الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

قصيدة محمد السكران طحت لأجله

 ليت مالي عين تدمع ولا قلبٍ  رهيف

ودي ان الزين والشين في عيني سوا


مومن ان الله تعالى وانا عبدٍ  ضعيف

ناويٍ  بي خير لو كنت مدري وش نوا


فاقد علاجٍ  لروحي ليا جاها نزيف

هو صحيح انسان لكن على هيئة دوا


لعنبو من هلّ دمعه على فرقى وليف

والله ان فرقى الرجاجيل ملعونة ثوا


آهـ يا بابٍ مصفّح ويا سورٍ  منيف

ما وراك الا سنافي وعالي مستوا


لو تٓـعٓرفُون انه انقى من الثوب النظيف 

ما كسرتوا خاطر الذيب يوم انه عوا


طحت لاجله طيح الاوراق في فصل الخريف

يوم طاحت جفّ ماها وطيّـرها الهوا 


الشاعر... محمد السكران

https://youtu.be/4lbQjkiCPvU?si=dfh3qT7UiOoAbdRv

الاثنين، 14 أكتوبر 2024

قصيدة صقر النصافي. يا علي خل العيد لأم الدناديش

 

قصيدة يا علي

يا علي خل العيد لأم الدناديش

اللي تنظف كل يومن جسدها

تبغي تماري ناقضات العكاريش

في كل ملفاح تنقض جعدها

العيد عيد الله ولو فات حتيش

من حسبة ايامن يمرك عددها

نبي نعلمك المساري على الجيش

تمشي ذلولك لين يفتر جهدها

خابرك منت بضاري للمطارييش

نبيك تونس حلوها من نكدها

ليله على مسرى وليله مغابيش

وليله نخلي نومها لمن رقدها

وليله على تمره وليله على عيش

وليله نوكلك اللحم صيد يدها

ياعلي لاجيت العرب لاتجي تيش

خبل ليا جاب السوالف سردها

احفظ لسانك لايجي فيه تبطيش

تصبح عيونك كايدات رمدها

يجيك من ينشدك نشدة كديش

يبي يسنع هرجة يعتمدها

خله يقوم مفلت في يده ريش

يروح منك وحاجته ماوجدها

ترى دعابيل الخبول الفوانيش

تبدي بما فيها ولا احد نشدها

يجيك واحد يورش يوريش

سحابته يسبق مطرها بردها

واللي لغقمات السوالف مناقيش

قراية الكلمه على اول عددها

تجي سوالفهم ضحك وتهبيش

وقلوبهم محد يفكك عقدها [5

الخميس، 10 أكتوبر 2024

التمر من أهم المغذيات

 💎هل تعلم بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي بداخله ، ((التمر القديم)) يلتهم الأميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان ، لولا فضل الله تعالى في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله عز وجل . 


هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر ، وهو يعتبر أكثر من الكافيار صحياً .


هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية .


هل تعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين .


هل تعلم بأن تمر البرني يعد إكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الأعصاب .


هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل ، وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية .


هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت .


لا ترمي نواة التمر بعد الآن :

 إذا أحرقت نواة التمر وسحقتها أنبتت رموش العين ، وأحدت البصر ، وسودت العين .

ويطحن ويخلط مع زيت الزيتون ويستعمل للشعر فهو يساعد عالى نمو الشعر .

• بالنسبة لنوى التمر واستعماله كقهوة تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع .

• يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه ، وللتخفيف من آلام المفاصل .

• يساعد نوى التمر في تسكين آلام الأسنان ، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم ، واستحلابها ، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض .

• يستعمل ككحل ، وذلك بطحنه وتحميسه على النار حتى يسود ، قال : إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوي رموش العينين .

• يمكن الإستفادة من نوى التمر حيث يمكن إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (أو الشوكلاته) وقد أجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع الآيسكريم لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين الآيسكريم المضاف إليه الشوكلاته أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمص .

كما وأن إحدى الشركات الأجنبية قد أنتجت ما يسمى الآن ببديل القهوة بدون كافيين من نواة التمر ويستعمل بكثرة ، حيث  أن التجارب أثبتت فائدتها لمرضى السكر والوقاية من «السرطان» .





