ياصاحبي درب العلا عسر بالحيل
ودونه مسافه جرهديه وجردى
وقدمك لعكفان الشوارب مداهيل
قطاعة الفرجه على كل سردى
وان كان ماتقدر دروب الرجاجيل
عود وتلقى واحد منك واردى
(رشيد الزلامي)
يقولون الرجال الخال يقعد سبعة الريعان =
لكن سليم مالزمت ولا ريع لبناخيها
المسعودي
"هنّ اللواتي في البيوت جواهرٌ
وإذا خرجنَ إلى الطريق خيامُ"
- "بيضٌ نَواعمُ مَا هَممن بريبةٍ
كَظباءِ مَكَّةَ صيدهنَّ حَرامُ"
عروة بن أذينه
ضاري بن فهيد الرشيد
ضاري الفهيد الرشيد:
يا من لقلب دابل كبد راعيه
قام يتقلب مثل شمس المراةًِ
هذا زمانٍ كاثرات طواريه
وخيار ما حنا عليه السكاتي
وان كان باق العمر جامثل ماضيه
يا عنك ما تسوى ريال حياتي
ومن تَكُنِ العَلْيَاء هِمَّةَ نَفْسِهِ
فَكُلُّ الَّذِي يَلْقَاهُ فِيهَا مُحَبَّبُ
.
إِذَا أَنَا لَمْ أُعْطِ المَكَارِمَ حَقَّها
فلا عَزَّنِي خالٌ ولا ضَمَّنِي أَبُ
.
خُلِقْتُ عَيُوفاً لا أَرَى لابْنِ حُرَّةٍ
لَدَيَّ يَدًا أُغْضِي لها حِينَ يَغْضَبُ
.
•البارودي
إذا لم يكن عَوْنٌ من الله للفتى * فأوَّلُ ما يجني عليه اجتهادُهُ
وإن كان عونُ الله للعبدِ واصلا * تأَتَّى له من كُلِّ شيءٍ مِدادُهُ
علي بن ابي طالب
حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ
عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل
تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى
خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل
قيل لبعضهم: كيف كتمانك للسر؟ قال: أجحد المخبر، وأحلفللمستخبر. وقال المهلب: أدنى أخلاق الشريف كتمان السروأعلى أخلاقه نسيان ما أسرّ إليه.
ألا أيهاالنُّوّامُ، ويحكُمُ، هُبّوا! *أُسائِلكُمْ: هل يقتلُ الرجلَ الحبّ؟
ألا رُبّ ركبٍ قد وقفتُ مطيَّهُمْ *عليكِ، ولولا أنتِ، لم يقفِ الرّكبُ
لها النّظرة ُ الأولى عليهم، وبَسطة ٌ،* وإن كرّتِ الأبصارُ، كانلها العقبُ
جميل بثينه
أخَذْتَ بِأَعْضَادِهِمْ إِذْ وَنُوا
وَخَلَّفَكَ الْجُهْدُ إِذْ أَسْرَعُوا
وَأَصْبَحْتَ تَهْدِي وَلاَ تَهْتَدِي
وتُسْمِعُ وَعْظًا وَلاَ تَسْمَعُ
فَيَا حَجَرَ الشَّحْذِ حَتَّى مَتَى
تَسُنُّ الْحَدِيدَ وَلاَ تَقْطَعُ
ابو الفتوح ابو حامد
سوء حظّي أنالني منك هجرا ... فعلى الحظ لا عليك العتاب
- سبكناه ونحسبه لجينا ... فأبدى الكير عن خبث الحديد «1»
- ستذكرني إذا جرّبت غيري ... وتعلم أنّني نعم الصديق
كتاب المستطرف
خضير الصعيليك من الاسلم من #شمر ثلاث ابيات تعتبر من امدح امدح ابياتالمدح قيلت في شخص في الشعر النبطي قالها شارحا فيها كرم ابن لحيدان.
