الخميس، 13 يوليو 2023

قصيدة وقصة لقيط بن يعمر الإيادي


سلام في الصحيفة من لقيط
إلى من بالجزيرة من إياد



بأن الليث كسرى قد أتاكم
فلا يشغلكم سوق النقاد




أتاكم منهم ستون ألفاً
يزجّون الكتائب كالجَراد


على حنق أتينكم فهذا
أوان هلاككم كهلاك عاد

لقيط بن يعمر الأيادي






 تناهى إلى سمعه وهو يعملُ كاتبًا في دواوين كسرى: أنَّ كسرى سيغزو إيادًاقومه، فماذا فعل؟ أصرَخَ؟ أم ملأ قصر كسرى عويلاً؟ أم ذهب إلى كسرى، فسجدله يناشده العفوَ، ويستجديه؛ علَّه يبصر قومه بعين الرضا؟ أم أنَّه توجَّه إلىمستشاري كسرى، فحاول استمالتهم؛ علَّ كسرى يعدل برأيهم عن غزو قومه؟


لا شيءَ من ذلك فعل، بل تثبَّت من الخبر، تَرَكَ جرحه ينزف، ووضع عليه ملحًا،وصمت متألِّمًا، وعمد إلى دواة وقلم، وكتب قصيدةً من أجمل القصائد في العربيةيُحذِّر قومه فيها من كسرى ونواياه في غزوهم، بدأ القصيدة كما كان شعراءالجاهليَّة يبدؤون قصائدَهم في الوقوف على الأطلال، فقال في بدايتها:

يَا دَارَ عَمْرَةَ  مِنْ  مُحْتَلِّهَا  الْجَرَعَا        هَاجَتْ لِيَ الْهَمَّ وَالْأَحْزَانَ وَالْوَجَعَا

تذكِّر القصيدة بوضع الأُمَّة في هذه الأيام، فأوجه التشابه كثيرة بين وضع إيادقبيلة الشاعر، وقد انغمست في لهوها وملذَّاتِها، وتركت نفسها عُرضة لكسرىوجيشه، وبين وضع الأمة، وقد ذلّت لأذلِّ أهل الأرض من اليهود شذار الآفاق، ماأحوجنا إلى أن نقرأ هذه القصيدة بقلوبنا وعقولنا، فضلاً عن قراءتها بالألسنوالقادة والحكام في هذه الأمة أشدُّ حاجةً لقراءتها، فضعف الأمة وتفرُّقهاوتشرذمها كضعف وتفرُّق إيادٍ قبيلة الشاعر، وتنازع وتشاحنٌ بين دول الأمةكالبغضاء التي سادت فروعَ عشيرة الشاعر، وقياداتٌ لا تختلف في كثير ولا قليلعن قيادات وزعماء وأمراء عشيرة إياد، وقد أكلها الضَّعف وهَدَنَها الفُرقة، ولفَّهاالهوان بثوبه وأصابتها المذلَّة،كتب الشاعر القصيدة ووضعها في كتاب، وعنونهبالعبارات التالية - وفي العنوان تنبيه وأيُّ تنبيه -:

كتابٌ من لقيط إلى مَن بالجزيرة من إياد، بأنَّ الليث كسرى قد أتاكم فلا يشغلنَّكمسوق النقاد.


ثمَّ إنَّ العنوان يذكِّر بتشابُهٍ آخر، فقد حذَّر قومه من أن يشغلهم سوق المال عمَّاينتظرهم من عدوِّهم، وكأنَّ لقيطًا يطلُّ علينا عبر القرون والزَّمن، ويُحذِّرنا من أنتشغلنا أسواقُ المال، بل كأنَّه اخترق حجبَ الزمان والمكان، فأطلَّ علينا ورأىاهتمامنا بالبورصة وأسعار العملات وتجارة الأسهم، إنَّه مؤشر مُهِم، وفي بدايةالقصيدة فيه من التنبيه ما يكفي لو تنبَّه الغافلون.


