الأربعاء، 30 أغسطس 2023

قصة المتلمس الضبعي

    


الضيم أيها السادة معناه الظلم والقهر والإذلال، وهو اسم مفرد جمعة “ضيوم”،والعربي الحر لا يقبل أن يضام أو تهان كرامته، لأنه مجبول على الإباء وعزةالنفس، ولا يضام إلا الضعيف، يقول عنترة بن شداد العبسي:
“لا تسقني ماء الحياة بذلة
بل فاسقني بالعز كأس الحنظل”.
وعندما ينزع المرء عن كتفه عباءة الأنفة والإباء إنما ينزع كرامته، فيسام الخسفويرغم أنفه ويمرغ في التراب، فمن منا يقبل بذلك؟ يقول أبو الطيب المتنبي:
“عش عزيزا أو مت وأنت كريم
بين طعن القنا وخفق البنود”.
وفي ذلك قال المتلمس الضبعي:
 إِنَّ الهَوانَ حِمارُ القَومِ يَعرِفُهُ
والحُرُّ يُنكِرُهُ والرَّسلَةُ الأُجُدُ
كونوا كَبَكرٍ كَما قَد كانَ أَوَّلُكُم
وَلا تَكونوا كَعَبدِ القَيسِ إِذ قَعَدوا
يُعطونَ ما سُئِلوا وَالخَطُّ مَنزِلُهُم
كَما أَكَبَّ عَلى ذِي بَطنِهِ الفَهَدُ
وَلَن يُقيمَ عَلى خَسفٍ يراد بِهِ
إِلاّ الأَذَلاّنِ عَيرُ الحي وَالوَتِدُ
هَذا عَلى الخَسفِ مَربوطٌ بِرُمَّتهِ
وَذا يُشَجُّ فما يَرثي لَهُ أَحَدُ”.
شبه المتلمس الذليل بحمار القوم والوتد الذي تشد به أطناب البيت، والحمارمعروف بالذلة والهوان والجهل والبلادة، أما الوتد فيضرب ضربا شديداً وهومكانه، وعندما أحيط بسيدنا الحسين بن علي (رضي الله عنه وعن أبيه) بكتائبأمثال الجبال يوم الطف، عرض عليه الاستسلام فرفض ذلك رفضا قاطعا وقال:
“أذل الحياة وذل الممات
وكلاً أراه طعما وبيلا
فإن كان لابد من واحد
فسيري إلى الموت سيرا جميلا”.
ثم تقدم فقاتل حتى قتل، رحمه الله ولعن قاتله، وعندما أحاط جيش الحجاج بنيوسف بعبدالله بن الزبير وقتل جل أصحابه، ولم يبق معه إلا قله قليلة، وأيقن أنههالك، عرض عليه الحجاج الأمان فرفض وقاتل قتالاً شديداً وقتل وهو يتمثلبقول الحصين بن حمام المري:
“فلسنا على الأعقاب تدمى كلومنا
ولكن على أقدامنا تقطر الدما”.
أما صاحب البيت عنوان الموضوع فهو الشاعر الجاهلي جرير بن عبدالمسيح،وقيل: جرير بن عبدالعزى الشهير بلقبه المتلمس، من بني ضبيعة إحدى قبائلربيعة، لقب بالمتلمس لقوله:
 فهذا أوان العرض جن ذبابه
زنابيره والأزرق المتلمس”.
وهو يعني بجن ذبابه، كثر ونشط، والعرض واد من أودية اليمامة، وجن ذبابه أيعاش بالخصب فيه، أما الزنابير فهي ذباب الروض، وكذلك الأزرق المتلمس جنسآخر من الذباب والمتلمس هذا خال طرفة بن العبد الوائلي ، قال صاحب الأغاني:هو جرير بن عبدالمسيح بن عبدالله بن دوفن بن حرب بن وهب الضبيعي، وذكر أنضبيعات العرب ثلاث كلها من ربيعة، عاش المتلمس عند أخواله بني يشكر،ومكث فيهم حتى كادوا يغلبون على نسبه لطول مكثه عندهم، والمتلمس منشعراء الجاهلية المفلقين، جعله ابن