الخميس، 8 أغسطس 2024

قصيدة كعب بن زهير لامية العرب البردة


 


بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ

مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُجزَ مَكبولُ

وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا

إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً

لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ

تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت

كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ

صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ

تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ

مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ

يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت

ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها

فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها

كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت

إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلاً

وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ

أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ

وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ

فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت

إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ

أَمسَت سُعادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُها

إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيلُ

وَلَن يُبَلِّغها إِلّا عُذافِرَةٌ

فيها عَلى الأَينِ إِرقالٌ وَتَبغيلُ

مِن كُلِّ نَضّاخَةِ الذِفرى إِذا عَرِقَت

عُرضَتُها طامِسُ الأَعلامِ مَجهولُ

تَرمي الغُيوبَ بِعَينَي مُفرَدٍ لَهَقٍ

إِذا تَوَقَدَتِ الحُزّانُ وَالميلُ

ضَخمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها

في خَلقِها عَن بَناتِ الفَحلِ تَفضيلُ

حَرفٌ أَخوها أَبوها مِن مُهَجَّنَةٍ

وَعَمُّها خَالُها قَوداءُ شِمليلُ

يَمشي القُرادُ عَلَيها ثُمَّ يُزلِقُهُ

مِنها لَبانٌ وَأَقرابٌ زَهاليلُ

عَيرانَةٌ قُذِفَت في اللَحمِ عَن عُرُضٍ

مِرفَقُها عَن بَناتِ الزورِ مَفتولُ

كَأَنَّ ما فاتَ عَينَيها وَمَذبَحَها

مِن خَطمِها وَمِن اللَحيَينِ بَرطيلُ

تَمُرُّ مِثلَ عَسيبِ النَخلِ ذا خُصَلٍ

في غارِزٍ لَم تَخَوَّنَهُ الأَحاليلُ

قَنواءُ في حُرَّتَيها لِلبَصيرِ بِها

عِتقٌ مُبينٌ وَفي الخَدَّينِ تَسهيلُ

تَخدي عَلى يَسَراتٍ وَهيَ لاحِقَةٌ

ذَوابِلٌ وَقعُهُنُّ الأَرضَ تَحليلُ

سُمرُ العُجاياتِ يَترُكنَ الحَصى زِيَماً

لَم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكُمِ تَنعيلُ

يَوماً يَظَلُّ بِهِ الحَرباءُ مُصطَخِماً

كَأَنَّ ضاحِيَهُ بِالنارِ مَملولُ

كَأَنَّ أَوبَ ذِراعَيها وَقَد عَرِقَت

وَقَد تَلَفَّعَ بِالقورِ العَساقيلُ

وَقالَ لِلقَومِ حاديهِم وَقَد جَعَلَت

وُرقُ الجَنادِبِ يَركُضنَ الحَصى قيلوا

شَدَّ النهارُ ذِراعاً عَيطلٍ نَصَفٍ

قامَت فَجاوَبَها نُكدٌ مَثاكيلُ

نَوّاحَةٌ رَخوَةُ الضَبعَين لَيسَ لَها

لَمّا نَعى بِكرَها الناعونَ مَعقولُ

تَفِري اللِبانَ بِكَفَّيها وَمِدرَعِها

مُشَقَّقٌ عَن تَراقيها رَعابيلُ

يَسعى الوُشاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم

إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتولُ

وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ

لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ

فَقُلتُ خَلّوا طَريقي لا أَبا لَكُمُ

فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ

كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ

يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ

أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني

وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ

مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ ال

قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ

لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم

أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ

لَقَد أَقومُ مَقاماً لَو يَقومُ بِهِ

أَرى وَأَسمَعُ ما لَو يَسمَعُ الفيلُ

لَظَلَّ يُرعَدُ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ

مِنَ الرَسولِ بِإِذنِ اللَهِ تَنويلُ

مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً

جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ

حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ

في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ

لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ

وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ

مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً

بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ

يَغدو فَيَلحَمُ ضِرغامَين عَيشُهُما

لَحمٌ مِنَ القَومِ مَعفورٌ خَراذيلُ

إذا يُساوِرُ قِرناً لا يَحِلُّ لَهُ

أَن يَترُكَ القِرنَ إِلّا وَهُوَ مَفلولُ

مِنهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحشِ ضامِرَةً

وَلا تُمَشّي بِواديهِ الأَراجيلُ

وَلا يَزالُ بِواديِهِ أخَو ثِقَةٍ

مُطَرَّحُ البَزِّ وَالدَرسانِ مَأكولُ

إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ

مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ

في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم

بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا

زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ

عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ

شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ

مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ

بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ

كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ

يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم

ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ

لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ

قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نيلوا

لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ

ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ

الأربعاء، 7 أغسطس 2024

قصة شليويح و ابن رشيد

 ردية بين الامير عبدالعزيز المتعب الرشيد (امير شمر) والفارس شليويحالعطاوي*'asd'

