السبت، 15 أبريل 2023

مثل. (. عطر وريح عمرو. قصة المثل وكل حي وإن طالت سلامتهم طريقهم للشر دعبوب

 مثل فصيح ( عطرٌ وريح عمروٍ

يضرب مثلاً في اجتماع نوعين من المحبوب في حالٍ لا ينتفع معها بهماوأصلهفيما روى بعض العلماء أن عمراً ذا الكلب الهذلى كان عشيقاً لأم جليحة، امرأةٍمن قيس، فأتاها ليلةً، فنذر به قومها فهرب، واتبعوه، فمر حتى رفعت له نارٌ،فأتاها، فوجد عندها رجلاً، فسأله طعاماً، فدفع إليه ثمراتٍ، فقال ثمرات تتبعهاعبرات، من نساء خفرات، ومضى فدخل غاراً، وجاء القوم يقصون أثره، حتى أتواالغار، فقالوا: أخرج إلينا، قال: فلم دخلته إذنفقالوا لغلامٍ لهم: ادخل فاقتلهوأنت حرٌ، فقال عمرو للغلام: ويحك، وما ينفعك أن تعتق بعد أن تموتفدخلفقتله عمروٍ، وقال: معي أربعة أسهم كأنياب أم جليحة، هي لأربعة منكم، فقتلأربعةً منهم، ثم نقبوا عليه من وراء الغار فقتلوه، وأتوا بثيابه أم جليحة، فوقعتعليها تصرخ وتقول: " عطرٌ وريح عمروٍ " ثم قالت: والله لئن قتلتموه لماوجدتم عانته وافيةً، ولا حجزته جافيةً، ولرب ضبٍ منكم قد احترشه، وثدىٍ قدافترشه، ومالٍ قد افترشه، وأنشات تقول:

كل امرىء بطول العيش مكذوب ... وكل من غالب الأيام مغلوب

وكل حىٍ وأن طالت سلامتهم ... يوماً طريقهم للشر دعبوب

أبلغ هذيلاً وأبلغ من يبلغها ... عنى رسولاً وبعض القول تكذيب

بأن ذا الكلب عمراً خيرهم نسباً ... ببطن بطنان يعوى حوله الذيب

التارك القرن تحت النقع مجندلاً  ... كأنه من دم الأجواف مخضوب

والطاعن الطعنة النجلاء يتبعها ... مثعنجرٌ من نجيع الجوف أسكوب

والمخرج الكاعب الحسناء مذعنةً ... في السبى ينفح من أردانها الطيب

تمشى النسور إليه وهي لاهيةٌ ... مشى العذارى عليهن الجلابيب

فلن تروا مثل عمروٍ ما مشت قدمٌ ... وما استحنت إلى أعطانها النيب

…………….     ……………..


قصة قصيدة كل امرئ بطوال العيش مكذوب

من أجمل المرثيات التي أنشدت على مر التاريخ هي مرثيات العصر الجاهلي، ومن هذه المرثيات مرثية شاعرتنا جنوب الهذلية التي قالتها في أخيها عمرو ذي الكلب الهذلي.

أما عن مناسبة قصيدة “كل امرئ بطوال العيش مكذوب” فيروى بأن عمرو ذو الكلب الهذلي كان يحب امرأة من بني فهم، ووصل خبره إلى أهلها، فخرجوا في أثره حتى تمكنوا من اللحاق به، وأدركوه في مكان يقال له السد، فدخل واختبأ في غار في هذا السد، فطلبوا منه الخروج، ولكنه رفض، فدخل إليه أحدهم، ولكنه تمكن من قتله، فدخل إليه بقيتهم، وتمكنوا من قتله.

وفي رواية أخرى يروى بأن عمرو ذو الكلب الهذلي كان كثيرًا ما يغزو ديار بني فهم، وفي يوم من الأيام وفي واحدة من تلك الغزوات أدركه الليل قبل أن يتمكن من غزوهم، فنام، وبينما هو نائم وثب عليه نمران، وقتلاه، وعندما وصل خبر مقتله إلى أخته جنوب الهذلية رثته بأبيات من الشعر وهي تبكي قائلة:

كُلُّ اِمرئ بِطِوالِ العَيشِ مَكذوبُ
وَكُلُّ مَن غالَبَ الأَيّامَ مَغلوبُ

تقول الشاعرة في هذا البيت بأنه لا يجب على المرء أن يصدق بأن عمره طويل، ومن يصدق ذلك فإنه مكذوب، وتقول بأن كل من يتحدى الأيام فإنه خاسر لا محالة.

