الثلاثاء، 6 فبراير 2018

الفرق بين المرأة والزوجة والصاحبة

هل تقول عن زوجتك
امرأتي .. ؟؟ 🙄🙄
أو زوجتي .. 😍😍
أم صاحبتي ..؟؟ 🤔🤔

السؤال : 🤔🤔🤔
مالفرق ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮأة ﻭﺍﻟﺰﻭجة ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ?

الإجابة:

#ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ :
إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ...

#ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ :
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية وﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ مع اﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ وتوافق ومحبة…
 ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ ‏)
‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ ‏)
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺯﻭﺟﺔ نوح ولا زوجة لوط بسبب الخلاف الايماني بينهما!!!
فهما نبيان مؤمنان  وانثى كل منهما غير مؤمنة  !!! فسمى الله كلا منهما امرأة وليست زوجة

وكذلك قال الله ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ‏) .
ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ فلم يتفقا في الايمان فكانت امرأة وليست زوجة

بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ ( زوجة ).

ﻗﺎﻝ تعالى في شأن آدم وزوجه  :
( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ءاﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏)

وقال في شأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ‏)
وذلك ليدلل الحق جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينه وبينهن.

ﻭﻟﻜﻦ .. ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ
ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما ؟؟

ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى :
‏( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً ‏) …
والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ.

ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى.
واصفا من معه بأنها امرأته وليست زوجته !!!.

ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني.
فقال الله تعالى
‏( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ‏).

فاسماها الله تعالى زوجة وليست امرأة بعد اصلاح خلل عدم الانجاب !!!

ﻭ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ‏)
ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق !!!

#الصاحبة :
يستخدم القرآن الكريم لفظ ( صاحبة ) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين...

لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن لفظ ( صاحبة )
قال تعالى :
‏( ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ‏).

لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب أهوال يوم القيامة.!!!

ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ:
( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ‏) ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ‏( ﺯﻭﺟﺔ ‏) ﺃﻭ ‏( ﺍﻣﺮﺃﺓ ‏) ؟؟
قال الله تعالى ذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ الآخر نفياً قاطعاً ...
ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴلاً...

ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ الذي أنزل هذا الكتاب المعجز
والذي  قال فيه في سورة
االإسراء - الآية 88
 (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرا.)

جعلنا الله جميعاً ممن يقولون:
(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما )                      
أعجبتني فتمنيت لكم الفائدة فنقلتها لكم ...

السبت، 3 فبراير 2018

اجمل 50 بيت غزل

أجمل خمسين بيت قيل في الحب و الغزل .. ماهو أجمل بيت برأيكم؟

يالله كل واحد يختار له بيت .. عايزين نشوف الذويقه الي هنا ؟


1) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه........... و لكن من يبصر جفونك يعشق . 

2) أغرك مني أن حبك قاتلي........... و أنك مهما تأمري القلب يفعل . 

3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت ........... يتبع صداي صداك في الأقبر . 

4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له ........... فما أمرّك في قلبي و أحلاك . 

5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى ........... و لكن بقاء العاشقين عجيب . 

6) لقد دب الهوى لك في فؤادي........... دبيب دم الحياة إلى عروقي . 

7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما ........... قتيلا بكى من حب قاتله قبلي . 

8) لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم ........... و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً . 

9) فياليت هذا الحب يعشق مرة........... فيعلم ما يلقى المحب من الهجر . 

10) عيناكِ نازلتا القلوب فكلهـــــا........... إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــلِ. 

11) و إني لأهوى النوم في غير حينـه........... لـــعـــــل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكــون. 

12) و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــق........... ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل. 

13) نقل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى........... ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأول. 

14) إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـي........... وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاسن. 

15) لا تحـارب بنـاظريك فـــــــــــؤادي........... فــضــعـيــفــان يــغـلــبــان قـويــــــــــا. 

16) إذا مــا رأت عـيـني جـمـالـك مـقــــبلاً........... و حـقـك يـا روحـي سـكـرت بـلا شرب. 