حمل همَّ عشيرته، فهل حملنا هَمَّنا كأمَّة؟حريٌّ بكلِّ من له اهتمام بالشأن العامأن يقرأَ، ويقرأ هذه القصيدة مرارًا وتكرارًا، في المطلع عبارات تذكِّر بأوجه التشابهبين الحالتين: حالة إيادٍ، وحال الأمة، فوَضْعُ الأمة ليس أفضل من وضع إياد،فكلاهما في وضع يثير الهمَّ والحزن والألم، إنَّ ما يفعله اليهود في فلسطين وفيغزة وغيرها، وفي الأقصى يَمْلأ القلوب همًّا وحزنًا وألَمًا؛ "هَاجَتْ لِيَ الْهَمَّوَالْأَحْزَانَ وَالْوَجَعَا"، وإليك القصيدةَ، والتي لنا عودٌ بقراءة سريعة لها، وإنكانت هذه القصيدة تستحقُّ الدِّراسة المستفيضة من المختصين؛ علَّها تحظى بمايَحظى به بعض الأدب الهابط هذه الأيام.

يَا  دَارَ  عَمْرَةَ  مِنْ  مُحْتَلِّهَا  الْجَرَعَا        هَاجَتْ لِيَ الْهَمَّ  وَالْأَحْزَانَ  وَالْوَجَعَا

تَامَتْ فُؤَادِي بِذَاتِ  الْجِزْعِ  خَرْعَبَةٌ        مَرَّتْ   تُرِيدُ   بِذَاتِ   الْعَذْبَةِ    الْبِيَعَا

بِمُقْلَتَيْ   خَاذِلٍ   أَدْمَاءَ   طَاعَ    لَهَا        نَبْتُ  الرِّيَاضِ  تُزَجِّي  وَسْطَهُ   ذَرَعَا

وَوَاضِحٍ  أَشْنَبِ  الْأَنْيَابِ  ذِي   أُشُرٍ        كَالْأُقْحُوَانِ   إِذَا   مَا    نُورُهُ    لَمَعَا

جَرَّتْ لِمَا  بَيْنَنَا  حَبْلَ  الشُّمُوسِ  فَلاَ        يَأْسًا  مُبِينًا  أَرَى   مِنْهَا   وَلاَ   طَمَعَا

فَمَا   أَزَالُ   عَلَى   شَحْطٍ    يُؤَرِّقُنِي        طَيْفٌ  تَعَمَّدَ  رَحْلِي   حَيْثُمَا   وُضِعَا

إِنِّي   بِعَيْنَيَّ    إِذْ    أَمَّتْ    حُمُولُهُمُ        بَطْنَ  السَّلَوْطَحِ  لاَ  يَنْظُرْنَ  مَنْ  تَبِعَا

طَوْرًا   أَرَاهُمْ   وَطَوْرًا    لاَ    أُبِينُهُمُ        إِذَا   تَوَاضَعَ    خِدْرٌ    سَاعَةً    لَمَعَا

بَلْ أَيُّهَا الرَّاكِبُ الْمُزْجِي عَلَى عَجَلٍ        نَحْوَ    الْجَزِيرَةِ    مُرْتَادًا    وَمُنْتَجِعَا

أَبْلِغْ   إِيَادًا   وَخَلِّلْ    فِي    سَرَاتِهُمُ        إِنِّي أَرَى الرَّأْيَ إِنْ لَمْ أُعْصَ قَدْ نَصَعَا

يَا لَهْفَ  نَفْسِيَ  أَنْ  كَانَتْ  أُمُورُكُمُ        شَتَّى  وَأُحْكِمَ  أَمْرُ  النَّاسِ   فَاجْتَمَعَا

أَلاَ   تَخَافُونَ   قَوْمًا   لاَ   أَبَا    لَكُمُ        أَمْسَوْا  إِلَيْكُمْ  كَأَمْثَالِ  الدَّبَا   سُرُعَا

أَبْنَاءُ   قَوْمٍ   تَآوَوْكُمْ    عَلَى    حَنَقٍ        لاَ   يَشْعُرُونَ   أَضَرَّ   اللَّهُ   أَمْ   نَفَعَا

أَحْرَارُ   فَارِسَ   أَبْنَاءُ   الْمُلُوكِ   لَهُمْ        مِنَ الْجُمُوعِ  جُمُوعٌ  تَزْدَهِي  الْقَلَعَا

فَهُمْ   سِرَاعٌ   إِلَيْكُمْ    بَيْنَ    مُلْتَقِطٍ        شَوْكًا وَآخَرَ يَجْنِي الصَّابَ  وَالسَّلَعَا

لَوْ    أَنَّ    جَمْعَهُمُ    رَامُوا    بِهَدَّتِهِ        شُمَّ الشَّمَارِيخِ  مِنْ  ثَهْلاَنَ  لانْصَدَعَا

