الاثنين، 31 أغسطس 2020

رجل يفحم الحجاج

 رجل يفحم الحجاج

أدخَلوا على الحجاج بن يوسف الثقفي رجلا مُقَيّدا، فقال له الحجاج : ما شأنُكَ يا هذا ؟�فقال الرجل : أصلح الله الأمير، أرعني سمعك، واغضض عني بصرك، واكفف عني سيفك، فإن سمعت خطأ أو زللاً دونك والعقوبة.�قال : قل .�فقال : عصى عاصٍ مِن عُرض العشيرة ؛ فحُلِّقَ على اسمي (أي جُعلت حلقةٌ على اسمه في الدولة، كما نقول الآن وُضع في القائمة السوداء أو وُضعت عليه نقطة)، وهُدِّمَ منزلي، وحُرِمتُ عطائي (عطائي من بيت المال). (مجمل كلامه أنّه أُخذ بذنب غيره)�قال الحجاج : هيهات هيهات، أو ما سمعت قول الشاعر :�جانيك من يجني عليك وقد --

تعدي الصحاحَ مباركُ الجُربِ


ولَربَ مأخوذ بذنب عَشيرة -- 

ونَجا المقارفُ صاحب الذنبِ ... ؟��قال الرجل : أصلح الله الامير، ولكني سمعت الله عز وجل يقول غير هذا!�قال : وما ذاك ؟�قال : قال عز وجل "

ياأيها العزيزُ إن له أباً شيخاً كبيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مكانهُ إنًا نَراك مِن المُحسنين، قال معاذ اللهِ أنْ نأخُذَ إلا مَن وَجدنا مَتاعَنا عِندهُ إنًا إذاً لظالمون".�فقال الحجاج : عَليَّ بيزيد بن أبي مسلم، فمثل بين يديه.�فقال له : افكُك لهذا عن اسمه، واصكك له بعطاء، وابن له منزله، ومُر منادياً ينادي : صدق الله وكذب الشاعر .

الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

قصيدة. يامن لقلب

كلام من ذهب 
فهيد المجماج 

 

رجوع

 

يامل قلب من شديد العرب جاض 

كما يجوض إذا أوجس الكي ممروض 

لا والله إلا صار للبدو نضناض 

دونك حجير مغيزل العين مقضوض 

طمنت راس للمنازل ولا راض 

ولا شفت بين بيسر البدع منهوض 

يا من يبشرني عسا شيخهم راض 

وين انت ياللي لك مع البدو ملحوظ 

طووا ورووا وانتووا عقب مقياض 

ولا نيب راجيهم إلى جرت الحوض 

يوم استقلوا والمظاهير قفاض 

غدا لهم دون المشاريف عاروض 

شفوا وهفوا واتقوا عقب معراض 

وامسيت حالي من هوى زيد مقروض 

امسيت كني هاوي حبس الأرفاض 

وصبرت يوم انه مقاسيم وحظوظ 

عفت المسير وبت لشفاي عضاض 

مثل الهجين اللي من الشيل مبهوض 

والدمع من عيني على محجري فاض 

فيضة شعيب فايض له على روض 

يبون براق على دارهم ناض 

مختلط به عشبة الصيف وحموض 

إذا استعز القلب وعنز بالأبراض 

تعرضه من طاري البدو عاروض

كتاب ادب الدنيا والدين

كتاب ادب الدنيا والدين

للماوردي


http://www.islamicbook.ws/amma/adb-aldnia-waldin.html

الاثنين، 3 أغسطس 2020

دعاء مهم

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، 

وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 

الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا . - اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ 

كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. - اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، 


وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ. - اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك عمن تشاء 

تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شي قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت 

وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك سعة في الرزق وبركة في الأهل 

والمال والولد. - اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال. - اللهمّ إنّي أسألك 

العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي. - اللهم صل على 

محمد وعلى آل محمد، واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين. لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

