الأحد، 27 أبريل 2025

قصة الفارس جريس بن جلباب العجمي

 شهامة جريس بن جلباب اليماني ))


وهو الشاعر الفارس جريس بن جلباب العجمي الملقب (اليماني)

وهو المقصود بقول الهربيد بالشيخه:

وجريس اللي كرمته كنها العيد 00

الذي لم يشتهر ذكره مع الناس بالرغم من مواقفه الجليله ولاسيما عندما غابجاره فحاولت زوجة الجار

التحرش بجريس اليماني مستغلة غياب الزوج ولكونه كان وسيما وله بطولاتوسمعه ذائعه بين الناس

ولذلك وجدت رجلا طاهر النفس وقوي العزيمه الذي رفض معصية الله ثمخيانة جاره واستطاع مقاومتها وصد

هذا العار عن نفسه والابتعاد عنها 0

فحقدت عليه وعندما عاد زوجها من السفر اشتكت عليه ان جريس كان يحاولالمساس بها مما اثار غضب

الزوج الذي ذهب لجريس واغلظ عليه الكلام ثم رحل عنه 0

وعندما ابتعد الزوج مسافة نهار على الابل رجع اليه عقله وتذكر مروءة جريساليماني وكذلك كيد النساء

وانها قد تكون كذبت عليه 0

فرجع لوحده لكي يطلب من جريس القسم بالله على انه مظلوم 0

وقبل الدخول للبيت سمع عازف الربابه يغني وجريس يعطيه هذه الكلماتويقول:


الله من قلب هواجيسه أنواع
عصر الطرب بعته ولا عا دجاني

بعته بكور مذلله تهضع تهضاع
تسري ليا نامت عيون الهداني

وأن أنصفت نجعل جرنها على القاع
من السهج والكد و الحيل واني

و ان جوا أهل هجنٍ من البعد ضلاع
أذبحلهم جل البكار السماني

ثم انحر اللي لأسمن الحيل بياع
في شيبته ضاري لبيع السماني

ما يعرف المعروف زارق في الاطماع
قالت تراك السبع وهو الجباني

وقصير بيتي غال لن ينزاع
وادعيه للكرمه وجيه أن دعاني

أنا معه بذراع والشبر والباع
اللي شحاه من المشاحي شحاني

ولاني في حرمة قصيري بطماع
لا غاب واليها عليها الف أماني

وقصيرتي مكثرة فيها اتلماع
لو أنها ازين من ظبى البياني



فعلم من هذه الابيات انه مظلوم وانه لم يغير مذهبه فطلق الزوجه ورجعللحياة جارا من جيرانه 0

وهذا منتهى الشرف والنزاهه في النفس العربيه الاصيله 0 ومع الاسف انها لمتشتهر مع الناس بالرغم

من كونها جديرة بذلك 0

قصيدة أبو تمام إِذا جارَيتَ في خُلُقٍ دَنيئاً

 أبو تمام

إِذا جارَيتَ في خُلُقٍ دَنيئاً

فَأَنتَ وَمَن تُجاريهِ سَواءُ

رَأَيتُ الحُرَّ يَجتَنِبُ المَخازي

وَيَحميهِ عَنِ الغَدرِ الوَفاءُ

وَما مِن شِدَّةٍ إِلّا سَيَأتي

لَها مِن بَعدِ شِدَّتِها رَخاءُ

لَقَد جَرَّبتُ هَذا الدَهرَ حَتّى

أَفادَتني التَجارِبُ وَالعَناءُ

إِذا ما رَأسُ أَهلِ البَيتِ وَلّى

بَدا لَهُمُ مِنَ الناسِ الجَفاءُ

يَعيشُ المَرءُ ما اِستَحيا بِخَيرٍ

وَيَبقى العودُ ما بَقِيَ اللِحاءُ

فَلا وَاللَهِ ما في العَيشِ خَيرٌ

وَلا الدُنيا إِذا ذَهَبَ الحَياءُ

إِذا لَم تَخشَ عاقِبَةَ اللَيالي

وَلَم تَستَحيِ فَاِفعَل ما تَشاءُ

لَئيمُ الفِعلِ مِن قَومٍ كِرامٍ

لَهُ مِن بَينِهِم أَبَداً عُواءُ

السبت، 26 أبريل 2025

قالوا عن قصص السمراء أبو العتاهية

 1)

عندما عُوتِبَ أبو العتاهية لِعِشقِهِ فتاةً سمراء قال:


النَّاسُ تعشقُ من خالٌ بوجنتيه

فَكيفَ بِي وحبيبي كُلَّهُ خالُ؟


وقال كريم العراقي: 


ونَسيتُ دائي حين جاءَ دوائي

من ذا يقاومُ نظرةَ السمراءِ ؟


صادت فؤادي والفؤاد ضعيفُ 

والآه كلُ الآه من حواءِ.

(2)


وقد قالت العرب في السمراء الشي الكثير ومن ذلك قول أحدهم 


وفي السّمارِ جمالٌ ليس يعْدلهُ

حُسْنُ البياضِ ولا تبْرٌ ولا ذهبُ 


========


وقال أخر 


سمراءُ غنّاها الجمالُ ترنّماً

خلقَ  الجمالُ على الجميلةِ أسمرا


(3)

وقيل 


سمراءُ ما هبَّ النّسيمُ مشرّقاً 

إلّا وجدتُ بها النسيمُ تعطّرا


=======


وقال آخر 


ما مال قلبي في هوى تُركيَّةٍ

محبوبَتي عربيَّـــةٌ سمراءُ

4

سمرائي الزهر لا ينمو بلا قُبل ٍ

فقبليني لينمو في فمي الزهر ُ


وطوقيني فإن الشعر منهزم ٌ

وفي ذراعيك هذا الشعر ينتصر


أميرتي إن طقسي بارد وأنا

أحتاج للدفء والأنفاس تحتضر


جهنمي إنّ جسمي كافر وهنا

نيران جسمك لا تبقي ولا تذر


فحاوريني ولا تأسي على وتر 

إني أنا اللحن والقيثار والوتر

فضلًا رتبها 


أَقولُ بِالخَدِّ خالٌ حينَ أَنعَتُها

   خَوفَ الوُشاةِ وَما بِالخَدِّ مِن خالِ

أبيات من الشعر الشعبي صارت. أمثال

  يحفل الشعر الشعبي في المملكة وخصوصا القديم منه وقليل من جديده بأبيات سارت مسار الامثال ويرددها الناس في مجالسهم ويستشهد بها في بعض المناسب...