عفا الله.. عن عين.. للاغضا محاربه
مدونه منوعه تعنا بشؤون الحياة الاقتصاديه والثقافيه والسياسيه
الأربعاء، 15 يونيو 2022
قصيدة بركات الشريف عفا الله.. عن عين.. للاغضا محاربه
الثلاثاء، 14 يونيو 2022
قصيدة ترثي ابن. هبيره
أبو خالد يزيد بن عمر بن هبيرة بن معاوية بن سكين
وقال أبو العطاء السندي، واسمه مرزوق، وقيل أفلح، مولى بني أسد يرثي ابن هبيرة:
ألا إن عيناً لم تجد يوم واسطٍ |
| عليك بجاري دمعها لجمـود |
عشية قام النائحات وشققـت |
| جيوب بأيدي مأتـم وخـدود |
فإن تمس مهجور الفناء فربما |
| أقام به بعد الوفـود وفـود |
وإنك لم تبعد على متعـهـدٍ |
| بل كلٌّ من تحت التراب بعيد |
قال الهيثم بن عدي :
كان ابن هبيرة إذا رأى وهنا وضعفا من أمره أنشد:
والثوب إن أسرع فيه البلى
أعيا على ذي الحيلة الصانع
كنا نداريها فقد مزقت
واتسع الخرق على الراقع
قصيده. مسعد
اللي :: يودك يبذل الروح دونك
واللي يضدك لا تحسب حسابه
ودون المكارم لا تغمض عيونك
خلك كريم وغيث مثل السحابه
وصون الذي لجاك دايم يصونك
ليٌن :: جنابك :: لين يرضى جنابه
وربعك محازيمك ليا جوا صوبك
كرام الوجيه ونايبتهم ضبابه
يبغوك في رايك ويبغون جابه
أبذلهم مجهودك الله يقديك
الراوي. مسعد
قصيده. تفخر بها قريش
يـا أَيُّهـا الرَجُـلُ المُـحَوِّلِ رَحلَهُ
هَــلّا نَــزَلتَ بِــآلِ عَــبــدِ مَـنـافِ
الآخِــذونَ العَهــدَ مــن آفـاقِهـا
وَالراحِــلونَ بِــرحــلَةِ الإيــلافِ
وَالخـالِطـونَ فَـقـيـرَهُـم بِـغَـنِيِّهم
حَـتّـى يَـعـودَ فَـقـيـرُهُـم كَالكافي
وَالمُطعِمونَ إِذا الرياحُ تَناوحَت
وَرِجــالُ مَــكَّةــَ مِـسـنِـتـونَ عِـجـافُ
وَالمُفضِلونَ إِذا الرياحُ تَناوَحَت
وَالقـــائِلونَ هَـــلُمَّ لِلأَضـــيـــافِ
هَـبَـلَتـكَ أُمُّكـَ لَو نَـزَلَت بِـرحلِهم
مَــنَــعــوكَ مِـن عُـدمٍ وَمِـن إِقـرافِ
وَيُــكَـلِلونَ جِـفـانَهُـم بِـسَـديـفِهـم
حَـتّـى تَـغـيـبَ الشَـمسُ في الرِجّافِ
الاثنين، 13 يونيو 2022
قصة وقصيده الدغيرات
في احد غزوات الدغيرات من شمر بقيادة اميرهم ابن سعيد شيخ العليان ومعه عبدالعزيز بن غازي واخيه طلال حصل بينه وبين ابناخيه ابن سعيد مشادة عند كسب احدى النياق فضرب سعيد بالسيف ابن غازي ضربة غير قاتلة فدخل ابن سعيد على محمد العبدالله الرشيد ومنع ابن غازي من ان يتقاضا منابن سعيد .! فقال ابن غازي هذه القصيدة ........