فِي  كُلِّ  يَوْمٍ  يَسُنُّونَ  الحِرَابَ  لَكُمْ        لاَ  يَهْجَعُونَ  إِذَا  مَا   غَافِلٌ   هَجَعَا

خُزْرٌ     عُيُونُهُمُ     كَأَنَّ     لَحْظَهُمُ        حَرِيقُ  نَارٍ  تَرَى   مِنْهُ   السَّنَا   قِطَعَا

لاَ الْحَرْثُ يَشْغَلُهُمْ بَلْ لاَ  يَرَوْنَ  لَهُمْ        مِنْ  دُونِ  بَيْضَتِكُمْ  رِيًّا   وَلاَ   شِبَعَا

وَأَنْتُمُ  تَحْرُثُونَ  الْأَرْضَ  عَنْ  عَرَضٍ        فِي   كُلِّ   مُعْتَمَلٍ   تَبْغُونَ   مُزْدَرَعَا

وَتُلْحِقُونَ    حِيَالَ    الشَّوْلِ     آوِنَةً        وَتُنْتِجُونَ    بِذَاتِ    الْقَلْعَةِ     الرُّبُعَا

وَتَلْبَسُونَ    ثِيَابَ    الْأَمْنِ     ضَاحِيَةً        لاَ تَفْزَعُونَ  وَهَذَا  اللَّيْثُ  قَدْ  جَمَعَا

أَنْتُمْ   فَرِيقَانِ   هَذَا   لاَ    يَقُومُ    لَهُ        هَصْرُ  اللُّيُوثِ  وَهَذَا  هَالِكٌ   صَقَعَا

وَقَدْ   أَظَلَّكُمُ   مِنْ   شَطْرِ    ثَغْرِكُمُ        هَوْلٌ   لَهُ    ظُلَمٌ    تَغْشَاكُمُ    قِطَعَا

مَا   لِي   أَرَاكُمْ   نِيَامًا   فِي   بُلَهْنِيَةٍ        وَقَدْ تَرَوْنَ شِهَابَ الْحَرْبِ قَدْ  سَطَعَا

فَاشْفُوا  غَلِيلِي  بِرَأْيٍ  مِنْكُمُ   حَسَنٍ        يُضْحِي  فُؤَادِي  لَهُ  رَيَّانَ   قَدْ   نَقَعَا

وَلاَ  تَكُونُوا  كَمَنْ  قَدْ  بَاتَ  مُكْتَنِعًا        إِذَا   يُقَالُ   لَهُ   افْرُجْ   غَمَّةً    كَنَعَا

قُومُوا  قِيَامًا  عَلَى  أَمْشَاطِ  أَرْجُلِكُمْ        ثُمَّ افْزَعُوا  قَدْ  يَنَالُ  الْأَمْرَ  مَنْ  فَزِعَا

صُونُوا  خُيُولَكُمُ   وَاجْلُوا   سُيُوفَكُمُ        وَجَدِّدُوا   لِلْقِسِيِّ   النَّبْلَ    وَالشِّرَعَا

وَاشْرَوْا تِلاَدَكُمُ  فِي  حِرْزِ  أَنْفُسِكُمْ        وَحِرْزِ  نِسْوَتِكُمْ   لاَ   تَهْلِكُوا   هَلَعَا

وَلاَ   يَدَعْ   بَعْضُكُمْ   بَعْضًا    لِنَائِبَةٍ        كَمَا  تَرَكْتُمْ   بِأَعْلَى   بِيشَةَ   النَّخَعَا

أَذْكُوا الْعُيُونَ وَرَاءَ السَّرْحِ وَاحْتَرِسُوا        حَتَّى تُرَى الْخَيْلُ  مِنْ  تَعْدَائِهَا  رُجُعَا

فَإِنْ   غُلِبْتُمْ   عَلَى   ضِنٍّ    بِدَارِكُمُ        فَقَدْ    لَقِيتُمْ    بِأَمْرٍ    حَازِمٍ    فَزَعَا

لاَ  تُلْهِكُمْ  إِبِلٌ   لَيْسَتْ   لَكُمْ   إِبِلٌ        إِنَّ    الْعَدُوَّ    بِعَظْمٍ    مِنْكُمُ    قَرَعَا