وَكُلُّ حَيٍّ وَإِن طالَت سَلامَتَهُم
يَوماً طَريقُهُم في الشَرِّ دُعبوبُ

وَكُلُّ مَن غالَبَ الأَيّامَ مِن رَجُلٍ
مودٍ وَتابِعُهُ الشُبّانُ وَالشيبُ

بَينَنا الفَتى ناعِمٌ راضٍ بِعيشَتِهِ
سيقَ لَهُ مِن دَواهي الدَهرِ شُؤبوبُ

أَبلِغ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلغَلَةً
وَالقَومُ مِن دونِهِم سَعيا وَمَركوبُ

أَبلِغ هُذَيلاً وَأَبلِغ مِن يَبَلِّغَها
عَنّي رَسولاً وَبَعضُ القَولِ تَكذيبُ

بِأَنّ ذاَ الكَلبِ عَمراً خَيرُهُم نَسَباً
بِبَطنِ شَريانَ يِعوي عِندَهُ الذيبُ

الطاعِنُ الطَعنَةَ النَجلاءَ يَتبَعَها
مُثعَنجِرٌ مِن دِماءِ الجَوفِ أُثعوبُ

والتارك القرن مصفراً أنامله
كأنه من رجيع الجوف مخضوب

تَمشي النُسورُ إِلَيهِ وَهِيَ لاهِيَةٌ
مَشيَ العَذارى عَلَيهِنَّ الجَلابيبُ

المُخرِجُ الكاعِبَ الحَسناءَ مُذعِنَةً
في السَبيِ يَنفَحُ مِن أَردانِها الطيبُ

فَلَم يَرَوا مِثلَ عَمرٍو ما خَطَت قَدَمٌ
وَلَن يَرَوا مِثلَهُ ما حَنَّتِ النِيَبُ

فَاِجزوا تَأَبَّطَ شَرّاً لا أَبالَكُم
صاعاً بِصاعٍ فَإِنَّ الذُلَّ مَعتوبُ

نبذة عن جنوب الهذلية

هي جنوب بنت العجلان بن عامر بن برد بن منيه الهذلية، وهي شاعرة من شاعرات العصر الجاهلي، وأخت الشاعر عمرو ذو الكلب الهذلي، ورد شعرها في ديوان الهذليين.

الخلاصة من قصة القصيدة: قتل عمرو ذو الكلب الهذلي، وعندما وصل خبر مقتله إلى أخته رثته بأبيات من الشعر.








الموسوعة الشاملة
www.islamport.com




القصيدة العصماء. قـد أوهنت جَلَدي الدّيارُ الخالية الشيخ محمد علي الأعسم

 هذه القصيدة العصماء من نظم. العالم الكامل المرحوم الشيخ محمد علي الأعسم (ره) مواليد النجف 1154

توفي في النجف الأشرف سنة 1233 ودفن في المقبرة التي هي لآل الأعسم في الصحن الشريف.

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد وآل محمد

((تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لأجلك باكية))



لهذه آلقصيدة... قصه..
والقصة التي حدثت بسبب القصيدة هي كما يلي :
... عن لسان آلشاعر :
كنت شابا آنذاك معروف بخلق الحسن وملتزماً في ديني قد كتبت قصيدة رثاء بحق الامام الحسين (ع)
والتي مطلعها :
قد أوهنت جلدي الديارُ الخالية..
من أهلها ما للديارِ وماليه