سلام في الطبقة السابعة، وعندما يقالشاعر مفلق فالمعنى شاعر مبدع، روى يعقوب بن السكيت ان المتلمس وابن اختهزارا الملك عمرو بن هند، فهجا المتلمس الملك هجاء مقذعا، ثم هجاه طرفة بقصائدعدة وعلم بذلك، فأضمر لهما الشر ولم يبده لهما، ثم كتب لهما كتابا إلى واليهعلى البحرين وهجر (الإحساء) الحارث العبدي وقال لهما: انطلقا فاقبضاجوائز كما هبطا النجف قال المتلمس لابن أخته طرفة: إنك غلام حديث السن،والملك من عرفت حقده وغدره، وكلانا قد هجاه، ولست آمنا أن يكون قد أمر بشر،فهلم فلننظر في كتبنا هذه، فإن يكن قد أمر لنا بخير مضينا فيه، وإن تكنالأخرى لم نهلك أنفسنا، فأبى طرفة أن يفك خاتم الملك، فعدل المتلمس إلى غلاممن غلمان الحيرة (عبادي) فأعطاه الصحيفة، ولما قرأها الغلام قال: ثكلتالمتلمس أمه، فعرف أنه أمر بقتله، فانتزع الصحيفة من الغلام وأخبر طرفة، فأبىأن يعود، فألقى المتلمس الصحيفة في نهر الحيرة ثم هرب إلى الشام وقال:
“وألقيتها بالثني من جنب كافر
كذلك اقنو كل قط مضلل
رضي لها بالماء لما رأيتها
يجول بها التيار في كل جدول”.
وكافر في البيت الأول ذكر أبو عمرو أنه نهربالحيرة، وأقنو احقط، والقط:الصحيفة، وذكر ان المتلمس قال لطرفة: إن الذي في صحيفتك مثل الذي فيصحيفتي، فقال طرفة: إن كان اجترأ عليك فلم يكن ليتجرئ عليَّ، فضرب العربمثلا بصحيفة المتلمس وقال أيضا:
“إن العراق وأهله كانوا الهوى
فإذا نآني ودهم فليبعد
فلتتركنهم بليل ناقتي
تدع السماك وتهتدي بالفرقد
تعدو إذا وقع الممر بدفها
عدو النحوص تخاف ضيق المرصد”.
ثم قتل طرفة بن العبد ونجا المتلمس، قال ابن السكيت في “كتاب الأمثال”:
زعموا أن المتلمس صاحب الصحيفة كان أشعر أهل زمانه، وقال الأصمعي:
المتلمس من الفحول، ومن أبياته السائرة:
“لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا
وما علم الإنسان إلا ليعلما
وما كنت إلا مثل قاطع كفه
يكف له أخرى فأصبح أجذما
يداه أصابت هذه حتف هذه
فلم تجد الأخرى عليها تقدما
وكذلك قوله وهو من جيد الشعر:
“وأعلم علم حق غيرظن
لتقوى الله من خير العتاد
وحفظ المال خير من فناه
وضرب في البلاد بغير زاد
وإصلاح القليل يزيد فيه
ولا يبقى الكثير مع الفساد”.
والحديث عن المتلمس طويل وقد أحببت أن أذكر لكم شيئا عن الملك عمرو بن هند،وهو عمرو بن المنذر بن امرئ القيس بن النعمان اللخمي، نسب إلى أمه هند بنتآكل المرار الكندي، ويقال له: المحرق الثاني، وهو قاتل طرفة بن العبد، عرف بشدةالبأس وكثرة الفتك، هابته العرب هيبة شديدة، وأذعنت بالطاعة له، حكم قرابةخمسة عشر عاما، وقتله عمرو بن كلثوم قبل الهجرة بنحو 45 سنة تقديرا، سبقهملك الحيرة أبوه المنذر بن امرئ القيس، وخلفه اخوه قابوس بن المنذر.



