السّموأل بن عُرَيض بن عادياء الغسَاني الأزدي، من أبرز شعراء الجاهلية، كانلجدِّه حصن منيع وبئر عذبة، فكان السموأل يُضِّيف العرب حين تَنزل بالحصن.
كان مضرب المثل في الوفاء؛ حيث قدم إليه كبير شعراء الجاهلية (امرؤ القيسالكندي)، الذي عجز عن الأخذ بثأر أبيه، ليعزم الذهاب إلى قيصر الروم مستنجداًبه وليُخرج معه جيشاً يساعده، فذهب أولاً إلى السمؤال ليترك عنده أهلهويؤمّنه على دروع ثمينة؛ كان ملوك كندة يتوارثونها ملكاً عن ملك، وسار بعدذلك إلى قيصر الروم. فطلب الحارثُ الغَسّانيّ الأدرع وألحّ في طلبها، فلمّا دَهَمالجيشُ السَّموأل أغلق الحصن دون من دهَمَه، فأُخِذ له ابنٌ كان خارج الحصنفي مُتَصَيَّدٍ له، فخَيّر الحارثُ السَّموألَ بين دَفْعِ الدروع التي في حِرْزه وقَتْل ابنه،فاختار السَّموأل الوفاءَ بالذِّمّة، وعاد الحارث بجيشه من حيث أتى من غير أنيحصل على بُغيته، فقال السمؤال في قصيدة ينسبها البعض لغيره:
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ
فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها
فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا
فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ
وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا
شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ
وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا
عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ
لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ
مَنيعٌ يَرُدُّ الطَرفَ وَهُوَ كَليلُ
رَسا أَصلُهُ تَحتَ الثَرى وَسَما بِهِ
إِلى النَجمِ فَرعٌ لا يُنالُ طَويلُ
هُوَ الأَبلَقُ الفَردُ الَّذي شاعَ ذِكرُهُ
يَعِزُّ عَلى مَن رامَهُ وَيَطولُ
وَإِنّا لَقَومٌ لا نَرى القَتلَ سُبَّةً
إِذا ما رَأَتهُ عامِرٌ وَسَلولُ
يُقَرِّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنا
وَتَكرَهُهُ آجالُهُم فَتَطولُ
وَما ماتَ مِنّا سَيِّدٌ حَتفَ أَنفِهِ
وَلا طُلَّ مِنّا حَيثُ كانَ قَتيلُ
تَسيلُ عَلى حَدِّ الظُباتِ نُفوسُنا
وَلَيسَت عَلى غَيرِ الظُباتِ تَسيلُ
صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا
إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ
عَلَونا إِلى خَيرِ الظُهورِ وَحَطَّنا
لِوَقتٍ إِلى خَيرِ البُطونِ نُزولُ
فَنَحنُ كَماءِ المُزنِ ما في نِصابِنا
كَهامٌ وَلا فينا يُعَدُّ بَخيلُ
وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم
وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ
إِذا سَيِّدٌ مِنّا خَلا قامَ سَيِّدٌ
قَؤُولٌ لِما قالَ الكِرامُ فَعُولُ
وَما أُخمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ
وَلا ذَمَّنا في النازِلينَ نَزيلُ