يقول الصعيليك:
والله ماترخص بصنعاء بضاعه
وابن لحيدان على جاهد القـاع
مانفذت يمناه من البـن ساعـه
تطبخ سنه لـمبقصينه بالاصباع
اليا خضير الصعيليك من الاسلم من #شمر ثلاث ابيات تعتبر من امدح امدحابيات المدح قيلت في شخص في الشعر النبطي قالها شارحا فيها كرم ابنلحيدان.
يقول الصعيليك:
والله ماترخص بصنعاء بضاعه
وابن لحيدان على جاهد القـاع
مانفذت يمناه من البـن ساعـه
تطبخ سنه لـمبقصينه بالاصباع
اليا من حيلات الاجاويد ضاعـه
يفدع. و لو كان المجيدي على صاع
والمجيدي عمله فرنسيه كانت تستعمل في الماضي وهي تساوي قيمة جملين منالابل.
من حيلات الاجاويد ضاعـه
يفدع لو كان المجيدي على صاع
والمجيدي عمله فرنسيه كانت تستعمل في الماضي وهي تساوي قيمة جملين منالابل.
أدباء وكتاب ومؤلفاتهم
أبو بكر الشبلي
أبو بكر دلف بن جحدر-وقيل جعفر، وقيل جعفر بن يونس وهكذا هو مكتوبعلى قبره-المعروف بالشبلي الصالح المشهور الخراساني الأصل البغداديالمولد والمنشأ؛ كان جليل القدر مالكي المذهب، وصحب الشيخ أبا القاسم الجنيدومن في عصره من الصلحاء رضي الله عنهم، وكان في مبدإ أمره والياً فيدنباوند، فلما تاب في مجلس خير النساج مضى إليها وقال لأهلها: كنت واليبلدكم فاجعلوني في حل. ومجاهداته في أول أمره فوق الحد، ويقال: إنه اكتحلبكذا وكذا من الملح ليعتاد السهر ولا يأخذه نوم؛ وكان يبالغ في تعظيم الشرعالمطهر؛ وكان إذا دخل شهر رمضان المبارك جد في الطاعات ويقول: هذا شهرعظمه ربي فأنا أولى بتعظيمه، وكان في آخر عمره ينشد كثيراً:
وكم من موضع لو مت فيه | لكنت به نكالاً في العشيره |
ودخل يوماً على شيخه الجنيد، فوقف بين يديه وصفق بيديه، وأنشد:
عودوني الوصال والوصل عذب | ورموني بالصد والصد صعب | |
زعموا حين أزمعوا أن ذنبـي | فرط حبي لهم، وما ذاك ذنـب | |
لا وحق الخضوع عند التلاقـي | ما جزا من يحـب إلا يحـب |
قال: فأجابه الجنيد:
وتمـنـيت أن أرا | ك فلما رأيتـكـا | |
غلبت دهشة السرو | ر فلم املك البكـا |
حدث أحمد بن منصور بن نصر قال: جاء الشبلي يوماً إلى أبي بكر ابنمجاهد فلم يجده في مسجده فسأل عنه فقيل: هو عند علي بن المجوسي،فلما دخل وقعدنا قال له أبو بكر ابن مجاهد: يا أبا بكر، أخبرت أنك تحرقالثياب والخبز والأطعمة وما ينتفع الناس فيه، أين هذا من العلم والشرع؟فقال له: يقول الله: "فطفق مسحاً بالسوق والأعناق ص. أين هذا من العلم؟فسكت أبو بكر ابن مجاهد، فقال: كأني ما قرأتها قط. وقيل إنهم عابثوه فيمثله فقرأ. "إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم. الأنبياء. هذه الأطعمةوالشهوات حقيقة الخلق ومعبودهم أبرأ منه وأحرقه؛ ومن أناشيده:
ودادكم هجر وحبكم قـلـى | ووصلكم سلم وسلمكم حرب |