الاثنين، 7 أكتوبر 2024

قصة الزعبية وقصيدتها المشهوره من اروع القصص

 قصة الزعبية وقصيدتها المشهوره من اروع القصص


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



حدثت هذه القصة والقصيدة قبل حوالي 600سنة

الشاعرة فتاة الحي بنت ابن غافل هي إحدى بنات زعب ، انفردت من ضعن زعب وهم راحلين ، بسبب النوم ، ووجدها أمير الدواسر حين ذاك وأعطاها من العهود والمواثيق أن لا يمسها بسوء وهو لايعرفها وذلك لكي تنزل من الشجرة التي لجأت إليها .

ثم أخذها معه وقد اجارها وبعد مدة طويله خطبها من نفسها لولده بدون ان يعرف من هي وذلك لجودة اخلاقها وعاداتها ومعاملتها الطيبة وجمالها ، وكان يسمع أن بنت ابن غافل الزعبية انفردت من أهلها وهم راحلين ولم ترجع لاهلها ورجاء أن تكون هي .

فأنجبت من زوجها ولداً أسموه سباع ( وهو جد آل سباع فخذ من الدواسر الآن ) وكان الزوج وأهلة في شوق لمعرفة من هي .

فاحتالوا عليها بحيلة بان كلفوها بعمل استنفذ جهدها لاعداد وليمة كبيرة لضيوف زوجها ، مما جعلها تسهر الليل كله وتقول هذه القصيدة التي عرفت بنفسها بها ووصفت قبيلتها ومفاخرهم 








