السبت، 17 يوليو 2021

من شديد العرب جاض

 الشاعر الرائع/ فهيد المجماج من الشعراء الذين أثروا الشعر بالعديد من القصائد الجميلة والمعبرة، في مختلف الأغراض.. له العديد من القصائد الرائعة في الوصف والعشق والهيام يقول في احدى قصائده الجميلة:

يامل قلب من شديد العرب جاض

كما يجوض إذا أوجس الكي ممروض

لا والله إلا صار للبدو نضناض

دونك حجير مغيزل العين مقضوض

طمنت راس للمنازل ولا راض

ولا شفت بين بيسر البدع منهوض

يا من يبشرني عسا شيخهم راض

وين انت ياللي لك مع البدو ملحوظ

طووا ورووا وانتووا عقب مقياض

ولا نيب راجيهم إلى جرت الحوض

يوم استقلوا والمظاهير قفاض

غدا لهم دون المشاريف عاروض

شفوا وهفوا واتقوا عقب معراض

وامسيت حالي من هوى زيد مقروض

امسيت كني هاوي حبس الأرفاض

وصبرت يوم انه مقاسيم وحظوظ

ويقول:

عفت المسير وبت لشفاي عضاض

مثل الهجين اللي من الشيل مبهوض

والدمع من عيني على محجري فاض

فيضة شعيب فايض له على روض

يبون براق على دارهم ناض

مختلط به عشبة الصيف وحموض

إذا استعز القلب وعنز بالأبراض

تعرضه من طاري البدو عاروض

الجمعة، 16 يوليو 2021

قصيدة منتوب بمه عقب النير من غاد قصيده

 في احدى السنوات كان الامير عبيد بن رشيد يجمع الزكاة من القبائل مندوبا عن اخيه الامير عبد الله ولما نزل الامير عبيد على جماعة الشيخ عيد بن سعدى (امير قبيلة الوهوب من حرب ) ومن معه من حرب وبدا في جمع الزكاة اعترض ابن سعدى واتباعه علي الامير عبيد الرشيد لانهم راوا منه بعض الاجحاف فرفضوا اعطاه ما طلب ونشب الخلاف ولم يكن معه جيش كبير يكفي لاخضاعهم بالقوة حيث كان عليه ان يستنجد بقوة كبيرة من حائل فما كان من خصومه الا ان استغلوا نقطة الضعف هذه وتشاوروا وجاء قرارهم سريعا وهو الارتحال من هذا المكان وغادر ابن سعدي وقومه المكان من اول الليل مرتحلين جنوبا حتى وصلوا الي ديار عتيبه ونزلوا علي الشيخ ابن ربيعان ، اما الامير عبيد الرشيد فعندما اصبح لم يجد الا مكان ابن سعدى وقومه ولم يكتفى الشيخ عيد بن سعدى بهذا العمل المعادي لابن رشيد بل انتدب عددا من فرسان قومه واغاروا علي ابل ابن رشيد وكانت بين حائل والسليمي واخذوا شيئا منها 

