الثلاثاء، 20 مايو 2025

معاوية و ابن الزبير. الأفوة الأودي ثلاثة أبيات

 أذن معاويه ابن ابي سفيان للناس إذناً عاماً ، فلما احتفل المجلس قال :أنشدوني ثلاثة أبيات لرجل من العرب من كل 


بيت قائم بمعناه فسكتوا ، ثم طلع عبدالله بن الزبير ، فقال : هذا مقوال العربوعلامتها ابو خبيب قال : مهيم ؟ 


قال : أنشدني ثلاثة أبيات لرجل من العرب كل بيت قائم بمعناه .


قال : بثلاث مائة الف ، قال : وتساوي ؟ 


قال : أنت بالخيار وأنت واف كافٍ .


قال : هـــــــــات .


فأنشـده للأفوه الأودي : 


بلــــــــوتُ النــــاس قــرنــاً بعــد قرن 

فلـــم أرَ غيـــــــــر ختــــــــــــّــال وقـــــــــال 


قال : صدق ، هــــــيه قـــــــال :


ولــــــــم أرَ فـــــــي الخطـــــــــوب أشــــد وقعـــــــــاً 

وأصعــــــب مـــــــن معـــــــــــادات الـــر جــــــــال 


قال : صدق ، هــــــــيه 


قال : 


وذقــــــــت مــــــــرارة الأ شيــــــــــاء طُـــــــــرّاً 

فمـــــــــا طعـــــــــــــمٌ أمــــــــــرُّ مـــــــــن الســـــــــــــؤ ال 



قــــال : صـــــــــدق ثـــــــم أمــــــــر له بثلاث مـــــــــائة الف .


قصة و قصيدة. جهز بن شرار. عن صحيفة الجزيرة

 

من مواقف الشيخ جهز بن شرار  

ناصر المسيميري

كما يقال إن جهزاً مجاب الدعوة فقد قتلت فرسه فطلب من والده فازع أن يعطيه الفرس ليغزو بها مع الغزو على قبيلة حرب لأن فرسه قتلت لكن والده رفض أن يعطيه الفرس لأنه قد وعد شخصاً اسمه كديميس بالفرس فكره أن يخلف الوعد وفعلاً أخذ كديميس فرس فازع بن شرار وفي الصباح تأهب الغزاة ثم توجهوا في طريقهم الى البيضان والدهاليس من حرب أما جهز بن شرار فقد جلس على رجم مرتفع من الأرض وأخذ ينظر إلى الغزاة ولا يستطيع الذهاب معهم لأن فرسه قد قتلت فقال:



يوم اسهجني نابيات النسانيس
الموت عندي والحياة متساوي
عسى فقيدة قوم فازع كديميس
يضرب برمح بين الأضلاع هاوي
الله يجيبه له على دارة الديس
بمشلشل عوده طويل رهاوي
تكفون يالبيضان هم والدهاليس
تلقفوا له عندكم بالمطاوي
اما أنت يا مثال ولا أنت يا نعيس
حيث انكم قدامهم بالحراوي
حيث إنكم فرّيس وعيال فرّيس
أهل امهار الخيل ما أنتم شواوي

أجاب الله دعوة جهز بن شرار فقد ضرب مثال ونعيس كديميسا برمح طويل رهاوي كما قال فقتل كديميس وأخذت الفرس ولكن حرباً عندما سمعت بقصيدة جهز بن شرار ومدحه لهم ارجعوا الفرس إلى صاحبها والبيضان والدهاليس هما بطنان من حرب ونعيس هو نعيس بن دهيليس من الفردة من حرب ومثَّال هو مثَّال بن غنمين وجميعهم فريس وعيال فريس رحمهم الله وغفر لهم.

الاثنين، 19 مايو 2025

قصة. و قصيدة الشاعرة مرسى العطاوية

 قصة وقصيدة من الماضي - قصة وقصيدة ياللي تنادي بالّلبن مالنا فيه

الشاعره مرسى العطاويه العتيبيه من الشاعرات اللواتي تناقل شعرهن الركبان في الجزيرة العربية من زمانها حتى الآن وشعرها ما زال يضرب به الأمثال ولكن ضاع مع الأسف الكثير منه لعدم تدوينه إلا القليل منه وفي شعرها جزالة وقوة وقد عاشت في آخر القرن الئالث عشر وأول الرابع عشر تقريبا وليس لدينا معلومات عن تاريخ حياتها ..
من قصصها في احدى السنوات حجت وسمعت بائع اللبن بمكة ينادي بأعلى صوته (لبن لبن)وعلمت أنه يبيعه للناس فاستغربت أن يباع اللبن لأنها لم تعرف أنه يباع بل يعطى حيث ان البدو كانوا يقدمون اللبن دون ثمن لكل طارق أو محتاج فقالت:
***
ياللي تنادي باللبن مالنا فيه
عان اللبن في سد عبلة ملاوي