تهيضْت ياسبّاع لدارٍ ذكرتها
ولاعاد منها إلا مواري حيودها 
سبّاع أمّك تبكي بعينٍ حفيه
ودموعها تحفي مذاري خدودها 
ولكن وقود النار باقصى ضميرها
هاضَ الغرام و بيّحَ الله سدُودها 
ولكن حجر العين فيها مليلة
ولكن ينهش موقها من برودها 
دمعٍ يشادي قربةٍ شُوشليّة
بعيدٍ معشّاها زعُوجٍ قعودها 
زِعبيّةٍ ياعمّ ماني هَفيه
وماني من الليّ هافياتٍ جدودها 
أنامن زِعب وزعب إيلاَ أوْجَهوا
على الخيل عجْلاتٍ سريعٍ ردودها 
أهل سربةٍ لادْبرَت لكِنّها مهجّرة
وِنْ أقبلت كنَّ الجوازي وُرودها 
لطاح طايحهم شوي ترايعوا
تقول فهودٍ مخطياتٍ صيودْها 
لصاح صياحٍ بالسّبيب اِفزَعوا له
عزيِّ لغمرٍ ثبَّرت بهْ بلودها 
لحقوا على مثل القطا يوم ورد
متغانمٍ عينٍ قراحٍ يرودها 
خيلٍ تغذّى للبلا و المعارك
ترهِب صناديد العِدا في طرودها 
لا تلقحونَ الخيل يا زعب ياهلي
ترى لقاحَ الخيل يردي جهودها 
إن جَن سماحَ الخدّ مايلحقن بكم
ون جن مع السّنْداء لزومٍ يكودها 
جينا الشّريف بديرتِه وإلتقانا
كلّ القبايل جامعين جنودها 
طَلَبْ علينا الخُورهجمت قصيرنا
مصمل يبغي حنازيب سودها 
يَامَا عطينا دونها من سبيّه
تسعين صفرا حسبها ومعدودها 
تمامهن شعيطان خيالة مهوّس
أصايل صنع النّصارى قيودها 
يقطع قبيلةٍ ضفها مايذرّى
تشدي جمالٍ عظها في بدودها 
قصيرنا في راس عيطاً طويلة
يحجى ذراها من عواصيف نودها 
عيّوا عليها لابِتي واحتمُوها
بمصقّلات مِرهِفاتٍ حدودها 
حَرَبنا والبنت نشوٍ بهاامها
لين استتمت وستوى زين عودها 
تسعين ليلة والعرابا معقّلة
بشمخ الذراء محجزاتٍ عضودها 
شقح البكار الليّ زهن الجنايب
قامت تضالِع من مثاني زنودها 
خيلٍ تناحي خيل وتضرب بالقنا
مثل التهامي يوم أحلى جرودها 
بنات عميّ كلّهن شقّن الخبا
بيضِ الترايب ناقضات جعودها 
على الحنايا نقضن الجدايل
سمرِ الذوايب كاسيات نهودها 
وجيههن مثل مزنةٍ عقربيّة
هلت مطرها يوم حنت رعودها 
كلن نهارَ الهوش تنخَى رجالها
ستر العذارى بالملاقى اسودها 
لباسةٍ للدّرْع والطاّس باللقاء
على سروج الخيل عجل ورودها 
مِن صنع داود عليهم مشالح
تجيبه رجالٍ مِن غنايم فهودها 
يا ماطعنوا في حربةٍ عولقيّة
شلف تلظى يَشرَب الدّم عودها 
الليّ ايتموا في يوم تسعين مُهرة
مامنهن الليّ ماتلاوي عمودها 
تسعين مع تسعين والفين فارس
تحت صليب الخدّ تطوى لحودها 
تسعين بين بني عمي وابوي وخوتي
وتسعين عنانٍ واللواحي شهودها 
قبيلةٍ كم أذهبت مِن قبيلة
اذا عدّت الجودات ينعدّ جُودها 
زِعب أهلَ المدح والمجد والثنا
من الربع الخالي الى الحجاز حدودها 
إن أجْنبوا للصّيد منهم تحوّز
الربد والوضيحي والجوازي عنودها 
وِن أشملوا تهجّ مِنهم قبايل
ودارٍ يجونها ضدهم مايرودها 
إذا انتوو في ديرة ياصلونها
تِقافت الظّعان عجلٍ شدودها 
واركابهم يمّ العِدى مِتعبينها
بيضَ المحاقب مقترات لهودها 
يَامَاخذوا من ضدّهم مِن غنيمة
من ذاق منهم ضربة مايعودها 
نمرٍ تشادي للجراد التهامي
ماطاعوا الحكام من عظم كودها 
أشوف بالحره ضعون تقللّت
ابوي حمّاي السرايا يقودها 
شفي معه صفرا تباريه عندل
مرٍّ يباريها و مرٍّ يقودها 
أنا فتاة الحي بنت بن غافل
كم مِن فتاةٍ غرّ فيها قعودها 
شرشوح ذودٍ ضاربٍ له خَريمة
ما ودّك يشوفه بعينه حسُودها 
حوّلت من نظوى ورقيت سرحه
حطّيت لي عش باعلى فنودها 
جاني ركيبٍ ونوّخوا في ذراها
وشافني عِقيدَ القوم زيزوم قودها 
قال حولي يابنت وانتِ بوجهي
ولا جيته إلاّ واثقة من عهُودها 
أمرٍ كِتبه الله وصار وتكوّن
وسبّب علينا من الأَعادي قرودها 
بحرب شِديدٍ ماتمنّاه عاقل
يعده اللي صاغر في مهودها 
ذكرت يوم فايتٍ قِد مضى لهم
ويومٍ علينا من ليالي سعودها 
ضوٍّ زمت للمال من عقب سرية
ضوٍّ زمّت عودان الارطىَ وقودها 
لكن قرون الصّيد من خلف بيتنا
هشيم الغضا يدني لحامي وقودها 
تسعين عدد صيدنا في عشيّة
وضيحيّة نجعل دلانا جلودها 
قنّاصنا يروح شريقٍ وينثني
ويجي بالجوازي دامياتٍ خدودها 
وروّاينا يروى بيومه وينثني
ويجي بالجلادى لاحقاتٍ حدودها 
وغزّاينا يروح بيومه وينثني
ويجيب العرابا ضايمتها ديودها 
لنا بين حَبْر والغرابة منزلٍ
نهد في زين العرابا قعودها 
حنّا نزلنا الحزم تسعين ليلة
وغلّ الأعادي لاجيٍ في كبودها 
ِقليبنا غزيرةَ الجمّ عيلم
ما ينشدون صدورها من ورودها 
طوله ثمانٍ مع ثمانٍ مع أربع
قبلي واسط في ملاوي نفودها 
وهي بحد ّ الحاذ من الغضى
مادارها الزرّاع يبذر مدودها 
ألفين بيتٍ نازلين جباها
والفين بيتٍ بالمظامي ترودها 
تخالِفوا في يوم تسعين لحيه
علشان وقف الأجنبي في نفودها 
دارٍ لِنا ماهيب دارٍ لغيرنا
تحدّها الرّمله لموارد عدودها


للامانة منقول

الأحد، 6 أكتوبر 2024

السديري و بندر بن سرور

 يقال أن الشاعر محمد الأحمد السديري (وهو رجل كريم ونبيل) هاجت قريحته ذات ليلة بقصيدة طويلة جاء فيها :