وقد قيل بهذه المناسبة القصيدة التالية وهناك من ينسبها للامير عبيد بن رشيد وهناك من ينسبها لابن هديريس 
الضيغمي من حائل (ن) عض الانجاد 
-------------------- دز السبور وقام يجمع نواحيه 
قالوا لمن يا امير كزيت الاوعاد 
-------------------- قال الذويبي حالف (ن) ما نخليه 
وحلف يمين بصلب الاثنين الاجداد 
-------------------- ملزوم يا بيت الذويبي نفاجيه 
والظاهري ودويلته داد ابن داد 
-------------------- والمسرعي مثل السلوقي يباريه 
ومندوب بامه عقب النير من غاد 
-------------------- وسمي مطعوم النشامى يباريه 
ابو طلال الضيغمي فرز الاولاد 
-------------------- زيزوم غلبا باللقا ينطح التيه 
فجرية (ن) لا جا سنا الصبح تنقاد 
-------------------- والمال لعيال الطنايا غدوا فيه 
ابن حمد وحمود قد هجوا اسناد 
-------------------- من وعرة الحرة حلاله يلزيه 
وقد اجاب علي القصيده شباط بن عيد بن سعدى بقوله 
يا ابن رشيد العلم كان انت نشاد 
-------------------- ابين من الشمس الرفيعه مواريه 
شلنا عداوتكم على روس الاشهاد 
-------------------- ان كان يخفاكم لك اليوم نبديه 
جيش الرشيد اللي عبيته للاضداد 
-------------------- جبناه من سلمى وعينك تراعيه 
من السليمي يمة الزمل مسناد 
-------------------- من كيفنا محد (ن) حمانا بعانيه 
شلنا على الطوعات صلبات الاعضاد 
-------------------- معنا دبشنا والضعاين تباريه 
معنا بنات الريح عربات الاجداد 
-------------------- سرد (ن) عليها الموت نضرب حراويه 
والظاهري من سربة (ن) ما بها انقاد 
-------------------- واللي يرده داد ربك يجازيه 
حنا ليا جن الخواوير وراد 
-------------------- حريبنا يرجع وسقمه يباريه 
اما قبيلة الحنانية جماعة الشيخ زراق بن جديع الحنيني الذي ورد اسمه في القصيدة فقد رد علي القصيدة دخيل الله بن رشيد الحنيني بقوله 
يا راكب (ن) من فوق مفتول الاعضاد 
-------------------- حر على قطع الفيافي مضريه 
هو منوة اللي يوصل الخط مداد 
-------------------- اسبق من اللي فز من كف راعيه 
واليا انطلق ماله من الهجن طراد 
-------------------- ركضه ظليم والشواشي مواطيه 
يمشي من الجشما مع الصبح منقاد 
-------------------- متنحر برزان من شان راعيه 
ابن رشيد اللي براسه لنا اعناد 
-------------------- اعناده لنا زود بشره بلاويه 
ذروات جبناها بلا حرب واجهاد 
-------------------- شقر الشعاف اللي عليهن مساريه 
نجهم ونسري تالي الليل مهجاد 
-------------------- وتقاسموهن مبعدين المناويه 
كان انت تطمع في قصيرك على الزاد 
-------------------- حنا خذينا جيشكم من مفاليه 
وكان انت تفخر في جموع بلا اعداد 
-------------------- حنا فخرنا في عدو (ن) نهديه 
وربعي هل العليا ليا جن وراد 
-------------------- كم واحد (ن) بالسيف نرخى علابيه 
وزراق يزرق خيلكم لين تنقاد 
-------------------- بسيف يقص الراس من جسم راعيه 
وقد ظل العداء مستمرا بين قبيلة الوهوب من حرب وبين ابن رشيد حتى وقعة المليداء الشهيره عام 1308هـ فكانت قبيلة الوهوب هم الوحيدون من جميع قبايل حرب الذين دخلوا المعركة بجانب اهل القصيم اما بقية قبائل حرب فكانت مع ابن رشيد . 
==========================
بس حبيت اضيف شي واحد انه يمكن ما فيه قبيلتين يحبون بعض ويحفظون افعال بعض ويعزون بعض كثر شمر وحرب رغم الخلافات الي يمكن كانت بينهم والدليل علي المصاهره بينهم واغلب حروب ابن رشيد كانت حرب تشارك فيها الي جانب ابن رشيد

قصيدة ميسون / لبيت تخفق الأرياح فيه

 لبيت تخفق الأرواح فيه

أحب إليّ من قصر منيف

ولبس عباءة وتقرّ عيني

أحب اليّ من لبس الشفوف

وأكل كسيرة في كسر بيتي

أحب إليّ من أكل الرغيف

وأصوات الرياح بكل فج

أحب إلى من نقر الدفوف

وكلب ينبح الطرّاق دوني

أحب إلي من قط أليف

وبكر يتبع الأظعان صعب

أحب الي من بعل زفوف

وخرق من بني عمي نحيف

أحب الي من علج عليف

خشونة عيشتي في البدو أشهى

الي نفسي من العيش الطريف

فما أبغي سوى وطني بديلا

وما أبهاه من وطن شريف

ميسـون بنـت بحـدل الكلبية

الأربعاء، 14 يوليو 2021

يا هيه يا من له مع الناس وداد . عبدالله بن علي الرشيد

 