17) كـتـب الـدمع بخـدي عـهــــــده........... لـلــهــوى و الـشـوق يمـلي ماكـتـــــب. 

18) أحـبك حُـبـين حـب الـهــــــــــــــــوى........... وحــبــاً لأنــك أهـل لـذاكـــــا 

19) رأيـت بهـا بدراً على الأرض ماشـيـاً........... ولــم أر بـدراً قـط يـمشـي عـلـى الأرض. 

20) قـالوا الفراق غـداً لا شك قـلت لهـم........... بـل مـوت نـفـسـي مـن قـبـل الـفـراق غـداً. 

21) قفي و دعيـنا قبل وشك التفـــرق ........... فمـا أنـا مـن يـحـيـا إلـى حـيـن نـلـتـقـي. 

22) قبلتها و رشـفـت خمرة ريـقـهــا........... فـوجـدت نــارَ صــبــابةٍ فـي كـوثــــــر. 

23) ضممـتـك حتى قلت نـاري قد انطـفت........... فـلـم تـطـفَ نـيـرانـي وزيـد وقـودهـا. 

24) لأخرجن من الدنيا وحبكـــــــم........... بـيـن الـجـوانـح لـم يـشـعر بـه أحـــــد. 

25) تتبع الهوى روحـي في مسالكه حـتـى........... جـرى الحب مجرى الروح في الجسـد. 

26) أحبك حباً لو يفض يسيره علـى........... الـخـلـق مـات الـخـلـق من شـدة الـحب. 

27) فقلت : كما شاءت و شاء لها الهوى........... قـتـيلـك قـالـت : أيــهــم فـهـم كـثـر. 

28) أنـت مـاض و في يديك فــؤادي........... رد قـلـبـي و حـيـث مـا شــئــت فـامـضِ. 

29) ولي فؤاد إذا طال العذاب بـــــه........... هـام اشــتـيـاقـاً إلـى لـقـيـا مـعـذبـــــــه. 
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات كويتيات النسائية http://www.q8yat.com/t407196.html#post10453068

30) ما عالج الناس مثل الحب من سقم ........... و لا بـرى مـثـلـه عـظـما ًو لا جــسـداً. 

31) قامت تـظـلـلـنـي و من عجــــــب........... شـمـس تــظــلـلـنـي متن الـشـمـــس. 


32) هجرتك حتى قيل لا يعرف الهــوى........... و زرتـك حـتى قـيـل لـيـس لـه صـبــــرا. 

33) قـالت جنـنت بمن تهوى فقلت لهــــا ........... الـعـشـق أعـظــم مـمـا بالـمـجـانـيـــن. 

34) ولو خلط الـسـم المذاب بريقهـــــــــــــا ........... وأسـقـيـت مـنـه نـهـلـة لـبـريـــــــــــــــــــت. 

35) و قلت شهودي في هواك كـثيـــــــــرة ........... و أَصـدَقـهَـا قـلـبـي و دمـعـي مـسـفــــوح. 

36) أرد إليه نظرتي و هو غافـــــــــــــــــل ........... لـتسـرق مـنـه عـيـنـي مـالـيـس داريــــــــــــا. 

37) لها القمر الساري شـقيـق و إنهـــــــــــا........... لـتـطـلـع أحـيـانـاً لـه فـيـغــيـــــــب. 

38) و إن حكمت جـارت علي بحكمهــا ........... و لـكـن ذلـك الـجور أشـهى من العــــدل. 

39) ملكت قـلبي و أنـت فـيـــــــــــــــــــــه........... كـيـف حـويـت الـذي حـواكـــــــــــــا. 

40) قـل لـلأحبة كيف أنـعم بعدكــــــــــم ........... و أنـا الـمـســافر و الـقـلـب مــقـيــــــــم. 

41) عـذبـيـنـي بـكـل شـيء ســـــــــــــوى........... الـصـدّ فمـا ذقـت كالـصـدود عـذابــــــــا. 

42) و قد قـادت فؤادي في هـواهــــــــا ........... و طـاع لـهـا الفؤاد و مـاعـصـاهـــــــا. 