حملي ثقيل وشلت حملي لحالي .......واصبر على مر الليالي والاتعاس



فاعترضه الشاعر بندر بن سرور ( شاعر الصعاليك الجدد ) ليعبر عن فارق المعاناة بين حالة وأخرى بقوله :


قل للسديري كان بالحمل بلشان ......أشيل انا حمله ثمانين مرّه


الحمل شاله عنك نايف وسلطان .....ولا انت ما شلّيت مثقال ذره


لك قصر بالطايف وبالغاط بستان......مالك ومال الحمل خيره وشره

الأربعاء، 2 أكتوبر 2024

بعير التيهي أو التيهية. موقع قبيلة حرب

 التيهي او التيهيه نوع من الابل يمتاز بالسرعة وخفة الحركة

التيهي او التيهيه وهو جمل متوحش ويذكر ان التيهي انه لا يلحقه عرق ردى اي انه من ابل معربه كان يوجد في صحارى الجزيرة العربية، فإذا شاهده راعي إبل فإنه يعقل أطيب نياقه ويتركها في مكان نائي لعلها تلقح من هذا الجمل النادر


ويمتاز بدق الاقدام وطولهن مقارنة مع باقي الابل وعلو السنام وتناسق الجسم

كذالك اخفوفه اصغر من باقي الابل والرقبة نحيفة والاذاني صغيرة ملتصقة با الراس اي غير مرتخية وسنام منفهق عن الغارب وصدر واسع

والبطن لاصق إلى الظهر اكثر من با قي الابل

ومعروف انه ماينلحق 

العرب الاواخر من عربان بوادي جزيرة العرب، يذكرون رواياتهم عن الابل «التيهية» و«العدهانية» و«العيدهية» باساليب وصيغ متنوعة، بينما المضمون والمحتوى لكل هذه الروايات هو واحد، لان كل عرب يرون الحكاية بطريقتهم الخاصة التي سمعوها من اجدادهم، ولكن عند رجوعنا للمراجع والمصادر العربية القديمة، يظهر لنا اصل وحقيقة هذه الروايات التي تشعبت وتنوعت على السنة رواتها بسبب قدم اصولها وبعد جذورها. 



وحول اصل هذه الابل، بعض البدو يجعل «الابل العيدهية» هي ذاتها «الابل العدهانية» وانما الاختلاف فقط في نطق الاسم، فان قلت «عيدهيه» او «عدهانية» فالمعنى واحد، ولقد سال ـ الكثير من شيبان «شيوخ» البدو عن هذا الموضوع، فاختلفوا في الامر بعضهم مؤيد وبعضهم معارض. وخلال ما سمعنا وقرائنا في المراجع العربية وجدنا ان «الابل العيدهية«» هي غير «الابل العدهانية» فهذا أحمد بن يعقوب الهمداني (ت 360 هـ/970م) يذكر في كتابه «صفة جزيرة العرب» ما نصه: «أن الابل العيدهيات جمع عيدية، فالهاء مزيدة، تنسب الى قبيلة العيد من المهرة، وهي إبل سريعة». 

وجاء في اشعار العرب القديمة حول هذه الابل، قول احدهم: 

العيدهيات العياهيم السحق 


جذبني لكتابه هذا الموضوع 


شايب من الشيبان يتكلم في الابل وذكر ان فيه بعير يقال له التيهي وهو لايعلم هل هو انقرض اما باقي إلى الان

وقال الشيخ/كنعان الطيار

ياركبً منفوق حرًمشذر

مادنق الرقاع يرقع اخفوقة

امه لفتنا من اعمانً تذكر

وابوه تيهينِ تعدد اعموقة 

م/ن



التيهي بعير متوحش من سلاله قديمه كانت في الجزيره وانقرضت لسبب غير معروف وبقي منها فحل موجود في منطقة تبوك وكان ابناء الباديه الموجودون في هذه المنطقه يعقلون الضرايب لهذا الجمل ويراقبونه من بعيد وقد انتج سلاله تمتاز بالسرعه الفايقه واكثر الجمال الاصايل المشهوره ابناء هذا الجمل ومن الجمال المشهوره عبكلي والحاوي وهملان وهي موجود في قصيده الحربي الي مطلعها 


ذكرت ربي وانخزى كل شيطان الواحد الي مال ملكه وزيني الى ان يقول بوصف الذلول الي وصفها بقصيدته 

باصله عبكلي والحاوي وهملان = وترضع ارضاع حوار مع جولتيني

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...