هَيْهَاتَ  لاَ  مَالَ  مِنْ  زَرْعٍ  وَلاَ  إِبِلٍ        يُرْجَى  لِغَابِرِكُمْ  إِنْ  أَنْفُكُمْ   جُدِعَا

لاَ   تُثْمِرُوا   الْمَالَ   لِلْأَعْدَاءِ    إنَّهُمُ        إِنْ  يَظْفَرُوا  يَحْتَوُوكُمْ  وَالتِّلاَدَ   مَعَا

وَاللَّهِ  مَا  انْفَكَّتِ  الْأَمْوَالُ  مُذْ   أَبَدٍ        لِأَهْلِهَا    إِنْ    أُصِيبُوا    مَرَّةً     تَبَعَا

ياَ  قَوْمِ  إِنَّ  لَكُمْ  مِنْ  إِرْثِ   أَوَّلِكُمْ        عِزًّا قَدْ  أَشْفَقْتُ  أَنْ  يُودَى  فَيَنْقَطِعَا

مَاذَا   يَرُدُّ    عَلَيْكُمْ    عِزُّ    أَوَّلِكُمْ        إِنْ  ضَاعَ  آخِرُهُ   أَوْ   ذَلَّ   واتَّضَعَا

وَلاَ    يَغُرَّنَّكُمْ    دُنْيَا    وَلَا     طَمَعٌ        لَنْ   تَنْعَشُوا   بِزِمَاعٍ   ذَلِكَ   الطَّمَعَا

يَا  قَوْمِ   بَيْضَتُكُمْ   لاَ   تُفْجَعُنَّ   بِهَا        إِنِّي  أَخَافُ  عَلَيْهَا  الْأَزْلَمَ   الْجَذِعَا

يَا  قَوْمِ  لاَ  تَأْمَنُوا   إِنْ   كُنْتُمُ   غُيُرًا        عَلَى  نِسَائِكُمُ  كِسْرَى  وَمَا   جَمَعَا

هُوَ   الْجَلاَءُ   الَّذِي    تَبْقَى    مَذَلَّتُهُ        إِنْ  طَارَ  طَائِرُكُمْ  يَوْمًا   وَإِنْ   وَقَعَا

هُوَ  الْفَنَاءُ   الَّذِي   يَجْتَثُّ   أَصْلَكُمُ        فَشَمِّرُوا  وَاسْتَعِدُّوا   لِلْحُرُوبِ   مَعَا

وَقَلِّدُوا     أَمْرَكُمْ      لِلَّهِ      دَرُّكُمُ        رَحْبَ الذِّرَاعِ بِأَمْرِ الْحَرْبِ مُضْطَلِعَا

لاَ  مُتْرَفًا  إِنْ  رَخَاءُ  الْعَيْشِ  سَاعَدَهُ        وَلاَ  إِذَا  عَضَّ   مَكُرُوهٌ   بِهِ   خَشَعَا

لاَ   يَطْعَمُ   النَّومَ   إِلاَّ   رَيْثَ    يَبْعَثُهُ        هَمٌّ   يَكَادُ   أَذَاهُ    يَحْطِمُ    الضِّلَعَا

مُسَهَّدَ     النَّوْمِ     تَعْنِيهِ      أُمُورُكُمُ        يَؤُمُّ   مِنْهَا    إِلَى    الْأَعْدَاءِ    مُطَّلِعَا

مَا  زَالَ  يَحْلُبُ  دَرَّ  الدَّهْرِ  أَشْطُرَهُ        يَكُونُ      مُتَّبِعًا      يَوْمًا       وَمُتَّبَعَا

وَلَيْسَ      يَشْغَلُهُ      مَالٌ      يُثَمِّرُهُ        عَنْكُمْ  وَلاَ   وَلَدٌ   يَبْغِي   لَهُ   الرِّفَعَا

حَتَّى  اسْتَمَرَّتْ  عَلَى  شَزْرٍ   مَرِيرَتُهُ        مُسْتَحْكِمَ السِّنِّ لاَ قَمْحًا وَلاَ  ضِرَعَا

كَمَالِكِ   بْنِ   قَنَانٍ   أَوْ    كَصَاحِبِهِ        زَيْدِ  الْقَنَا  يَوْمَ  لاَقَى  الْحَارِثَيْنِ   مَعَا

إِذْ   عَابَهُ   عَائِبٌ   يَوْمًا   فَقَالَ    لَهُ        دَمِّثْ  لِنَفْسِكَ  قَبْلَ  الْيَوْمِ  مُضْطَجَعَا