يالله يامنشي هبوب النســـــــــــايم
.................... تجلا صدا كبدٍ براسه لجــــــــاجــه
الله من كبدٍ بها المـــــــــــــــر زايم
...................قامت تصفق ودها بانزعــاجـــــــه
الله على العيرات والحظ قــــــايـم
..................تفضات بال مع خطات الزراجـــــــه
لاروحن مثل اختباط النــــــــعايـم
..................مــتحريات البل وصــلن مداجـــــــه
ولحنا عليها مالناس صمـــــــايـم
..................متقاطرين ابنقرتةٍ من هباجــــــــه
وصاح الصياح وغربطم بالهزايـم
..................وتلاحقت خيلٍ تنابط عجاجــــــــه
وتطابقو بقشوش حدبٍ صمايـــم
..................والخيل من صلو البواريد ماجــــه
واللي وقع حامت عليه الحوايـم
..................وعلى مطيحه سحم الالوان داجه
ضربتها لعيون زرقا وشايـــــم
................ابي صخيف الروح يضحك حجاجه
ذا قول من هو ضاريٍ للغناـــيم
................عوق العديم اللي تبين عواجـــــه
هني دحشٍ طول اليام نــايـــم
................ماله حذا ما حط بالبطن حاجـــــه
واشيب عيني واهني البهايــم
................ماميزن درب القدا والعواجــــــه
شبنا وحنا مثل سود الثايــــم
...............ماطال من حاجتنا ربع حاجــــه
الأحد، 12 يونيو 2022
قصيدة الجواهري. في ذِمَّةِ اللهِ ما ألقَى وما أجِدُ
في ذِمَّةِ اللهِ ما ألقَى وما أجِدُ
أهذِهِ صَخرةٌ أمْ هذِه كبِدُ
قدْ يقتُلُ الحُزنُ مَنْ أحبابهُ بَعُدوا
عنه فكيفَ بمنْ أحبابُهُ فُقِدوا
تَجري على رِسْلِها الدُنيا ويتبَعُها
رأيٌ بتعليلِ مَجراها ومُعتقَد
أعيا الفلاسفةَ الأحرارَ جهلُهمُ
ماذا يخِّبي لهمْ في دَفَّتيهِ غد
طالَ التَمحْلُ واعتاصتْ حُلولُهم
ولا تزالُ على ما كانتِ العُقَد
ليتَ الحياةَ وليت الموتَ مرَحمَةٌ
فلا الشبابُ ابنُ عشرينٍ ولا لبَد
ولا الفتاةُ بريعانِ الصِبا قُصفَتْ
ولا العجوزُ على الكّفينِ تَعتمِد
وليتَ أنَّ النسورَ استُنزفَتْ نَصفاً
أعمارُهنَّ ولم يُخصصْ بها أحد
حُييَّتِ » أُمَّ فُراتٍ » إنَّ والدة
بمثلِ ما انجبَتْ تُكنى بما تَلِد
تحيَّةً لم أجِدْ من بثِّ لاعِجِها
بُدّاً، وإنْ قامَ سدّاً بيننا اللَحد
بالرُوح رُدِّي عليها إنّها صِلةٌ
بينَ المحِبينَ ناذا ينفعُ الجَسد
عزَّتْ دموعيَ لو لمْ تَبعثي شَجَناً
رَجعت مِنه لحرِّ الدمع أبترِد
خَلعتُ ثوبَ اصطِبارٍ كانَ يَستُرنُي
وبانَ كِذبُ ادِعائي أنَّني جَلِد
بكَيتُ حتَّى بكا من ليسَ يعرِفُني
ونُحتُ حتَّى حكاني طائرٌ غَرِد
كما تَفجَّرَ عَيناً ثرَّةً حجَرٌ
قاسٍ تفَجَّرَ دمعاً قلبيَ الصَلد
إنّا إلى اللهِ! قولٌ يَستريحُ بهِ
ويَستوي فيهِ مَن دانوا ومَن جَحدوا
مُدَّي إليَّ يَداً تُمْدَدْ إليكِ يدُ
لابُدَّ في العيشِ أو في الموتِ نتَّحِد
كُنَّا كشِقَّينِ وافي واحداً قدَرٌ
