الأربعاء، 14 مايو 2025

قصة صلى المصلي لأمر كان يطلبه

 صلى المصلي لأمر كان يطلبه - -


لما انقضى الامر لا صلى ولا صاما




هذا البيت له قصه تتعلق بشخص من الروم 

تسمّى باسم سلوم ويقال انه هو قائل هذه الابيات 

هذا الرجل قدم بمهمه استخباراتيه او عسكريه

على حد سواء ونجح بها

ويقال ان حكام الاسكندريه شيدوا 
منارات مغناطيسية بحريه
تمنع وصول السفن والاساطيل الروميه

من الوصول الى شاطىء الاسكندريه ... 

وقدم سلوم ومعه صرر من الذهب

قام بدفنها في مناطق مختلفه وتعلم العربية 
واتقنها ثم ادعى التدين وترهبن
وانقطع للعبادة والقراءة والصلاة في مسجده

حتى شاع ذكره وانتشر خبره وعرفه الصغير والكبير

وبعد ذلك تعرف عليه الملك وقربه اليه شيئا فشيئا 

وكلما احتاجت خزينة الملك مالا 

دلهم على مكان من اماكن صرر الذهب 

وبعد ان وثق به الملك كثيرا واحتاج المال
قال لهم تحت بعض المنارات يوجد ذهب كثير
فامر الملك بهدم المنارات لاستخراج الذهب 

وهدموا المنارات وبطل مفعول المغناطيس

ولم يجدوا ذهبا وفر سلوم ولم يعثروا له على اثر
وهجمت الاساطيل الروميه على الاسكندريه 

بعد ان زالت المنارات ومفعول مغناطيسها

ووجدوا هذه الابيات ويقال ان سلوم
هو من كتبها ويقال انه غيره

وعلى كل حال فهي ابيات سارت بها الركبان 

واصبحت مضرب مثل

صلى المصلي لأمر كان يطلبـــه
-- لما انقضى الأمر لاصلى ولا صاما
سلوم مازاد في الاسلام خردلة
-- ولا ترهبــــن في أمــــر ولا قامــا



والمتأمل في هذه القصه 


يجد ان الغرب منذ سالف الزمان
مايفتئون عن المكيدة للشرق الاوسط
وانه هدف من اهدافهم 
وما أكثر سلوم من بني جلدتنا 


الذين يخدمون الغرب يشعرون او لايشعرون 

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ
قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) البقرة

قصة لبس العقال. من أين جاء لبس العقال؟؟؟؟

 عندي للرد على تسائلك روايتين أعجبتني الأولى حلوة والثانية أحلى والقرار أول وأخيرً لمعاليكم الكريم والأمر بماتراهـ ,,,,

...................................................‏

من أين جاء لبس العقال؟؟؟؟ 

يعتبر ( العقال ) من أساسيات لبس السعوديين وبعض الدول الخليجية والعربية وبلاد الشام والبدو والحضر وأهل الريف , وله عدة أسماء وأحجام وموديلات ... الخ .

ولكن هناك سؤال مهم : من أين أتى لبس العقال وكيف لبسه العرب??? 

نحن نعرف أن العرب كانوا يلبسون العمائم التي تعصب على الرأس , كما قال الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ( العمائم تيجان العرب ) ولآن سنأتي على القصة التي بمناسبتها تم لبس العقال.

في الحقيقة أن القصة تبدأ أيام حروب ( الأندلس ) فنحن نعرف أن العرب خرجوا من الأندلس ( اسبانيا والبرتغال ) حالياً بعد حروب طاحنة مع الصليبيين، وفي أثناء تلك الحروب كان الجيش يتكون من قيادة عامة و ( قادة ميدانيي ) ثم يأتي باقي الجيش , وقد كان اللباس العسكري آنذاك يتكون من:

عمامة توضع على الرأس وشكلها الهندسي مطابق تماماً لشكل ( الشماغ والغترة الآن ) وفائدتها مس الوجه و حماية الجندي من حرارة الشمس – خصوصاً أنهم يلبسون فوق رؤوسهم ( الخوذه ) وهي من الحديد طبعاً وأعداد كبيرة من الجيش أتت عن طريق شمال أفريقيا.