فَسَاوَرُوهُ     فَأَلْفَوْهُ     أَخَا      عِلَلٍ        فِي الْحَرْبِ  يَحْتَبِلُ  الرِّئْبَالَ  وَالسَّبُعَا

مُسْتَنْجِدًا   يَتَحَدَّى    النَّاسَ    كُلَّهُمُ        لَوْ قَارَعَ النَّاسَ  عَنْ  أَحْسَابِهِمْ  قَرَعَا

هَذَا   كِتَابِي   إِلَيْكُمْ   وَالنَّذِيرُ   لَكُمْ        فَمَنْ رَأَى  مِثْلَ  ذَا  رَأْيًا  وَمَنْ  سَمِعَا

لَقَدْ بَذَلْتُ  لَكُمْ  نُصْحِي  بِلاَ  دَخَلٍ        فَاسْتَيْقِظُوا  إِنَّ  خَيْرَ  الْقَوْلِ  مَا  نَفَعَا


(2)

ذكرت بعضًا من أوجه التشابُه بين حالِ الأُمَّة وقبيلة الشَّاعر لقيط بن يعمرالإيادي، أضيفُ معلومة أخرى أنَّ هذه من القصائد اليتيمة، فالشاعر حين حزبقبيلته أَمْرٌ، قال هذه القصيدة، ولم يعثر له في كتب الأدب على قصيدة أخرى.


أَشَغَلتْنا سوقُ الأسهم كما كان يَخشى الشاعر على قبيلته من أن يشغلها سوقالنقد؟ أم شغلتنا الزِّراعة عن الاهتمام بالهمِّ الأساس، وقد سلبنا اليهود أرضناومقدساتِنا، كما كان يخشى لقيط على إياد من كسرى وما جَمَع؟ وإليك عنوانَالكتاب الذي أرسل:"كتابٌ من لقيط إلى مَن بالجزيرة من إياد، بأنَّ الليث كسرىقد أتاكم، فلا يشغلنَّكم سوق النقاد".


اهتمَّ الشَّاعر بقبيلته، والخطر الذي يتهدَّدها، وأضحت همَّه أنَّى توجَّه، وحيثُسار، غريب كيف يشغل همَّه وضع قبيلته، ونهنأ وقد احتلَّ اليهود أرضنا فيفلسطين وفي غزَّة، وسلبوا الأقصى، فطالوا التراب والحجر والمقدسات؟!

فَمَا أَزَالُ عَلَى  شَحْطٍ  يُؤَرِّقُنِي        طَيْفٌ تَعَمَّدَ رَحْلِي حَيْثُمَا وُضِعَا

ثمَّ إنه يحرِّض قومه على الوحدة، ويُحذرهم الفرقة والتنافر والبغضاء، وقد أحكمعدوُّهم أمره في معاداتِهم، ونحن اليومَ أحوجُ من إياد إلى التحذير، وإنْ كانحالنا في التشرْذم والفرقة كحالهم، بل أشد وضوحًا:

أَبْلِغْ   إِيَادًا   وَخَلِّلْ    فِي    سَرَاتِهُمُ        إِنِّي أَرَى الرَّأْيَ إِنْ لَمْ أُعْصَ قَدْ نَصَعَا

يَا لَهْفَ  نَفْسِيَ  أَنْ  كَانَتْ  أُمُورُكُمُ        شَتَّى  وَأُحْكِمَ  أَمْرُ  النَّاسِ   فَاجْتَمَعَا

كان عدو إياد فارس، أمَّا عدونا فهم اليهود ومن يُساندهم، جموعهم في الأرضتتضافر وتدفع لاستئصال أرضنا:

أَحْرَارُ  فَارِسَ  أَبْنَاءُ  الْمُلُوكِ  لَهُمْ        مِنَ الْجُمُوعِ جُمُوعٌ تَزْدَهِي الْقَلَعَا

في القصيدة الكثير والكثير، فهو يحذِّر قومه من أن تشغلهم الزِّراعة والعمل بها،ويتركون حماية أنفسهم، فأين نحن من ذلك؟

لاَ الْحَرْثُ يَشْغَلُهُمْ بَلْ لاَ يَرَوْنَ لَهُمْ        مِنْ  دُونِ  بَيْضَتِكُمْ  رِيًّا  وَلاَ  شِبَعَا