43) خـضـعت لـهـا في الحب من بعد عزتي ........... و كـل محب لـلأحـبـة خـاضـــــــــــع. 

44) و لقد عـهدت الـنار شـيـمـتها الـهــدى ........... و بـنار خـديـك كـل قـلـب حائـــــــــر. 

45) عـذبـي ما شئـت قـلـبـي عـذبـــــــــــي ........... فـعـذاب الحب أسـمـى مـطـلـبـــــــــي. 

46) بعـضي بـنـار الـهـجر مـات حـريـقــا ........... و الـبعض أضـحـى بالـدموع غـريقـــــــا. 

47) قـتل الـورد نـفسه حـسداً مـنـــــــــك ........... و ألـقى دمـاه في وجـنــتــيــــــــــــــــــــك. 

48) اعـتـيـادي على غـيـابـك صـعــــــــــب ........... و اعـتـيـادي على حـضـورك أصعــب. 

49) قد تـسربـت في مـسامـات جـلــــدي ........... مـثـلـمـا قـطرة الـنـدى تـتـســـــــــــــرب. 

50) لـك عندي و إن تـنـاسـيـت عـهــــــــد ........... في صمـيـم القـلـب غـيـر نـكـيـــــــــــــث.

تحياتي 

الخميس، 14 ديسمبر 2017

قصيدة الا يا صبا نجد. عبد الله بن عبيد الله

ابن الدمينة
هو عبد الله بن عبيد الله، والدُّمينة أُمّه وقد نُسب إليها، وينتمي إلى قبيلة خثعم اليمانية، ويعد من أرق الشعراء في العصر الأموي. اشتهر بالغزل وكان أكثر غزله في زوجته “ حماء “. لكن، على ما تذكر الروايات، أن رجلاً من بني سلول هو مزاحم بن عمرو السلولي، كان يختلف إلى امرأة ابن الدمينة ويتحدث إليها، فعزم ابن الدمينة على قتله، فأرغم امرأته على أن تبعث إلى مزاحم وتواعده ليلاً في دارها، ففعلت وكمن له زوجها ، وأعدّ له ثوباً فيه حصى، فلما حضر ضرب كبده بالثوب حتى قتله. ثم قتل الشاعر على يد مصعب بن عمرو السلولي، أخي مزاحم، وهو عائد من الحج، في تبالة (بقرب بيشة للذاهب من الطائف). وكتب ابن الدمينة هذه القصيدة الشهيرة حنيناً إلى بلده نجد، وقد عارضها من بعده شعراء كثيرون.

أَلاَ هَل مِن البَينِ المُفَرقِ مِن بُد
وَهَل لِلَيَالٍ قَد تَسَلَّفنَ مِن رَد
نَوَى أُم عَمرٍو حَيثُ تَغتَرِبُ النوى
بها ثُم يَخلو الكاشِحُونَ بها بَعدِي
وظني بها وَالله أَن لَن تضيرني
وُشَاةٌ لَدَيها لاَ يَضِيرُونَهَا عندي
وَقَد زَعَمُوا أَن المُحِب إِذَا دَنَا
يَمَلُّ وإََن النأي يَشفِي مِنَ الوَجدِ
بِكُل تَدَاوَينَا فَلَم يُشفَ مَا بنَا
عَلَى أَن قُربَ الدارِ خَيرٌ مِنَ البُعدِ
هواي بهذَا الغَور غَور تهَامَة
وَلَيسَ بهَذا الحَي مِن مُستوَى نَجدِ
فَوَ الله رَب الَبيت لاَ تجدينني
تَطَلّبتُ قَطعَ الحَبلٍ مِنكُم عَلَى عَمدِ
وَلا أَشتَرِى أَمراً يَكُونُ قَطِيعَةً
لِماَ بَينَنَا حَتى أغيّب في اللحدِ
فَمِن حُبهَا أحببت مَن لاَ يحبني
وَصَانَعتُ مَن قَد كنتُ أُبعِدُهُ جهدي
أَلا رُبما أَهدَى ليَ الشوقَ وَالجَوَى
عَلى النأي مِنهَا ذُكرةٌ قَلمَا تجدي
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجد

رعى الله من نجد أناس أحبهم
فلو نقضوا عهدي حفظت لهم ودي
إذاهتفت ورقاء في رونق الضحى
على غصن بان او غصون من الرند
بكيت كما يبكي الوليد ولم أكن
جليدا وأبديت الذي لم أكن أبدي
إذا وعدت زاد الهوى بانتظارها
وإن بخلت بالوعد مت على الوعد
وقد زعموا ان المحب إذا دنا
يمل وأن البعد يشفي من الوجد
بكل تداوينا فلم يشف مابنا
ألا أن قرب الدار خير من البعد
ألا أن قرب الدار ليس بنافع ٍ
إذا كنت من تهواه ليس بذي ود

قصيدة ليا ضاق صدرك

ليا ضاق صدرك يم الأحباب سقها
تـلقــى حبيباً بالمكــارم يواسيــك

والطيبــه تنصــاك ويقــول خــذهـا
ويفــديك باللي يملكه ثم يشريك

شــوف الطريق الساهله ثم عطها
وأبعــد عن اللــي بالعداوة يعاديــك

ترى الليال البيض واضـح سعدهــا
والا الليال المظلمــه مـا تقــديــك

والناس دايــم غارقه في جهدهـا
وتــرى قليل المعـرفة مــا يشافيك

كافح بنفسك ليــن ياتي وعدهــا
وأصبــر وصابـر وغامر في تحـديــك

شعر :::::: كك مسعد المطيري

الأحد، 12 نوفمبر 2017

من طرائف العريب

http://www.hayah.cc/forum/t16001.html


وقع بين الأعمش وزوجته وحشة ،

فسأل بعض أصحابه من الفقهاء أن يرضيها ويصلح مابينهما .
فدخل اليها وقال : إن أبامحمد شيخ كبير فلايزهدنك فيه عمش عينيه، ودقة ساقيه ، وضعف ركبتيه ، وجمود كفيه .
فقال له الأعمش: قبحك الله ، فقد أريتها من عيوبي مالم تكن تعرفه.

الاثنين، 16 أكتوبر 2017

أبيات في. الحكمة

فيالحكمة


الحكمة فن من فنون الشعر العربي ظهر مبعثرا في قصائد العصر الجاهلي ثمنما حتى أصبح فنا مستقلا تنظم فيه القصائد الطوال .

وقد زخر الشعر العربي بالحكم المستمدة من واقع الحياة العربية بالإضافة لمااستمده الشعراء العرب من الكتب المترجمة الغنية بالأمثال وبالآداب، فاقتبسوامنها ونظموا على منوالها .

وفي موضوع اليوم ، اخترنا لكم باقة من أجمل أبيات الشعر الفصيح فيالحكمة ، لأناس وعت عقولهم وقلوبهم عمق الكلام ، وعلمتهم تجارب الأيام .

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 1 )


قال مهيار الدليمي


إن كان عندك يا زمانُ بقيّةٌ


ممّا يضامُ بها الكرام فهاتِها


.

خَفّان: مأسَدَة معروفة، وكذلك خَفِيَّة وحَلْية، وقال:

فَتًى هو أحْيى من فَتَاةٍ حَيِيَّةٍ ... وأشْجَعُ من لَيْثٍ بخَفَّانَ خَادِرِ


ليلى الأخيلية

لِتَبْكِ العذارى مِن خَفاجَةَ نِسوةٌ

بماءِ شُؤونِ العَبْرةِ المُتَحدِّرِ

كأنَّ فتى الفتيانِ تَوبَةَ لَمْ يُنِخْ

قلائصَ يَفْحَصْنَ الحَصى بالكراكرِ

فإنْ تكُنِ القَتْلى بَواءً فإنَّكُمْ

فتىً ما قَتلُتمْ آلَ عوفِ بنِ عامرِ

فتىً كان أحيا من فتاةٍ حييةٍ

وأجرأَ من ليثٍ بخَفّانَ خادِرِ



قال جرير

 