ياهيه ياللي لـي مـن النـاس وداد

ماترحمون الحـال ياعزوتـي ليـه 

ماترحمون اللي غدا دمعـه  ابـداد
لاله زمان وحـرّق الدمـع  خدّيـه 

لالـي زمـانٍ ماتهنيـت  بـرقـاد
وقصر الحشا قامت تهـدّم  مبانيـه 

من يوم شفت الشوق مزبور  الانهاد
ومجلّـيٍ عـن دار جـدّه وأهاليـه 

وأقفى يجر الثوب للضلـع  شـرّاد
امشلّحٍ ياطا على اطـراف رجليـه 

الشوك ماله عن حيا الرجـل  ردّاد
الاّ ولا سـبـتٍ قــويٍ يوقّـيـه 

يامن يسـوي لـه زرابيـلٍ جـداد
من الميّ لو ياطا على القطن  يحفيه

بمشمرخات الهيف بالزحف صعّـاد
وكم ماعرٍ من خوف لاروام راقيـه

اخذ ثمـانٍ مـع ثمـانٍ لـه  ازواد
ولالقى مـن عزوتـه مـن  يلفّيـه 

وجبّة سقاها من اول الوسم  رعّـاد
ماطالعت خشـم ام سلمـان تسقيـه 

حيـث انهـا للمنهـزم دار ميعـاد
ومن لاذ به تقل الحرم لايـذٍ  فيـه 

ومسيخ ابن فرحان عريب الاجـداد
كل العساكـر نكّسّـه تتلـي البيـه 

نكّسّ بهم عامـر ومحسـن وفهـاد
والكل منهـم مارجـع يـم اهاليـه 

وفزنا على شهب الغوارب منه  غاد
وكم عيّلٍ يبكي من القيـظ  شاويـه 

وجينا قليبٍ صايـرٍ وسـط الانفـاد
بالخمس مع نصف الثمانيـن ندليـه 

لابن رخيص النازلٍ حـد الاجـراد
قال اقبلوا انتم هـل البيـت ياهيـه 

يابن رخيص الحضر يبغون  ببـلاد
والحيضري بالهدي يكـره  تبدويـه 

ونبغي نقارب من هل الجوف  خلاّد
وندعي عسى ان الوبل يسقي مفاليه 

واهل سكاكـا نعـم بذالـة  الـزاد
ونعم النكيف اليا لفى السير طاويـه 

اويّ والله يالضويحي مـن  أجـواد
ونعم الرفيق ليا نصى لمدح أهاليـه 

والمدح بـدّو فيـه لرشيـد وبجـاد
والكل منهم سيـف يقطـع  بحدّيـه 

وشلنا على حمرٍ طويـلات الابـداد
يم الشمـال ونيّـه الهـور  نبغيـه 

كن جيت لي بدوانٍ بـالاذواد  ورّاد
وكـلٍ يزيـن للعشايـر  نـواديـه 

واحلو شرشـوح المغاتيـر لانقـالاد
وّه الراعـي بحلـو  التـداويـه 

ليا الشط لي في يمّه الشـط منقـاد
كن الشفّلّح فـوق موجـه تجاريـه 

ياما عليـه مـن المخاليـق وعبـاد
والكل منهـم وال الاقـدار مشقيـه 

هـذاك فـلاحٍ وهــذاك كــرّاد
وهـذا مريـحٍ وساهـراتٍ دواليـه 

وهذا يهل الغزل من فوق  الاعـواد
وهذاك يبـرم لـه وهـذا  يساديـه 

كن جيت لي سوقٍ ورا جسر  بغداد
كن الدبل كتفـان يزهـي  بلوحيـه 

قبّة ذهب ياقـوت حتـى الزمـرّاد
يزوغ قلب المسطحي وان مشى فيه 

لاهو بشفٍ لـي ولاهـو بالامـراد
ولاهو هواي وطاري النفس  يطريه 

من يوم جانا العلم تحرير  الاوكـاد
قل العساكر غرّبـوا تتلـي  البيـه 

وحنا بديرة مـن يعـدّون الاجـداد
هـذا ولـد عمّـه وهـذا  بناخيـه 

هب الهوا يـاذاري الريـح وانقـاد
ويامن يدور قضى حلاله  واهاليـه 

الله يسـوّد وجهكـم ياهـل  الـواد
سود السماء كل الخلايـق تراعيـه 

من باب خـدامٍ ليـا بـاب  عـوّاد
ومن ينتخـي بالضيغميـه  تطاليـه 

ياللي نسيتوا عمل الاجرب  وفهّـاد
ومن عقب هـذا داخليـنٍ  قهاويـه 

حتى جـرادٍ فـي جماعاتنـا سـاد
هذا يخسخـس بـه وهـذا مجلّيـه 

لو تجتمـع كـل الخلايـق بميعـاد
الاّ جـرادٍ مـالـك الله نصافـيـه 

والله لو انّي من ورا جسـر بغـداد
انّي لكم مثل العمـل عنـد راعيـه 

عيسى يقول الحـرب للمـال نفّـاد
والمال من هبّـت نسايـم  ذواريـه 

ياللي تقول الشر مابـه لنـا  ازواد
انشد مسوّي السيـف وليـه حانيـه 

لاصار ما يرويه مـن دم الاضـداد
يدّيـه يـم العرفجـيـه وتـرويـه 

ولاصار مامرٍ يزغـرت  بالاكبـاد
ترى الموصّى يسفه اللي  موصيـه 

ولاصار ما ناصل ونضرب بالاحداد
هبيت ياسيفٍ طـوى الهـم راعيـه 

ولاصـار ماهـمٍ بصنديـد  الاولاد
فألعـن شبـابٍ مايبهّيـه راعـيـه 

        
     الشاعر / عبدالله بن علي الرشيد      

                                    