الجمعة، 24 يوليو 2020

قصيدة. رائية الخنساء أَم بِالعَينِ عُوّارُ





قَذىً بِعَينِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ

أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ

كَأَنَّ عَيني لِذِكراهُ إِذا خَطَرَت

فَيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ

تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت

وَدونَهُ مِن جَديدِ التُربِ أَستارُ

تَبكي خُناسٌ فَما تَنفَكُّ ما عَمَرَت

لَها عَلَيهِ رَنينٌ وَهيَ مِفتارُ

تَبكي خُناسٌ عَلى صَخرٍ وَحُقَّ لَها

إِذ رابَها الدَهرُ إِنَّ الدَهرَ ضَرّارُ

لا بُدَّ مِن ميتَةٍ في صَرفِها عِبَرٌ

وَالدَهرُ في صَرفِهِ حَولٌ وَأَطوارُ

قَد كانَ فيكُم أَبو عَمروٍ يَسودُكُمُ

نِعمَ المُعَمَّمُ لِلداعينَ نَصّارُ

صُلبُ النَحيزَةِ وَهّابٌ إِذا مَنَعوا

وَفي الحُروبِ جَريءُ الصَدرِ مِهصارُ

يا صَخرُ وَرّادَ ماءٍ قَد تَناذَرَهُ

أَهلُ المَوارِدِ ما في وِردِهِ عارُ

مَشى السَبَنتى إِلى هَيجاءَ مُعضِلَةٍ

لَهُ سِلاحانِ أَنيابٌ وَأَظفارُ

وَما عَجولٌ عَلى بَوٍّ تُطيفُ بِهِ

لَها حَنينانِ إِعلانٌ وَإِسرارُ

تَرتَعُ ما رَتَعَت حَتّى إِذا اِدَّكَرَت

فَإِنَّما هِيَ إِقبالٌ وَإِدبارُ

لا تَسمَنُ الدَهرَ في أَرضٍ وَإِن رَتَعَت

فَإِنَّما هِيَ تَحنانٌ وَتَسجارُ

يَوماً بِأَوجَدَ مِنّي يَومَ فارَقَني

صَخرٌ وَلِلدَهرِ إِحلاءٌ وَإِمرارُ

وَإِنَّ صَخراً لَوالِينا وَسَيِّدُنا

وَإِنَّ صَخراً إِذا نَشتو لَنَحّارُ

وَإِنَّ صَخراً لَمِقدامٌ إِذا رَكِبوا

وَإِنَّ صَخراً إِذا جاعوا لَعَقّارُ

وَإِنَّ صَخراً لَتَأتَمَّ الهُداةُ بِهِ

كَأَنَّهُ عَلَمٌ في رَأسِهِ نارُ

جَلدٌ جَميلُ المُحَيّا كامِلٌ وَرِعٌ

وَلِلحُروبِ غَداةَ الرَوعِ مِسعارُ

حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أَودِيَةٍ

شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ

نَحّارُ راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ

فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ

فَقُلتُ لَمّا رَأَيتُ الدَهرَ لَيسَ لَهُ

مُعاتِبٌ وَحدَهُ يُسدي وَنَيّارُ

لَقَد نَعى اِبنُ نَهيكٍ لي أَخا ثِقَةٍ

كانَت تُرَجَّمُ عَنهُ قَبلُ أَخبارُ

فَبِتُّ ساهِرَةً لِلنَجمِ أَرقُبُهُ

حَتّى أَتى دونَ غَورِ النَجمِ أَستارُ

لَم تَرَهُ جارَةٌ يَمشي بِساحَتِها

لِريبَةٍ حينَ يُخلي بَيتَهُ الجارُ

وَلا تَراهُ وَما في البَيتِ يَأكُلُهُ

لَكِنَّهُ بارِزٌ بِالصَحنِ مِهمارُ

وَمُطعِمُ القَومِ شَحماً عِندَ مَسغَبِهِم

وَفي الجُدوبِ كَريمُ الجَدِّ ميسارُ

قَد كانَ خالِصَتي مِن كُلِّ ذي نَسَبٍ

فَقَد أُصيبَ فَما لِلعَيشِ أَوطارُ

مِثلَ الرُدَينِيِّ لَم تَنفَذ شَبيبَتُهُ

كَأَنَّهُ تَحتَ طَيِّ البُردِ أُسوارُ

جَهمُ المُحَيّا تُضيءُ اللَيلَ صورَتُهُ

آباؤُهُ مِن طِوالِ السَمكِ أَحرارُ

مُوَرَّثُ المَجدِ مَيمونٌ نَقيبَتُهُ

ضَخمُ الدَسيعَةِ في العَزّاءِ مِغوارُ

فَرعٌ لِفَرعٍ كَريمٍ غَيرِ مُؤتَشَبٍ

جَلدُ المَريرَةِ عِندَ الجَمعِ فَخّارُ

في جَوفِ لَحدٍ مُقيمٌ قَد تَضَمَّنَهُ

في رَمسِهِ مُقمَطِرّاتٌ وَأَحجارُ

طَلقُ اليَدَينِ لِفِعلِ الخَيرِ ذو فَجرٍ

ضَخمُ الدَسيعَةِ بِالخَيراتِ أَمّارُ

لَيَبكِهِ مُقتِرٌ أَفنى حَريبَتَهُ