قُل لِلجَبانِ إِذا تَأَخَّرَ سَرجُهُ
هَل أَنتَ مِن شَرَكِ المَنِيَّةِ  ناجي


صالح عبد القدوس


لَيسَ مَن ماتَ فَاِستَراحَ بِميت






إِنَّما المَيت ميت الاِحياء

إِنَّما الميت من يَعيشُ كَئيباً









كاسِفاًهبالَه قَليل الرَجاءِ










شَيئانِ لَو بَكَتِ الدِماءَ عَلَيهِما

عَينايَ حَتّى تَأذَنا بِذِهابِ

لَم تَبلُغِ المِعشارَ مِن حَقَّيهِما

فَقدُ الشَبابِ وَفُرقَةُ الأَحبابِ 


علي بن أبي طالب


قال ابن رشيق القيرواني عن ملوك الطوائف


مِمَّا يُزَهِّدُني في أَرْضِ أَنْدَلُسٍ

‏أسماءُ مُقْتَدِرٍ فيها وَمُعْتَضِدِ


‏أَلْقابُ مَمْلَكَةٍ في غَيْرِ مَوْضِعِها

‏كالْهِر يَحْكي انْتِفاخاً صَوْلَةَ الأَسَدِ


قال. ابن شرف 

رد على ابن رشيق

وَإِن تَرمِكَ الغُربَةُ في مَعشَرٍ

قَد جُبِلَ الطَبعُ عَلى بُغضِهِم

فَدارِهِم ما دُمتَ في دارِهِم



وَأَرضِهِم ما دُمتَ في أَرضِهِم



قال أحمد شوقي في التأني وعدم العجلة :

ولو تأنى نال ما تمنى  *  وعاش طول عمره مُهنّا

وفي نفس الموضوع قال الشاعر القروي :

إذا رُمتَ أمرا فلا تعجلن  *  وإلا ندمت على فعله

فما عثرت المرء قتالة  *  إذا كان يمشي على مهله

قال القطامي :

قد يدرك المتأني بعض حاجته  *  وقد يكون مع المستعجل الزلل

قال أحمد الوراق في التسامح والإحسان :

إني شكرت لظالمي ظلمى  *  وغفرت ذاك له على علمي

ورأيته أسدى إلي يدا  *  لما أبان بجهله حلمي

رجعت إسائته عليه وإحسا  *  ني فعاد مضاعف الجُرم

وغدوت ذا أجر ومحمدة  *  وغدا بكسب الظلم والإثم

فكأنما الإحسان كان له  *  وأنا المسيء إليه في الحكم

ما زال يظلمني وأرحمه  *  حتى بكيت له من الظلم

قال أبو العتاهية :

كم من سفيه غاظني سفها  *  فشفيت نفسي منه بالحلم

وكفيت نفسي ظلم عاديتي  *  ومنحت صفو مودتي سلمي

ولقد رزقتُ لظالمي غلظا  *  ورحمته إذا لج في ظلمي

قال دعبل الخزاعي :

تأنّ ولا تعجل بلومك صاحبا  *  لعل له عذرا وأنت تلوم


أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 2 )

 

قال أبو الفتح البستي :

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم  *  فطالما استعبد الإنسان إحسان

قال حفني ناصف :

ولربما كَدَحَ الحَكيمُ لفِكرة  *  وسِواهُ أدركها بأول نظرة

قال أحمد الكيواني :

كم حكمة عند الغَبِي كأنها  *  رَيْحانة في راحةِ المزكومِ

بسمَتْ محاسنُها لوجه كالح  *  ما أضيعَ المرآةَ عند البومِ

قال الزهاوي :

إِن الحكيمَ إِذا ما فتنة نجمتْ  *  هو الذي بحبالِ الصبرِ يمتسك

لا يرأسُ الناس في عصر نعيش به  *  إِلا الذي لقلوبِ الناسِ يمتلِك

قال الشافعي :

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى  *  وفارق ولكن بالتي هي أحسن

وقال أيضا :