الأربعاء، 7 يوليو 2021

الاحنف بن قيس التممي : من رام تقويمي فأني مقوم

قال :   الأحنف بن قيس
( وذي ضغن أبيت القول عنه ... بحلم فاستمر على المقال )
( ومن يحلم وليس له سفيه ... يلاق المعضلات من الرجال )
( فإن كنت محتاجا إلى الحلم إنني ... إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج )
( ولي فرس للخير بالخير ملجم ... ولي فرس للشر بالشر مسرج )
( فمن رام تقويمي فإني مقوم ... ومن رام تعويجي فإني معوج ) 



ولما استقر الأمر لمعاوية دخل عليه يوماً الأحنف بن قيس فقال له معاوية:والله يا أحنف ما أذكر يوم صفين إلا كانت حزازة في قلبي إلى يوم القيامة، فقالله الأحنف: والله يا معاوية إن القلوب التي أبغضناك بها لفي صدورنا، وإنالسيوف التي قاتلناك بها لفي أغمادها، وإن تدن من الحرب فتراً ندن منهاشبراً، ولكن نريد لمًّ شمل الأمة  فخرج الأحنف و لم يجلس فقال معاوية  ، هذا الذي إذا غضب  ، غضب له مائة الف رجل و لايدرون ما سبب غضبه

الجمعة، 2 يوليو 2021

قصيدة عبيد بن الابرص هبت تلوم

١

هَبَّت تَلومُ وَلَيسَتْ ساعَةَ اللاحي

*

هَلّا انتَظَرتِ بِهَذا اللَومُ إِصباحي

٢

قاتَلَها اللَهُ تَلحاني وَقَد عَلِمَت

*

أَنَّ لِنَفسِيَ إِفسادي وَإِصلاحي

٣

كانَ الشَبابُ يُلَهّينا وَيُعجِبُنا

*

فَما وَهَبنا وَلا بِعنا بِأَرباحِ

٤

إِن أَشرَبِ الخَمرَ أَو أُرزَأَ لَها ثَمَنًا

*

فَلا مَحالَةَ يَومًا أَنَّني صاحي

٥

وَلا مَحالَةَ مِن قَبرٍ بِمَحنِيَةٍ

*

وَكَفَنٍ كَسَراةِ الثَورِ وَضّاحِ

٦

يا مَن لِبَرقٍ أَبيتُ اللَيلَ أَرقُبُهُ

*

مِن عارِضٍ كَبَياضِ الصُبحِ لَمّاحِ

٧

دانٍ مُسِفٍّ فُوَيقَ الأَرضِ هَيدَبُهُ

*

يَكادُ يَدفَعُهُ مَن قامَ بِالراحِ

٨

يَنزَعُ جِلدَ الحَصى أَجَشُّ مُبتَرِكٌ

*

كَأَنَّهُ فاحِصٌ أَو لاعِبٌ داحِ

٩

كَأَنَّ رَيَّقَهُ لَمّا عَلا شَطِبًا

*

أَقرابُ أَبلَقَ يَنفي الخَيلَ رَمّاحِ

١٠

فَالتَجَّ أَعلاهُ ثُمَّ ارتَجَّ أَسفَلُهُ

*

وَضاقَ ذَرعًا بِحَملِ الماءِ مُنصاحِ

١١

كَأَنَّما بَينَ أَعلاهُ وَأَسفَلِهِ

*

رَيطٌ مُنَشَّرَةٌ أَو ضَوءُ مِصباحِ

١٢

كَأَنَّ فيهِ عِشارًا جِلَّةً شُرُفًا

*

شُعثًا لَهاميمَ قَد هَمَّت بِإِرشاحِ

١٣

بُحًّا حَناجِرُها هُدلًا مَشافِرُها

*

تُسيمُ أَولادَها في قَرقَرٍ ضاحِ

١٤

هَبَّت جَنوبٌ بِأولاهُ وَمالَ بِهِ

*

أَعجازُ مُزنٍ يَسُحُّ الماءَ دَلّاحِ

١٥

فَمَن بِنَجوَتِهِ كَمَن بِمَحفِلِهِ

*

وَالمُستَكِنُّ كَمَن يَمشي بِقِرواحِ

١٦

فَأَصبَحَ الرَوضُ وَالقيعانُ مُمرِعَةً

*

مِن بَينِ مُرتَفِقٍ فيهِ وَمِن طاحِ

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...