وأمرُ ثانيهما مِن أمرِهِ صَدَد
ناجيتُ قَبرَكِ استوحي غياهِبَهُ
عن حالِ ضيفٍ عليهُ مُعجَلا يفد
وردَّدَتْ قفرةٌ في القلبِ قاحِلةٌ
صَدى الذي يَبتغي وِرْداً فلا يجِد
ولَفَّني شَبَحٌ ما كانَ أشبَههُ
بجَعْدِ شَعركِ حولَ الوجهِ يَنعْقد
ألقيتُ رأسيَ في طيَّاتِه فَزِعاً
نظير صُنْعِيَ إذ آسى وأُفتأد
أيّامَ إنْ صناقَ صَدري أستريحُ إلى
صَدرٍ هو الدهرُ ما وفى وما يَعِد
لا يُوحشِ اللهُ رَبعاً تَنزِلينَ بهِ
أظُنُ قبرَكِ رَوضاً نورُه يَقِد
وأنَّ رَوْحكِ رُحٌ تأنَسِينَ بها
إذا تململَ مَيْتٌ رُوْحُهُ نَكَد
كُنَّا كنبَتةِ رَيحانٍ تخطَّمَها
صِرٌّ. فأوراقُها مَنزوعَةٌ بَددَ
غَّطى جناحاكِ أطفالي فكُنتِ لهُمْ
ثغراً إذا استيقَظوا، عِيناً اذا رقَدوا
شّتى حقوقٍ لها ضاقَ الوفاءُ بها
فهلْ يكونُ وَفاءً أنني كمِد
لم يَلْقَ في قلبِها غِلٌّ ولا دَنَسٌ
لهُ محلاً، ولا خُبْثٌ ولا حَسد
ولم تكُنْ ضرةً غَيرَى لجِارَتِها
تُلوى لخِيرٍ يُواتيها وتُضْطَهد
ولا تَذِلُّ لخطبٍ حُمَّ نازِلُهُ
ولا يُصَعِّرُ مِنها المالُ والولد
قالوا أتى البرقُ عَجلاناً فقلتُ لهمْ
واللهِ لو كانَ خيرٌ أبطأتْ بُرُد
ضاقَتْ مرابِعُ لُبنانٍ بما رَحُبَتْ
عليَّ والتفَّتِ الآكامُ والنُجُد
تلكَ التي رقَصَتْ للعينِ بَهْجَتُها
أيامَ كُنَّا وكانتْ عِيشةٌ رَغَد
سوداءُ تنفُخُ عن ذِكرى تُحرِّقُني
حتّى كأني على رَيعانِها حَرِد
واللهِ لم يحلُ لي مغدىً ومُنْتَقَلٌ
لما نُعيتِ، ولا شخصٌ، ولا بَلَد
أينَ المَفَرُّ وما فيها يُطاردُني
والذِكرياتُ، طرُّيا عُودُها، جُدُد
أألظلالُ التي كانتْ تُفَيِّئُنا
أمِ الِهضابُ أم الماء الذي نَرِد؟
أم أنتِ ماثِلةٌ؟ مِن ثَمَّ مُطَّرَحٌ
لنا ومنْ ثَمَّ مُرتاحٌ ومُتَّسَد
سُرعانَ ما حالتِ الرؤيا وما اختلفَتْ
رُؤىً، ولا طالَ – إلا ساعةٍ – أمَد
مررتُ بالحَورِ والأعراسُ تملؤهُ
وعُدتُ وهو كمثوى الجانِ يَرْتَعِد
مُنىً – وأتعِسْ بها – أنْ لا يكونَ على
توديعها وهيَ في تابُوتها رَصَد
لعلَّني قارئٌ في حُرِّ صَفْحَتِها
أيَّ العواطِفِ والأهواءِ تَحْتَشِد؟
وسامِعٌ لفظةً مِنها تُقَرِّظُني
أمْ أنَّها – ومعاذَ اللهِ – تَنْتَقِد
ولاقِطٌ نظرةً عَجلى يكونُ بها
ليْ في الحياةِ وما ألقى بِها، سَند
معلقة الأعشى وقصته
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها ...
-
هيئة القرن والكون الذي حصل على بني عبد الله يقوده ابن ثعلي حول سنة 1344 هجري قصيدة الشنيني السلمي , وهي أطول من ذلك : هيض عليه طرقةً ...
-
يالله ياجـال الامـور المهـمـه تجلا وهج قلب برا حـال راعيـه البر دجته والبحـر رحـت يمـه يقطعك ياحظ علـى الله مساعيـه يوم ان ولد ا...
-
سعوط للأطفال علاج شعبي شوفي الوالده تسويه والكل يطلبه منها ومجانا تعطيه الاقرباء ,, وهو ملعقة قسط هندي ملعقة...