الأحد، 3 سبتمبر 2023

قصيدة دوقلة العكوك إن تتهمي فتهامة وطني

 من أجمل الشعر العربي قصيدة (اليتيمة) التي قيل إنها قتلت صاحبها، وقد نسبهاأربعون شاعراً لنفسه، وكأنهم تزوجوا هذه (اليتيمة الفائقة الجمال)..

والراجح أن قائلها هو(دوقلة) كما يؤكد ذلك ثعلب المتوفي ٢٩١ ه، ويزعم جورجي زيدانأنها من الشعر الجاهلي..

وللقصيدة الشهيرة قصة ممتعة قد تدخل في باب الأساطير ولكنها بمثابة تقديم احتفاليلقصيدة فريدة تمنى أكثر من شاعر أنه أبدعها..

تقول الروايات إنه كان لأحد أمراء نجد في العصور القديمة ابنة فائقة الجمال والذكاءمبدعة في الشعر اسمها (دعد) تهافت عليها الخطاب وهي ترفض وتشترط في منيتزوجها أن يصفها بقصيدة تخلدها وتكون أجمل من شعرها..

سار ذكر الأميرة دعد في الآفاق وطار وتسابق الشعراء في وصفها رغبة في الحظوةوالزواج، ولكنها -لذكائها وثقافتهاتنتقد قصائدهم واحداً بعد واحد وتُظهر مافيها منالمثالب..

وسمع (دوقلة المنبجي وهو شاعر مجهول) بالقصة والشرط وكان قد رأى هذه الأميرةالجميلة فأبدع قصيدته الشهيرة، وسار اليها يريد أن ينشدها بين يديها، وفي الطريقالصحراوي صاحبه أعرابي وسامره وسأله عن سبب سفره فذكره له وأسمعه القصيدةفطرب لها الأعرابي وطلب إعادتها مراراً ودوقلة مسرور من إعجاب الأعرابي بشعره، حتىحفظ الأعرابي القصيدة كاملة، فقتل دوقلة غيلة وهو نائم وحثّ الخطى الى الأميرة دعدوأنشد بين يديها القصيدة فطربت لها طرباً شديداً وطلبت من الأعرابي أن يزيد فيها بيتاً-كي تختبرهفعجز وأصابه العي، وحاورته فأحست أنه كاذب وقاتل ، فقالت لحراسهااقتلوه فإنه قتل مبدع القصيدة وسرقها ولو كان قائل القصيدة حياً لتزوجته فوراً.. فسألهاوالدهاوكيف عرفتِ أنه سرق القصيدة، فقالت : لأنه يقول:

إِن تُتهِمي فَتَهامَةٌ وَطني

أَو تُنجِدي يكنِ الهَوى نَجدُ

والأعرابي ليس من تهامة ولا في لهجته شيء من هوى نجد، كما انه عجز عن اضافة بيتواحد فقُتل ..

وهذا نص القصيدة (اليتيمة):