خشم الينوفي والحور بارك فيه
مرب خلفات عليها العطاوي

ومبهل وابا الحيران كان أنت غاويه
مرتاع بدو ماتلاهم شواوي

ووادي الجرير إلى حدر من علاويه
وخشم الذنيبه والجذيب متساوي

ترى الدعيكه والحفاير حراويه
مرباع خلفات ترب المطاوي

تلقا مصلحة الدبش كلهم فيه
بالرجع اللي يذبحن الهواوي

وربعي ليا جاها المجني تلفيه
ريف الضيوف مزبنين الجلاوي

كل جواده مع نحي الذود تتليه
علط الرقاب معربات العلاوي

السبت، 17 مايو 2025

قصيدة عيد باية حال عدت يا عيد

 قصيدة عيد باية حال عدت يا عيد 


عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ

أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ

فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ

لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها

وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ

وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً

أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ

لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي

شَيءً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ

يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما

أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ

أَصَخرَةٌ أَنا مالي لا تُحَرِّكُني

هَذي المُدامُ وَلا هَذي الأَغاريدُ

إِذا أَرَدتُ كُمَيتَ اللَونِ صافِيَةً

وَجَدتُها وَحَبيبُ النَفسِ مَفقودُ

ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ

أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ

أَمسَيتُ أَروَحَ مُثرٍ خازِناً وَيَداً

أَنا الغَنِيُّ وَأَموالي المَواعيدُ

إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ

عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ

جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ

مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ

ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ

إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ

مِن كُلِّ رِخوِ وِكاءِ البَطنِ مُنفَتِقٍ

لا في الرِحالِ وَلا النِسوانِ مَعدودُ

أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ

أَو خانَهُ فَلَهُ في مِصرَ تَمهيدُ

صارَ الخَصِيُّ إِمامَ الآبِقينَ بِها

فَالحُرُّ مُستَعبَدٌ وَالعَبدُ مَعبودُ

نامَت نَواطيرُ مِصرٍ عَن ثَعالِبِها

فَقَد بَشِمنَ وَما تَفنى العَناقيدُ

العَبدُ لَيسَ لِحُرٍّ صالِحٍ بِأَخٍ

لَو أَنَّهُ في ثِيابِ الحُرِّ مَولودُ

لا تَشتَرِ العَبدَ إِلّا وَالعَصا مَعَهُ

إِنَّ العَبيدَ لَأَنجاسٌ مَناكيدُ

ما كُنتُ أَحسَبُني أَحيا إِلى زَمَنٍ

يُسيءُ بي فيهِ كَلبٌ وَهوَ مَحمودُ

وَلا تَوَهَّمتُ أَنَّ الناسَ قَد فُقِدوا

وَأَنَّ مِثلَ أَبي البَيضاءِ مَوجودُ

وَأَنَّ ذا الأَسوَدَ المَثقوبَ مِشفَرُهُ

تُطيعُهُ ذي العَضاريطُ الرَعاديدُ

جَوعانُ يَأكُلُ مِن زادي وَيُمسِكُني

لِكَي يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقصودُ

إِنَّ اِمرَءً أَمَةٌ حُبلى تُدَبِّرُهُ

لَمُستَضامٌ سَخينُ العَينِ مَفؤودُ

وَيلُمِّها خُطَّةً وَيلُمِّ قابِلِها

لِمِثلِها خُلِقَ المَهرِيَّةُ القودُ

وَعِندَها لَذَّ طَعمَ المَوتِ شارِبُهُ

إِنَّ المَنِيَّةَ عِندَ الذُلِّ قِنديدُ

مَن عَلَّمَ الأَسوَدَ المَخصِيَّ مَكرُمَةً

أَقَومُهُ البيضُ أَم آبائُهُ الصيدُ

أَم أُذنُهُ في يَدِ النَخّاسِ دامِيَةً

أَم قَدرُهُ وَهوَ بِالفَلسَينِ مَردودُ

أَولى اللِئامِ كُوَيفيرٌ بِمَعذِرَةٍ

في كُلِّ لُؤمٍ وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ

وَذاكَ أَنَّ الفُحولَ البيضَ عاجِزَةٌ

عَنِ الجَميلِ فَكَيفَ الخِصيَةُ السودُ

أبيات من الشعر الشعبي صارت. أمثال

  يحفل الشعر الشعبي في المملكة وخصوصا القديم منه وقليل من جديده بأبيات سارت مسار الامثال ويرددها الناس في مجالسهم ويستشهد بها في بعض المناسب...