وحكي عن بعض المعترفين أنه أنس إلى طريقة التصوف واستشرف وشاورأبا بكر فرده عما أراده وحذره التعرض له، وعطفته الخواطر عليه فمال إلىقرين من هذه الطائفة فعلق بهم واتصل بجملتهم، ثم صحب جماعة منهممتوجهاً إلى الحج، فعجز في بعض الطريق من مسايرتهم وقصر عن اللحاقفمضوا وتخلف عنهم، فاستند إلى بعض الرمال إرادة الاستراحة من الإعياء،فمر به الشيخ المذكور فقال مخاطباً له:
إن الذين بخير كنت أذكـرهـم | قضوا عليك وعنهم كنت أنهاكا |
فقال له الفتى: ما أصنع الآن؟ فقال له:
لا تطلبن حياة غير حبهـم | فليس يحييك إلا من توفاكا |
قال محمد بن إبراهيم: حضرت وفاة الشبلي فأمسك لسانه وعرق جبينهفأشار إلى وضوء الصلاة فوضأته، وبقي تخليل لحيته، فقبض على يديوأدخل إصبعي في لحيته يخللها، فبكيت وقلت: رجل لم يذهب عليه تخليللحيته في الوضوء عند نزع روحه وإمساك لسانه.
ودخل عليه أبو الفتح عائداً في مرضه، فسمعه يقول:
صح عند الناس أني عاشـق | غير أن لم يعلموا عشقي لمن |
قال أبو بكر الشبلي: جئت يوماً إلى باب الطاق فرأيت والدة تضرب ولدها،فقلت لها: لهذا حرمة، فقال الصبي: معارضتك بيني وبين والدتي أشد عليمن ضربها، أرأيت أحداً يضرب ولده إلا من محبته إياه؟ إنما ضرب الوالدينتأديب وشفقة وفرط محبة، قال الشبلي: فكأني كنت المقصود بهذه المخاطبة،فانصرفت عنهما وأنا أقول:
لبيك تصديقـاً أيا سـيدي | من الذي يألم من عثرتك |
وحكى الخطيب في تاريخه، قال أبو الحسن التميمي: دخلت على أبي بكرفي داره يوماً وهو يهيج، ويقول:
على بعدك ما يصب | ر من عادته القرب | |
ولا يقوى على هجر | ك من تيمه الحـب | |
فإن لم ترك العـين | فقد يبصرك القلب |
وذكر الخطيب أيضاً في ترجمة أبي سعد إسماعيل بن علي الواعظ ما مثاله:وأنشدنا أبو سعد قال: أنشدنا طاهر الخثعمي قال: أنشدني الشبليلنفسه:
مضت الشبيبة والحبيبة فانبرى | دمعان في الأجفان يزدحمان | |
ما أنصفتني الحادثات، رمينني | بمودعين وليس لي قلـبـان |
وقال الشبلي أيضاً: رأيت يوم الجمعة معتوهاً عند جامع الرصافة قائماًعريان، وهو يقول: أنا مجنون الله، أنا مجنون الله، فقلت له: لم لا تدخلالجامع وتتوارى وتصلي؟ فأنشد:
يقولون زرنا واقض واجب حقنا | وقد أسقطت حالي حقوقهم عني | |
إذا أبصروا حالي ولم يأنفوا لهـا | ولم يأنفوا منها أنفت لهم منـي |
وكانت وفاته يوم الجمعة لليلتين بقيتا من ذي الحجة سنة أربع وثلاثين وثلثمائةببغداد، ودفن في مقبرة الخيزران، وعمره سبع وثمانون سنة، رحمه الله تعالى،ويقال إنه مات سنة خمس وثلاثين، والأول أصح، ويقال إن مولده بسر من رأى.
والشبلي: بكسر الشين وسكون الباء الموحدة وبعدها لام-وهذه النسبة إلىشبلة، وهي قرية من قرى أسروشنة، وأسروشنة بضم الهمزة وسكون السينالمهملة وضم الراء وسكون الواو وفتح الشين المعجمة وفتح النون وبعدها هاءساكنة-وهي بلدة عظيمة وراء سمرقند من بلاد ما وراء النهر.