دَهرٌ وَحالَفَهُ بُؤسٌ وَإِقتارُ

وَرِفقَةٌ حارَ حاديهِم بِمُهلِكَةٍ

كَأَنَّ ظُلمَتَها في الطِخيَةِ القارُ

أَلا يَمنَعُ القَومَ إِن سالوهُ خُلعَتَهُ

وَلا يُجاوِزُهُ بِاللَيلِ مُرّارُ








شرح أبيات رثاء صخر للخنساء

1:- قذًى بعينكِ أمْ بالعينِ عُوَّارُ أمْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ
ويروى البيت:” ما هاج حزنك” بدل قذى بعينك. قذى: مسخ يصيب العينين. عوار: رمد.ذرّفت: قطرت قطرا متتابعا. المعنى: أهو قذى أصاب عينيّ أم طول بكاء ودموع على من خلت منه الدار؟ أي على صخر أخيها.

2:- كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ فيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
وما من عيني إذ تخطر لي ذكرى صخر إلا سيل دمع غزير على الخدين يغمرهما ولا ينفك عن ذلك.

3:- تبكي لصخرٍ هي العبرَى وَقدْ ولهتْ وَدونهُ منْ جديدِ التُّربِ استارُ
ولهت: أصابها الجزع عند المصيبة. العبرى: التي لا يجف لها دمع. دونه: يفصلني عنه. أستار: صفيح وتراب.المعنى: إنني أبكي لصخر ودموعى لا تجف له، وقد مسني الجزع لمصيبتي، وأنا أعلم أن أستارا وترابا وصفائح تفصلني عنه.

4:- تبكي خناسٌ فما تنفكُّ مَا عمرتْ لها علَيْهِ رَنينٌ وهيَ مِفْتارُ
ما عمرت: طالما عاشت. رنين: صياح عند البكاء. مفتار: ضعيفة ومقصرة. المعنى: سأظل أبكي صخرا ما حييت، وإنّ بي عليه عويلا وبكاء وحزنا مسموعا وأنا مقصرة تجاهه ولم أفِهِ حقه من الدموع والأسى.

5:- تبكي خناسٌ علَى صخرٍ وحقَّ لهَا اذْ رابهَا الدَّهرُ انَّ الدَّهرَ ضرَّارُ
رابها الدهر: أصابها بما تكره. ضرّار: كثير الضرر والأذى. المعنى: إنني أبكي صخرا اخي وحق لي ذلك، إذ أن الدهر أصابني بكل مكروه وسوء، ألا إن الدهر كثير الأذى والضرر ولا مأمن منه.

6:- وما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطيفُ بِهِ لها حَنينانِ: إعْلانٌ وإسْرارُ
7:- يوْماً بأوْجَدَ منّي يوْمَ فارَقني صخرٌ وَللدَّهرِ احلاءٌ وَامرارُ
شرح البيتين السادس والسابع معا: عجول:من النساء والإبل من فقدت لعجلتها في مجيئها وذهابها جزعا.البوّ: أن ينحر ولد الناقة ويدنى من جلده لترأمه.إعلان: الحنين المسموع. إسرار: الحنين المخفوض.المعنى: إنّ الناقة التي مات ابنها وقد قرِّب إليها جلده لترأمه وتحن عليه ما بين حنين مسموع وآخر مخفوض، ليست أكثر مني حزنا ووجدا وأسى على فراقي لصخر، ويا له من دهر يوم نساء منه ويوم نسر.

8:- وإنّ صَخراً لَوالِينا وسيّدُنا وإنّ صَخْراً إذا نَشْتو لَنَحّارُ
إنّ صخرا هذا كان والينا وسيدنا ورئيس قومنا، وإنه إذا امتحن بالكرم والجود في الشدائد والأزمات وفي أيام الشح والقلة، كان سباقا إلى الذبح والنحر.

9:- وإنّ صَخْراً لمِقْدامٌ إذا رَكِبوا وإنّ صَخْراً إذا جاعوا لَعَقّارُ
وإنّ صخرا لشجاع مقدام يقود الجيوش يجرها وهو على رأسها وفي طليعتها إذا هب قومي لحرب أو غزو، وإنّ صخرا أخي في زمن الجدب والمحل والعوز والحوج لنحار كريم يجود بكل ما أوتي من بهيمة لا يؤخرها عن قوم محتاجين.

10:- جلدٌ جميلُ المحيَّا كاملٌ ورعٌ وَللحروبِ غداة َ الرَّوعِ مسعارُ
جلد: صبور. ورع: تقيّ. الروع: الفزع.وإنّ صخرا أخي لصبور ومتروٍّ ومتأنٍّ وحليم، بهي الطلعة كامل الأوصاف، وهو مشعال لنار الحرب إذا اتقدت أيام الفزع والهلع.
التعليقات

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...