وَأَنْتُمُ تَحْرُثُونَ الْأَرْضَ  عَنْ  عَرَضٍ        فِي  كُلِّ  مُعْتَمَلٍ   تَبْغُونَ   مُزْدَرَعَا

وَتُلْحِقُونَ   حِيَالَ    الشَّوْلِ    آوِنَةً        وَتُنْتِجُونَ   بِذَاتِ    الْقَلْعَةِ    الرُّبُعَا

وَتَلْبَسُونَ   ثِيَابَ   الْأَمْنِ    ضَاحِيَةً        لاَ تَفْزَعُونَ وَهَذَا اللَّيْثُ  قَدْ  جَمَعَا

في كلِّ شطرٍ من القصيدة تحذير وتنبيه، فما أحْوجَنا إلى قراءتها شطرًا شطرًايُحرِّض قومه على النُّهوض والتهيُّؤ لعدوِّهم، والفزع الذي قد يوصل إلى الأمن:

قُومُوا قِيَامًا عَلَى أَمْشَاطِ أَرْجُلِكُمْ        ثُمَّ افْزَعُوا قَدْ يَنَالُ الْأَمْرَ مَنْ فَزِعَا

هذه بعض الوقفات على بعضٍ من مكنونات القصيدة، ولا بد من وقفات أُخَر.



(3)

إنَّ قراءة قصيدة لقيط إضافةً لكونِها من التُّراث، فهي حاجة لنا في هذا الزَّمن،وقد تكالبت علينا الأُمم، وتداعت كما تتداعى الأَكَلة إلى قصعتها، فها هو لقيطيطلُّ علينا كما أطلَّ على قومه بنصيحة يعجب منها ذَوُو العقول الرَّاجحة؛ حيثُيرفعُ لواء المقاطعة مع الأعداء ومَنْعِ التعاوُن معهم، وهي أسئلةٌ لمن يضعُ مالالأُمَّة في أيدي وبنوك الأعداء بحجج واهية، تفطَّن لها لقيط من آلاف السنين،ونبَّه لخطورتها؛ حيث يقول:

هَيْهَاتَ لاَ مَالَ مِنْ زَرْعٍ وَلاَ إِبِلٍ        يُرْجَى لِغَابِرِكُمْ إِنْ أَنْفُكُمْ جُدِعَا

لاَ  تُثْمِرُوا  الْمَالَ  لِلْأَعْدَاءِ  إنَّهُمُ        إِنْ يَظْفَرُوا يَحْتَوُوكُمْ وَالتِّلاَدَ مَعَا

وَاللَّهِ مَا انْفَكَّتِ الْأَمْوَالُ مُذْ  أَبَدٍ        لِأَهْلِهَا  إِنْ   أُصِيبُوا   مَرَّةً   تَبَعَا

ثمَّ يحذرهم من أن يُجتثُّوا من أصلهم إنْ هم توانَوْا وخنعوا وخضعوا لعدوِّهم،ويثير فيهم النخوة والغَيْرة على نسائهم، فهو يُحذرهم من أنَّ كسرى وأتباعهسيقتلونَهم ويستحلون نساءَهم، وقد رأينا على شاشات التِّلفاز في العصرالحديث بَغْيَ أدعياءِ الحضارة الغربية، وتجاوُزهم لكلِّ موروث ديني أو ثقافيلأهل الأرض في "أبو غريب" وغيره؛ حيث يقول:

يَا قَوْمِ بَيْضَتُكُمْ  لاَ  تُفْجَعُنَّ  بِهَا        إِنِّي أَخَافُ عَلَيْهَا الْأَزْلَمَ الْجَذِعَا

يَا قَوْمِ لاَ تَأْمَنُوا  إِنْ  كُنْتُمُ  غُيُرًا        عَلَى نِسَائِكُمُ كِسْرَى وَمَا جَمَعَا

حريٌّ بنا أنْ نقرأَ القصيدة ونقرأَها ويقرأَها ويَحفظها أبناؤنا وبناتنا، وأنْ تكونَفي مناهجنا، وأن تدرَّس في جامعاتنا ومدارسنا، ففيها أكثرُ مما ذكرت، وتَحتاجلمزيد من الدِّراسة والضوء، وخاصَّة من أرباب الصنعة الأدبيَّة، والمهتمين في هذاالمجال، الراجين للأمة النهوض من كبوتها.