لم ير الامير عبدالعزيز المتعب الرشيد في مقولة الشاعر الفارس شليويحالعطاوي انتقاصا من مكانته السياسيه لانه ادرك شي احسه هو كما احسهالفارس شليويح العطاوي ، حيث قال شليويح :


يفدي عشيري من عظامه تشله*'asd'

والحضر واللي ينزلون البراري


ومن عرض مايفداه غوج نتله

وقطعاننا ومثنديات المــزاري


وابن رشيد الشمري فدوة له

مودع فراقين القبايل وقاري


الشيخ يدمح لي ثمــــانين زله

واللاش مـــاني عن زرياه داري




فرد عبدالعزيز وهو المعروف بشدته موافقا شليويح فيما قال :


ياواصل مني شليويح قلهsd'

قله بوجهي عن جميع المزاري


لا عاد قرم وكل رس يدله

وبالقيظ يتعب حافيات السماري'


والله ما ألومه لو فداني بخله

لابد جار(ن) له من الحب جاري


قبله صخيف الروح حالي يسله

سل السلوك المحكمه في الاباري



وعندما سمعت الشاعره قمرا الدعجانيه العتيبيه قالت هذه الابيات :


يفدى عشيري كل برقا على روق

واللي بعيد الدار واللي هنـيــا


ويفداه من يركب على الخيل بعروق

مع خيل ابن هندي وخيل المحيــا


ويفداه حضر(ن) لجوا العصر بالسوق

وابن رشيد اللي على الحكم عيــا 


م/ن 

وسلامتكم


قمراالمرهوصة الدعجانية


يامل قلب من هـوى زيـد مطـروق

طـرق الحديـد ملـيـن ٍبالضـويـا 

امسيت قلبي في واصبحـت مسـروق

ودورت فـي قلبـي عميـل ٍ وعيا 

يفدى عشيـري كـل برقاعلـى روق

واللـي بعيدالـدار والـلـي هنـيـا 

ويفداه من يركب على الخيل بعـروق

مع خيل ابن هنـدي وخيـل المحيـا 

ويفداه من يمشي على الارض من فوق

والـلـي يشـوفـون القمروالثـريـا 

ويفداه حضـر ٍلجـوا العصربالسـوق

وابن رشيداللـي علـى الحكـم عيـا 

الثلاثاء، 6 أغسطس 2024

قصص من الخيال مسعد المطيري

 جاء اليّ وهو كئيب شاحب اللون .

قلت سلامات ويش اللي حصل وغيرك الي هذه الحالة ؟

قال : أصابتني عين ما صلت على النبي .

قلت :  يا أخي العين حق نعم وقد يصاب الأنسان بالعين ،

لكن ليس لديك مال كبير وأقول حسدوك .

وليس لديك منصب وأقول سبب لك العين ،

وليس لديك جمال باهر وأقول بهرت العيون .

لكنه الملل والفراغ ، والأنعزال عن الناس،

وعدم وجود من يونسك وتوضح له مالذي تعاني منه ؟

أيضاً قلة الحركة وقلت الأهتمام بنفسك وصحتك عدم

مزاولة الرياضة هو السبب . لذا يجب السعي في طلب الرزق الحلال .

كذلك عدم أنتضام الغذاء وعدم الأهتمام بشرب الماء في الوقت المناسب ..

قد يكون الجلوس على الكمبيوتر والتعرض للأصوات المزعجه

يسبب لك الأكتئياب .

عدم أختيار الصديق المناسب ليواسيك فيما تعاني .


التوصية : كن جميلاً ترى الوجود جميلاً

أخوكم مسعد المطيري

م/م

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

كانت زوجته تكثر عليه الطلبات

فأرسلته ذات مره لبعض الأغراض فرجع

وقال  :  نسيتها كررها في كل مره .

ذهبت به زوجته الى طبيب الأمراض

النفسيه  ، فقال الطبيب ماهي أعراض

مرضك ؟ فقال : النسيان حتى الإشارة

أنسى مدري المسموح الحمراء أو الخضراء .

فقال : الطبيب من متى هذه الحالة ؟

فقال : الزوج ويش الحاله ؟ ( نسي الحالة )،،

ونحن نقول   : ويش الحاااااالللللاااات ؟





معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...