لا يدركُ الحِكْمةَ من عْمرُه  *  يكدحُ في مصلحةِ الأهل

ولا يَنَالُ العلمَ إِلا فتى  *  خال من الأفكارِ والشغل

لو أن لقمانَ الحكيمَ الذي  *  سارَتْ به الركبانُ بالفضل

بُلي بفقرٍ وعيالٍ لما  *  فرَّقَ بين التَّبْنِ والبقَل

قال ابن المعتز في الصبر على كيد الحسود :

اصبر على كيد الحسود  *  فإن صبرك قاتله

كالنار تأكل بعضها  *  إن لم تجد ما تأكله

قال بشار بن برد في الخيانة والنفاق :

أنت في معشر إن غبت عنهم  *  بدلوا كل ما يزينك شينا

وإذا ما رأوك قالوا جميعا  *  أنت من أكرم البرايا علينا

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 3 )

 

قال عنترة بن شداد :

وكل قريب لي بعيد مودة  *  وكل صديق بين أضلعه حقد

قال المتنبي في الأصدقاء :

شر البلاد مكان لا صديق به  *  وشر ما يُكسب الإنسان ما يصم

قال ناصيف اليازجي :

أعدى العداة صديق في الرخاء فإن  * طلبته في أوان الضيق لم تجد

قال صالح بن عبد القدوس في الجد والاجتهاد :

والناس في طلب المعاش وإنما  *  بالجد يُرزق منهم من يُرزق

وقال أبو تمام :

بَصُرتَ بالراحة الكبرى فلم ترها  *  تُنال إلا على جسر من التعب

قال أحمد شوقي :

بقدر الكد تُكتسب المعالي  * ومن طلب العلى سهر الليالي

قال الإمام علي – رضي الله عنه – :

يُمَثِّلُ ذو الحزمِ في نفسه  *  مَصَائِبَهُ قَبْلَ أَنْ تَنْزِلا

فإن نزلت بغتة لم ترعه  *  لِمَا كانَ في نِفْسِهِ مَثَّلا

رَأَى الأَمْرَ يُفْضِي إلى آخر   *  فَصَيَّرَ آخِرَهُ أَوّلاَ

وَذُو الجَهْلِ يأْمَنُ أَيَّامَهُ  *   وَيَنْسى مَصَارِعَ مَنْ قَدْ خَلا

فإن بدهته صروف الزمان  *  بِبَعْضِ مَصَائِبِهِ أَعْوَلا

ولو قدّم الحزم في نفسه  *  لعلّمه الصبر عند البلا

أجمل أبيات الشعر الفصيح في الحكمة ( 4 )

 

قال لبيد بن ربيعة في بيته الخالد :

ألا كل شيء ما خلا الله باطل  *  وكل نعيم ، لا محالة زائل

قال أبو البقاء الرندي :

لكل شيء إذا ما تم نقصان  *  فلا يُغر بطيب العيش إنسان

هي الأمور كما شاهدتها دول  *  من سره زمن ساءته أزمان

وهذه الدار لا تبقي على أحد  *  ولا يدوم على حال لها شان

قال البوصيري في قصيدة البردة المشهورة :

والنفس كالطفل إن تهمله شب على  *  حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

فاصرف هواها وحاذر أن توليه  *  إن الهوى ما تولى يصم أو يصم

واخش الدسائس من جوع ومن شبع   *  فرب مخمصة شر من التخم

وخالف النفس والشيطان واعصهما  *  وإن هما محضاك النصح فاتهم

ونختم بأبيات ابن دريد في نعمة العقل :

و أفضل قسم الله للمرءِ عقلهُ   *

  فَلَيْسَ مِنَ الخَيْرَاتِ شَيْءٌ يُقَارِبُهْ

يزين الفتى في الناس صحة عقله   *

  وإِنْ كَانَ مَحْظُورا عَلَيْهِ مَكَاسِبُهْ

يعيش الفتى بالعقل في كل بلدة  *

  على العقل يجري علمهُ وتجاربه

ويُزرى به في الناس قلة عقله * 

 وإن كرُمت أعراقه ومناسبه

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...