الجمعة، 24 يناير 2025

قصة الهذيلي عند الهذيلي دلة عجرفيه

 يقال في الامثال من أكثر من شيْ عرف به  والشاعر عائد بن محمد الهذيليالبقمي اكثر من الشعر عن القهوه حتى عرف يها .والقهوه عنوان الكرم عندالعرب . والكرم والشجاعه صنوان ومدار اكثر مدايح الشعراء وقد وصف الكثيرمن الشعراء االقهوه وتاثيرها على النفس ولكن عائد الهذيلي لم يكتفي بوصفهاوتاثيرها بل أضاف له الدعوة اليها في بيته ولا أدل على ذلك من  من ابياتهالشهيره 

عند  الهذيلي  دلةٍ  عجرفيه 

فنجالها يسوى ثلاثين فنجال 

واللي  مكذبني  يسير عليه  

مادام راسي حي ماغطه الجال 

وقد تفنن كبار الشعراء في وصف القهوه وطريقة اعدادها وأسماء اوانيها مثلالبغداديه والشاميه والرسلان وافضل اوقاتها ومن يقدم له الفنجال الأول منهالااعتبارات كثيره 

وهناك ثلاث قصائد لثلاثه شيوخ شعراء  تعتبر قصائدهم بمثابة معلقات  اولوايح ادبيه في هذا المجال 

الشيخ بن ربيعان العتيبي في حائيته. 2 الشيخ بن مجلاد العنزي في بائيته .3 الشيخ بن ضمنه المطيري في هائيته .  فضلا عن قصيدة  محمدالقاضيالتميمي الشهيره اللتي لها مناسبة مستقله 

 والقهوه وان كان عمادها البن  واشهره الخولاني الّا انه لابد من إضافة نباتاتعطريه أخرى أهمها (الهيل) (الزعفران) (العويدي) القرنفل . قال الهذيلي  

انا تراني ماتعطرت بارياح 

ياكود ريح الهيل والزعفراني 

وريح العويدي في دلالي ليا فاح 

ومخالطه ريح الزباد العماني 

وان جو مجاويب من البعد كلاح 

اجناب ولاّ من ظهورالسواني 

نذبح لهك كبش مربيه مصلاح 

ولاّ من الحيل أمهات المثاني 

ونسري عليهم تالي الليل بامزاح 

 يازين  شبة  نارنا  في بياني 

وقصير بيتي غاليٍ لين ينزاح 

أدعيه للكرمه واجيه أن دعاني 

وقصيرتي مكثر عليها التسناح 

لاغاب واليها عليها الف اماني 

وبعض معاني ابيات هذه القصيده تتوافق مع معاني وردت في الشعر العربيالقديم 

مثل قوله :

نسري عليهم تالي الليل بامزاح

يازين شبة نارنا في بياني 

يقول حاتم الطائي:

امازح ضيفي قبا انزال رحله

ويخصب عندي والمحل جديب 

وقوله :

قصيرتي مكثر عليها التسناح

لاغاب واليها عليها الف أماني 

يقول عنتره :

واغض طرفي مابدت لي جارتي

حتى يواري جارتي ماواها  

أنها اخلاق العربي اللتي اقرها الإسلام وتوارثتها الأجيال 

ومن ابيات أخرى يصف بها ارتباطه بالقهوه وادواتها 

اجلس على هدف المعاميل والنار 

وليا طرشت بواردي الركايب 

وليا عرض قدمي من الصيد عبار 

دهم الظهور وبيض تحت الترايب 

على ذراعي شلتها حفظ وعيار 

وطقيت لي جمٍ الى الدم رايب 

وعلى لحمها عندنا يقلط الجار 

ونحقق عياله ليا صار غايب 

رحم الله عايد الهذيلي البقمي الشاعر الكريم العفيف الشهم .

8768011929.jpg

القهوه عمادها البن 

الخميس، 23 يناير 2025

مصطلحات سياسية للمعرفة

 مصطلحات للمعرفة: 

1- الليبرالية : الحرية المطلقة.