وعند انتهائي منها أريتها لوالدي العلامة الشيخ ابراهيم علي الاعسم قبل ان أسلمها للخطباء والراثين حيث انه كان لا أعطي نظمِ في رثاء اهل البيت للخطباء قبل ان أعرضها على والدي فكان راي الوالد وهو رجل يملك من الثقافة الدينية والوعي الفكري فكان رده لي ان لايعرضها للخطباء لانها فيها وزنا كا البحر صعب الخوض فيه وادراكه فتألمت من رد الوالد واخذ على عاتقه التزام الهدوء
فأخذها مني ثمّ صعد فصلى ووضعها تحت مصلاه فما كان إلاّ أن طُرق الباب سحراً وإذا بالخطيب الشيخ محمد علي القارئ
وهو صديق لـوالدي وافضل الخطباء في عصره وكان ممتازا بانشاد الشعر الحسيني
في محافل الحسين (ع) قال : إني رأيت البارحة كأني دخلت الرّوضة الحيدرية فرأيت أمير المؤمنين (ع) جالساً فسلمتُ عليه فخاطبني وأعطاني ورقة فيها قصيدة وقال : اقرأ لي هذه القصيدة في رثاء ولدي الحسين فقرأتها وهو يبكي فانتبهت وأنا أحفظ منها هذا البيت :
قست القلوب فلم تمِلْ لهداية *** تبّاً لهاتيكَ القلوبِ القاسية

فتعجّب والدي وأخرج له الورقة التي تحت مصلّاه فدهش الشيخ محمد علي القارئ وقال : واللَّه إنها نفس الورقة بل هي هي التي أعطانيها أمير المؤمنين (ع).

عند ذالك ادرك والدي رحمه الله بأن قصيدة ولده مقبولة عند الامام (ع) ولذالك عرفت هذه القصيدة بالقصيدة المقبولة فاخبرني بكل ما حدث وطلب منه ان تقرأ في مصاب الحسين وقد اشتهرت منذ ذالك الحين


وهذهـ.. هي آلقصيده :

قـد أوهنت جَلَدي الدّيارُ الخالية
مـن أهـلـهـا ما للدّيارِ وماليه

ومـتى سألتُ الدّارَ عن أربابها
يُـعِـدُ الصّدى منها سؤالي ثانيه

كـانت غياثاً للمنوب فأصبحت
لـجـميعِ أنواعِ النّوائبِ حاويه

ومـعـالمٌ أضحت مآتمَ لا تَرى
فـيها سوى ناعٍ يجاوِبُ ناعيه

وردَ الحسينُ إلى العراقِ وظنّهم
تـركوا النِّفاقَ إذا العراق كماهيه

ولـقـد دعَـوهُ لـلعَنا فأجابهم
ودعـاهُـمُ لـهدى فردُّوا داعيه

قـسَـتِ القلوبُ فلم تَمِلْ لهداية 
تـبّـاً لـهـاتيكَ القلوب القاسيه

مـا ذاقَ طعمَ فراتِهِمْ حَتّى قضى
عـطـشـاً فغُسِّلَ بالدّماء القانيه

يـابنَ النبيّ المصطفى ووصيِّهِ
وأخا الزكيِّ ابنَ البتولِ الزاكيه

تـبـكيكَ عيني لا لأجلِ مثوبة 
لـكـنّـمـا عيني لأجلِكَ باكيه

تـبـتـلُّ مـنكم كربلا بدمٍ ولا
تـبـتـلُّ منِّي بالدّموعِ الجاريه

أَنْـسَـتْ رزيـتُكُم رزايانا التي
سـلـفت وهوّنت الرزايا الآتيه

وفـجـائـعُ الأيـامِ تـبقى مدّة 
وتزولُ وهي إلى القيامة باقيه

لـهـفـي لِـرَكـبٍ صُـرعُـوا في كربلا
كـانـت بِـهـا آجـالُـهُـم مُـتـدانِـيَه

نَـصـروا ابـنَ بـنـت نـبيَّهُم طُوبى لَهُم
نـالُـوا بـنـصـرتِـهِ مَـراتِـبَ ساميه

قَـدْ جـاوروه هـاهُـنـا بـقـبـورِهـم
وَقُـصُـورُهُـم يـومَ الـجَـزا مُـتَـحاذِيَه