لَهَفي عَلى دَعدٍ وَما حفَلت

إِلّا بحرِّ تلَهُّفي دَعدُ

بَيضاءُ قَد لَبِسَ الأَديمُ أديم

الحُسنِ فهو لِجِلدِها جِلدُ

وَيَزينُ فَودَيها إِذا حَسَرَت

ضافي الغَدائِرِ فاحِمٌ جَعدُ

فَالوَجهُ مثل الصُبحِ مبيضٌ

والشعر مِثلَ اللَيلِ مُسوَدُّ

ضِدّانِ لِما اسْتُجْمِعا حَسُنا

وَالضِدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ الضِدُّ

وَجَبينُها صَلتٌ وَحاجِبها

شَختُ المَخَطِّ أَزَجُّ مُمتَدُّ

وَكَأَنَّها وَسنى إِذا نَظَرَت

أَو مُدنَفٌ لَمّا يُفِق بَعدُ

بِفتورِ عَينٍ ما بِها رَمَدٌ

وَبِها تُداوى الأَعيُنُ الرُمدُ

وَتُريكَ عِرنيناً به شَمَمٌ

وتُريك خَدّاً لَونُهُ الوَردُ

وَتُجيلُ مِسواكَ الأَراكِ

عَلى رَتلٍ كَأَنَّ رُضابَهُ الشَهدُ

والجِيدُ منها جيدُ جازئةٍ

تعطو إذا ما طالها المَردُ

وَكَأَنَّما سُقِيَت تَرائِبُها

وَالنَحرُ ماءَ الحُسنِ إِذ تَبدو

وَاِمتَدَّ مِن أَعضادِها قَصَبٌ

فَعمٌ زهتهُ مَرافِقٌ دُردُ

وَلَها بَنانٌ لَو أَرَدتَ لَهُ

عَقداً بِكَفِّكَ أَمكَنُ العَقدُ

وَالمِعصمان فَما يُرى لَهُما

مِن نَعمَةٍ وَبَضاضَةٍ زَندُ

وَالبَطنُ مَطوِيٌّ كَما طُوِيَت

بيضُ الرِياطِ يَصونُها المَلدُ

وَبِخَصرِها هَيَفٌ يُزَيِّنُهُ

فَإِذا تَنوءُ يَكادُ يَنقَدُّ

وَالتَفَّ فَخذاها وَفَوقَهُما

كَفَلٌ كدِعصِ الرمل مُشتَدُّ

فَنهوضُها مَثنىً إِذا نَهَضت

مِن ثِقلَهِ وَقُعودها فَردُ

وَالساقِ خَرعَبَةٌ مُنَعَّمَةٌ

عَبِلَت فَطَوقُ الحَجلِ مُنسَدُّ

وَالكَعبُ أَدرَمُ لا يَبينُ لَهُ

حَجمً وَلَيسَ لِرَأسِهِ حَدُّ

وَمَشَت عَلى قَدمَينِ خُصِّرتا

واُلينَتا فَتَكامَلَ القَدُّ

إِن لَم يَكُن وَصلٌ لَدَيكِ لَنا

يَشفى الصَبابَةَ فَليَكُن وَعدُ

قَد كانَ أَورَقَ وَصلَكُم زَمَناً

فَذَوَى الوِصال وَأَورَقَ الصَدُّ

لِلَّهِ أشواقي إِذا نَزَحَت

دارٌ بِنا ونوىً بِكُم تَعدو

إِن تُتهِمي فَتَهامَةٌ وَطني

أَو تُنجِدي يكنِ الهَوى نَجدُ

الفرقدا

وهي قصيدة شعبية رائعة قالها (الشعيبي راعي عنيزة) من شعراء القرن الحادي عشرواسمه عبدالله في ابنة عمه (حسناء) فأبدع فيها وأجاد، وعرج على مدح بركات الشريف،وقد روى القصيدة العلامة عبدالله بن خميس -رحمه اللهفي كتابه (رموز من الشعرالشعبي ص ٢٢٥-٢٣٢) والفرقد هو المها العربي:

سارت وقد نهج الدجى وتجرهدا

وانجال جلباب الظلام الاسودا

وتمايزت الافلاك فيها وانتحت

جل النجوم على المغيب توردا

واغتال ساري الليل نومه وانطوى

متلذذٍ في طيب حلو المرقدا

من بعد ما حطت يدي في كابر

عين المهات وغاب قرن الاسودا

حسنا وهي في ديرةٍ من دونها

سفك الدمى ونيران حربٍ توقدا

وارض سباريت فجاج مابها

الا النعام الربد أم الفرقدا

كم ذا يتيه بها الدليل إذا سرى

ليلاً ولا لحزومها يتعهدا

مما يرى من المهالك والظما

ومكابد الحزم العريض إذا بدا

إذ أن حسنا بالمنام تمد لي

كفٍ مخضبة بصاف العسجدا

قالت ما انت إلا صليب عزايم

عن من تود وللمحبه تجحدا

باتت تحاورني وبت كأنني

بالكوثر المبعوث فيه مخلدا

متبجحاً بوصال ضامرة الحشى

حورية للزين فيها معهدا

وتبزّ جل المحصنات بوارد

متعثكل في سبط ليل أسودا

نقوة أناثي حرة هركولة

مامثلها في نسل حوا يوجدا

أمست تزين للهوا رعبوبة

هيفا صموت الحجل فائحة الندى

ومن الظبا جيد يحف مناكباً

تلقى يلوح بها عقود المقلدا

ياما تحمل خصرها من ردفها

ضيماً إذا قامت تقوم وتقعدا

من مثل غصن الموز ساق ناعم

لو حله الخلخال جضّ وغردا

عين مغزلة، شفاه ذُبّلٌ

حم المراشف ماعلاهن الصدى

لو أن حسناء قدرت إني إذا

قاس على فرقى الخليل معودا

ماكان تنسى وصلنا بمدارج

والواشي عنّا والحواسد رُقدا

الله يسقي دارها بمهدهد

لجب كداجي الليل لون اسودا

يدعي جميع رياضها وفياضها

منها المغاني والمكالي حشدا

السبت، 2 سبتمبر 2023

قصيدة الشاعر كريم العراقي. لا تَشْكُ لِلنَّاسِ

 رحم  الله الشاعر الكبير

 (كريم العراقي)