2- الإمبريالية الرأسمالية : (اقتصاد السوق وتنمية الملكية الفردية) 

3- الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه.

4- الأرستقراطية : طبقة النبلاء.

5- البرجوازية : الطبقة بين العمّال والنبلاء (التجار).

6- البروليتاريا : الطبقه العاملة (الكادحين).

7- التكنوقراطية : حكم الطبقة العلمية الفنية المثقفة.

8- الأيديولوجية : علم الأفكار.

9- السيميائية : علم العلامات.

10- البيروقراطية : المزاجية/الانتقائية .

11- السايكوبوتية : العدائية أو النزاعية.

12- البراغماتية : المنفعة .

13- العلمانية : فصل الدين عن الدولة. 

14- المنشفيك : الأقلية .

15- البلشفية : الأغلبية .

16- الغائية : علم الغايات .

17- الغنوصية : الانغماس في العالم الروحاني .

18- الميتافيزيقيا : ما وراء الطبيعة (علم الخوارق) 

19- الأستاطيقا : علم الجمال .

20- الأبستمولوجيا : علم المعرفة.

21- الميثيلوجيا : علم الأساطير .

22- أنطولوجيا : علم الوجود .

23- جيولوجيا : علم الأرض .

24- الميثودولوجيا : علم المنهج .

25- الباثولوجيا : علم الأمراض .

26- الثيلوجيا : علم الإلهيات أو اللاهوت

27- الأنثروبولوجيا : علم الإنسان.

28- البانثولوجيا : علم الإنسان القديم .

29- الأركيولوجيا : علم الثقافات البائدة (المنقرضة) 

30- الفلسفة : محبة الحكمة .

31- المنطق : علم بقوانين التفكير .

32- الديالكتيكية : فن الجدل والحوار .

33- بروتوكول : ضوابط أو معاهدات رسمية. 

34- التوراة : التعليم والشريعة .

35- الأنجيل : البشارة بالخير .

36- البطريرك : الأب الرئيس .

37- اللاهوت : الطبيعة الإلهية .

38- الناسوت : الطبيعة البشرية .

39- الأقباط : نصارى مصر. 

40- بوذا : العارف المستيقظ .

41- النكرومانسية : استدعاء الأرواح. 

42- طوطم : لقب لأي كيان يعبد .

43- اليوغا : طقوس وتمارين تأملية وروحية. 

44- الراديكالية : الدعوة إلى تغيير جذري. 

45- دكتاتور : حاكم مطلق مستبد 

46- أجندا : جدول أعمال. 

47- السايكولوجيا : علم النفس. 

48- الجينيوكولوجيا : طب النساء .

49- الجينيالوجيا : علم الأنساب. 

50- سيناتور : عضو مجلس شيوخ. 

51- الكونكرس : الهيئة التشريعية العليا.

52- الشيزوفرينيا : انفصام الشخصية. 

53- البربرية : الهمجية. 

54- كاريزما : جاذبية شخصية. 

55- النرجسية : حب النفس على حساب الآخرين

56- البلطجية : الخارجون عن القانون


منقول..

# عشاق مصر. والتاريخ. -

الأربعاء، 22 يناير 2025

قصة البيت الشهير الله يحييك اقلط عندنا مير الغدا ماش"

 قصة البيت الشهير 

"الله يحييك اقلط عندنا مير الغدا ماش"
للشيخ ابن عضيب السلمي

قام الشيخ حبيب الله الشبيشيري من بني عبدالله من مطير بزيارة خاله الشيخ عتيق الله ابن عضيب الوريكاني السلمي وكان ذلك في زمن الشريف وعندما وصل وسلم على خاله وكان في منتصف النهار قام خاله الشيخ ابن عضيب وزين القهوه وعندما ساقها قال الأبيات التاليه :
الله يحييك اقلط عندنا مير الغدا ماش
انته علامك بعد تسرح مواشينا تجينا
أرزاقنا ياحبيب الله مغير اللي فالادباش
أرقابها للحشام ودرها للآخرينا