خوذة من الحديد لحماية الرأس تلبس فوق ( العمامة ).

فكان لبس كل الجيش بهذه الطريقة , وأصبحوا يتشابهون إلى حد كبير , إلى درجة أنه لم يكن أحد يستطيع أن يفرق بين الجندي العادي القائد الميداني الذي يصدر الأوامر الميدانية, وقتها اقترح أحد القادة الميدانيين على القيادة العامة أن يعصب القادة الميدانيين رؤوسهم بعصابة بيضاء يكون مكانها هو التقاء العمامة مع الخوذة , وقد وافقت القيادة العليا على ذلك وأصبح من السهل معرفة القائد الميداني من الجندي العادي.

ثم بدأت المعارك بين المسلمين والصليبيين وبدأ المسلمين ينحسرون من الأندلس حتى خرجوا للأسف نهائياً من الأندلس , ورغم كل المحاولات الجادة والمستميتة التي بذلها المسلمين لاستعادة الأندلس إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل وخسرنا الأندلس ( الفردوس المفقود ) للأبد , عندها عم الحزن جميع المسلمين في كل أنحاء الأرض , وبدأ القادة الميدانيين بخلع الخوذة وإبقاء ( العمامة ) واستبدال العصابة البيضاء التي كانت تميزهم بعصابة ( سوداء ) حزناً على خسارة الأندلس , بل أنهم أقسموا بعدم انزال هذه العصابة السوداء حتى يتم استعادة الأندلس , وعاد هؤلاء القادة الميدانيين إلى أهلهم في شمال أفريقيا ومصر والشام والعراق وجزيرة العرب وهم يلبسون هذه العصابة السوداء , وحينما عرف الناس لماذا لبس القادة الميدانيين هذه العصائب السوداء لبسوها أيضاً وأقسموا بعدم انزال هذه العصابة السوداء حتى يتم استعادة الأندلس , ومع مرور الوقت وجيلاً بعد جيل تحولت هذه العصابة السوداء إلى العقال الذي نلبسه الآن.

فتأكد عزيزي القارئ أن أي شخص يرتدي العقال إنما يعبر عن حزنه على فقد الأندلس ولكنه لا يدري,
........................................................................

في السابق وقبل انهزام الجيوش العربية في فلسطين وضياع الارض العربية..
كان أجدادنا يرتدون القطائط وهي اللفة البيضاء المعصوبة على الرأس..
وبعد الهزيمة الشنيعة للعرب بفلسطين..
تم تغيير اللفة من اللون الأبيض الى الأسود تعبيرا على الحزن وهزيمة..
لاننا لو ذكرنا أيام الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله كان يرتدي عقالا خاصا
ليس كالعقل ايامنا هذه وكان معظم الرجال وكبار السن يرتدون العقال الملكي أو القطائط البيضاء.
وبعد استشهاد الملك فيصل وخسارة فلسطين.. تغير اللون من الابيض الى الاسود وصار الان
الموضه وبأشكال مختلفة وخامات منها الحرير المحرم على الرجال. السبب في ان معظم رجال
الدين عدم لبس العقال وهو حق شخصي اولا وقبل كل شئ وثانيا وهو انهم لايريدون لبسه وذلك
للاسباب المذكورة أعلاه وأخيرا يريدون أن يتقوا الشبهات لأن كما سبق وقلت معظم العقل قد صنع
من الحرير المحرم على الرجال لبسه في الدنيا لأن المسلمون وعدوا به في الجنة ان شاء الله 

