لَعَمْرِي وما دَهْرِي بِتَأْبِينِ هَالِكٍ
ولا جَزَعٍ مِمَّا أَصَابَ فَأَوْجَعَا
لَقَدْ كَفَّنَ المِنْهَالُ تحتَ رِدَائِهِ
فَتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوَعَا
تَرَاهُ كَصَدْرِ السَّيفِ يَهْتَزُّ لِلنَّدَى
إذا لم تَجِدْ عندَ امرئِ السَّوْءِ مَطْمَعَا
وَإِنْ ضَرَّسَ الغزوُ الرِّجالَ رَأَيْتَهُ
أَخَا الحربِ صَدْقًا في الِّلقاءِ سَمَيْدَعَا
وما كان وَقَّافًا إذا الخيلُ أَجْمَحَتْ
ولا طَائِشًا عندَ الِّلقاءِ مُدَفَّعَا
فَعَيْنَيَّ هَلاَّ تَبْكِيانِ لِمَالِكٍ
إذا أَذْرَتِ الرِّيحُ الكَنِيفَ المُرَفَّعَا
ولِلشَّرْبِ فابْكِي مَالِكًا وَلِبُهْمَةٍ
شَدِيدٍ نَوَاحِيهِ على مَن تَشَجَّعا
وأَرْمَلَةٍ تَمْشِي بأشعثَ مُحْثَلٍ
كَفَرْخِ الحُبَارَى رَأْسُهُ قدْ تَضَوَّعَا
إذا جَرَّدَ القومُ القِدَاحَ وَأُوقِدَتْ
لهمْ نَارُ أَيْسَارٍ كَفَى مَن تَضَجَّعَا
وَإِنْ شَهِدَ الأَيسارَ لم يُلْفَ مَالِكٌ
على الفَرْثِ يَحْمِي الَّلحمَ أَنْ يَتَمَزَّعَا
أَبَى الصَّبْرَ آياتٌ أَرَاها وَأَنَّنِي
أَرَى كلَّ حَبْلٍ بعدَ حَبْلِكَ أَقْطَعَا
وَأَنِّي متى ما أَدْعُ بِاسْمِكَ لا تُجِبْ
وكنتَ جَدِيراً أَنْ تُجِيبَ وتُسْمِعَا
وَعِشْنَا بِخَيْرٍ في الحياةِ وَقَبْلَنَا
أصابَ المَنَايَا رَهْطَ كِسْرَى وَتُبَّعَا
فَلَمَّا تَفَرَّقْنَا كَأَنِّي وَمَالِكاً
لِطُولِ اجتماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعَا
وكُنَّا كَنَدْمَانَيْ جَذِيْمَةَ حِقْبَةً
مِن الدَّهرِ حتى قيلَ لنْ يَتَصَدَّعَا
فإِنْ تَكنِ الأيَّامُ فَرَّقْنَا بَيْنَنَا
فقدَ بانَ مَحْمُوداً أَخِي حينَ وَدَّعَا
سَقَى اللهُ أَرْضاً حَلَّها قَبْرُ مَالِكٍ
ذِهَابَ الغَوَادِي المُدْجِنَاتِ فَأَمْرَعَا
فَو اللهِ ما أُسْقِي البلادَ لِحُبِّها
ولكنَّني أُسْقِي الحبيبَ المُوَدَّعَا
تَحِيَّتُهُ مِنِّي وَإِنْ كانَ نَائِياً
وأمسى تُرَاباً فَوْقَهُ الأَرْضُ بَلْقَعَا
تقولُ ابنةُ العَمْرِيِّ مَا لَكَ بعدَما
أراكَ حَدِيثًاً نَاعِمَ البالَ أَفْرَعَا
فقلتُ لها طولُ الأَسَى إِذْ سَأَلْتِنِي
وَلَوْعَةُ حُزْنٍ تَتْرُكُ الوَجْهَ أَسْفَعَا
وَإِنِّي وَإِنْ هَازَلْتِنِي قدْ أَصَابَنِي
مِن البَثِّ ما يُبْكِي الحَزِينَ المُفَجَّعَا
فلا فَرِحاً إِنْ كنتُ يوماً بِغِبْطَةٍ
ولا جَزِعاً مِمَّا أَصَابَ فَأَوْجَعَا
فلو أَنْ ما أَلْقَى يُصِيبُ مُتَالِعاً
أوِ الرُّكْنَ مِن سَلْمَى إِذن لَتَضَعْضَعَا
بَأَوْجَدَ مِنِّي يومَ قامَ بِمَالِكٍ
مُنَادٍ بَصِيرٌ بالفِرَاقِ فَأَسْمَعَا
ألمْ تَأْتِ أَخْبَارُ المُحِلِّ سَرَاتَكمْ
فَيَغْضَبَ منكمْ كلُّ مَن كان مُوجَعَا
بِمَشْمَتِهِ إِذْ صَادَفَ الحَتْفُ مَالِكاً
وَمشْهَدِهِ ما قَدْ رَأَى ثمَّ ضَيَّعَا
فلا تَفْرَحَنْ يوماً بنفسِك إِنَّنِي
أَرَى المَوْتَ وَقَّاعاً على مَنْ تَشَجَّعَا
فلا يَهْنِئِ الوَاشِينَ مَقْتَلُ مَالِكٍ
فقدَ آبَ شَانِيهِ إِيَاباً فَوَدَّعَا
مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
الجمعة، 5 أغسطس 2022
قصيدة في الرثاء متمم. بن موزة يرثي اخاه مالك
الجمعة، 22 يوليو 2022
قصيدة ما عرفنا الرجاجيل
لولا المصالح ما عرفنا الرجاجيل
ولولا المرؤة يصبح الحق ضايع
ما يصلح المجلس بليا معاميل
وهرج النشامى للنشامى ودايع
من يصنع المعروف يلقى بهاليل
ومن يصنع الشينات يلقى شنايع
يا زين كرماتك ليا جت معاجيل