وَلقدْ يَعِزُّ عِلى رَسولِ اللهِ أن
تُسبَى نِساهُ إلى يَزيدَ الطاغِيَه

وَيَرَى حُسيناً وَهوَ قُرَّة عَينِه
وَرِجَالَهُ لم تَبْقَ مِنهُم بَاقِيَه

وَجُسومُهُم تَحتَ السَنابِكِ بِالعَرَى
وَرُوؤسُهُم فَوقَ الرِمَاحِ العَالِيَه

وإذْ أَتَتْ بِنتُ النَبِيِّ لِرَبِّهَا
تَشكُو وَلا تَخفَى عَليهِ خَافِيَه

رَبِّ انتَقِم مِمَّنْ أَبَادُوا عِترَتِي
وَسَبَوا عَلى عُجُفِ النِياقِ بَنَاتِيَه

وَاللهُ يَغضَبُ لِلبَتولِ بِدونِ أنْ
تَشكُو فَكيفَ إذَا أَتَتهُ شَاكِيَه

الجمعة، 7 أبريل 2023

قصة قمرة المرهوصية ة مع الأمير ابن رشيد

 قصة قمرة المرهوصية ة مع الأمير ابن رشيد



قمرة ( المرهوصيه ) من الدعاجين من عتيبة ,, امرأه اشتهرت بشاعريتها وجمالها بين نساء عتيبة .. 
على حسب بعض الروايات ... يوم من الأيام صادفت قمرة على مارد الماء رجل ويدعى زيد ابن صالح من العصمة من عتيبة المراد تولعوا ببعض وحاول يتزوجها ولاكن أبو زيد رفض .. رجع زيد لمعشوقته وقال لها ما اقدر اتزوجك والسبب الوالد رفض .. 
ومن شد حب قمرة لزيد قالت القصيدة:


يامل قلب من هـوى زيـد مطـروق
طـرق الحديـد ملـيـن ٍبالضـويـا 

امسيت قلبي في واصبحـت مسـروق
وثـوّرت فـي قلبـي عميـل ٍ تهيا 

يفدى عشيـري كـل برقاعلـى روق
واللـي بعيدالـدار والـلـي هنـيـا 

ويفداه من يركب على الخيل بعـروق
مع خيل ابن هنـدي وخيـل المحيـا 

ويفداه من يمشي على الارض من فوق
والـلـي يشـوفـون القمروالثـريـا 

ويفداه حضـر ٍلجـوا العصربالسـوق
وابن رشيداللـي علـى الحكـم عيـا




بعد ما سمع ابن رشيد القصيدة قال حضروا قمرة لي ويم جت وسالها وش انتي قلتي قالت القصيدة .. قال لها لو ما قلتي وابن رشيد اللي على الحكم عيا كان فصلت راسك عن رقبتك ..

الثلاثاء، 4 أبريل 2023

قصيدة الله يحيك قلط عندنا

 قصة البيت الشهير 

"الله يحييك اقلط عندنا مير الغدا ماش"
للشيخ ابن عضيب السلمي

قام الشيخ حبيب الله الشبيشيري من بني عبدالله من مطير بزيارة خاله الشيخ عتيق الله ابن عضيب الوريكاني السلمي وكان ذلك في زمن الشريف وعندما وصل وسلم على خاله وكان في منتصف النهار قام خاله الشيخ ابن عضيب وزين القهوه وعندما ساقها قال الأبيات التاليه :
الله يحييك اقلط عندنا مير الغدا ماش
انته علامك بعد تسرح مواشينا تجينا
أرزاقنا ياحبيب الله مغير اللي فالادباش
أرقابها للحشام ودرها للآخرينا



فرد حبيب الله على خاله الشيخ ابن عضيب:
الله يبقيك مير العذر مايصلح على ماش

مايصلح الا مع الفنجال والكبش السمينا
والعذر مايصلح ألا مع ردي الخال واللاش

اللي هو والمره في رايهم متوافقينا

معلقة الأعشى وقصته

  وَدِّع   هُرَيرَةَ   إِنَّ   الرَكبَ   مُرتَحِلُ   وَهَل   تُطيقُ   وَداعاً   أَيُّها   الرَجُلُ غَرّاءُ   فَرعاءُ   مَصقولٌ   عَوارِضُها ...