ثمَّ يُحدِّد صفات القائد لمرحلةِ الدِّفاع عن وجود العشيرة "الأمة"، فلا بُدَّ أن يكونخبيرًا بالحرب، جَسورًا لا يَخشى في الله لَوْمَةَ لائم، صبورًا على المكروه لا يجزعولا يخاف، ذو رأيٍ سديد وقلب من حديد، ليس له مال يشغله عن مهامه في الدِّفاععن العشيرة "الأمة"، واشترط ألا يكون له ولدٌ يريد له القيادة، كما يفعل كثير منحكام الأُمَّة، فيشغله عن أداء مهامه في الدِّفاع وتحمُّل تبعات مواجهة الأعداء؛حيث يقول:

وَقَلِّدُوا     أَمْرَكُمْ     لِلَّهِ      دَرُّكُمُ        رَحْبَ الذِّرَاعِ بِأَمْرِ الْحَرْبِ مُضْطَلِعَا

لاَ  مُتْرَفًا  إِنْ  رَخَاءُ  الْعَيْشِ  سَاعَدَهُ        وَلاَ  إِذَا  عَضَّ  مَكُرُوهٌ   بِهِ   خَشَعَا

لاَ   يَطْعَمُ   النَّومَ   إِلاَّ   رَيْثَ   يَبْعَثُهُ        هَمٌّ   يَكَادُ   أَذَاهُ   يَحْطِمُ    الضِّلَعَا

مُسَهَّدَ     النَّوْمِ     تَعْنِيهِ     أُمُورُكُمُ        يَؤُمُّ   مِنْهَا   إِلَى    الْأَعْدَاءِ    مُطَّلِعَا

مَا زَالَ  يَحْلُبُ  دَرَّ  الدَّهْرِ  أَشْطُرَهُ        يَكُونُ      مُتَّبِعًا      يَوْمًا      وَمُتَّبَعَا

وَلَيْسَ      يَشْغَلُهُ      مَالٌ      يُثَمِّرُهُ        عَنْكُمْ  وَلاَ  وَلَدٌ   يَبْغِي   لَهُ   الرِّفَعَا

حَتَّى  اسْتَمَرَّتْ  عَلَى  شَزْرٍ  مَرِيرَتُهُ        مُسْتَحْكِمَ السِّنِّ لاَ قَمْحًا وَلاَ  ضِرَعَا

ثمَّ يختم ببيتين من أجمل الشِّعر وأصدقه وأعذبه، فهو يراهم نيامًا، ولا بُدَّ من أنيستيقظوا، وقد رأى بدوي الجبل الشَّاعر الحديث ذاتَ الرُّؤيا التي رَآها لقيط:

نَحْنُ مَوْتَى يُسِرُّ جَارٌ لِجَارِهْ        مُسْتَرِيبًا مَتَى يَكُونُ  النُّشُورُ

فكلاهما رأى الرُّؤيا ذاتها رغْم آلاف السنين، فهذا لقيط يقول:

هَذَا كِتَابِي  إِلَيْكُمْ  وَالنَّذِيرُ  لَكُمْ        فَمَنْ رَأَى مِثْلَ ذَا رَأْيًا وَمَنْ سَمِعَا

لَقَدْ بَذَلْتُ لَكُمْ نُصْحِي بِلاَ دَخَلٍ        فَاسْتَيْقِظُوا إِنَّ خَيْرَ الْقَوْلِ مَا نَفَعَا

بَقِيَ أن نذكر أنَّ كسرى كشف ما فعله لقيط وهو أحدُ كُتَّابه، فطلب أن يحضرلقيط، دخل على كسرى مرفوعَ الرَّأس غير هيَّابٍ ولا وَجِل، فلم يستطع لقيط أنينكر ما فعل، أمر كسرى بقطع لسانِه، ثمَّ أمر به فقتل، وبَقِيَ له الذِّكْرُ الحسن،وكان لقيط في عداد الخالدين، رَغْم مرور آلاف السنين على الواقعة، ما أحوجَالأمةَ إلى ألسنة كلسان لقيط، وإلى شِعْرٍ كشِعْره، وإلى نُفُوس أبيَّة كنفسه،وإلى قائد بالمواصفات التي ذكرها لقيط!


رابط الموضوع:https://www.alukah.net/literature_language/0/8426/%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B7-%D8%A8%D9%86-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%AD%D8%A7%D8%AC%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB/#ixzz87KZjhcC0


معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...