الثلاثاء، 13 مايو 2025

قصيدة محمد بن فهيد يرثي زوجته. مطيرة

 اطلب عسى الجنه منازل مطيره ,,,

هي قصة جديدة عن محمد بن فهيد الروقي العتيبي رحمه الله الفارس والشاعر وقصيدة
تـوجه محمد بن فهـيد الروقي العتيبي الى قرية قصيـبه ليحضر بعض الغريـس وبعض انواع النخيل وفى الطريق جلس هو وأخويـاه لتناول الغداء وكان غداهـم عباره عن قرص مـدهون بالـسمن وكان بقربـهم إمرأه ترعى بغنـمها لايعرفونهـا قدمـوا لـها قطـعه من القرص ولكن رفضتـها فتـركوا لهـا القطـعه على الشـجره وذهبـوا وبعد شـهر رجـعوا من نفـس الطريـق ووجدوا قطـعة الخبـزه فى مكانـها لم تلمسـها فتعجب ابن فهيـد من أمرها وكيف شـامة نفسـها مما يدل على انهـا من بيت رفيـع فسـأل عنهـا فـأخبروه انهـا بنت بن سبيـله من عبـده من قبيلـة شمر فخطبها وتزوجهـا وبعد الزواج ولاها كل امور الطعام والضيافه...وفي يوم من الايام لفـى عليه ابن سلـيم من عـنزه ومعه خمسين رجال فجلس معـهم طيلة الوقت لم يتحرك صاحب الدار من مكانه حتى قلط الغداء... وبعدعامين مر ابن سلـيم ومعه خمسـه من الرجال على ابن فهـيد ولـكن ابن فهيد على غير عادته فكان يجلس عندهم ثم يذهب الى داخل الدار ويرجع يجلس شوي ويذهب الى داخل الدار وبعد ان اكرمهم قال ابن سليم يابن فهيد انت مختلف عن أول كنت فى السابق تجلس ولا تقوم من مكانك حتى تقلط ضيوفك والان كل شوي تدخل وترجع وش السبب..قال ابن فهيد أنا اقولك زوجتي السـابقه توفت وزوجتي الثانيه ما تعرف تدبير البيت الا لما اقولها سوي كذا ومن ثم انشد هذه القصيده :::::

اطلب عسى الجنه منازل مطيره 
حيث ان بها طبع على البيض ماصار
ما معجبـــن زينـــه ولـو هي نظيـره 
قصدي تنومسي الــى جــون خطــار
مع زينهــا الوافــي بهــا زود سيــره 
دبــره وعرف وكــل شــي بمقـــــدار
لاجو علـى هجـن من ارض الجزيــره 
تعومسوا عنهـــم ردييــــن الاشـــوار
ان جيت للمطبــخ ايــلا فيــه نيــره 
تلقى الحطب عندها تقل شغل نجار
ماهيب مثل هالدعلـــة المستديـــره 
يجي العتيــم وطامــي القـدر مافـــار
يدلاك ويــن اللـــي خطاهــم قصيـر
من جيتـه مـا قــط طلعـت مــن الـدار
يــاعنــك مايسمع نبـاهــا قـصيـــره 
ولاقط شفـت الغيــض منــها والاكـدار
الا ومــع قصــرة اخطــاهــا ستيـــره 

جتنا وراحـت ماسمـع صوتهــا الجــار...

الأحد، 11 مايو 2025

قصيدة ابن ضمنه. البن كيفٍ

 الأخ فهد الدعجاني - الرياض: 

القصيدة ليست للشاعر الذي أشرت إليه في رسالتك


 بل هي لابن ضمنه المعروف من مطير وقد وثقها الراوي والشاعر والإعلاميحمد العزب العجمي -رحمه اللهفي تلفزيون دولة الكويت في برنامجهالشهير (ديوانية شعراء النبط) ضمن من وثقوها، ومنها: 

البن كيفٍ عند من يشترونه 

والنادر اللي جابها من بلدها 

يا مسوِّي الفنجال لا تحرقونه 

حذرا من الشعلة تَعدَّى صمدها 


صبّه على اللِّي ما تعالج طعونه 

زبن اللدوح اليا تَردَّى جهدها 

وصبّه على اللّي لابته يدهلونه 

له ربعةٍ من راح عنها حَمَدها 

وصبّه على اللي لابته يتبعونه 

في دربه الخلفه تضيِّع ولدها 

وكفّه عن اللِّي عند فرقه بشونه 

يمسي ويصبح ضابطٍ لك عددها 

اللِّي على ربعه طيارٍ عيونه 

لا باع شاته جاك حزَّتْ وعدها 


قصة ساجر الرفدي العنزي و جاره خليف

  وهالقصة   بعد   وهي   من   طرائف   القصص   اللي   صارت   للشيخ   ساجر   الرفدي  .. من   القصص   والعلوم   اللي   صارت   لساجر   الرفدي   م...