فرد حبيب الله على خاله الشيخ ابن عضيب:
الله يبقيك مير العذر مايصلح على ماش
مايصلح الا مع الفنجال والكبش السمينا
والعذر مايصلح ألا مع ردي الخال واللاش
اللي هو والمره في رايهم متوافقينا

وسلامتكم


ملاحظة
من المحتمل جداً ان الشيخ حبيب الله المذكور في هذه القصة هو الشيخ حبيب الله ابن صاحي ابن عضيب السلمي 
بناخي الشيخ عتيق الله ابن عضيب السلمي عمه وذلك بسبب تعرض هذه الابيات الشهيره المنسوبة للشيخ العلم
ابن عضيب السلمي للسرقة والتحريف 

يا ناشدن عني وعن ماضي اسلاف 
........................... المعرفه عندي وانا من وردها
انا ذخر منهم يحكمون الاعراف
........................... لي الشرف ذخرالقضاة وولدها

مع تحيات 
عبدالعزيز ابن عضيب السلمي

قصة إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً

 ١- إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً

قاله النبي صلى الله عليه وسلم حين وَفَدَ عليه عَمْرو بن الأهتم والزِّبْرِقَانُ بن بدر وقَيْسُ بن عاصم، فسأل عليه الصلاة والسلام عمرَو بن الأهتم عن الزِّبْرِقان، فقال عمرو: مُطَاع في أَدْنَيْه (هكذا في جميع أصول هذا الكتاب،والأدنون: جمع الأدنى بمعنى الأقرب، ووقع في بعض الأمهات "مطاع في أذينه" والأذين - بوزن الأمير - النداء، يعني أنه إذا نادى قومه لحرب أو نحوها أطاعوه) شدِيدُ العارِضة، مانعٌ لما وَرَاء ظهره، فقال الزبرقان: يا رسول الله إنه لَيَعْلَم مني أكثَرَ من هذا، ولكنه حَسَدني، فقال عمرو: أما والله إنه لَزَمِرُ المروءة، ضَيّق العَطَن، أحمق الوالد، لئيم الخال، والله يا رسول الله ما كَذَبْتُ في الأولى، ولقد صدقْتُ في الأخرى، ولكني رجل رَضِيت فقلت أحسنَ ما علمت، وسَخِطْتُ فقلت أقبحَ ما وجدت، فقال عليه الصلاة والسلام "إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً" يعني أن بعض البيان يعمل عمل السحر، ومعنى السحر: إظهار الباطل في صورة الحق، والبيانُ: اجتماعُ الفصاحة والبلاغة وذكاء القلب مع اللسَنِ. وإنما شُبِّه بالسحر لحدَّة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له.

يضرب في استحسان المنطق وإيراد الحجَّة البالغة.

قصة مثل عربي تعرفوا على القصة الدموية للمثل القائل “بيدي لا بيد عمرو”

 

تعرفوا على القصة الدموية للمثل القائل “بيدي لا بيد عمرو”

وطنا اليوم:”بيدي لا بيد عمرو”.. أحد الأمثال العربية الشهيرة التي تقال عندما يفضل شخص ما أن يكون هلاكه بيده لا بيد أعدائه، ولهذا المثل حكاية شهيرة بطلتها الزباء، ملكة تدمر، وعمرو بن عدي ملك الحيرة.. تعالوا نروِ لكم القصة:

بيدي لا بيد عمرو.. انتقام الزباء من قاتل أبيها
الزباء هي نائلة بنت عمرو العمليقي، ملك الجزيرة ومشارق الشام، وقد خلّد التاريخ اسمها بعد مقتل أبيها على يد جذيمة الأبرش، فقد اعتلت العرش من بعده، وأقسمت على أن تأخذ بثأره.
يقال إن مملكة الزباء امتدت من الفرات إلى تدمر، وقيل أيضاً إن جنودها كانوا من العمالقة، وكانوا على استعداد لخوض الحرب من أجلها مع جذيمة، الذي ملك بدوره جيشاً قوياً وكان ملك الحيرة.
قررت الزباء خوض الحرب، لكن أختها التي اشتهرت بحكمتها قالت لها: إن غزوت جذيمة فإنما هو يوم له ما بعده، والحرب سجال، وأشارت عليها باللجوء إلى الحيلة بدل القتال وهذا ما كان.
فكتبت الزباء إلى جذيمة، ملك الحيرة، تدعوه للزواج منها، وقالت له: “إن ملك النساء قبح في السماع، وضعف في السلطان، وإنني لم أجد لملكي ونفسي كفؤاً غيرك”. 
دغدغت تلك الرسالة غرور جذيمة وزهوه بنفسه، وانطلت عليه الحيلة، وصدق أنه بمكانة عالية، لدرجة أن الزباء تطلب الزواج منه رغم أنه قاتل أبيها.

حيلة الزباء انطلت على جذيمة
مع ذلك، استشار جذيمة قومه في الأمر، فرأى معظمهم أن يسير إليها ويتزوجها ويستولي على ملكها، وفقاً لما ورد في كتاب “الدر المنثور في طبقات ربات الخدور”.
لكن أحد مستشاري الملك، وهو قصير بن سعد كان له رأي آخر، فقد اشتمّ رائحة الحيلة، وهو الحكيم بين قومه، والناصح الأمين لجذيمة، فقال له: “رأي فاتر وعدو حاضر”، وأضاف ناصحاً للملك: “اكتب إليها إن كانت صادقة فلتُقبل إليك، وإلا فلا تُمكّنها من نفسك، وقد وترتها وقتلتَ أباها”.
لكن جذيمة لم يُنصت لقصير، واستدعى ابن أخته عمرو بن عدي واستشاره، فشجعه عمرو على المسير، وقال له: “إن قومي مع الزباء فإذا رأوك صاروا معك”.
وهنا حسم جذيمة أمره ومضى إلى تدمر للقاء الزباء، واستخلف وراءه على ملكه ابن أخته الشاب عمرو بن عدي (الذي أصبح جد النعمان بن منذر، أشهر ملوك المناذرة).
وصل جذيمة إلى تدمر ومعه نخبة من أصحابه، بينهم قصير نفسه، فاستقبله جنود الزباء بالهدايا والترحيب، فقال الملك لقصير: “كيف ترى؟” فأصر قصير على رأيه قائلاً: “خطر يسير وخطب كبير”.

ميتة الملك الشنيعة
بقي قصير متوجساً، حتى بعد أن رأى ترحيب جنود الزباء وخاف غدرهم، فركب “العصا”، وهي فرس الملك جذيمة، التي لا تجاريها خيل في سرعتها، وقال للملك إن أحسست من القوم غدراً فوافني على “العصا”.
لكن جنود الزباء حالوا بين قصير والملك، وأدخلوا جذيمة إلى قصر الزباء، التي استقبلته بالترحاب، وسقته الكثير من الخمر، وبعد أن خارت قواه من كثرة الشراب أمرت خدمها فأحضروا طستاً من ذهب، ثم أمرت بقطع عروق ذراع الملك كي يصفى دمه على الطست الذهبي، فقد جرت العادة ألا يُقتل الملوك بقطع الرقبة تكريماً لملكهم.
ولما ضعفت يدا الملك سقطتا فقطر من دمه خارج الطست، فقالت الزباء: “لا تضيّعوا دم الملك”.
لكنه قال: “دعوا دماً ضيّعه أهله”، ثم مات من فوره.