حقك ليا عدوك فأهل الصنايع
مسعد
الخميس، 14 يوليو 2022
قصيدة قيس بن زهير
سمعته قَالَ شيئًا، إلا أَنَّهُ لم يزل ضاحكًا، وقَالَ قيس:
أينجو بنو بدر بمقتل مالك ... ويخذلنا فِي النائبات ربيع
وكان زياد قبله يُتقى بِهِ ... شبا الدهر إنْ يومٌ ألم فظيع
لعل ربيعًا يحتذي فعل شيخه ... وما النَّاس إلا حافظ ومضيع
فلما بلغ الربيع هَذَا الشعر بكى عَلَى مالك ورفع صوته والجمانة تسمع قول جدها فَقَالَ:
منع الرقاد فما أغمض حار ... جلل من النبأ العظيم الساري
منْ مثله تمشي النَّاس حواسرًا ... ويقوم معوله مَعَ الأسحار
مَنْ كَانَ مسرورًا بمقتل مالك ... فليأت نسوتنا بوجه نهار
يجد النساء حواسرًا يندبنه ... يضربنَ حُرَّ الوجه بالأحجار
يخمشن حُرَّ وجوههنَّ عَلَى فتى ... سهل الخليقة طيب الأخبار
وقد كنّ يخبئن الوجوه تَسَتُّرًا ... فاليوم حين برزنَ للنظار
أفبعد مقتل مالك بْن زُهَيْر قَدْ ... ترجو النساء عواقب الأطهار
ما ان أرى فِي قتله لذوي النهى ... إلا المطيَّ تُشَدُّ بالأكوار
ومسومات ما يَذُقْنَ علوفةً ... يقذفن بالمهرات والأمهار
وفوارس صدأ الحديد عليهم ... فكأنما طلي الوجوه بقار
حتَّى نثير بذي المريقب منكم ... بدرا ونشفي من بني صبار
قتلوا ابْنُ عمهم وجار بيوتهم ... غدرًا بغير دم ولا أوتار
فِي أبيات، فروت الجمانة الشعر وأنشدته أباها، فأتى قيس الربيع فاعتذر إِلَيْه، وقَالَ لَهُ: إنه لم يهرب منك من لجأ إليك، ولم يَسْتَغْنِ عنك من استعان بك، وَقَدْ كَانَ لَكَ شر يَوْم، فليكن لَكَ خير يَوْم، وإنما أَنَا بقومي
الخميس، 7 يوليو 2022
الأربعاء، 6 يوليو 2022
قصيدة دليم الطر في مدح الشيخ مقبول
من القصائد التي قيلت في مدح الشيخ مقبول بن هريس الشلوي قصيدةلشاعر وفارس معروف من قبيلة عتيبه يقال له (دليـم الطـر ) من المراشدةوقال فيها :-
يا بادعين القاف أنا ويش ابـا اقـول
واليـا بدعـت القـاف كـلاً يــرده
إن جيت أهاوي لي من البيض مجمول
والـيـا ورايــه واحــداً زاد وده
وان جيت أبرمي بذنـي كـل ناجـول
وإن جيت أسد الريـع محـدا ً يسـده
وإن جيت أعدي مرقباً قلـت مجهـول
واليـا ورايـه واحـداً بـاق جــده
يا راكباً مـن عندنـا كنسـن حـول
مـا فوقهـن كـود القـرب والأشـده
مثل النعام الربـد وإن راح جهجـول
أليا عطـالـه رقــة مسمـهـده
أسلم وسلم لـي علـى الشيـخ مقبــــــــول
شيخ الشلاوى اللي ورى الضلـع قـده
تلقاه فـي بيـت كثيـرّ بـه الضـول
ومشيـداً كنـه علـى فـرض جــده
وهوه كما عـدٍ مـن البـدو مدهـول
احدٍ قطـن و أحـدٍ نـزل فـي مهـده
وهوه كما سيفً مـن الهنـد مسلـول
اليـا هـوى يفصـم الضلـع حــده
طريحهـم منـا نشيلـه ليـا الحـول
وطريحنا منهـم كـلا الرمـل خـده
وحنـا شبابـه ناخـذ الفعـل بالـدول
حـبــل يـمـدونــه وحــنــا نرده
و أسلم و سلملي على الشيخ مقبـول=
امــا قـبـل بلــــــــهـدو ولا يـــــــــــرده
قصة ساجر الرفدي العنزي و جاره خليف
وهالقصة بعد وهي من طرائف القصص اللي صارت للشيخ ساجر الرفدي .. من القصص والعلوم اللي صارت لساجر الرفدي م...
-
هيئة القرن والكون الذي حصل على بني عبد الله يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك : هيض عليه طرقةً ...
-
يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
-
قصيده سمعنا بها من قديم لكن من المؤكد انه من تهامه وهي تقول حسب الروايه اللتي عندي : ان هناك اخوه جار عليهم الز...