ودنباوند: بضم الدال المهملة وسكون النون وفتح الباء الموحدة وبعد الألف واومفتوحة ثم نون ساكنة وبعدها دال مهملة-وهي ناحية من رستاق الري فيالجبال، وبعضهم يقول: دماوند، والأول
أبو ذؤيب الهذلي
أشْكُو الغرَامَ، وأنْتَ عنِّي غَافِلُ!
ويَجِدُّ بِي وَجدِي، وطرْفُكَ هَازِلُ!
يا بَدرُ، كمْ سَهِرَتْ عليْكَ نَواظِرٌ .
يا غُصْنُ، كمْ ناحَتْ عليْكَ بَلابِلُ
البَدرُ يَكمُلُ كلَّ شَهرٍ مَرَّةً
وهِلالُ وَجهِكَ كلَّ يَومٍ كامِلُ
وحُلُولُهُ فِي قَلبِ بُرجٍ وَاحِدٍ
ولكَ القلُوبُ جَمِيعُهنَّ منَازِلُ
قتلُ النُّفُوسِ مُحرَّمٌ لكِنَّهُ
حِلٌّ إذَا كانَ الحَبِيبَ الفَاعِلُ
أرْضَى فيَغضَبُ قَاتِلِي! فتَعَجَّبُوا
يَرْضَى القَتِيلُ وليْسَ يَرْضَى القَاتِلُ!
أي الذي من قاعة البير يظهرك أياه وأيا اللي تراكى على الجال قدرك وتقديرك لمن لا يقدرك غبنٍ ولا يصبر على الغبن رجال |
عبد الرحمن بن سليمان الوهيبي من رياض الخبراء من بني تميم
هناك بيتان أطرب بهما " للحارث بن وعلة:
فلئن عفوت لأعفون جللا ... ولئن سطوت ليوهنن عظمي
قومي هم قتلوا أميم أخي ... فإذا رميت يصيبني سهمي
،،،،،،،،،
ما أكثر الناس لا بل ما أقلهم ... الله يعلم أني لم أقل فندا
إني لأفتح عيني حين أفتحها ... على كثير، و لكن لا أرى أحدا
دعبل الخزاعي
،،
وقائلةٍ لما رأت شيب لّمّتي*****أستره عن وجهها بخضاب
أتسترُ عني وجه حق بباطل****وتوهمني ماءًبلمع سراب
فقلت لها كفي ملامك إنها *****ملابس أحزاني لفقد شبابي
،،،،،،
ترى حلاة الرجـل عـراف وفهيـم
واستاذ في كـل المعانـي وخبـري
إذا نشدك الناس لا تترك الميم
ماشفت ماعينت ماوحيت مدري
للمرحوم سعد بن هتيل الدوسري !
https://vt.tiktok.com/ZSjMAK1WA/
خاتون هو لقب للسيدة عريقة النسب والسيدة المهذبة ويطلق على سيداتالمجتمع من الطبقة الراقية في بعض البلدان الإسلامية، وهي كلمة تركية انتقلتإلى عدة لغات لعدد من الشعوب الإسلامية وفي مقدمتها العربية والفارسيةوالأوردية.
أجمل ما قيل عن الخوف
كأَنَّ بلادَ اللّهِ، وهْـيَ عَـرِيضَةٌ * * * على الخائِفِ المَطْرُودِ، كِفَّةُحابِلِ
يُؤَتَّـى إِلـيه أَنَّ كُـلَّ ثَـنِــيَّة * * * تَطَلَّعَها تَرْمِـي إِلَـيهِ بَـقـاتِـلِ
لعمرك ما الرزية فقد مال
ولا شاة تموت ولا بعير
ولكنّ الرزيُة موتُ حُرٍّ
يموتُ لموته بشر كثير
محمد بن حمير الهمداني