لأمر ما جدع قصير أنفه
ولمَّا سمع قصير الخبر فرّ هارباً بـ”العصا”، إلى أن وصل إلى الحيرة، ولاقى عمرو بن عدي وأخبره أن خاله وجميع جنده قد قُتلوا في تدمر، وحثّه على الأخذ بالثأر لهم.
لم يكن باستطاعة عمرو بن عدي التوجه بجيشه إلى تدمر، فقد أدرك أن معركته مع الزباء ستكون خاسرة؛ لذلك نصحه قصير باللجوء إلى الحيلة أيضاً.
فقال قصير لابن عدي: “اجدع أنفي واضرب ظهري ودعني وإياها -يقصد الزباء-“، فقال عمرو: ما أنا بفاعل، فجدع قصير أنفه بيده وتوجه إلى تدمر.
ولما وصل قصير بأنفه المجدوع ودخل على الزباء قالت في نفسها: لأمر ما جدع قصير أنفه (وهذه حكاية مثل عربي آخر، فبعد هذه الحادثة راح العرب يصفون كل أمر مريب ومثير للشك بقولهم: لأمر ما جدع قصير أنفه).
لكنها مع ذلك قررت أن تسمع قصة الرجل، الذي قال لها إن عمرو بن عدي زعم أن قصيراً هو من غرّر بخاله، ونصحه بالذهاب إليها ليلقى هذا المصير، وأنه فوق هذا نجا بنفسه وفر هارباً تاركاً الملك للموت، وكعقاب له على فعلته قال قصير إن ابن عدي جدع له أنفه.
صدّقت الزباء قصة قصير، خاصة أنه كان من الصعب تجنّب الإعجاب بحكمته ونباهته وحسن حديثه، فأمضى في قصرها وقتاً من الزمن، واستعانت به الزباء في شؤون ملكها، ولما أدرك أنها باتت تثق به قال لها: إن لي في العراق أموالاً كثيرة، ولي بها عطور ومتاع وطرائف، فأذني لي أن أذهب هناك وآتي بها إليك، فأذنت له وجهزته بالدواب والأموال.
فذهب قصير متخفياً إلى عمرو بن عدي، وطلب منه تجهيزه بألوان الأقمشة والعطور، ففعل ذلك، وحمل قصير هداياه بصناديق ضخمة إلى الزباء، فأعجبها ما جاء به قصير، الذي استأذن منها بعد فترة في الخروج إلى العراق مرة أخرى، فأذنت له، وعاد إليها بصناديق مليئة بالمتاع والعجائب.
أما في المرة الثالثة فتوجه قصير كعادته إلى العراق، لكنه عاد هذه المرة بصناديق ضخمة اختبأ في كل منها اثنان من رجال عمرو بن عدي، وكان ابن عدي كذلك في أحد هذه الصناديق.
فأقبلت الزباء تستقبل قصيراً وبضاعته الكثيرة، وكان الوقت ليلاً، وليس معها من حرسها إلا القليل.

بيدي لا بيد عمرو
كانت الزباء بعد حادثة مقتل جذيمة قد سألت كاهنة عن مصيرها، فقالت لها: أرى هلاكك بسبب غلام مهين، غير أمين، وهو عمرو بن عدي، ولن تموتي بيده، ولكن حتفك بيدك.
ومن حينها بعثت الزباء رساماً ماهراً إلى الحيرة ليدخل قصر عمرو بن عدي ويعرض عليه مهاراته في الرسم، ثم يقوم خفية برسم عمرو بن عدي وهو واقف وجالس ومن كل الاتجاهات، حتى تعرفه الزباء إذا رأته.
كما قامت بحفر خندق من قصرها إلى وسط المدينة لتهرب إن حل طارئ، واحتفظت على الدوام بخاتم في يدها يحوي سماً، لتتجرعه إذا تمكن منها أعداؤها.
لكن تلك الإجراءات لم تنفعها بعدما أعطت ثقتها لقصير، فما إن راحت لتستقبله حتى صرخ برجاله فخرجوا من الصناديق، وكان عمرو بن عدي في مقدمتهم، وعندما رأته عرفته من الرسوم التي جاء بها الرسام، فقالت مقولتها الشهيرة قبل أن تتجرع السم: “بيدي لا بيد عمرو”، وصارت مثلاً

أبيات من الشعر الشعبي صارت. أمثال

  يحفل الشعر الشعبي في المملكة وخصوصا القديم منه وقليل من جديده بأبيات سارت مسار الامثال ويرددها الناس في مجالسهم ويستشهد بها في بعض المناسب...