواءا حسابات جاريه بانواعها - او سندات وصكوك ) الى وجهة اخرى


ومن اهم تلك الخيارات ( المعادن النفيسه - الاصول العقاريه - اسواق الاسهم ذات الاصول المحسوسة عدا شركات القطاع المالي )


لان سحب السيولة فقط خطأ كبير وضرره اكثر من نفعه ولننظر لحال بعض الدول حولنا ( العراق - السودان - ايران نسبيا ) وغيرها


ففي العراق كمثال قبل انهياره من كان يملك مليون دينار يعتبر من وجهاء البلد


حاليا اصبحت لا تساوي شيئا لمن يملكها اما من وضعها في اصول فقد حافظ على مدخراته بشكل سليم




وفق الله الجميع لكل خير
--------------------
منقول للفائدة

قصة وقصيدة ( بنت الشبرمي التميمي


بسم الله الرحمن الرحيم

البنت دوسه بنت عمر حمد الشبرمي راعي سميراء وقفت موقفا لايقفه الكثير من الرجال وذلك في عام 1220 للهجره00

فقد كان ابن راجح من قبيلة حرب يغير كثيرا على اهالي القصيم حتى اذاهم اذيه فوضعوا له كمينا للامساك به 00

كاد ان يقع لكنه استطاع الهرب واللجوء الى عمر بن حمد الشبرمي التميمي في سميراء الواقعه جنوب شرق حائل

وكان اهل القصيم في اثره يطاردوه وعندما وصلوا منزل الشبرمي قالوا اما ان تسلمنا ابن راجح او نشكيك على

الامام ابن سعود حاكم الدرعيه واجزاء كثيره من نجد في ذلك الحين 00

كان الشبرمي يعلم ان الشريعه مطبقه بقوه في ذلك الوقت ولن يرضى ابن سعود بفعله ان هو أصر على عدم تسليمه



وفي نفس الوقت تسليم الدخيل لاعدائه من وسط البيت امر كبير في ذلك الوقت بعرف وتقاليد العرب 00

وقف الشبرمي محتارا يفكر هو ومن معه بالمجلس من جماعته ولم يصل الى حل وعندها نظر لمن عنده فقال اشيروا

علي بالراي الحازم والصامل فأقتربت منهم دوسه مقبلة من داخل البيت الى ان اقتربت للباب الذي يفصلها عنهم فقالت:

بعذر السحاب اليا ترزم ولا هل

وبعذر والي العرش لو ماسقانا

اخذ الدخيل وداخل البيت ما حل

لولاه يامن جنبنا مانصانا

المرة الاخرى يجنب اليا ذل

ماضاقت الدنيا عليهم حذانا

تحيزموا ياغوش حيث انكم دل

لو مرشد(ن) حي(ن) بسيفه حمانا

فثارت ثائرة الرجال وحميتهم وطردوا اهل القصيم عنه بعدما سمعوا كلامها0 وعندها شكوه اهل القصيم للامام وهو

عبدالعزيز بن محمد ابن سعود فاستدعاه وقال له لماذا تؤوي ابن راجح ولم تسلمه لمن طلبه فقال الشبرمي رفضت

نسائنا ذلك يالامام فقال كيف فقال له ابياتها00

انبلج صدر الامام بالسرور لذلك فقال كم عمرها فاخبره انها لم تتزوج وفي زهرة شبابها فخطبها منه الامام وتزوجها

وانجبت له طفل اسماه مقرن وفي عام 1222 ماتت مسمومه هي وطفلها بعمل مدبر لعن الله فاعله فمثلها حسافه يشهد

الله 0 جمعت النسب والحكمه والشعر والاخلاق الكريمه رحمها الله000

اختلف الناس في البيت الاخير فمنهم من نطقها (ذل) بالذال وهذا غير صحيح لان الشاعره لاتكرر قافين متتاليين والصحيح

(دل) بالدال وهي البنت المدلله في بيتها التي لاتمنع من شي قال الهربيد:

نتلي ضعاين نيبنا شمخ النيب000دل البكار منفضات الطياحي

ومرشد احد افرادهم ممن اشتهر بالشجاعه والقوه000

من أختيارات اخوكم ابوسارة

من هو الذي أستشهد ولم يصلي ركعة واحدة ؟أمر الأسود الراعي في حديث خيبر

أمر الأسود الراعي في حديث خيبر

قال ابن إسحاق : وكان من حديث الأسود الراعي ، فيما بلغني : أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو محاصر لبعض حصون خيبر ، ومعه غنم له كان فيها أجيرا لرجل من يهود فقال يا رسول الله اعرض علي الإسلام فعرضه عليه فأسلم - وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يحقر أحدا أن يدعوه إلى الإسلام ويعرضه عليه - فلما أسلم قال يا رسول الله إني كنت أجيرا لصاحب هذه الغنم وهي أمانة عندي ، فكيف أصنع بها ؟ قال اضرب في وجوهها ، فإنها سترجع إلى ربها - أو كما قال - فقال الأسود فأخذ حفنة من الحصى ، فرمى بها في وجوهها ، وقال ارجعي إلى صاحبك ، فوالله لا أصحبك أبدا ، فخرجت مجتمعة كأن سائقا يسوقها حتى دخلت الحصن .
ثم تقدم إلى ذلك الحصن ليقاتل مع المسلمين فأصابه حجر فقتله وما صلى لله صلاة قط ; فأتي به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فوضع خلفه وسجي بشملة كانت عليه . فالتفت إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعه نفر من أصحابه ثم أعرض عنه فقالوا : يا رسول الله لم أعرضت عنه ؟ قال إن معه الآن زوجتيه من الحور العين .
قال ابن إسحاق : وأخبرني عبد الله بن أبي نجيح أنه ذكر له أن الشهيد إذا ما أصيب تدلت ( له ) زوجتاه من الحور العين عليه تنفضان التراب عن وجهه وتقولان ترب الله وجه من تربك ، وقتل من قتلك .
shm1366 متواجد حالياً تقرير بمشاركة سيئة   رد مع اقتباس

الخميس، 21 مايو 2015

قصيدة لها مناسبه أن شاء الله تعجبكم( حكامنا ال سعود ماهو حكم شله )

هذه القصيدة سبق وأن قلتها في حفل تعيين (الشيخ عقاب بن محمد بن شلاح )شيخ شمل الشلالحة من مطير محل ابوه ويستاهل البيضاء غلام يحوشها وهي هدية لأبن شلاح والاعضاء في المنتدى


حكامنا ال سعود ماهو حكم شله

---------------------------------------


سـلام يـالـحـضـار والحـــفـل كلــــــه ***** تحية الأسلام للحضار نــــــــهديها

يـارب يـامـعبـود عـاون هــل الملــــه ***** اللي على الاسلام رب الناس هاديها

الشـعـب واحـد والـوطـن مـدهـل الــه ***** اهل الجزيرة تفتخر فـــي بواديها

وصار الوطــن مصــيـون من كل عله ***** والمملكة كل الدول تقتدي فيهــــا

ومهـد الـذهـب ومحافـظه عـزوة الــه ***** رجل الحكومه والامانه عند راعيها

وكل المراكز فزعته وانــتم فزعتلـــه ***** والخير عم المنطقه وعم أهاليها

يستاهل العود والــفنـجال والدلــــــه ***** حماي للواجب والقبائل يراعيها

ومطير هل الطيب وتحامي عن الحله***** مع كلمة التوحيد تبقى بواقيها

رجالهـــم بالـطـيـب وافـي ما تملـــــه ***** هل السيره الحسنه تا خذها وتعطيها

وشـلاح شرابـة الماح ما تقـبل الذله ***** على عدو الدين تبقى بواقيها

وذخر القـمـيشي في الشرف مرتكله ***** وان كبرت القاله ياطى مواطيها

وهـذا عـقـاب الـصـيـرمي في مـحله ***** شيخ القبيله راقين في مراقيها

عيـنـته الـدولـه مـن خـبـرة الــــــــه ***** موروث ابن شلاح ماقال اخليها

يا نـعـم ابـن شـلاح فـي مـوقـف اله ***** رجل القبيله رابيا في مرابيها

الـبـيـت مـرفـوع والـقـبـايل تدلـــــــه ***** واللي يود الطيبه يبدي مباديها

مـن ضـيـع الـمـوروث واعـزتلـــــه ***** تكبر عليه وتتعبه في بلاويها

الــحـق واضـح بالـنـظـر والادلــــــه ***** ياناشدين المعرفه هذي حراويها

تـاريـخ مـكـتـوب وسـط الـسجلــــــه ***** ما مات ابن شلاح عانوا مواريها

والـــمـلك لله والـردى مـــــــا نشـله ***** بالحجه البيضاء نعرف شواريها

قـلـتـه وانا مـطيـري من بني عبدله ***** وكل القبايل وافيه في معانيها

وصلاة ربي عـد ما هـل الأهـــــــله ***** على هادي الامـــــــــه وداعيها



——————



أخوكم مسعد ابو ساره

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...