الاثنين، 11 سبتمبر 2023

قصة المثل. البلاء موكل بالمنطق أبو بكر

 البلاء مُوكّل بالمَنطِقِ ، مثّل من أشهر الأمثال العربية من تراثا العربي الأصيل ،وصاحب مقولة هذا المثّل سيدنا أبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، وسنرويقصة المثّل كما وردت في التراث العربي كالتالي …

قصة المثّل :
يقال ان أول من قال تلك المقولة والتي سارت مثلاً فيما بعد هو سيدنا أبوبكرالصديق رضي الله عنه ، ففيما ذكره ابن عباس ، قال : حدثني عليّ بن أبي طالبرضي الله عنه وأرضاه ، لما أمر رسول الله صلّ الله عليه وسلم أن يعرض نفسه علىقبائل العرب ، خرج وأنا معه وأبي بكر ، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب ، فتقدم أبو بكر ، وكان نسّابة فسّلم فردوا عليه السلام .

فقال : ممن القوم ؟ قالوا : من ربيعة ، فقال : من هامتها أم لهازمها ؟ قالوا : منهامتها العظمى ، قال : فأي هامتها العظمى أنتم ؟ قال : ذهل الأكبر ، قال :أفمنكم عوف الذي يقال له لا حر بوادي عوف ؟ قالوا : لا ، قال : أفمنكم بسطام ذواللواء


فقال : أمنكم الحوفزان قاتل الملوك وسالبها أنفسها ؟ قالوا : لا ، قال : أفمنكمالمزدلف صاحب العمامة الفردة ؟ قالوا : لا ، قال : أفأنتم أخوال الملوك من كندة ؟قالوا : لا ، قال : فلستم ذهلا الأكبر ، أنتم ذهل الأصغر ، فقام إليه غلام قد بقلوجهه يقال له دغفل ، فقال : إن على سائلنا أن نسأله .


قال : رجل قريش ، قال : بخ بخ أهل الشرف والرياسة ! فمن أي قريش أنت ؟ قال :من تيم ابن مُرّة ، قال : أمكنت والله الرامي من صفاء الثغرة ، أفمنكم قصي بنكلاب الذي جمع القبائل من فهر وكان يدعي مجمعا ؟ ، قال : لا ، أفمنكم هاشمالذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف ؟ قال : لا ، قال : أفمنكم


قال : أفمن المفيضين بالناس أنت ؟ ، قال : لا ، قال : أفمن أهل الندوة أنت ؟ ، قال :لا ، قال : أفمن أهل الرفادة أنت ؟ ، قال : لا ، قال : أفمن أهل الحجابة أنت ؟ قال : لا، قال : أفمن أهل السقاية أنت ؟ ، قال : لا .

عودة أبي بكر وقوله المثّل الشهير :
واجتذب أبي بكر الصديق زمام ناقته ، فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال دغفل : صادف ردء السيل درءًا يصدعه ، أما والله لو ثبت لأخبرتك أنكزمعات قريش ، أو ما أنا بدغفل ! قال : فتبسم رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، قالعلي : قلت لأبي بكر : لقد وقعت مع الأعرابي على باقعة ، قال : أجل إن لكل طامةطامة ، وإن البلاء موكل بالمنطق .

قصة هروب ابن هبيرة من السجن. وهو من ولات بني. أمية

 https://youtu.be/iMdLeNUHP7Y?si=1ZL4mF1mNVCncurA

موحا

ولات بني. أمية

قالت لا. والذي نجا ابن هبيرة

أبيات ابن الرومي ويلاه ان. نظرت

قال ابن الرومي 

ويلاه إن نظرتْ وإن هي أعرضت

وقع السهام ونزعهن أليمُ

وصف العرب العيون بصفات عديدة هي: ​

(الدعجاء) وهي العين شديد السواد مع​ اتساع في المقلة. ​

 (البرجاء) وهي شديد السواد شديد البياض.​

 (النجلاء) وهي العين الواسعة. ​

(الكحلاء) وهي العين التي اسودت جفونها ​من غير كحل. ​

(الحوراء) وهي العين التي اتسع سوادها. ​

(الشهلاء) وهي العين رقيقة ​الجفن

السبت، 9 سبتمبر 2023

قصيدة عيد بن خلف العاصمي البارحه

 البارحة.. بالليل.. يوم اتنزه

أخيل براق.. سرى.. وين يازي؟

واصبحت.. قلبي.. رابعاته تهزه
وتهزني الأنوا.. وانا ب "الدرازي".

ومن دون ربعي.. غبة مبرهزة
أبغي العزا عنهم.. ولاني بعازي

يا ما حلا.. والنبت توه.. بفزة
ممشا.. مع اللي كان للنفس.. جازي

ورفاق . من يبغي الوناسة.. وعزه
خوة نشاما.. تنشري ب "الغوازي"

لي ركبوا الجرة.. وهي مستهزة
يا زينها.. عقب الدعث.. في العزازي

ثم شاوف الشواف.. شوف يمزه
طوارف البل.. من بعيد.. خزازي

ترعى.. بخاطي رقة.. مجرهزة
في وادي.. مثل النخيل الركازي

وبيوت أهلها.. من وراها بنزه
مشيدات.. في طويل النوازي

إلى اقبل الطرقي.. بنضوه يهزه
كنه على البيت المثولث يحازي

هزه.. ودزه.. وانثنى عند بزه
وقال المعزب: عجلوا بالنجازي

وجاب المعزب له . هجور.. ودزه
والضيف.. من طيب المعازيب.. فازي

يا زين شب النار.. خطوات حزه
في مجلس.. ما سفروا له.. بقازي

شبابها.. قرم على أول منزه
جنوبي..و كنه ربوة حجازي

عجل.. يهلي بالمسير.. بفزة
ولا هوب.. لا خدر، ولا هو قمازي

يا ضيف.. لي منك بغيت المعزة
عليك.. باللي جارهم ما يهازي

جار.. من الجيران.. ودك تعزه
وجار من الجيران.. منه المجازي

ترك صبي.. بالبلد.. ضاع مزه
حب البلاد.. ومن هل البر جازي

يبي "حضير" بالبلد.. مستلزه
اللي يبيعون اللبن.. بالبيازي

أنا.. إلى كل.. لزى في ملزه
في ما قف السفهان.. ما نيب وازي

حلفت.. ما وافقت معهم.. بدزه
ولا بالردى.. خايلت شبه الجوازي

نفسي عزيزة.. بعض الأشيا تكزه
ويا حبني.. لاهل النفوس العزازي

وعلى النبي.. صلوا.. مع كل حزة
يالله النجا.. يوم النجا والمفازي

قصيدة صالح بن عبد القدوس في النصح

 #كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتابا..  هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر #صالح بن عبدالقدوس احد شعراء الدولة العباسية ..  تمعّنوا بكلماتها ومعا...