الثلاثاء، 29 أغسطس 2023

قصيدة مسعد ليت الليال الماضية

 ليت الليال الماضيه علمتني

أن الغلا باعوه وسط الحراجي


وكم عين ولفٍ وافيه وأرمقتني

وكم نورت لنٌا سوات السراجي


كل الغوالي صمتها مِعجبتني !

وأخبارها دايم على الرأس تاجي


الله يا ذيك الليالي حدتــــني!

مالت علينا ميل مثل العجاجي


الحمــد لله يـــوم عينه رعتني

وأنـــا لعفوه طالبٍ ثم راجي


يا ناس ياللي غايبه ما درتبي !

ترى المضايق صايره لأنفراجي؟

مسعد المطيري

قصص المجد المفقود. ولبس العقال

 ‏قصة لبس العرب لـ ( العقال ) .

.....

العقال، أو بالعامية العكال له قصة طويلة يعود اصله الى زمن النعمان بن المنذر فقد اراد كسرى الزواج من امرأة ذات مواصفات معينة وقد أشار أحدهم أن بنات النعمان تحمل تلك المواصفات أرسل :کسری آننا نتشرف بخطبة إحدى بناتك فأجابه النعمان نقبل بشريطة ان يعرض أمر الزواج من ابنتي على كل شباب العرب فإن رفضوا زوجتها .کسری فغضب کسری واستدعاه فاجابه النعمان بعدما خلف بناته عند هاني الشيباني. أمر كسرى بربط النعمان بعكال البعير وقتله ولما سمعت العرب بالحادثة قالت لنتخذن عقال البعير الذي أوثق به النعمان تاجاً على رءوسنا وكان لون العقال لون وبر الجمل. وعندما خسر المسلمون الاندلس صبغ العرب العقال بالسواد حزنا عليها وقالوا لا تنزع عنه السواد حتى تعود الاندلس .. 

فمتى يعود المجد الضائع ..... عندما كنا عظماء.



الأحد، 27 أغسطس 2023

الجمعة، 25 أغسطس 2023

قصيدة. إذا قل مالي

 قال أحد الشعراء:

إذا قل مالي فلا خل يصاحبني 

و إن زاد مالي فكل الناس خلاني

فكل عدو لأجل المال صاحبني 

و كم صديقا لفقد المال عاداني 

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023

قصيدة المعتمد بن عباد قَبرَ الغَريب سَقاكَ الرائِحُ الغادي

 قَبرَ الغَريب سَقاكَ الرائِحُ الغادي

حَقّاً ظَفَرتَ بِأَشلاء ابن عَبّادِ

بِالحِلمِ بالعِلمِ بِالنُعمى إِذِ اِتّصلَت

بِالخَصبِ إِن أَجدَبوا بالري لِلصادي

بالطاعِن الضارِب الرامي إِذا اِقتَتَلوا

بِالمَوتِ أَحمَرَ بالضرغمِ العادي

بالدَهر في نِقَم بِالبَحر في نِعَمٍ

بِالبَدرِ في ظُلمٍ بِالصَدرِ في النادي

نَعَم هُوَ الحَقُّ وَافاني بِهِ قَدَرٌ

مِنَ السَماءِ فَوافاني لِميعادِ

وَلَم أَكُن قَبلَ ذاكَ النَعشِ أَعلَمُهُ

أَنَّ الجِبال تَهادى فَوقَ أَعوادِ

كَفاكَ فارفُق بِما اِستودِعتَ مِن كَرَمٍ

رَوّاكَ كُلُّ قَطوب البَرق رَعّادِ

يَبكي أَخاهُ الَّذي غَيَّبتَ وابِلَهُ

تَحتَ الصَفيحِ بِدَمعٍ رائِح غادي

حَتّى يَجودَكَ دَمعُ الطَلّ مُنهَمِراً

مِن أَعيُن الزَهرِ لم تَبخَل بِإِسعادِ

وَلا تَزالُ صَلاةُ اللَهِ دائِمَةً

عَلى دَفينكَ لا تُحصى بِتعدادِ

المعتمد بن عباد

https://youtu.be/OkJBJSEGpFQ?si=6jpZvz0dBFSfu0mw


قصيدة في الحكمة مسعد المطيري

 قصيدة في الحكمة . إليكم اعزائي

لا تـقرب الـمجهول ربـي ينجيك

ولاتبني القاله على جدر هاري


ولا تقرب اللي خوته بس تذيك

اللـي يفرق بين الأجواد غـاوي


خلك كريم وجنب اللي يعاديك

وأبعد عن اللي جالسٍ بالزراوي


وأعرف ترى من يرمي الدين يرميك

اللي مكلف بالشقى والبلاوي


وراع الردى وسط المحافل يزريك

خلـك بعيد وينجي العبد بـاري


والعلم طيب فالمحافل يرقيك

وأنته على قد النظر والهقاوي


وربي ولي العرش بالخير يعطيك

في خدمة التوحيد خلك شقاوي

شعر / مسعد المطيري

قصيدة صالح بن عبد القدوس في النصح

 #كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتابا..  هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر #صالح بن عبدالقدوس احد شعراء الدولة العباسية ..  تمعّنوا بكلماتها ومعا...