من أجمل اشعاره وقصائده 


لا تَشْكُ لِلنَّاسِ جُرْحًا أَنْتَ صَاحِبُهُ

لا يُؤْلِمُ الجُرْحُ إلَّا مَنْ بِهِ ألَمُ


شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاسِ مَنْقَصَةٌ

وَمَنْ مِنَ النَّاسِ صَاحٍ مَا بِهِ سَقَمُ


فالهمُّ كالسّيْلِ والأحزان زاخِرَةٌ

حُمْرُ الدَّلائلِ مَهْمَا أهْلُها كَتمُوا


فَإِنْ شَكَوْتَ لِمَنْ طَابَ الزَّمَانُ لَهُ

عَيْنَاكَ تَغْلِي وَمَنْ تَشْكُو لَهُ صَنَمُ


وَإِذَا شَكَوْتَ لِمَنْ شَكْوَاكَ تُسْعِدُهُ

أَضَفْتَ جُرْحًا لِجُرْحِكَ اِسْمُهُ النَّدَمُ


هَلِ الْمُوَاسَاةُ يَوْمًا حرَّرَتْ وَطَنا

أم التّعازي بَدِيلٌ إنْ هَوَى العَلَمُ


مَنْ يُنْدبُ الْحَظَّ يُطْفِئُ عَيْنَ هِمّتِهِ

لَا عِينَ لِلَحْظِ إنْ لَمْ تُبصرِ الْهِمَمُ


كَمْ خَابَ ظَنّي بِمنِ أهديته ثِقتَي

فَأَجْبَرَتْنِي عَلَى هِجْرَانِهِ التُّهَمُ


كَمْ صُرْتُ جِسْرًا لمَن أحببتهُ فَمَشَى

عَلَى ضُلُوعِي وَكَمْ زَلَّت بِهِ قَدَمُ


فَدَاسَ قَلْبي وَكَانَ القَلْبُ مَنْزِلهُ

فَمَا وَفَائِي لخِلٍّ مَالَهُ قَيمُ


لَا الْيَأسُ ثَوْبي وَلَا الأحزان تَكْسِرُني

جُرْحَي عَنِيدٌ بلَسْعِ النَّارِ يَلْتَئِمُ


اِشرب دمُوعك واجْرع مُرَّهَا عَسَلًا

يغزو الشُّموعَ حَريقٌ وهِيَ تَبتَسِمُ


والْجِم هُموْمَكَ واسْرِج ظَهْرَها فَرَسًا

وانهض كسيْفٍ إذا الأنصالُ تَلْتَحِمُ


فالْخَيْرُ حَملٌ ودِيعٌ خَائِفٌ قَلقٌ

وَالشَّرُّ ذِئْبٌ خَبِيثٌ مَاكِرٌ نَهِمُ


كُنْ ذَا دَهَاءِ وَكُنِ لِصًّا بِغَيْرِ يَدٍ

تَرَى الْمَلَذَّاتِ تحتَ يَدِيكَ تَزْدَحِمُ!


فالْمَالُ وَالْجَاهُ تِمْثَالَانِ مِنْ ذَهبٍ

لَهُمَا تُصلِي بِكُلِّ لُغاتِهَا الأُممُ


شَكَوَاكَ شَكْوَايَ يَا مِن تَكْتَوِي ألْمًا

ما سال دَمْعٌ عَلَى الْخَدَّيْنِ سَالَ دَمُ


وَمِنْ سِوَى اللهِ نَأْوِي تَحْتَ سِدْرَتِهِ

وَنَسْتَغِيثُ بِهِ عَوِّنَا وَنَعْتَصِمُ


كُن فَيْلَسُوفًا ترى أنَّ الجميعَ هُنَا

يتقاتلون على عَدَمٍ وهُم عَدَمُ!!

قصيد مسعد ماهمني قول على غير تبرير

 مــا همني قــول … علــى غيــر تبرير

ولا همني … سوق الفلس والخساره


وفي خدمة الأحرار … ياناس ما أشير

وتــرى الكلام الزين….  ساس التجاره


وعليــك بالأجــواد يعطــوك تحذير

وفـي شورة الأجــواد …. عز وشطاره


وتــرى المخــاطر .. تتعبك بالمحاذير

شــاور .. حكيــم القــوم والأستخــاره


وأفعـــل .. عــلى ما قيل كل التدابيــــر

وأبعــد عــن اللي.. خــدمته دوب داره


وأعرف ترى الدنيا ظروف ومقادير

وأعمال بعــض الناس فيهــا دمــاره


واللــه يــرزقنا…  بــرزقه كمــا الطيــر

مــا هــو بقــوة … كــدنــا والــمهــاره


يــارب سيرنــا … على الحق والخير

وتــغيثنا … مــن شــر منــكر ونــاره


شعر :::: :::::: ::::: مسعد المطيريير تبرير

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...